• ×
الجمعة 17 مايو 2024 | 05-16-2024
عوض حمزة الحسين

الرياضة والسياسة ابناء عمومة .. فهل تصلح الاولى ما افسدته الثانية ؟ ......

عوض حمزة الحسين

 1  0  1680
عوض حمزة الحسين
الرياضة والسياسة ابناء عمومة .. فهل تصلح الاولى ما افسدته الثانية ؟ ......



الرياضة رسالة لنشر المحبة بين الشعوب وهى لغة واحدة تتحدث بها وتفهمها كل شعوب ومجتمعات العالم فقد ساهمت فى وأد حروب واطفأت نار فتن وقربت البعيد واعادت علاقات وغسلت ضغائن .

استضافة بطولة شرق ووسط افريقيا للاندية في كل من كادقلي والفاشر ماهي الا نوع من انواع المؤامرات والخسة التى تحاك امام ناظرينا وكأننا صم بكم أو هم يريدوننا كذلك ، بل لا يألوا جهداً فى ذر الرماد على العيون . والقائمون على التنظيم والمدبرون والمرسخون للفكرة اعلنوها صراحة ان الهدف من تنظيم البطولة هو توجيه رسالة للعالم اجمع ليعلم ان دار فور تعيش سلم وسلام وليتعرف العالم على الامن والامان الذي يعيشه انسان دار فور وانهم طرقوا باب الرياضة لتكون وسيلة للتعبير عن قضية مهمة الا وهي قضية دارفور . فخاب سعيهم وخسر بيعهم .

حتى الكيني نيكولاس موسوني سكرتير اتحاد سيكافا طبّل مع المطبلين وقال : ان ولايتي شمال دارفور وجنوب كردفان استحقتا بالفعل تنظيم البطولة لانهما تملكان قدرات بشرية ومقدرات فنية كبيرة تجعلهما مؤهلتان لاحتضان الحدث الكبير وهو ما لاينكره احد فالاولى يكفيها فخراً انها (دارفور السلطان) . والثانية يكفيها انها تزخر خيراً وتجود بالعطاء ( كردفان الغرة ام خيراً بره ) ولكن الذي نشك فيه هل ولايتي شمال دارفور وجنوب كردفان تعيشان في امن وامان ؟

ام روابة المدينة الآمنة وولاية شرق دارفور ومدينة المجلد تدور فيها تراشقات وانتهاكات من قوات اسمت نفسها الجبهة الثورية وهذه الجبهة تغير على المدن واخرها مدينة ام روابة وان هذه القوات اتخذت من محلية ابوكرشولة مقراً لها كـ (عاصمة محررة) ورفعت علم الجبهة الثورية فى سارية المدينة . ونسمع في الاخبار ان (قوات الشرطة) تصدت للهجوم وقتل من قتل من قوات الشرطة ونقل من نقل منهم الى اللمستشفيات ويبدو ان القوات المسلحة ( لم تحترم الخصم ) فتركت الامر من ناحية امنية لقوات الشرطة المغلوب على امرها . والتصريحات التي نسمعها ان ما قامت به الجبهة الثورية لا يعدو كونه فرقعة اعلامية !!!

يبدو ان الهدف من اقامة البطولة في حضن الولايتين هو ايضاً فرقعة اعلامية ولعبة سياسية قذرة وهو ايضاً توجيه رسالة الى العالم ان الاستاد الذي تقام عليه المباريات تستطيع القوات المسلحة السودانية تأمينه من الاربع جهات بمسافة 50 كلم من كل جهة لان العدو وحسب المخابرات العسكرية يملك اسلحة لا يفوق مدى قذائفها 10 كلم . فهل تقوى قواتنا المسلحة على حماية ارض الوطن وتقضي على شرزمة لا تملك سوي مركبات لاندكروزر وهى تملك تكنولوجيا الحروب ؟

