• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 12  0  1673
كمال الهدى
{تأملات

مهزلة الهلال سببها إعلام الضلال (1 من 2)

كمال الهدي

kamalalhidai@hotmail.com



· ما يجري في الهلال مهزلة حقيقية سببها الأول والأخير في نظري إعلام الضلال والمصالح الشخصية والمهاترات.

· يحلو للعديد من الزملاء الكتاب الزرق وصف كتاب المريخ بالإعلام السالب وينسون أنفسهم.

· فالإعلام الرياضي بالمجمل يقوم على لعبة مصالح باتت مكشوفة حتى للكثير من مشجعي الكرة، وأي حديث غير ذلك أعتبره مجرد ذر للرماد في العيون، وضحك على القراء ومناصري الناديين الكبيرين تحديداً.

· وسأكتب في هذا المقال بوضوح أكثر من ذي قبل، رغم أنني تبنيت الوضوح والصدق مع نفسي ومع القراء كنهج راسخ منذ أول سطر كتبته حول الرياضة في السودان.

· لكنني هذه المرة سأضاعف من جرعات هذا الوضوح لأن ما يحدث للهلال مؤسف ومحزن ويستحق منا أن نكون أكثر وضوحاً.

· منذ فترة وحين لاحظت أن بعض الكتاب الذين كانوا يوالون البرير ظالماً أو مظلوماً قد انقلبوا عليه فجأة تحت ذريعة مشكلة هيثم مصطفى شعرت بأن هناك أمراً ما سيكشف عن نفسه سريعاً.

· وصلت لذلك الاستنتاج لأنني أعرف جيداً أساليب الكثير من الإعلاميين الرياضيين.

· ودعوني في البداية أسأل بعض الكتاب الذين ناصروا صلاح إدريس، بل أسهموا في صناعة تلك الشخصية الهلامية وعرفوا الناس بها، ثم انقلبوا عليه، ثم عادوا له قبل أن ينفضوا عنه مجدداً ليوالوا من جاءوا بعده وآخرهم البرير: ألم تكونوا على علم بكل عيوب البرير التي تتحدثون عنها اليوم؟

· ألم تسعفكم عقولكم في معرفة شخصية الرجل إلا بعد أن اشتعلت النيران بهذا الشكل الذي يمكن أن يعصف بالهلال وليس البرير!

· إن قلتم أنكم لم تكونوا على معرفة بشخصيته فأنتم إذاً غير جديرين بأن تلعبوا أدواركم الحالية كموجهين للرأي العام يفترض فيهم أن يكونوا أكثر عمقاً وقدرة على الاستنتاج والاستنباط والتحليل.

· والمؤسف أنكم كنتم على علم تام بأن البرير من النوع الذي لو طوقتموه بحبكم الزائف وأوهمتموه بأنه بطل المرحلة سوف لن يرى في الدنيا غيركم.

· وواضح أن شرخاً ما أصاب علاقتكم به، فانقلبتم عليه في لحظة واستخدمتم قائد الفريق كحائط صد منيع لمعرفتكم التامة بنجوميته الطاغية.

· منذ لحظة تولي البرير لرئاسة الهلال عبر تلك الجمعية العمومية المليئة بالثقوب، قلنا ألا مناص من تأييده بوصفه رئيساً منتخباً رغم عدم اقتناعنا بالأساليب المتبناة في الجمعيات العمومية لأنديتنا في الفترة الأخيرة، لكن لم نقل أن البرير هو حامي الحمى أو نطالبه بأن يضرب بالكيماوي أو نقول له سر فأنت فريد زمانك.

· مع العلم بأن الجمعيات العمومية في السنوات الأخيرة ( السنوات الأخيرة دي مهمة لأنها سقطت مني في مقال سابق فصوبني الأستاذ والعم سيف الدين خواجة بأنهم سبق أن شهدوا جمعيات عمومية صحيحة مائة بالمائة في نادي الهلال في الستينات الأولى أتت بمجلس الراحلين صالح وحسن عبد القادر الحاج موضحاً أن الدورة انتهت بقيام مايو واعتزلوا العمل لأنهم لا يعملون مع العساكر.

· أما الجمعية الثانية فأوضح خواجة أنها جمعية الراحل احمد عبد الرحمن الشيخ وعمر علي حسن حيث كان عدد الجمعية 700وفاز الأستاذ صالح الكبيدة بعدد699 وتنازل برضاء تام ومحبة لأحمد للرئاسة وتولي هو نائب السكرتير للمناشط الأهلية.. ويجب تقديم الشكر الجزيل للعم سيف خواجة على هذه المعلومة المهمة.

