• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 8  0  3176
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي

ابو السيد ذبح الاهلي

خسر الاهلي مدني من المريخ امس بهدف دون مقابل، رغم ان الفرصة كانت مواتية امامه لتحقيق نتيجة ايجابية، لان ضيفه كان في اسوا حالاته.

لم نكن نعلم الغيب عندما شككنا في قدرة اهلي سيد سليم على فعل شيء امام المريخ رغم التصريحات النارية التي اطلقها المدرب الخبير قبل المباراة.

لو كان هناك أي مدرب غير ابو السيد المريخابي، في قيادة تدريب الاهلي لما نجا المريخ من الهزيمة، ولما عاد الاحمر من مدني بنقاط المباراة الثلاثة.

كان واضحا ان تصريحات ابو السيد التي اطلقها قبل المباراة وهدد فيها المريخ بالويل والثبور وعظائم الامور كانت للتمويه وكسب تعاطف الاهلاويين.

وضح ان الاهلي مدني دخل المباراة وهو لا يرغب في الانتصار بدليل انه لم يصل لمنطقة مرمى المريخ، الا ثلاث مرات فقط طوال الشوطين.

لم يستفيد سيد الاتيام من تواضع مستوى المريخ، ولم يغير خبير التدريب ابو السيد من الطريقة التي بدأ بها المباراة، وظل متمسكا بها حتى جاء الهدف.

عطل ابو السيد قدرات مهاجميه العالية، ومهارات لاعبي وسطه، والزمهم بالبقاء في ملعبهم ،وعدم التقدم للامام الا في بعض الحالات النادرة.

نعلم ان هناك فوارق كبيرة بين الفريقين، تميل لمصلحة المريخ، لكن هذا الامر كان يمكن ان يلغيه ابو السيد لو عرف كيف يستغل تواضع الاحمر امس.

لم يمنع هبوط فريق ويغان الانجليزي الى دوري الدرجة الاولى مدربه مارتينز من الاجهاز على مانشستر سيتي في نهائي الكاس والفوز باللقب.

استغل الإسباني روبرتو مارتينز ، الحالة السيئة التي كان يمر بها السيتيزن في تلك المباراة، وحقق مفاجأة مدوية بالفوز عليه والحصول على الكاس.

لم يشكل المريخ أي خطورة على مرمى الاهلي الا في مرات نادرة، لان طريقة لعبه كانت مكشوفة لدفاع الاهلي الذي لم يجد أي صعوبة في افسادها.

كان يمكن ان يتغير الوضع لصالح الاهلي اذا امتلك مدربه الخبير قدرا من الشجاعة كما فعل الإسباني روبرتو مارتينز، امام مانشستر سيتي.

هجوم المريخ الذي شاهدناه امس لم يكن يحتاج لهذا الجيش الجرار من المدافعين الذين تمترس بهم سيد سليم ،لان محركات عناصره كانت متعطلة ، فضلا عن توهان صناع لعبه بقيادة هيثم.

وحتى الهدف الوحيد الذي سجله كلتشي وضمن به المريخ النقاط الثلاثة جاء من مجهود فردي للاعبه احمد الباشا.

يملك الاهلي مدني عناصر جيدة في كافة خطوطه، لكنها تحتاج فقط لمدرب يعرف كيف يوظف قدراتهم، ويفجر طاقاتهم.

شوفوا ليكم مدرب تاني يا صلاح حاج بخيت.

استرد المريخ الصدارة قبل نهاية النصف الاول من الدوري بجولة واحدة والفرصة امامه للمحافظة عليها، خصوصا وانه سيلتقي الاسبوع المقبل مع مريخ الفاشر.

أخر الكلام

فجر الاهلي عطبرة المفاجأة وفاز على مضيفه الخرطوم امس بهدفين نظيفين، وبدد امله في صدارة الدورة الاولى وتمثيل السودان في البطولة اللعربية.

ستصبح فرصة المريخ كبيرة لتصدر الترتيب حتى نهاية الدور الاول، والمشاركة في البطولة العربية حسب قرار الاتحاد العام الذي لا يستند الى منطق او لائحة.

لم يوفق مجلس ادارة الاتحاد العام وهو يصر على ان مسالة اختيار الفرق للمشاركة في البطولة العربية من حقه،رغم ان لائحة البطولة تقول غير ذلك.