***همسة فى اذن استاذي :

استاذ الاجيال عبدالمجيد عبدالرازق ذكر في مقاله البارحة وهو يحكي لنا موقفاً مماثلاً وقعت احداثه فى العام 1993 حينما استضافت يوغندا بطولة سيكافا للمنتخبات وهو يروي لنا فيقول : ( كانت احدى المدن المضيفة هى مدينة تسمى (جلوة) وتقع على حدود دولة جنوب السودان مع يوغندا وكانت محاطة بالتمرد قبل بدء الدورة وتتعرض الى هجمات من المتمردين يومياً مثلها مثل كادوقلي الآن ( اعتراف من الاستاذ الجليل ان كادوقلي ليست آمنة ) واضاف ان مدينة جلوة قبلت التحدي ووفرت الامن للمنتخبات ولكنه عرّج بنا الى انهم سافروا لحضور احدى المباريات مستقلين احدى سيارات السفارة وكلهم حذر وانهم تعرضوا للتفتيش في نقاط عديدة وعند وصولهم وجدوا الدبابات والمدافع منتشرة فى مشهد مرعب وكانت الفرق المتبارية تتحرك الى الاستاد برفقة سيارات تحمل صواريخ واخرى مليئة بالقوات. وبعدها اضاف ان سكان المدينة اعترفوا انهم لم يعيشوا حالة امن كما عاشوها ايام اقامة الدورة ) انتهى المختصر من كلام الاستاذ/ عبالمجيد .

هل يا استاذي الفاضل اغمضت اعين لاعبى الفرق بشريط لاصق حتى لا يروا كل هذا الرعب الذي وصفته ؟ هل اخذوا قسطاً من النوم والراحة وهم يتوقعون فى اي لحظة قذيفة من قذائف الهاون تخترق عليهم الجدار وهم نيام ؟ هل لعبوا بمعنويات عالية وهم يتوقعون فى اى لحظة سقوط دانة فى دائرة السنتر ؟ وهل الرعب الذي وصفته يمت الى الرياضة او الى كرة القدم بصلة ؟ وهل سكان المدينة سيشعرون بالرعب عندما تنتهى الدورة ؟ .. واذا سلكت طريق هل ساهلل الى ما لا نهاية ...

*** همسة ضاحكة :

واحد ( نحل ) يتناول وجبة الفطور كل يوم مع جماعة ولا يدفع مليم احمر الجماعة زهجوا منو ويوم من الايام واحد من الجماعة يلقب بـ قرنبع قال ليهم : (اصبروا انا بطيرو ليكم ) وفى اليوم التالى واثناء تناول الوجبة قرنبع قال ليهم : (شايفين الغنماية دييييك ) على التعترو صاحبنا النحل قال ليه يا خى دي ما غنماية ده صقر .. قرنبع قال ليه : اسمع غنماية والا صقر تاني ماتجي تفطر معانا .

لسنا متشائمين او نتوقع حدوث اى مكروه وندعو الله ان يحفظ دارفور وكردفان وينزل الطمأنينة فى نفوس اهلها ويحفظ كل شبر في وطننا الحبيب من شر كل ذى شر . آآآمين .

*** همسة للوطن :

يا وطني يا بلد أحبابي
فى وجودي احبك وغيابي

.. ارقدوا عافية .....


hamza99h@hotmail.com
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عوض حمزة الحسين
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 05-02-2013 06:0
    هذا هو الإهدار بعينه إهدار القيم والأخلاق والموارد من حلة ابوشوك لقولو ( منطقة رحلات ) تمتد المسافة لأقل من 9 كيلو تتواجد الحركات المسلحة بها نيالا _ الفاشر حدث ولا حرج الأمن مفقود وهي حقيقة لا ينكرها الا مكابر طبل ورقص حول طبله استضافة هذه البطولة جميعنا نعرف أن الغرض سياسي بحت لا علاقة له بكرة قدم ولا غيرها المال العام الذي أهدر لا وجيع له ( تعريف للمال العام هو المال الذي إذا حرسته لا تشكر على ذلك وإذا سرقته لا يوجد من يحاسبك ) وهو الحال ( عندنا ) اخي محمد مالات الحال في البلد سيئة ونفوسنا أصبحت سيئة وحالنا يغني عن السؤال لمن نصرخ حتى يعود الرشد في جسد أنهكته كل الشرور محاصرون في دواخلنا ومن حولنا العالم يتفرج التحية لأهلي في دارفور وكردفان (ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا وعند الله منها المخرج)واسمح لى أن أقول لك حمدلله على سلامتك من العارض الصحي الذي الم بك ,اجر وعافية بإذن الله .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019