• ×
الأحد 19 مايو 2024 | 05-18-2024
كمال الهدى

تأملات

كمال الهدى

 6  0  1953
كمال الهدى
تأمُلات

دفاع الهلال لن يحل مشكلتك يا ريكاردو

كمال الهدي

hosamkam@hotmail.com



· تعاقد مجلس المريخ مع البرازيلي ريكاردو بفهم أن الرجل عمل لسنوات في بلدنا وهو يفهم ظروف الكرة فيها.

· والواقع أن الأهلة طوال فترة ريكاردو الناجحة مع ناديهم كانوا مختلفين حوله.

· فهناك من كانوا يرون أنه مدرب ناجح وفر له مجلس صلاح إدريس بيئة عمل جيدة ولم يتدخلوا في عمله فتمكن من تحقيق انتصارات هامة مع النادي.

· وهناك من ظلوا يرددون أن ريكاردو وجد فريقاً جاهزاً ومنسجماً لذلك كان من الطبيعي أن يحقق تلك النتائج.

· لكن الشيء الأكيد بالنسبة لي على الأقل هو أن ريكاردو رجل شديد الخوف وما يدعم رأيي هذا اعتماده على 13 لاعباً فقط طوال فترته مع الهلال.

· واليوم بعد أن عاد الرجل لبلدنا للعمل كمدرب للمريخ بدا واضحاً أنه قد استفاد من فترته السابقة مع الهلال فقط في معرفة نفسيتنا كسودانيين، كما يبدو أنه فهم جيداً طريقة عمل مجلس المريخ.

· فقد اعتدنا كثرة التصريحات من ريكاردو في الآونة الأخيرة وهو ما لم نر شيئاً منه طوال فترته مع الهلال.

· التصريح الأخير لريكاردو عن دفاع الهلال جعلني أصفق يداً بيد.

· فهو تصريح لا يشبه مدرباً محترفاً مثله.

· لو جاء مثل هذا الكلام من كاتب رأي من تلك الشاكلة التي لا تختلف عن المشجعين في شيء لقلنا أنه نوع من الحرب النفسية وتفهمنا الوضع.

· لكن أن يصدر مثل هذا التصريح من مدرب محترف فهو ما يستدعي الوقوف أمامه طويلاً.

· فهو تصريح يؤكد على خوف الرجل مما هو آت بعد أن شاهد احتجاج جماهير المريخ الشديد في الفترة الماضية.

· وبالمطلق لا أستطيع أن أفهم أن يصرح مدرب محترف بثغرة يراها في فريق منافس.

· دفاع الهلال به بعض المشاكل نعم، وهو شيء أدركه ككاتب رأي مارس الكرة ويفهم فيها بقدر معقول، وقد كتبت عن ذلك من قبل.

· لكن ثمة أسئلة تطرح نفسها بالحاح عندما يقول ذلك ريكارد أولها: ألم يكن من الأفضل لريكاردو أن يحتفظ بهذه المعلومة لنفسه ويبني عليها في صمت حتى يتسنى له هزيمة الهلال؟

· والسؤال الثاني: ماذا عن دفاع المريخ وهل هو متماسك إلى الدرجة التي تملأ مدرب الفريق ثقة فيه؟

· أما السؤال الثالث فهو: هل هجوم المريخ بالقوة التي تمكنه من استغلال ضعف دفاع الهلال؟

· صحيح أن هجوم المريخ به لاعبين جيدين، لكنهم لا يسجلون كثيراً وفي آخر ثلاث مباريات ظلت الأهداف تأتي من قدم النجم الخلوق والموهوب أحمد الباشا.

· وفشل مهاجمي المريخ في الوصول لشباك خصومهم مرده لجملة أشياء منها على سبيل المثال طريقة اللعب، أما بقية الأسباب فلن أفصح عنها لأنني لا أتمنى فوز المريخ في مباراته القادمة أمام الهلال وحتى ننتظر لنرى ما سيفعله ريكاردو.

