• ×
الثلاثاء 7 مايو 2024 | 05-05-2024
عبدالمنعم هلال

للحكام مليون سلام

عبدالمنعم هلال

 3  0  1752
عبدالمنعم هلال

٠ هنالك هجوم علي حكام الدوري الممتاز بصورة راتبة ومكررة خاصة من جانب الاعلام المريخي ويكاد لا يخلو مقال لكاتب احمر من اتهامات للحكام خاصة ذللك الكاتب الكبير الذي ظل اكثر من ربع قرن يهاجم الحكام يوميا بطريقة مقززة وعبارات ممجوجة وكان له ثار معهم ..!! نعم هنالك اخطأ للحكام في كل المباريات وهذا شيئ طبيعي يحدث في كل العالم ولكن عندنا
دائما ما تطل نظرية المؤامرة والمحاباة والاتهامات بالتحيز والميول فهذا حكم ازرق وذاك احمر وهذه الكتابات الكثيرة ضد الحكام كان لها التأثير الواضح في مستوى الحكام وطريقة إدارتهم للمباريات خاصة تلك المباريات التي يكون طرفها الفريق الذي يشجعه هؤلاء الكتاب الذين يهاجمون الحكام ويكيلون لهم الاتهامات .
٠ لا شك ان التحكيم يعد احد العوامل الاساسية والرئيسية في تقدم وتطور لعبة كرة القدم فشخصية الحكم القوية وسلطته المستمدة من القانون الدولي لهما الأثر الفاعل في تطور وتقدم لعبة كرة القدم فالحكم يدخل الملعب وهو يحمل عدة صفات فهو القاضي والمعلم والمربي لذا عليه ان يقود المباراة بإخلاص ونزاهة وبشكل عادل وان لا يخاف الا الله في قراراته وان يتسم بالشجاعة وقوة الشخصية وعليه ان يعلم انه لن يسلم من الهجوم والانتقادات من بعض الأقلام التي لا يعجبها الا حكم الا اذا ارتدى قميص فريقها المحبوب واصبح اللاعب رقم 12 عندها سوف يسلم من ألسنتهم وسنان أقلامهم ..!!
٠ لا اشك مطلقا في نزاهة الحكم السوداني ولكن الظروف التي تحيط بالبلاد عامة والانهيار المريع في كل شيئ ربما افرز حكاما دون المستوى ليعم الاتهام كل الحكام وتوجه اليهم سهام النقد وتطالهم الاتهامات التي لا تخلو من التجريح والسخرية والطعن في النزاهة والشرف ليجد الحكام انهم تحت نيران مجموعة من الكتاب المتعصبين الذين يلقون خيبات ونكسات فريقهم التعبان علي الحكام المساكين ويكيلون لهم الهجوم بدلا عن مهاجمة وانتقاد لاعبيهم الذين يخسرون نتيجة المباريات بيدهم لا بيد الحكام ولكن ماذا نفعل مع الذين ينظرون الي الفيل ويطعنون ظله ..!!
٠ الأخطاء التحكمية واردة ولكن البعض من صحفيين واداريين يعطيها اكبر من حجمها ويصور للجماهير ان فريقها قد وقع عليه الظلم مما يؤدي الي الاحتقان والتعصب والعنف وحدوث حالات الشغب لمجرد إحساس تلك الجماهير بالظلم ذلك الإحساس الذي استمدته الجماهير من خلال الاطلاع علي ما خطه قلم زيد وعبيد من الصحفيين ٠
٠ ذلك الصحفي الذي يشاهد المباراة من خلال شاشة التلفزيون وهو جالس بمنزله ومتكئ علي سريره يحتسي الشاي والقهوة والماء البارد ليس مؤهلا لتقييم اداء الحكام ..!!
٠ الصحفي الذي ينظر الي اداء الحكام بعين الفريق الذي يشجعه حمراء او زرقاء ليس مؤهلا لتقييم اداء الحكام ..!!
٠ الصحفي الذي يكتب ويقول ان زاوية كاميرا التلفزيون كانت واضحة في الحالات التي تحتسب لصالح فريقه ونفس زاوية الكاميرا غير واضحة في الحالات التي تحتسب للفريق الخصم الذي يكرههه يكون غير أمين وغير ( مأمون ) وليس مؤهلا لتقييم اداء الحكام ..!!
