• ×
الخميس 16 مايو 2024 | 05-13-2024
ابراهيم عوض

رأي رياضي

ابراهيم عوض

 5  0  2422
ابراهيم عوض

راي رياضي

راي رياضي
اعيدوا البسمة
يستضيف هلال السودان عشية اليوم بملعبه الاهلي مدني ضمن الجولة العاشرة لدوري سوداني الممتاز في مباراة ينتظر ان تحظى بالقوة والاثارة وشرف المنافسة.
ويلعب الهلال مباراته الثانية في الدوري تحت قيادة الباشمهندس احمد ادم بعد ان تم اعفاء الفرنسي غارزيتو، بينما يلعب الاهلي مدني بمدرب جديد ايضا بعد استقالة الديبة.
ورغم الفارق الكبير في موقف الفريقين فنيا وعناصريا وفي الترتيب العام ، حيث يحتل الهلال المركز الثاني والاهلي قبل الاخير، الا اننا نتوقع ان يستمتع الجمهور بمباراة كبيرة.
نتائج مباريات الاهلي مدني لا تعبر عن حقيقة ما ظل يقدمه من مستويات جيدة، وخصوصا في مباراته الاخيرة امام الخرطوم الوطني التي خسرها بهدفين مقابل هدف.
لذلك نتوقع ان يعاني الهلال في لقاء اليوم، اذا لم يرتفع لاعبوه الى مستوى المسؤولية ويقدروا مشاعر جماهيرهم ويستثمروا الفرص ويحسموا المباراة مبكرا.
صحيح ان الهلال لم يخسر حتى الان في الدوري، لكنه لم يقدم المستويات المقنعة, وفقد عشر نقاط دفعة واحدة من خمس تعادلات جعلته وصيفا للخرطوم الوطني.
أي تفريط في مباراة اليوم، سواء بالتعادل او الهزيمة يعني ان الهلال سيتراجع الى اكثر من المركز الثاني، وهذا ما سيثير حفيظة جماهيره التي قد يكون لها موقف بعد ذلك.
اعيدوا البسمة لجماهير الهلال، ولا تجعلوها تنفض من حولكم، أو تتفرج على مبارياتكم من البيوت.
رسالة في البريد
استقبل بريدي الالكتروني الرسالة التالية من القارئ غاندي ضمرة بخيت يتحدث فيها عن الاراء المكررة لبعض الصحفيين في اعمدتهم اليومية، وانتقدها باسلوب راق، ومن ضمن ما انتقده ما كتبناه في هذه المساحة عن تراجع مستوى هيثم مصطفى.
يقول القارئ ضمرة:
الاحظ دوما تكرار لكتابات و مواضيع معينة لبعض كبار الكتاب تؤدي الى ضعف تقييمهم امام القاريء المداوم ، لا يهم ان كان القارئ ضد الموضوع او معه؟، وهذا الامر يؤلمني جدا ، اذكر لك امثلة.. الكاتب الكبير مامون ابو شيبة صارت له علامة واضحة ملها القراء(الحكام ضد المريخ) فهو ياتي برصد لمخالفات ضد المريخ لم يحسبها الحكام بعضها صحيح وبعضها غير صحيح.
وانا ارى من الاجدى لكاتب كبير مثل الاستاذ مامون ابو شيبة صار في موقع (القومي المحايد) فمن الاجدى ان يحصر اخطاء التحكيم في تلك المباراة للطرفين حتى يتم علاج مشكلة التحكيم الاصلية بدلا من ان يحصر المشكلة في(ظلم الحكام للمريخ فقط)، ولا يستقيم المنطق ان كل هذا العدد من الحكام يظلم المريخ فقط طيلة هذه الفترة.
مثال آخر .. منذ فترة طويلة شطبت ادارة الهلال اللاعب هيثم مصطفى وحتى آخر يوم للتسجيل، لم تعيد الادارة تسجيل هيثم لقناعتها بالامر، وفي اخر يوم سجل المريخ اللاعب هيثم لقناعته بالامر، هذا الامر اثار حفيظة كثر و(عكر) امزجة آخرين .. منذ ذلك الحين وحتى اليوم تجد ان الصحيفة الموالية لرئيس نادي الهلال .. تجدها يوميا وبشكل ممل .. تكتب شيئ سلبي عن هيثم (صحيح ام غير صحيح)، بغرض تحطيمه وتحاول ان تثبت ان هيثم فعلا فاشل.. ولكن تلاحظ ان هيثم لم يتعامل معها البتة وحتى الآن صامت.. واحيانا .. في الصمت كلام .. والاغرب من هذا نحن القراء لا نستفيد اصلا من هذه المادة المملة التي تسئ لهيثم .. واجزم ان الذين يحبونه لفترة 17 سنة يتضايقون مما يكتب.
ومثال اخر تلك الصحيفة في الشاطئ الاخر كل يوم تاتي لنا بامر يثبت فشل (اللمين) .. ونحن هنا لا يهمنا هذا البتة ..بل يضايقنا.