· ولا أتمنى فوز المريخ هذه أرجو أن تُفهم في سياقها الصحيح، فقد عرفني الكثير من القراء ككاتب أزرق الهوى.

· إذاً هو ليس حقداً كما خيل في مرة سابقة لقارئ غير قادر على التمييز بين الأشياء، فالمريخ عندما يلاعب منافسين خارجيين يجد مني كل التشجيع والمؤازرة لكن طبيعي ألا أتمنى فوزه على الهلال تحديداً، وأقول ذلك للتأكيد بأن الرياضية تنافس شريف ومحبة وليس حقداً وكراهية.

· دفاع الهلال به مشكلة في الطرفين، لكن المريخ نفسه يعاني من مشكلة شبيهة فهو يضم في نظري طرفين من أضعف لاعبي الكرة عندنا وهو رأي عبرت عنه مراراً.

· أما إن أراد بعض المريخاب تصديق مقولات من نوع " بلة جابر فاكهة المريخ" فليكن لهم ما يريدون.

· لكن ما أدركه جيداً هو أن بلة والزومة أفضل من يعكسان الكرات على الشباك الخارجية أو في أقدام مدافعي الفرق المنافسة في أفضل الأحوال.

· وهذا رأي شخصي قد يقتنع به البعض ، بينما يرفضه آخرون.

· لكن الخلاصة أن الفريقين لديهما مشكلة في الدفاع، بل أن كل الأندية السودانية تعاني من هذه المعضلة وهذا أيضاً كلام رددته كثيراً عبر هذه الزاوية.

· إلا أن تصريح مدرب المريخ ريكاردو بذلك من شأنه أن يقلب الطاولة على رأسه ويدفع كل مدافعي الهلال لأداء مباراة عمرهم أمام فريقه.

· المدرب الحصيف يا ريكاردو هو الذي يقلل من تصريحاته الإعلامية.

· ومن يجاري منهم إعلامنا الرياضي المتعطش دائماً للإثارة سيؤذي نفسه قبل ناديه.

· واضح أن المستر ريكاردو مرعوب مما يحمله له مقبل الأيام.

· لا أقول خائف من مباراة الهلال تحديداً، لكنه تائه وغير قادر على التركيز ولهذا صار كثير التصريحات.

· والأفضل له ولأي مدرب هو أن يعمل في صمت ويعرف كيف يستثمر قدرات لاعبيه واللعب على تغرات الخصوم.

· فليس هناك فريق كرة ليس به ثغرات ليس في السودان وحده بل في كل العالم ، لكن المدرب الشاطر هو الذي يعرف كيف يستثمر هذه الثغرات.

· عموماً ما زلت عند رأيي بأن كرة القدم تحتمل كل الاحتمالات وكل الذي نريده أن يلعب الهلال والمريخ كرة قدم حقيقية وممتعة تليق بهما كأكبر ناديين في البلد.

· وبعدها إن تمكن ريكاردو من استثمار ضعف مدافعي الهلال وتغلب عليهم سأرسل له أحر التهاني عبر هذه الزاوية.

· وإن أفلح غارزيتو في مواصلة انتصارات الأزرق وتغلب على الند التقليدي نتمنى من ريكاردو أن يعترف بذلك ويبحث عن الطريقة التي تمكنه من معالجة المشكلة الفنية في فريقه.

