• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
علم الدين هاشم

بهدوء

علم الدين هاشم

 8  0  3423
علم الدين هاشم
بهدوء
مراكز القوى فى المريخ !
سافرت بعثة المريخ الى اوغندا واللاعبون فى معنويات جيدة وروح تختلف كثيرا عن حالة الاحباط التى سيطرت على الجميع لاعبين وجماهير واعلام عقب الخسارة القاسية امام فريق كمبالا سيتى , هذه الروح التفاؤلية يحتاجها الفريق حتى تكون سندا ودعما معنويا له وتخفف على الاقل من الضغوط التى يتعرض لها اللاعبون فى مباراة الرد وهم مطالبون بان يعادلوا اولا النتيجة التى انتهت عليها مباراة الذهاب ومن ثم التفكير فى ترجيح الكفة وهى مهمة ليست سهلة فى مواجهة فريق يمتلك ميزة الارض والجمهور فضلا عن اعداده البدنى والذهنى الذى منحه قوة التفوق على المريخ والحاق هزيمة قاسية به اضعفت من حظوظ الفريق الاحمر وضاعفت من مسؤوليته فى لقاء الاياب .
ليس مطلوبا من اللاعبين فى مباراة الرد سوى الاداء الجاد وبروح قتالية دون تراخى تقديرا لمشاعر الجماهير التى تحاملت على نفسها وتناست اثار الهزيمة وعادت الى مدرجات استاد الخرطوم فى مباراة الاهلي العاصمى وقدمت الكثير من الدعم والتشجيع والمؤازرة حتى حقق الفريق الفوز برباعية رائعة ومستحقة ,, لم نكن نتوقع ان تعود جماهير المريخ بهذه السرعة بعد حالة الغضب والانفعال التى دفعت البعض للخروج من الروح الرياضية وحصب اللاعبين والجهاز الفنى بالحجارة فى تصرف غير مسؤول , ولكنها عادت وتصالحت مع اللاعبين رغم الجرح العميق فى النفوس الذى خلفته النتيجة المخيبة والاداء المهزوز فكان من الطبيعى ان نشهد مريخا مختلفا عن ذلك الذى تواضع وتقزم امام ضيفه الاوغندى عشية السبت الماضى .
استحق المريخ نتيجة الفوز على اهلى الخرطوم فى مباراة كما ذكرت بالامس كانت تجربة حقيقية لتصحيح الاخطاء القاتلة التى قصمت ظهر المريخ واسقطته امام كمبالا سيتى حيث قدم المريخ شوطا مثاليا فى الحصة الثانية حل فيه الاداء الجماعي مكان الانانية والاداء الفردى وظهرت صناعة الفرص الحقيقية فى وسط الملعب والهجوم من الاطراف الذى قدم فيه احمد الباشا ورمضان عجب نموذجا في كيفية الحلول الفردية وتسجيل الاهداف المباغتة خاصة عندما يتواضع المهاجم الرئيسي تراورى ويتحول الى مجرد شبح يتحرك ببطء داخل الملعب دون يسجل اى اضافة للفريق بل كان عبئا عليه وخصما على قوته الهجومية المطلوبة ,, والمدهش ان المهاجم المالي رغم حداثته فى صفوف المريخ وقصر عمر الاحترافى فى النادى الذى لم يمتد حتى الان لاكثر من ستة مباريات تجريبية فى الدوحه والخرطوم واثنتين فى الدورى الممتاز رغم ذلك خرج غاضبا ورفض الجلوس على دكة البدلاء احتجاجا على قرار كروجر باستبداله بزميله رمضان عجب فى الشوط الثانى ,, وهو تصرف مرفوض نتمنى ان يتعامل معه الجهاز الادارى بكل حزم حتى لاينفلت زمام الانضباط ويتحول المدرب كروجر الى اضحوكه ودمية بيد اللاعبين فى نهاية المطاف لاسيما وان المريخ لازال فى بداية مشواره التنافسي ومن الخطا ان يتجاهل مجلس الادارة مثل هذه التصرفات التى قد تتكرر لاحقا من لاعبين اخرين اذا لم تتم محاسبة ومعاقبة من يريدون ان يفرضوا وجودهم على المدرب وعلى الفريق بصفة عامة ,, نقول ذلك وفى الذهن حتى الان ايضا مايدور ويشاع حول موقف هيثم مصطفى الذى انقطع عن التمارين خلال الفترة السابقة احتجاجا على تجاهل المدرب له بابعاده عن التشكيلة الاساسية فهو ايضا تصرف لايعبر عن اى احترافية خاصة من لاعب فى حجم ومكانة البرنس الذى يفترض ان يكون قدوة للجميع ويتقبل قرارات المدرب كروجر بكل علاتها دون تذمر او ردة فعل غاضبة رغم قناعتنا باهمية هيثم مصطفى ومدى حاجة الفريق له على المستوى المحلى والافريقي .
مثل هذه التصرفات سواء من تراورى وهيثم او من اى لاعب اخر يجب ان لاتمر مرور الكرام ,لابد من التصدى لها حتى لاتكون نواة لظهور مراكز قوى وشلليات داخل الفريق , فالقرار الاول والاخير فى كل مايتعلق بالمشاركة فى المباريات سيظل بيد المدرب كروجر طالما انه على رأس الجهاز الفنى للمريخ .