في مقالك امس،اخي ابراهيم حذوت حذوهم .. وتطرقت لموضوع هيثم (بدون مناسبة) واتيت بادلة تحاول ان تقنع بها (المريخاب) ان هيثم صفقة خاسرة .. كان دليلك المادي هو حصر نتائج المريخ الافريقية والمحلية منذ دخوله المريخ .. ولكن يا حبيبي هذا الدليل مردود عليك .. وفي الجانب الاخر لمصلحة هيثم .. وانت تعلم ان الهلال خرج من نفس المرحلة التي خرج منها المريخ وربما يكون بسبب شطب هيثم .. وكذلك ان نتائج الهلال في الممتاز حتى المرحلة التاسعة .. كانت اسوأ نتائج له ، ربما ايضا تكون بسبب شطب هيثم.
على كل حال نفيدكم ايها الصحفيين ان معظم القراء وصل الى قناعة بان سبب تدهور الهلال والمريخ في الفترة الاخيرة اشترك فيها الجميع وعلى راسهم الادارات ثم اللاعبين انفسهم ثم المدربين ثم الاعلام ، واعترف بان للحكام والجمهور نصيب.
اخي لا اطيل عليك .. نحن نحب السودان ونحب انديتنا الهلال والمريخ والاندية الاخرى .. ونحب لاعبينا القدامى.. هيثم والعجب ورفقائهم .. ونحترم اداراتنا ونساندها (الفاشلة والناجحة) ونحترم صحفنا وصحافيينا .. فقط ما نتمناه ان اقرا من الصباح كلام استفيد منه .. ويزيد ثقافتي ومعلوماتي ويريح اعصابي .. واعيش باقي يومي في سعادة .. فانا من اجل هذه الاهداف اخرج يوميا من جيبي كم (لحلوح) وليس لغير هذا .. فالرياضة للسعادة والفرحة والتلاقي والسلام .. النكد للسياسة.
وداعية: سيد البلد يلاقي سيد الاتيام.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابراهيم عوض
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    برير اسماعيل يوسف 04-30-2013 04:0
    نشيد بالملاحظات القيمة التي ذكرها العزيز ضمره و كذلك نوجه صوت الشكر لإبراهيم عوض لنشره لهذه الملاحظات ، و لكننا نختلف مع ضمره في قوله (كبار الكتاب) !! فماذا يعني الناس عندما يقولون مثل هذا النوع من الكلام ؟ كتاب الأعمدة ما هم الا مجموعة من المشجعين الذين ضلوا طريقهم الي الصحافة الرياضية، فكتاباتهم عاطفية و تخلو تماماً من المنهج العملي في عملية تناول القضايا الرياضية ، فهم اما مع او ضد ، و لا يعرفون المنزلة بين المنزلتين و لا يعرفون غير المكاواة و التراشق بالكلمات الفارغة المحتوي و ينسون ما يكتبون و لا يحترمون عقول القراء ، لذلك ساهموا بقدر كبير في عملية تحطيم أواصر التلاقي الرياضي فضلا عن مساهمتهم البالغة التعقيد في عملية هدم التشجيع الرياضي في السودان .
  • #2
    ابو الملوك 04-30-2013 03:0
    اكتب يا استاذ ابراهيم عن هيثم و كما ان هنالك مجموعة لا تحب ذلك فان هنالك مجموعة تحب ذلك و تستمتع بالكتابة عن هيثم فارجوك و اصل متابعة هيثم حتى يعتزل
  • #3
    ودالشيخ طابت 04-30-2013 12:0
    أخى ابراهيم نحن نحترم كل ما تكتبة ونداوم على قراءتة باستمرار وعندما غبتة فترة عام من الكتابة تركت لنا فراغا عريضا وبعودتك سعدنا . اشكر لك شجاعتك فى نشر محتوى الرسالة ولكن كنت اتمنى ان تعلق عليها حتى نتعرف على قبولك لما جاء فيها او عكس ذلك . ولك تحياتنا .
  • #4
    عزالدين سيد وديدي 04-30-2013 09:0
    لماذا لم تعلق على رسالة هذا القارئ؟فكان من الاوجب ان ترد او تعلق على هذا القارئ
  • #5
    ابو محمد 04-30-2013 07:0
    احيك يا استاذ لشجاعتك التي لا توجد عند الكثيرين للأسف وانت تورد مثل هذه الرسالة الرائعهآ, والتي اشيد بكاتبها ضمرة واتمنى له التوفيق ولنا كلنا في السودان التقدم والإزدهار والسعادة والفرحة وعدم النكد حتى في السياسة فمابالنا بمحبوبتنا الرياضة . وفي ميزان حسناتك انت وضمرة انشاء الله
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019