• ×
الأحد 12 مايو 2024 | 05-11-2024
ولاء مدني

تأثير المعلق على المشاهد المستمع

ولاء مدني

 2  0  1163
ولاء مدني
عندما نذكر كلمة (معلق) دائما ما يذهب الكل الى (واصف مباريات كرة القدم) وهذا بالفعل مانريد الحديث عنه إلا ان المعلق ليس الذي يصف كرة القدم فحسب فهنالك معلقين سياسيين ومعلقين اقتصاديين ومعلقين فنيين ...الخ .
المهم ماجعلني اتناول هذا الموضوع هو ان المعلق الرياضي ( كرة القدم) بصوته ومزاجيته التي يكون عليها اثناء تعليقه على مباراة. او انتمائه.! يصف للمستمع او المشاهد ما هو يحسه لا يصف مايجري على ارضية الملعب كما يجري. وفي كثير من الاحيان يصف مباراة على انها قمه في الروعه وهي في الاساس لا ترتقى سواء لمعرفة نتيجتها . ويصف مباريات في الاصل قمه في الروعه والمتعه والاثاره على انها رتيبه ودون المستوى.ومع الاسف المستمع والمشاهد يتأثر بتعليقاته ويستمع او يشاهد كما يريد المعلق والاكثر دهاءاً . في الاونه الاخيره معظم المباريات يكون لها استديو تحليلي مصاحب والذين يعملون على تحليل المباريات شخصيات رياضيه مرموقه ولكن مع الاسف هم انفسهم يحللون حسب وصف المعلق اي يشاهدون بعينه لا باعينهم .
ولكي تتاكدوا من كلامي هذا سأضرب لكم مثلين لمباراتين شاهدتهم واستمعت لتعليق وتحليل استوديواهتم.
الاولى :_ مباراة هلال مريخ في بطولة الكونفدراليه الموسم الماضي. حيث كان المعلق الممتاز سوار الذهب هو المثير وهو الرائع وهو الذي جعل محللي استديو الجزيره الرياضيه يحللون حسب ما يقوله من تعليقات حيث ان المباراه ان شاهدتموها من دون معلق !. سوف لن تواصلوا في مشاهدتها لاكثر من خمسه دقائق من رتابتها وقلت الجماليات الكرويه وعدم التنظيم التكتيكي والتكنيكي ( عباره عن عك وروكه ).ولكن محللي الجزيره الرياضيه يحللون ويصفون مدرب المريخ بالشاطر وانه استطاع ان يوظف امكانيات لاعبيه. وان .... وان... وان ...
المباراة الثانيه:_ بايرن ميونخ الالماني وفرايبورغ في البوندزليقا .
مباراه انتهت بفوز البايرن بهدف دون مقابل . كان المعلق منذ بداية المباره يبدو وكانه مستاء من شيئ ما حيث كان معلقا على انها مباراة اقل من المستوى وليس بها ادنى اثاره وان لاعبي البايرن يلعبون على الواقف ويالها من مباراه رتيبه وتقليديه وطبعا شاركه الراي محللي دبي الرياضيه وتحدثوا عن اسباب تدني المستوى على اساس ان البايرن يلعب بتشكيلة تضم معظم لاعبي الصف الثاني والارهاق والتفكير في مباراة الرد امام برشلونه ..الخ .في حين انني تابعت تحليل هذه المباراة في قناة المانيه وعلى الانترنت وجدت ان كل المحللين يصفونها بانها فوق الوسط والبايرن ادنى بشكل جيد جدا وفرايبورغ ادى بشكل دفاعي ممتاز لو لا خبرة البافاري الكبيره،، كما انهم صنفوها من اجمل مباريات البوندز ليقا حيث اتسمت المباراه بالنديه والاثاره .والامثله كثيره جدا جدا جدا .
ارجوا من المعلقين والمحللين ان يصفوا ويحللوا مايجري فوق العشب الاخضر كما ترى اعينهم بالضبط علما بان هنالك من لم يستطيع المشاهده ويعتمد على الاستماع .
وربنا يعينا ويعينكم
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ولاء مدني
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد الجميعابي 05-01-2013 11:0
    موضوع في غاية الروعة وطرح ممتاز، لك الشكر أخي فقد تطرقت للموضوع من زاوية أوسع من التي نظر بها كثيرون من كتاب الهلال والمريخ.
  • #2
    sadiq naser 04-30-2013 02:0
    ارجوووووووووووووووك يا قناة النيلين اريحونا اراحكم الله من محمد فضل الله وياسر مختار فقد افقدونا متعة كرة القدم بتعليقهم المليان عك ودفس ورفس زى كورتنا
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019