· أعود لموضوع اليوم لأقول أن من والوا صلاح إدريس قبل البرير ووصفوه بحادي الركب، ركبوا موجة البرير سريعاً والتفوا حوله وأوهموه كما أوهموا من سبقوه بأنه أقوى رؤساء الهلال وأنه قادر على ضرب المريخاب في مقتل.

· حينها قالوا أن مصلحة الهلال هي التي تحتم عليهم الوقوف معه كرئيس للكيان.

· ولم نقل شيئاً في الوقوف مع أي رئيس منتخب للهلال في أي وقت.. لكن هل يكون الوقوف والمناصرة بتزيين الأخطاء والتغاضي عنها عن عمد والتضخيم والتطبيل، إن كنا فعلاً نسعى لمصلحة الكيان؟!

· بالطبع لا.. فالمناصرة الحقيقية تكون بالتبصير والنصح والنقد الهادف والبناء، فهل فعل ذلك من انقلبوا على البرير هذه الأيام فجأة في أي وقت مضى وقبل استفحال الأمور ؟!

· ألم تشعروا بافتقار مجلس الهلال للمؤسسية، إلا اليوم يا هؤلاء، علماً بأنكم أنتم من دفعتم البرير للاستفراد بكل شيء في الهلال، وانتم من دفع صلاح إدريس قبله للتسلط وأنتم أيضاً من ستقودون الرئيس القادم إلى ذات الطريق بشعوره أو بدونه.

· الأعضاء الخمسة الذين استقالوا بالأمس توقف بعضهم عن العمل في المجلس منذ سنوات فلماذا لم تعطوا الأمر حقه في ذلك الوقت؟

· لماذا تقاضيتم عنه تماماً وشغلتم الأهلة بمعارك زائفة وتضليل واستمريتم في التهليل للبرير، وبعد أن صار بالنسبة لكم ورقة خاسرة انقلبتم على أعقابكم؟!

· بعد أن أثيرت مشكلة هيثم مصطفى التي لعب هذا الإعلام الرياضي السالب والمضلل فيها الدور الأكبر حاول بعض هؤلاء إيهامنا بأنهم لن يسكتوا على ما يفعله البرير ومجلسه، زاعمين أن دافعهم هو حبهم الشديد للهلال الكيان، علماً بأن بعضهم ناصر البرير ومجلسه في بداية الأزمة مع قائد الفريق وكانوا ينتقدون هيثم ويرون أنه مخطئ!

· كيف تريدوننا أيها الزملاء الأعزاء أن نقتنع بأن قلوبكم على الهلال ولهذا تعادون البرير وتكتبون عنه سلباً بهذا الإصرار العجيب وتقدمون الإشارة تلو الأخرى على أنه لا يحب أن يدخل يده في جيبه ولا يدفع، بل يعتمد على مساهمات الأقطاب الآخرين.. كيف تقولون عنه ذلك وكنتم حتى وقت قريب تؤكدون للأهلة أنه مختلف تماماً عن الأرباب من حيث الغيرة على الهلال والرغبة في رفعة شأنه؟!

· ألم يناصر جلكم البرير أيام تلك اللكمة الشهيرة وأنبريتم للدفاع عنه حتى عبر بعض المنابر التلفزيونية والإذاعية وأكدتم للناس أنه لم يلكم الحكم الجزائري؟!

· واضح أن الشلة التي أعني اتفقت فيما بينها على أن البرير ولأسباب يعلمونها لم يعد مفيداً بالنسبة لهم كأفراد ولذلك أرادوا تحريض الأهلة ضده وساعدهم البرير بأن سلمهم قفازاً حديدياً بمشكلة هيثم.

· المستقيلون الخمسة هم أدوات هؤلاء الكتاب في الوقت الحالي وأدوات من يقفون وراءهم لإزاحة البرير، وطبعاً هناك رجل مال آخر في الطريق سيحاولون - وأظن أن بعضهم قد بدأ بالفعل - في تمهيد الطريق له.

· وبرضو حين يأتي ذلك الثري إن قُدر له أن يأتي سيهللون له ويصفونه بحادي الركب ومنقذ الهلال وحامي الكيان، ويوم أن يتوقف عن سماع كلامهم أو يعصي تعليماتهم سينقلبون عليه وبرضو سيكون المبرر هو الهلال الكيان !