تنص المادة الاولى من لائحة البطولة العربية على الآتي:

يشارك في البطولة تفاضليا فرق الأندية المرشحة من قبل اتحاداتها الوطنية والحاصلة على المراكز التالية في ترتيب الموسم:

- الفريق الحائز على المركز الأول في بطولة الدوري

- الفريق الحائز على المركز الثاني في بطولة الدوري

- الفريق الحائز على المركز الثالث في بطولة الدوري

- الفريق الحائز على المركز الرابع في بطولة الدوري

- الفريق الحائز على المركز الخامس في بطولة الدوري

- الفريق الحائز على الكأس..

هذه المادة واضحة وصريحة ولا تحتاج لنشرة أو بيان، وهي تلزم اتحاد الكرة بمنح الافضلية في المشاركة للفريق الحائز على المركز الأول في بطولة الدوري او الثاني او الثالث او الرابع او الخامس.

ومع ذلك نقول من الافضل للهلال ان لا يشارك في هذه البطولة حتى لو تصدر ترتيب الفرق في الدورة الاولى، لانه محتاج لاستراحة يرتب فيها اوضاعه ويخطط فيها بهدوء للمستقبل.

ونراهن على ان مشاركة المريخ في هذه البطولة ان حدثت، ستعود عليه بنتائج كارثية، لان فريقه الحالي يحتاج لعملية ترميم شاملة قبل ان يكون مؤهلا لتمثيل السودان واكثر ما نخشاه ان يتعرض لاسوا مما تعرض له امام الوحدات.

قبل ان نبارك للاخ الاستاذ مجدي شمس الدين اختياره لرئاسة لجنة الحكام بالاتحاد الافريقي لكرة القدم، نقول له ان المهمة التي اوكلت اليك ليست سهلة على الاطلاق.

ننتظر من الاخ مجدي ان يحدث نقلة كبيرة في هذه اللجنة التي فشلت وعلى مدار سنوات طويلة في تحسين صورة الحكام الافارقة.

انخفض مستوى الحكام في ادارتهم لبطولات الاندية، بسبب الفساد ،المستشري والذي عبر عنه عيسى حياتو مرة ،عندما قال ان التحكيم الافريقي مرتشي.

كما نامل من مجدي ان يعمل على تطوير اداء حكامنا،ويمنحهم المزيد من الفرص للمشاركة في الدورات التاهيلية والكورسات الاكاديمية الاتي ينظمها الاتحاد الافريقي.

بالتوفيق لمجدي.

خسر هلال السعودية امس من ضيفه لخويا القطري بهدف نظيف في ذهاب دور الـ 16 لدوري ابطال اسيا، وصعب مهمته في التاهل لدور الـ 8.

يبدو ان الاسيوية قد اصبحت صعبة قوية على الفريق الهلالي في السنوات الاخيرة كما ظلت تردد جماهير النصر رغم ان فريقها جالس على الرصيف منذ 15 سنة.

قلبي على الامير عبدالرحمن بن مساعد الذي قدم للهلال كل شيء ممكن من اجل الفوز بهذه البطولة التي لم يفز بها منذ عام 2000م.

لكن لا نستبعد ان يقلب الهلال الطاولة في الدوحة كما فعلها مع الاستقلال في ايران.