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : علم الدين هاشم
 8  0
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الرشيد عبد الكريم 02-14-2014 12:0
    بهاء الدين دى نظرتى الخاصه فى المقال.والحمد لله عندى أشرف شغله فلا داعى للاساءه .كل انسان حر فى فكره ورأيه
  • #2
    ابو عبدالله / جده 02-13-2014 06:0
    يا استاذ علم صدقني بالذات هيثم وتراوري معذورين جدا لانهم في وضع نفسي مدمر بعد دخولهم للمريخ - تعودوا على اجواء قتاليه في الهلال وتعودوا على البذل والعطاء من اجل الشعار وتعلموا ايضا الا كبير على الهلال فوجدوا في المريخ الحكايه سايبه بلا طموح ولا روح قتاليه ولا فدائيه فاحسوا انهم كمن ترك الجامعه ليرجع للثانوي - فهيثم سيكون عيبا في حقه ان يلعب في التمهيدي الافريقي بعد لعب النهائيات الافريقيه مع الهلال وتراوري لاعب محترف يريد كما ذكر الاحتراف في اوربا عن طريق الظهور الافريقي المميز وهو ادرك الآن انه ظهر في التمهيدي ولن يتخطى عتبة التمهيدي ولن يظهر في المنافسات الافريقيه وسيظل عاطلا مندثرا في الدوري الممتاز السوداني لعام كامل وهو من اردى الدوريات العالميه ولن يكون قادرا على رؤية الهلال الذي تركه وكان بوابته الفعليه للاحتراف الابعد يقاتل في احراش افريقيا - انا اتحداك وكل من يفهم كرة قدم ان يبقى تراوري مع المريخ بعد خروجه من الادوار التمهيديه وسترى وجها مغايرا لتراوري بعدها - تراوري لاعب خطر ولاعب مهول ونجاحه مع الهلال واحرازه من اول مباراه رسميه ومنافسته على هداف البطوله من دوره واحده لم تكن مصادفة يا استاذ انما الحقيه يا باشا هي انه وجد هلالا ولم يجد مريخا واليد الواحده ما بتصفق - بالمناسبه باسكال بدأ يتغزل في الهلال ولاعبيه لانه ايضا احس بان وجوده في المريخ بعد خروج التمهيدي هو تدميرا لموهبته الكرويه ويمني النفس اللعب في الهلال ليظهر عالميا وصدقني هو لاعب يشبه الهلال كثيرا لانه من ذوات الدم الحار ومحترم في نفس الوقت وارشحه للهلال رايك شنو - ما سمعت المثل البقول عطالتك عين بيها عدوك
  • #3
    أبو ناهد 02-13-2014 01:0
    الأخ/علم، لم بتدو عليك موجة التفاؤول التي تعم المجتمع المريخي هذه الايام، حيث نجد كل من الرئيس والمدرب واللاعبين في قمة التفاؤول بتخطي كمبالا ستي التأهل لدوري الـ 32 حيث تواجد الكبار أمثال الهلال السوداني. يا ترى ما سر هذا التفاؤول؟؟؟ وماذا وراء خبر غياب أفضل لاعبين في كمبالا ستي عن مباراة الإياب؟؟؟ وماذا عن تصريحات مدرب كمبالا التي حملت أنه لا يستبعد أن يقلب الطاولة عليهم ويتأهل على حسابهم لدوري الكبار وهو نفسه الذي صرح قبل مباراة الذهاب بانه سوف يهزم المريخ رايح جاي وقد صدق في الرائح وتبقى الحاي؟؟؟ يا ترى ماذا وراء هذا الكم الهائل من الاستقهامات؟ مع العلم أن إدارة كمبالا ستي تعلم علم اليقين أنه ليس بمقدور فريقهم مقارعة الكبار في الأدوار المتقدمة من دوري أبطال أفريقيا!!! يا خوفي من إغتيال نزاهة المنافسة، خصوصا إنه من المعروف أن الأفارقة بصفة عامة يسيل لعابهم أمام أبوصلعة الأخضر.
  • #4
    الرشيد عبد الكريم 02-13-2014 11:0
    مقال موضوعى وذو نفع وفائده وليت كل الصحفيين يكتبون بهذا الاسلوب الراقى
  • #6
    نور 02-13-2014 11:0
    سبحان الله يااخ علم الباشا ورمضان عجب أصبحوا اصحاب حلول فرديه امام الاهلى الخرطومى وين كانت الحلول الفرديه دى فى مباراة كمبالا سيتى؟ ديل مابظهروا الا فى المباريات الناعمه والبارده.وتراورى لاعب لايشق له غبار بشهادة كل المتابعين لكن العيب فى طريقة لعب المريخ وفى خط وسطه حيث كل الكرات البتصله بدون تكتيك وبالصدف وبعشوائيه حتى الاحباط كان باديا على وجهه ويا اخ علم انت شفت قدرات تراورى لما كان بلعب فى الهلال ومن خلفه نزار حامد ومهند الطاهر وليس اصحاب الحلول الفرديه.