· عجبي من قوم يعتقدون أن الآخرين بهذا الغباء الذي يجعلهم يتقبلون تقلبهم في المواقف بهذا الشكل المخزي.

· ولكي تتضح الصورة أكثر تأملوا معي بعض ما كتبته الصحفية فاطمة الصادق المنضمة حديثاً للشلة التي أعني.

· وفاطمة الصادق لمن نسوا كانت تستفزنا جداً باستضافتها المتكررة لصلاح إدريس عبر قناة قون بعد ندمه المعروف على خروجه من رئاسة الهلال وتمنحه الفرصة تلو الأخرى لإثارة المشاكل في الهلال.

· وبعد أن شكك الكثيرون في هلاليتها وأكد أخونا الرشيد علي عمر في أحد منتديات الهلال على مريخيتها التي ألمح لها مزمل قبل ذلك الوقت.. بعد ذلك وفجأة وبدون مقدمات صارت واحدة من سيوف الهلال المسلولة المدافعة عن الكيان!

· آه من هذا الكيان الذي مع كل رئيس جديد له نسمع بنجوم جدد في إعلامنا الرياضي ، بينما يتراجع هو ككيان كلما اقترب من تحقيق انجاز.

· فاطمة التي نصبت نفسها مؤخراً مدافعاً أولاً عن قائد الهلال وما انفكت تحدثنا عن علاقتها الوطيدة به وببقية اللاعبين ظلت من أهم مناصري البرير وهي نجمة مرحلته في صحافتنا الرياضية، مثلما كان همشري مثلاً نجماً إعلامياً بذغ خلال فترة رئاسة صلاح إدريس.

· لكن همشري ظل وفياً صلاح حتى بعد أن انفض السامر، بينما فاطمة انقلبت سريعاً على البرير، ربما لأن الشلة التي ساعدتها في الظهور أرادت ذلك.

· كتبت فاطمة في مقالها الذي حمل عنوان ( البرير/ غارزيتو- دويتو الحوار) تقول " ونعلم.. ونعلم تماماً بأن ( البرير ) وما تبقى من مجلسه كان يمنى نفسه بأن يخرج هيثم مصطفى ويصرح للعلن بتفاصيل المؤامرة.. وحديث هيثم هو ذاك الشيء الذي كانت تنتظره تلك الأقلام حتى تذبحه في رابعة النهار، وحتى تحمله مسئولية ما حدث."

· ولك عزيزي القارئ أن تتأمل عبارة " ما تبقى من مجلسه" وتربطها باستقالة الخمسة بالأمس لتدرك الدور الخبيث الذي يلعبه إعلام يزعم جل أفراده أن قلوبهم على الكيانات.

· وكانت فاطمة نفسها وليس غيرها قد كتبت في مقال سابق بعنوان حمل عنوان ( هيثم حا يتكلم) ما يلي: " العدالة يا كبار الهلال تقتضي أن يتم السماح للقائد بالحديث والتنفس عن الكبت الذي مارسناه عليه طوال الفترة الفائتة ومنعناه حتى من التصريحات المقتضبة للصحف لأهمية المرحلة وحساسيتها ولم نراعي فيها لحجم الضغط النفسي الذي وضعناه فيه".

· طيب يا فاطمة كيف تكوني أحد المطالبين في يوم بأن يتكلم هيثم وفي مقال يليه بيومين أو ثلاثة تقولين أن البرير وما تبقى من مجلسه وبعض الأقلام أرادوه أن يتكلم حتى يذبحونه في رابعة النهار!

· أي تخبط هذا وأي ارتباك وضعف في التركيز هذا الذي يمارسه بعضنا ورغماً عن ذلك يريد الناس أن تقتنع بجدوى ما يسطرونه!

· ثم أن قائد الهلال لو كان فعلاً يعمل بنصائحكم ويصغي لأشخاص مشوشين ذهنياً بهذا الشكل، فهو إذاً ليس بذاك القائد القوي والشجاع الذي تحدثون الناس عنه.