٠ الصحفي الذي يتحدث عن ان الحكام يظلمون فريقه من زمن الاستعمار البريطاني مرورا بالاستقلال وحكومة السيدين وعهد نميري وفترة سوار الذهب وفترة الديمقراطية الثانية حتى إنقاذ الوالي بالتأكيد هذا الصحفي ليس مؤهلا لتقييم اداء الحكام وعليه مراجعة الطبيب النفسي للعلاج من فوبيا التحكيم ..!!
٠ الحكم بشر يخطئ ويصيب ومن كان منكم بلا خطئية فاليرمه بحجر ..!!
٠ علينا مساعدة الحكام والعمل علي تأهيلهم لتقديم الأفضل وتبصيرهم بالأخطاء دون اسفاف وتجريح فهم راس الرمح في تقدم ورقي كرة القدم ..!!
٠ لحكام كرة القدم ببلادي مليون سلام ..!!
© 2014 Microsoft Terms Privacy & cookies Developers English (United States)
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : عبدالمنعم هلال
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    جلابي 04-26-2014 03:0
    كلامك جميل جدا ولكن للاسف جميل لنفسك فقط تدعي بان كاتب او صحفي المريخ يهاجمون الحكام وانت ادري انسان بصحافتكم التي لا طاري لها سوي الحكام ولكن لماذا لا تشذ عن القاعده فانتم طابور معروف بعدم المنطقيه وان كتاباتكم ماهي الا لمهاجمة المريخ وهكذا تقبضون اجوركم واي قاري لمقالك يعلم بانك لا تفقه شيء عن هلالك لانك موظف بالطابور لمهاجمة الكيان الوطن المريخ ... كفاكم حقدا وجحود فالامس قريب ومباراتكم مع الخرطوم اكبر دليل ومباراة المريخ مع نيل الحصاحيصا اكبر دليل كيف ظلم المريخ من اجلكم وكيف ظلم ابناء الخرطوم الوطني علي عينك ياتاجر ولكن الكلمه الحق بعيده عنكم ايها الطابور بسبب الحقد الاعمي الذي يغشي اعينكم عن فريقكم ويجعلكم تتطلعون للغير... كم انت عظيم يا مريخ ونحن نري الجميع ينحني امامك حتي صحفيو الهلال تركو فريقهم واصبحو ورائك كسائر القطيع لقد فقدتم احترامكم لدي القراء وفقدتم الكلمه وفقدتم المهنه واخيرا فقدتم القلم اكبل عيش بس
  • #2
    أبو مدثر 04-26-2014 03:0
    الصحفي هو مامون ابو شيبة . ومن كثرة الحديث عن الحكام اطلق عليه ( مامون حكام ) والغرض معروف هو استمالة عطف الحكام والضغط عليهم حتى يميلو لصالح فريقه الضعيف . ولو سألناه عن فريقة لماذا يخرج كل عام من التمهيدي ! هل لان التحكيم سوداني ؟ هذا الصحفي يكتب حتى مل الناس كتابته عن التحكيم ؟ ومرات يكتب عن مباراة من سنة 1807 ويقول الحكم الفلاني لم يحتسب ركلة جزاء للمريخ !! طيب خلاص يا ناس الإتحاد ( اعيدو ليهو المباراة دي تاني ) واقترح ان يتم استضافة ابوشيبة في فقرة الإمبراطور حتى تتم الناقصة !! عالم غريبة !! .
  • #3
    ود القضارف 04-26-2014 12:0
    السلام عليك ورحمة الله ... وبركاته .. وبعد .. أقول المشجع الغير ( مأمون ) أبو شيبة والدي يكتب في عامود راتب ويبيع ويتكسب من هدا العامود الراتب بكلام مكرر كل يوم تحت مسمى الرأي وياريت لو كان ( بميزان ) أي أن يعطي كل دي حق حقه حتي ولو كان الهلال ( كرهه الأبدي ) لكان مقبولاً حتى ولو كان مملاً ولكن أن يكون لصالح طرف واحد فقط وتجريم طرف واحد فقط أقول أسال الله لنا و له ه العافية وسلامة الأرزاق والأبدان .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019