· وفي الختام أقول لريكاردو عد لصوابك يا رجل وكن احترافياً في التعامل مع عملك ودع عنك الفرقعات الإعلامية لأنها لن تعينك على أداء عملك بل ستصرفك عنه وتعقد عليك المهمة أكثر.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : كمال الهدى
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مختاار 08-11-2012 11:0
    العرجاء لمراحه يا كمال تحاول انت تلبس ثوب الوطنيه والحياديه في مقالاتك المغيته ولكن شعورك بالدونيه والنقص والقصور يجعلك غير ذلك كما شعور كل الهراراب المهلهلين الهلكانين فنريد منك تؤازر كل الفرق محليه وخارجيه ضد الزعيم ونكون لك من الشاكرين وسلم لي علي بله جابر
  • #2
    بريمه 08-11-2012 11:0
    لا نريد تشجيعك لنا لما نلاعب فريق خارجي حتي لا نتأثر بصفرك الازلي وبله جابر احسن طرف يمين غصبا عنك وعن الل.. فأنت عرفت بحقدك علي المريخ وهذا ما يذيدنا قوة ويزيد الصفر بهاءا ونقاءا
  • #3
    شوقي 08-11-2012 10:0
    هههههههههههههههههه اللهم اني صايم يا كمال الكلام دا قوله لزول ما بعرف كتاباتك إذاً هو ليس حقداً كما خيل في مرة سابقة لقارئ غير قادر على التمييز بين الأشياء، فالمريخ عندما يلاعب منافسين خارجيين يجد مني كل التشجيع والمؤازرة لكن طبيعي يا كمال الهدي الحقيقة انت تكرة المريخ اكثر من حبك للهلال الارشيف موجود في التخبة.
  • #4
    د . الشريف 08-11-2012 01:0
    اشك فى صحة تصريح ريكاردو .. وان قالها فمن حقه ان يقول ما يراه صحيحا .. حقيقة ضعف دفاع الهلال لا تحتاج الى شهادة من ريكاردو فهى واضحة ولا تحتاج الى تصريح .. الهلال فريق محظوظ ولولا رعونة مهاجمى فريق سيركل المالى لما وصل الهلال للمجموعات ولكان خروجه بفضيحة مدوية .. فى اخر لقاء للهلال بالمريخ لولا تعاطف القائم وعدم توفيق مهاجمى المريخ لخرج الهلال بخماسية مازيمبى .. من يخافك لا يفصح عن عيوبك .. ريكاردو ان قالها فقد قال الحقيقة .. بطل لقافة واترك المريخ فى حاله فلديه من صفوة الكتاب ما يكفى ووجه قلمك الى الرواكيب فنحن فى فصل الخريف !!!
  • #5
    ميسي 08-11-2012 12:0
    استاذ كمال--ريكاردو يعلم جيدا امكانيات لاعبي الهلال ويعلم الطريقة التي يلعب بها غارزيتو ولكن لكل مبارة ظروفها-ولن يعلم ريكاردو كيف سيلعب معه غارزيتو--انها مجرد حرب نفسية لغارزيتو حتى لا يلعب بطريقته المعتادة بالكثافة العددية للاعبي الوسط والهجوم(على حساب الدفاع--خوفنا لا ينبع امكانيات لاعبي الهلال الفنية ولا من مدربه--فمنذ مبارة الشلف الدرامية فما زلنا نتخوف من تذبب اداء بعض لاعبي الهلال المهمين--فمساوي يتعمد في نيل الانذارات وسادومبا لو راجعت شريط المبارة فستجده(سواها ظاهرة)ومهند لم يكن مهندا---ماذا يحدث ستجيب عنه مبارة المريخ القادمة اما التقدم لنيل الكاس او مراجعة ما صرح به الارباب(الهلال ما حيجيب كاس طول ما البرير رئيس للهلال)
  • #6
    عكلتة 08-10-2012 07:0
    فرق ناس السلك المصدي يحرضو اللعيبة علي ضرب لاعبي الهلال ما بيعرفو الا للاساليب الملتوية--اي انجاز محققنه بيكون بطريقة ملتوية شيمة مرييييييخ بطة--واحدي يحرض علي ضرب اللعيبة والفتنة وناس امن الانقاذ لاحراك والجريدى تبيع في السموم ولا رقابة علي الصحف--اساليب الجبناء
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019