· ما أعرفه أن هيثم لديه رأي سلبي جداً في جل كتاب الرأي ويعتبرهم مجرد مرتزقة ليس إلا ، وعندما أقول ذلك لا أكشف سراً خاصاً، لأنني لست من النوع الذي يتقرب من اللاعبين ورؤساء الأندية حتى يوجد لنفسه مكانة وسط الأهلة على أكتاف هؤلاء النجوم والإداريين، لكن هيثم أعلن ذلك على الملأ وهو أمر يعلمه الكثيرون.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 12  0
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    علي احمد 09-06-2012 07:0
    الصحافه الرياضيه في السودان هي اس البلاء يااخي ومن يقرأ مايهرق من حبر على اعمدة هؤلاء المطبلين تتسمم أفكاره بالتعصب المقيت والأعمى والكراهيه والحقد ضد الآخرين والاجواء التنافسيه في السودان تنبي بتكرار ما حدث في بورسعيد من كارثه راح ضحيتها المئات من الابرياء كل زلك يحدث والدوله تتفرج على حال صحافتنا التي تدعو للفتنه واستخدام العنف بين الجماهير.اما كتاب الاعمده فهم وقود هزا التحريض والفتن والادهى كل يوم يغيرون ىرائهم ويميلون حسب تيار المصالح الزاتيه
  • #2
    Amin Salim 09-06-2012 04:0
    يا كمال الهدي ....كرهتنا ...التعليق ....مقالاتك كلها عبارة عن مقارنة ....بينك وبين ..زملائك.... السخفيين...( والله هيثم فعلاً معه حق في رايه..السلبي عنكم )...ما تتكلم لينا كتير عن نفسك ....شكلك كدا ندمان ..انك ما طلعت بي حاجة من صلاح ...ولا طلعت بي حاجة من البرير ...عشان كدا قاعد تهاجم في باقي الأرزقية التانين ......وطواالي قاعد تهاجم في هيثم ...أسالك سؤال : حصل لعبت كورة في حياتك ؟؟؟....أو بتعرف حكايات الكورة ...وما يحدث فيها من وراء الكواليس .أنت ياخي ...لا عاجبك صلاح إدريس ولا عاجبك البرير .....نعمل شنو ؟؟ نجيبك إنت ؟؟؟؟....وتشطب لينا هيثم وسادومبا ...تاني يوم؟؟؟ مشكلة الكورة في السودان ....إنو.. لا.... الاداريين...ولا من يكتب عنها في الصحف ...يفقهون عنها شيئاً .......ود ملاح رحمة الله عليه ...لخص الكارثة في مقولته المشهورة ( من لا يدفع ...لا يحق له الكلام !!!!) ...يعني يتكلموا ناس ذي ود ملاح وصلاح إدريس والبرير .....واللي ..يستمعوا وبس ...ناس ذي جكسا وقاقارين ...وكسلا وفوزي وأحمد آدم ..اتخيل ...9 الكلام ده ممكن ينطبق على المريخ و كل الأندية الاخرى ...( الكلام دا أي زول فينا عارفو....حتي كتوش عارفاهو )
  • #3
    ميسي 09-06-2012 12:0
    يا دوب عرفت الهلال مليان مشاكل يا ستاذ كمال(والغريبة انك متابع)منذ فترة نحن ننادي بحل مشاكل الهلال منذ تعيين مجلس التسير--ولكن لا حياة لمن تنادي---حتى اون كان مجلس الهلال شرعيا بقرار وزاري بعد كل تلك الاستقالات--لكن لا يعلم الجميع انه نادي الحركة الوطنية--يجب ان يحكمه من هو في قامته(ولم نحدد الاسم ولكن المهم من هو في قامة سيد البلد)
  • #5
    امير 09-05-2012 05:0
    فاطمة الصادق نقطة في محيط تركت العتاولة المعروفين للجميع وحاولت تلمح لهم تلميح وركزت علي فاطمة بالاسم ليه مع العلم الشلة تفوقها خبرة ودراية في خلق جو مشحون بالمشاكل والظنون ويمارسون في ذلك كل الحيل والاساليب وبشت السبل ياخي يا تقول وتذكرهم بالاسم ياأحسن تنسي الموضوع ومافي داعي تستأسد خلاص يعني فاطمة هي الدخيلة علي الوسط وغيرت الموازين
  • #6
    سيف الدين خواجة 09-05-2012 04:0
