• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 3  0  1458
كمال الهدى
تأمُلات

وماذا عن أخطائكم يا مازدا؟!

كمال الهدي

kamalalhidai@hotmail.com



· ذكر مازدا بعد مباراة الأمس أن الأخطاء، ( يقصد التي وقع فيها اللاعبون ) أوشكت أن تقصم ظهر منتخبنا.

· فقد سجل رماة المنتخب خمسة أهداف في سابقة غير مألوفة، لكنهم بالمقابل استقبلوا ثلاثة أهداف بكل السهولة واليسر.

· صحيح أن أخطاء مدافعينا صارت داءً مزمناً، إلا أنكم يا مازدا وكجهاز فني ساعدتم كثيراً في ولوج تلك الأهداف السهلة.

· فأولاً تشكيلتكم بدت غريبة بعض الشيء.

· نعلم أن ليدكم قناعة بلاعبين محددين وهذا شيء جائز في لكرة القدم أن يرى أي مدرب في لاعبين بعينهم وسيلته الأنجح لتطبيق أفكاره على أرض الملعب.

· لكن ليس في كل وقت وبأي طريقة.

· فمن غير المفهوم أن تضم تشكيلة المنتخب لاعبين لم يشاركوا مع أنديتهم في مباريات تنافسية منذ فترة ليست بالقصيرة.

· وإن فهمنا مشاركة القائدين هيثم والعجب باعتبارهما أصحاب خبرة وهو شيء مطلوب، يصعب علينا هضم فكرة مشاركة آخرين.

· فأكرم حارس مرمى ونفترض أن مازدا يعلم أن حارس المرمى تحديداً إن تغيب عن المشاركة في المباريات التنافسية لأسبوع واحد فقط يصبح خيار إشراكه في مباراة مثل مباراة الأمس مغامرة غير مرغوب فيها.

· وقد تسبب أكرم بالأمس في هدفين بصورة مباشرة وشارك في خطأ الهدف الأول أيضاً.

· فالهدفان الثاني والثالث ما كان لهما أن يلجا شباكه لو كان أكرم في أفضل حالاته.

· ربما أراد مازدا أن يرسل رسالة لأهل المريخ بأن أكرم هو من يفترض أن يكون حارسهم الأساسي وهو أمر لا خلاف عليه، لكن مشاركته في المنتخب على حساب حارس مثل الدعيع ظل يخوض مع ناديه مباريات جادة وقوية لم يكن مبرراً.

· سامي عبد الله أيضاً لم نره يلعب مباريات تنافسية قوية منذ فترة ليست بالقصيرة وقد شارك أيضاً بصورة واضحة في خطأ الهدف الثاني.

· فبعد أن صد أكرم كرة ما كان يفترض أن يصدها بذلك الشكل، حاول سامي الاستدارة مع الكرة، وفي العادة لا يفعل المدافع الحريص ذلك، فداخل الصندوق يصعب التنبوء بحركة ومسافة المهاجم الذي خلفك ولذلك كان يفترض أن يسعى سامي لتشتيت الكرة وهو في مواجهة مرماه بدلاً عن انتظارها لتمر ثم يحاول الاستدارة للتعامل معها بعد ذلك.

· مصعب عمر أداؤه الدفاعي ضعيف وهذه حقيقة يعرفها القاصي والداني وفي حالة مشاركتة كظهير أيسر لا بد أن يجد دعماً مقدراً من أحد لاعبي الارتكاز.

· وبالأمس لعب الشغيل وهو أيضاً لم يشارك بصورة فاعلة مع ناديه في الفترة الأخيرة ( على الصعيد الشخصي لست مقتنعاً بأن يؤدي الشغيل وظيفة لاعب المحور في ناد كبير مثل المريخ وفي منتخب الوطن).

· وقد شارك مصعب مع أكرم في الخطأ الذي نتج عنه الهدف الثالث.

· وحتى نزار لم يقنعنا حتى اليوم بأنه استحق أن يكون أحد نجوم التسجيلات الأخيرة، فهو لا يقوم بدور لاعب الوسط على أكمل وجه، رغم أن أداءه عموماً ليس سيئاً لكننا توقعنا أن يكون أفضل مما هو عليه حتى اليوم.

