• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
يوسف حسين صنعاء

بيت القصيد

يوسف حسين صنعاء

 0  0  1194
يوسف حسين صنعاء
العلة في الظهيرين الوهميين يا غارزيتو!



· غارزيتو مدرب كبير لا شك في ذلك قاد مازيمبي بالظفر ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2009 أمام هارتلاند النيجيري وحقق بطولة السوبر الإفريقي في نفس العام أمام إستاد ماليان المالي كما قاد الفريق الكنغولي في بطولة كأس العالم للأندية .

· في بطولة دوري إفريقيا 2010 كان متصدر مجموعته حتى الجولة ال3 برصيد 7 نقاط وتمت إقالته بعد الصقوط بالهزيمة بثلاثية في الجولة الرابعة أمام الترجي وبعد أن ضمن الفريق الكنغولي الصعود لدور ال4.

· عندما قدم غاريتو لتدريب الهلال وجد الهلال يلعب بتنظيم 244 لكنه لاحظ سهولة الوصول لمرمى الهلال عن طريق العمق (أهداف الترجي ذهاب وإياب ) لذلك قام بتغيير طريقة للعب من 244 إلى 343 في البداية لعب بظهيرا جنب (بشة ...فالنتين) بمهام هجومية ودفاعية محددة ثم بعد إنتقال بشة وهروب فالنتين أشرك نزار على اليمين وعلاء الدين على الشمال في هذا الوقت لم يشهد دفاع الهلال ظهور ثغرات تذكر بل لعب الهلال مباراتي أولمبي الشلف وكان أداء الهلال هو الأفضل دفاعيا خلال المباراتين ذهابا وإياباً .

· ظهرت مشاكل عمق دفاع الهلال في دور ال8 لسببين الأول هو تكليف المساكين اللأيمن كايا وبوي باللعب على أطراف الملعب هذا الوضع جعل هناك مساحات كبيرة بين مساوي وبوي من جهة ومساوي وكايا من جهة أخرى .

· بدأ غارزيتو يشرك لاعبي وسط مهاجمين مثل مهند ومهاجمين مثل كاريكا وبكري للعب كظهيرا جنب وحسب تقديري أن غارزيتو يلعب بظهرين وهميين لا وجود لهما في المساندة الدفاعية مما يعرض ثلاثي الدفاع للتشتيت الذهني، هل يقومان بتغطية مهاجمي الفريق الخصم؟ أما يغطيان القادمين من الخلف من ناحية الأطراف .

· حسب تقديري المشكلة لم تكن في اللعب بثلاثة مدافعين في عمق الدفاع والدليل أن المنتخب المصري حقق ثلاثة بطولات أمم إفريقيا بقيادة المعلم شحاته وهو يلعب بتنظيم 2143 والأهلي حقق ثلاثة بطولات دوري أبطال إفريقيا ما البرتغالي مانويل جوزيه وهو يلعب بنفس التنظيم الذي يعتمد على وجود ثلاثة مدافعين في العمق مما ساعد المنتخب المصري والأهلي المصري هو وجود ظهيري جنب متخصصين يؤديان المهام الدفاعية والهجومية بكفاءة عاليه وهم سيد معوض والمرحوم محمد عبد الوهاب في الجانب الأيسر وأحمد فتحي في الجانب الأيمن في الأهلي والمنتخب على حد سواء.

· تبريرات غارزيتو أن الهلال لم يخسر خلال الموسم الماضي إلا مرتين وهو محق لكن في المقابل نجا من هزائم أمام إنتر كلوب والمريخ وخسر من المريخ ودوجليبا والسبب عدم وجود ظهيرا جانب يقومان بالمساندة الدفاعية لثلاثي عمق الدفاع حسب تقديري الفريق الوحيد الذي توفق في ذلك هو الفريق العاجي .

· إذا أراد غارزيتو المضي قدما في اللعب بثلاثة مدافعين في العمق ليس أمامه غير تثبيت ظهري جنب حقيقيين مثل كايا على الجانب الأيمن وفداسي على الجانب الأيسر مع وجود الثلاثي بوي وسيف وسامي في عمق الدفاع ...الإعتماد على ظهريرين وهميين كما هو الحاصل الآن سيدفع ثمنه الهلال غالياً لأن مهند وكاريكا وإيكانغا لا يجيدون تنفيذ المهام الدفاعية .

· لاحظت في المباريات الأخيرة بالذات أمام سيوي إسبورت العاجي أن غارزيتو أبعد كل من كاريكا ومهند عن منطقة الخطورة حيث أشرك كاريكا كلاعب وسط أيسر ومهند يتبادل وظيفة لاعب الوسط الأيمن مع بشة وأشرك إيكانغا مما قضى على خطورة الهلال أحسب أن هذا الوضع مقلوباً.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : يوسف حسين صنعاء
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019