وداعية: هدف المريخ في الاهلي صناعة هلالية خالصة.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صلاح 05-16-2013 12:0
    مناحة لا تنقصها سوى لطم الخدود وشق الجيوب .. ألهذه الدرجة افقدتك نتيجة مباراة المريخ مع الأهلي صوابك وجعلتك تهذي بما لا تعي ؟ يا أستاذ/ ابراهيم عوض إن كنت لا تعلم فالكوتش سيد سليم خبير ومدرب له وزنه ومكانته ، ومن المجحف أن ينتقده أو يشكك في نزاهته أو قدراته من لا يملك مقومات نقده . ولعلمك أيضا فقد تولى الكوتش تدريب الأهلي بعد أن تهرب منه مدربون معروفون ولم يكن حال الأهلي أفضل مما هو عليه الآن . فكونه مريخي الهوى لا يشكك ابدا في نزاهته وقدراته.. وبلاش الحكم على كل شيء بنظرتك المتعصبة .. وفرق يا ابراهيم بين العام و الخاص وأنت تكتب في موقع نقدره ونحترمه جميعاً . الهلال في الأصل صناعة مريخية خالصة .. راجع تاريخك
  • #2
    ابو الملوك 05-16-2013 11:0
    هدف المريخ صناعة هلالية, ونجم المبارة صناعة هلالية, و برضو تلوموا المريخاب في سك لاعبين الهلال بالرغم من استهزائهم بلاعبي الهلال قبل الانتقال للمريخ و اشادتهم بهم بعد الانتقال للمريخ
  • #3
    العوض 05-16-2013 10:0
    اذا كان فوز الهلال عن جدارة على الهلال تكراره ضد نمور دار جعل !!!!!!!؟!؟؟!!!؟؟؟. ههههههههههع99
  • #4
    عزالدين سيد وديدي 05-16-2013 10:0
    يا ابراهيم صحيح ان مستوى المريخ كان سيئا ولكن اتهامك للخبير سيد سليم بالتواطؤ لا يتناسب مع شخصيته ومع شخصيتك ارجو ان تكتب بالدليل حتى تكسب احترام القراء. اما نصيحتك للهلال بعدم المشاركة في العربية كان يمكن ان تقدمها له قبل اليوم لانك فقدت الامل في التصدر. سؤال واحد؟ لماذا لا ترى شيئاواحدا جميلا في المريخ وترى كل قبيح في الهلال جميل؟ الاجابة عندي : إنه الحقد؟
  • #5
    عامر النصري 05-16-2013 10:0
    رغم مريخيتي اتفق معك بان لايجازف عقلاء المريخ برمي الفريق في المحرقة باشراكة في البطولة العربية وبلاش فضايح ... دا فريق متهالك تعبان في كل خطوطة وكلة عواجيز .. ياجماعة اعقلوا ماتفضحونا بناس الزومة وامير كمال مع العرب ونحن نعمل معهم .. ارحمونا وخليكم في دوريكم التعبان احسن ونحن مش مستحملين اللي فينا مكفينا ...
  • #6
    ابو الملوك 05-16-2013 09:0
    قبل المبارة بيومين انا كتبت و قلت ابو السيد المريخابي بيعمل في مسرحية , و قلت ذهاب مجلس المريخ لمدني مسرحية ما عندها لزوم. اليوم اكرر زيارة منتدى المريخاب لمعسكر مريخ الفاشر في الاسبوع الماضي , هدفها مباراة الفاشر و ناس المنتدى وكلاء غير رسميين . و حا تشوفوا نتيجة الزيارة , ناس ابو القنابل ديل بخططوا من بعيد لبعيد. اصحوا يا هلالاب و ما تغشكم تصريحات ناس الفاشر
  • #7
    الضكر 05-16-2013 09:0
    هذا الكاتب مشغول بأخبار المريخ وشديد فيها ويحلل تحليل عميق لايعلق ولا يحلل ربعه لفريقه الهلال دا كان يكون هلالي انا اشك في هلالية قال ايه سيد سليم باع للمريخ نفهم من هذا ان عبدالمجيد جعفر ايضآ باع للهلال وان الهلال ضعيف جدآ والمورده دفاعها فتح شوارعه للهلال ليحقق بها الفوز باهداف كثير لا جماهير الهلال وكتابه كانو يعولون على تعادل المريخ مع اهلي مدني على اسوء فرض ليقولوا فارق الاهداف طبعآ مابقولوا المواجهات المباشرة لانها ليست في مصلحتهم اخر مواجهه في المعبرة تعادل يعني لصالح المريخ اذاسالمنا بما تناوله عن صدارة الخرطوم بالمواجهات المباشرة المريخ قال فريق تعبان وهلكان طيب الهلال يكون فسيخ عديل كدا تناولوا المواضيع بشئ من الواقعه والحياد سيد سلم مدرب كبير وخبير وعيب عليك تكيل ليه هذه الاساءات وتتهمه بهذه الاتهامات دون ادنى دليل وامبارح اهلى مدني لعب مباراة كبيرة والحظ عانده وخبرة لاعبي المريخ خاصة كلتشي والباشا حسمت اللقاء وكل لاعب يرتدي شعار المريخ الاحمر هو لاعب مريخي ياابراهيم ياخوي احسن تكتب بمهنية حتى تجد احترام الكتاب ولاتتطلق الاتهامات جذاف الله يصلح حال الصحافة والصحفيين
  • #8
    مصطفى محمد علي 05-16-2013 08:0
    إن عدت لهيثم سنعود ، لازم تاخدوا على راسكم حتى تكتبوا مثل العالم والناس
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019