· وظني أن مشاركة السعودي مكان الشغيل كانت ستؤدي لنتائج أفضل في مساعدة المدافعين في التغلب على بعض مشاكلهم التي نتفق أن مازدا وغيره من المدربين قد فشلوا في التقليل منها بصورة ملحوظة وذلك بسبب عقلية اللاعب السوداني الذي مهما كبر وزادت مشاركته الخارجية تجده مصراً على اللاعب بطريقة لاعبي الحواري والروابط.

· من بين كل لاعبي أهلي شندي اخترتم حمودة فقط رغم أن بهذا النادي العديد من اللاعبين الذين كان من الممكن أن يفيدوا المنتخب خاصة في منطقة الدفاع.

· وحتى حمودة نفسه لم تشركونه بالأمس.

· نأتي لتغييراتكم الغريبة يا مازدا والتي أرى أنها من قصمت ظهر المنتخب وأتاحت للأثيوبيين الفرصة للتقدم أكثر وتسجيل المزيد من الأهداف، لأن منتخبنا توقف بدوره عن التقدم لفترة محددة بعد بدء الشوط الثاني.

· ولو لا التوفيق لما تمكنا من تسجيل الهدفين الرابع والخامس ولصعب ذلك الأمور كثيراً في لقاء الرد.

· وهذا طبعاً لا يعني أن الأمور الآن سهلة، فأن يسجل فريق ضيف في مرماك ثلاثة أهداف أمر بالغ التعقيد حتى وإن كنا نتحدث عن برشلونة الأسباني وليس منتخب السودان.

· فالأمور صعبة، لكن عدم تسجيل الهدفين الرابع والخامس كان سيزيدها تعقيداً وربما أكد ذلك خروجنا منذ لقاء الأمس.

· نبدأ تناول تغييراتكم يا مازدا بشارة الكابتنية التي صارت مثل اللعبة بالأمس حيث تناقلها أربعة لاعبون خلال ثلاثين دقيقة فقط وهذا وحده يؤكد أنكم مارستم خلال اللقاء ( خرمجة ) عجيبة.

· لم أجد أي مبرر منطقي لخروج العجب فقد كان بالأمس في أفضل حالاته وأسهم بصورة فاعلة وكبيرة في تسجيل كل أهداف الشوط الأول، فكيف تخرجونه مع بداية الشوط الثاني يا مازدا!

· صحيح أنني عندما شاهدت العجب أساسياً في البداية وهيثم احتياطياً استبشرت خيراً، فقد كانت لي رغبة قديمة منذ أيام مشاركة المنتخب في نهائيات غانا هي أن يلعب كل واحد منهما شوطاً حتى نضمن تمويل المهاجمين بالفرص الجادة على مدار الشوطين، بدلاً من مشاركتهما معاً وفقدان لاعبين بعد أن نفاد طاقتيهما.

· توقعت أن يلعب العجب وبعد أن يشعر بالإجهاد يخرج ليكون بديله هيثم.

· لكن ذلك لم يحدث، حيث خرج العجب وهو ما زال قادراً على تقديم المزيد، ولم يكن بديله هيثم.

· دخل بكري المدينة الغائب عن المشاركات الجادة كبديل للعجب في وقت غير مناسب في رأيي.

· فالأخير كان من الممكن أن يساهم في صناعة المزيد من الأهداف أو التسجيل بنفسه.

· وأول فرصة حصل عليه بكري بعد دخوله من تلك العكسية التي سددها فوق المرمى ولو وجدها العجب لكانت هدفاً محققاً.

· ثم أن الأثيوبيين لا تنقصهم السرعة ودخول مهاجم سريع بفكرة تسريع الهجوم لم تكن مستساغة بالنسبة لي.

· وكان الأفضل أن يستمر العجب بفنياته العالية لربع ساعة أو عشرين دقيقة أخرى ثم يدخله مكانه هيثم مباشرة بدلاً من تلك اللفة الطويلة.

· فبعد خروج العجب ذهبت شارة القيادة لمساوي.

· ثم بعد دخول مهند تحولت له، قبل أن تعود للقائد هيثم الذي دخل بعد ذلك ليخرج بشة.

· ولا لولا ضعف خبرة المدافع الأثيوبي لما لاحت لبكري المدينة فرصة أن ترتكب معه مخالفة ضربة الجزاء ولخرج كما دخل، فالهجمة لم تكن تحتاج لذلك التعامل من المدافع.