    ابني كمال هناك ولا شك مؤامرة وضحت خيوطها ليس من الصحافة فصحافتنا بالسودان تميل مع ريح المكاسب ولكن استقالة الخمسة وبالذات ابو مرين والكاروري وهذا يعني ان مراكز قوي بالمؤتمر الطني تلعب من تحت الطاولة مع العلم ان البرير واخوانه والمجلس هذا فاز بامر المؤتمر الوطني هل انتقل صراع المؤتمر الوطني بمراكزه للهلال ولماذا لا ينتقل للضفة الاخري من النهراما المسالة دجاجة البيت ودجاجة الخلا ....صدق الزعيم محمد الياس محجوب يوم ان قال عبر الجزيرة هذا اسوا نظام يتدخل في الرياضة وامن علي ذلك الامام الصادق المهدي ويبدو كبار الهلال توقفوا لسبب ما لان اليات الصراع تغيرت رغم دخول الفريق المدهش ولو جمد الخمسة نشاطهم كان افضل من تقديم الاستقالة للمفوضية ...وفيهذه الظروف الذي يقفز من السفينة لا نحتاجه مرة اخري لانه انتحر وان كانت تلك عادة منذ1966وفي تقديري ان الحل الامثل ان ياتي هيثم ويعتذر وينخرط في التمارين ويحني راسه للعاصفة لتمر لانها ستحرق تاريخه تماما ان لم يصل الهلال للنهائي وليس الكاس واذا احني راسه سيكبر كثيرا لان ذلك من شيمة الكبار ويتذكر قوله انه يشتم رائحة البطولة فكيف تاتي له ان يهد المعبد ...هذا اذا لم تكن اليات الصراع تغيرت فعلا
  • #8
    Abu Hadi 09-05-2012 02:0
    الواضح استاذ كمال ان المشكلة في الهلال ليست سببها مشاكل هيثم مصطفى وحسب .. ولا اعتقد ان هؤلاء الخمسة الذين تقدموا بإستقالاتهم سببهم قضية هيثم .. هنالك مشاكل مدفونة قديمة بين هؤلاء الخمسة وباقي اعضاء المجلس او بالاصح البرير فوجد هؤلاء فرصة في طرح قضيتهم بتولي قضية هيثم مصطفى لعلمهم بتأثير البرنس على جماهير الهلال عامة وان ذلك يصب في مصالحهم الخاصة لانه من غير المعقول ان يضحي خمسة من اعضاء المجلس بالهلال كله ويتقدموا باستقالاتهم وقوفاً الى جانب لاعب واحد. كلام لا يدخل العقل.. فالقضية اكبر.. فالهلال اكبر من الفرد. الاعلام وصفهم هيثم مصطفى بأنه يمكن شراء الواحد منهم بصحن فول .. عيب والله .. كنا نعتقد بأن اي (صحفي) يجب ان يحترم نفسه اولاً حتى ينال احترام الاخرين .. صحن فول يا برنس .. والله انهم اقل من ثمن بخس... صحن فول يا فاطمة الصادق؟؟ ان شاء الله يكون مصلح!! طيب لو الواحد عزم احدهم لتناول وجبة في التناول وجبة يكتب في الجريدة ان فريق الهلال يملكه فلان ؟؟.. هيثم والبرير والاعضاء الخمسة واعلام الهلال وجماهير الهلال المغلوب على امرها كلهم سبب ما يحدث في الهلال ..
  • #9
    شوقي 09-05-2012 01:0
    كلام جميل جدا مقال حقيقي يستحق التثبيت ليمر عليه كل انسان له علاقة بكرة القدم الجزئية التى اريد ان اعلق عليها تتعلق فاطنه الصادغ كما يسمونها اخي كمل فاطنه الصادغ قبل مجي الارباب لرئاسة نادي الهلال كانت مريخابية او تدعي انها مريخابية وبعد ان تولي الارباب رئاسة نادي الهلال اصبحت تشجع الهلال وظهر فى قناة قون وتركت الصحيفة التى كانت تعمل بها الى حبيب البلد ومقالها اصبحت صور بالكربون من مقال الرشيد على عمر مع اختلاف العنون ولكن يحمل نفس المضمون هل تسحتق ان نعلق على ما تكتب.
  • #10
    abutarboosh 09-05-2012 01:0
    الله اكبر وفيت وكفى وحتى القنوات الاجنبية والمحلبية افردت مساحات لهذه الازمة وكل يدلو بدلوه ولكن لم يقل لنا اى منهم ماهو الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الحل في كبار رجالات الهلال او قل مجلس الامناء السابقين
  • #11
    محمد على 09-05-2012 01:0
    عفارم عليك ... الله يزيدك إبداع و ثقافة ... قلت الحق من غير " لولوة " ، و حقيقة أن كل منهم حريص على أن " يشيل عود " و حينما تأخر خرابها عجّلوه حرصاً على العود .
  • #12
    عزالدين سيد وديدي 09-05-2012 01:0
    لك التحية على الشجاعة والجراءة والموضوعية النقد البنّاء ولك مودتي بلا حدود
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019