  • #7
    عاشق الهلال 02-13-2014 10:0
    * لماذا رمى كروجر (طوبة) سيدا قبل مباراة كمبالا سيتي * ظللت أتقصى وأسأل واستفسر المحيطين بالاثنين (كروجر وهيثم)، وتحدثت مع هيثم، واستنطقت بعض أعضاء الجهاز ؟الفني، ووصلت إلى خلاصةٍ فضلت ألا أنشرها إلا بعد أن تشد البعثة الرحال إلى كمبالا. * بدأت الحكاية في معسكر الدوحة، وبالتحديد في مباراة زينت الروسي، عندما وضع كروجر هيثم في توليفة المباراة، ثم ابقاه في الدكة حتى نهايتها مع أوليفيه فقط! * أشرك كروجر عشرين لاعباً في تلك المباراة، ولم يستثن حتى إبراهومة الصغير، وأبقى هيثم وأوليفيه يجريان عمليات الإحماء حتى النهاية، من دون أن يمنحهما فرصة المشاركة. * تضايق اللاعبان مما حدث، وتحدث أوليفيه مع قيادة البعثة شاكياً إهمال المدرب له، وصمت هيثم، لكنه جلس مع مدربه قبل مباراة رد بل سالزبورغ النمساوي، وطلب منه إلا يلعب بمهاجمٍ واحد، واقترح عليه أن يدفع بمهاجمين ويعتمد على طريقة اللعب المعهودة التي خاض بها الموسم السابق، فوافقه كروجر، ولعب المباراة بمهاجمين، وأدى الحصة الأولى بطريقة 2:4:4، ودعمت محصلة الشوط حديث هيثم، حيث أدى الفريق بمستوىً رفيع، ووصل إلى الشباك لأول مرة، وأنهى الشوط متعادلاً بهدفٍ لكل. * في الحصة الثانية أخرج كروجر هيثم وأوليفيه، وعاد للعب بطريقته المفضلة (1:3:2:4)، وكانت المحصلة في غاية السوء، حيث اهتزت شباك الفريق ثلاث مرات، وكاد يتعرض إلى هزيمة قياسية. * عقب العودة إلى الدوحة حدث التحول الكبير في علاقة المدرب باللاعب، حيث اجتمع كروجر بهيثم، وقال له إنه لن يعتمد عليه في كل المباريات، وأنه يحتاج إليه كمدرب مساعد في بعض اللقاءات! * لم يرد هيثم على كروجر وقتها، لكنه غضب من حديثه، وأرسل له رداً عبر إبراهومة، مفادها أنه مسجل في كشف الفريق كلاعب، وأنه لا يمتلك صلاحيات تخول له التدخل في أمر التدريب.(اعلاه ما كتبه سامرى المريخ حول هيثم ولم نزد سوى تلوين النقاط الاهم باللون الاحمر
  • #8
    Mamoun 02-13-2014 10:0
    يا ود هاشم وبهدوء كدة ومن غير زعل وبكل وطنية ومن دون انتماءات ضيقة اقول ليك هل معنويات لاعبي المريخ الآن وعقب الفوز على الاهلي الخرطومي أعلى من معنوياتهم عندما عادوا من معسكر الدوحة وقبل لقاء كمبالا سيتي الأول ؟ بكل تأكيد ليس هنالك مقارنة وللأسف ان لاعبي فريق المريخ باتوا من ذوات الدم البارد ولن يؤثر فيهم الي شيئ سواء كان نصر او هزيمة وتعاملهم مع الجماهير أصبح بدون اي أكتراث او احساس بالمسئولية ومن ساعدهم على ذلك الأسلوب الأداري المفسد الذي يتبعه السيد جمال الوالي في محاسبة اللاعبين وحسم المواضيع والتفلتات والاخطاء التي تصدر عن اللاعبين ابتداء من تصرفات عصام الحضري تجاه النادي طيلة موسمين قضاهما لاعبا له مرورا بسقطة دبي في النادي الليلي من علاء الدين يوسف واكرم الهادي سليم انتهاء بكارثة التبول في مكاتب الاتحاد المحلي بمدينة الحصاحيصا !! فلو عامل السيد جمال الوالي أول ملف من هذه الملفات من واقع مكانته كرئيس لمؤسسة تربويه قبل ان تكون رياضية وبصفته الممسك الفعلي والوحيد للقرار داخل النادي لما تمادى اللاعبين ولكن للأسف اسلوب السيد الوالي في تغطية وستر كوارث اللاعبين أعطتهم انطباع بأن أفعلوا ماشئتم ولن يمسكم شئ فجمال الوالي موجود . استفزتني زيارته لهم بالأمس في فندق برادايس بالخرطوم 2 فعلقت على احد المواضيع باني لوكنت مكانه لنقلتهم الي بيت جالوص في ضواحي كرري وسلمتهم لاحد الصولات الذين يصنعون الرجال في في الكلية الحربية لعركهم على رمال وجبال كرري علهم يشتموا رائحة دم رجال صنعوا التاريخ في يوم من الأيام .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019