· أما المخالفة الثانية التي تم ارتكابها مع هيثم فقد بدت مبررة لأن المدافع لم يجد طريقة للتعامل مع لاعب في مواجهة مرماه كما فعل البرنس وكان لابد أن يعطله بأي طريقة، ولهذا استغربت لاحتجاج مدافعي الأثيوبي باعتبار أن الحكم احتسب عليهم ركلتي جزاء في فترة قصيرة.

· لا أخفي دهشتي على الطريقة الرائعة التي تقدم بها هيثم باتجاه مرمى المنافس ليفرض عليهما خيارين إما التسجيل أو اعتراضه وارتكاب ضربة جزاء.

· وأتمنى أن تسهم هذه اللقطة الجميلة ومساهمة هيثم الفاعلة في تسجيل هدف مهم في تصفية النفوس وحل مشكلة القائد من ناديه لا تعقيدها كما يريد البعض.



· نحمد الله كثيراً على الفوز رغم كل شيء وإن اجتهد اللاعبون وفكر الجهاز الفني بطريقة مغايرة المرة القادمة وضم للمنتخب بعض المظاليم، يمكن تخطي المنتخب الأثيوبي.

· لكن طبعاً بعد ما شاهدنا بالأمس لابد أن يمنح مازدا الشق الدفاعي لمنتخبنا اهتماماً أكبر قبل مباراة الرد.

· ولا أستطيع فهم فكرة عدم الاستعانة بخدمات مدافعين من نادي أهلي شندي الذي اثبت لاعبوه ومدربهم قدرة فائقة في الدفاع المستميت والانضباط الشديد خلال أكثر من لقاء، كما أن الفريق يضم مدافعين مميزين.

· عندما بدأت المباراة كانت هناك مشكلة صوت بقناة الشروق، قبل أن يظهر الصوت لثوان ثم ينقطع.

· وفي تلك الثواني وبالرغم من أن النتيجة كانت واحد فقط لمنتخبنا واللعب سجالاً بين الفريقين ولم تمر على المباراة سوى تسع دقائق سمعت المعلق يقول " سيذهب صقور الجديان لأديس للسياحة".

· ومثل هذا التهريج الذي يمارسه بعضنا هو الذي يجلب لنا الكوارث التي تعيشها كرة القدم السودانية.

· ولا أدرى إلى متى سيظل الحال كما هو عليه وسيفرضون على الناس في هذا الوسط أشخاص قليلي الفهم بالكرة وظروفها وغير قادرين على تقديم ما يفيد.

· وبعد أن ولجت مرمى أكرم ثلاثة أهداف ظل المعلق يردد أن الفوز هو الأهم.

· الفوز ليس كل شيء في هكذا مباريات يا صديقي.

· فالأهم فيها هو ألا يدخل مرماك بملعبك أي هدف أو أن تقلل في أسوأ الأحوال عدد الأهداف التي تلج شباكك.

· عموماً نتمنى تأهل منتخبنا من أديس أبابا.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    عزالدين سيد وديدي 09-10-2012 11:0
    لأول مرة أقرأ لك مقال موضوعي دون مهاترة او استخفاف بالآخرين وأحيك على هذا النهج ولكن قولك بان مازدا ادخل اكرم ليرسل رسالة للمريخ بان أكرم هو الحارس الاول فيه عدم توفيق فارجو ان لا تنظر للامور بهذه النظرة الضيقة وبالرغم من ذلك اوافقك على ان الدعيع كان هو الانسب لحراسة المرمى وكان اللاعب بله جابر أحق من باللعب من غيره كمدافع أيمن واين منتصر الربيع وفريد وعنكبة.وفي الختام لك تقديري واذا سرت على هذا النهج ستكسب احترام كل القراء
  • #3
    شوقي 09-10-2012 07:0
    نقطة سطر جديد اذا بتعتبر الشغيل واكرم وبكري كانوا بعيدين عن المشاركة وتري اشراكهم كان خطا لماذا تهلل لاشراك لاعب لم يلعب طوال هذا الموسم الا دقائق معدوده فى مباراة قبل شهور يا كمال الهدي دخول هيثم خطأ كبير وخروج بشه والعجب اكبر خطا التغيير الصحيح خروج سامي عبدالله ودخول بله على ان يرجع نجم الدين فى قلب الدفاع مع مساوي خروج نزار ودخول عمر بخيت اخيرا لا يعقل ان يدخل هيثم ومهند ويخرج بشة والعجب ونزار
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019