• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024
ابوريدة

قِبلي وبحري

ابوريدة

 0  0  1175
ابوريدة
قِبلي وبحري
شمبات والحلفايا وكوبر والأملاك .... ليست فقط من أحياء "بحري" العريقة ، ولكنها أيضاً أسماء لأندية كانت درراً في تاج كرة القدم في حقبة طيب الذكر دوري أندية إتحاد الخرطوم .
"بحري" كانت لها أيضاً أندية العامل والتحرير في الدرجة الأولى لدوري العاصمة ....
"بحري" أضحت خارج المنافسة هذا العام 2013 ، بل وحتى خارج قائمة أفضل عشرة أندية تنافست في الدوري التأهيلي للممتاز ( العشرة الأوائل ) ، ففي الجولة الخامسة تنافست أندية كوستي وبورتسودان ومدني والفاشر وسنار والمناقل والنهود وكريمة في المجموعتين :
المجموعة الأولى ضمت هلال بورتسودان و النضال النهود ، هلال الفاشر ، وجزيرة الفيل مدني ، ومريخ المناقل .

المجموعة الثانية ضمت الرابطة كوستي والمريخ كوستي ، و حي العرب بورتسودان ، و الرابطة سنار ، والجبل كريمة .
تأهل منها للدور الحاسم اندية الهلال وحي العرب من بورتسودان والرابطة والمريخ من كوستي وهلال الفاشر!!!( العاصمة المثلثة كلها خارج التغطية )
عطبرة لها ناديان في الممتاز وكذلك مدني وربما يكون في الموسم الجديد إن شاء الله ناديان للفاشر أوبورتسودان وكوستي !!!
أندية عطبرة وشندي وكادقلي وطدت أقدامها في أرض الممتاز وهاهي تزلزل الملاعب تحت أقدام العمالقة من الداخل والخارج .
اندية "بحري" أهدت الوطن كوكبة ً من المواهب ليس آخرها فيصل العجب وهيثم مصطفى أفضل لاعبي الموسم لعقد ٍ من الزمان وعماد الفريق القومي في كل مشاركاته .
خرج من أندية "بجري" نجم نجوم الزمالك عمر النور ، خرج من أنديتها عبدالمنعم مصطفى ( قرن شطة) إلى فضاء العالمية والشهرة عبر بوابة فريق القرن الأهلي القاهري ، كان معه في منصات التتويج ردحاً من الزمان على يد المدرب المجري هيديكوتي ، لعب مع العمالقة محمود الخطيب وزيزو ومصطفى يونس وحسام البدري وإكرامي ومصطفى عبده ، وكان نداً لنجوم الزمالك المعلم حسن شحاتة والكابتن فاروق جعفر ، وهو الآ ن أحد أركان الإتحاد الإفريقي لكرة القدم ( الكاف ) .
"بحري" خرج منها فريق "التحرير" ( إستاك ) أحد أقدم الأندية السودانية وأول بطل لمنافسة كرة القدم في العاصمة ، وفيها ميدان "عقرب" مستضيف أول لقاء مع فريق زائر.
قد تكون أندية "بحري" أفل نجمها مع رصفائها في الخرطوم وأمدرمان "النيل" و"بري" و"القوز" و"الزهرة" و"ودنوباوي" و"أبوروف" و"أم دوم " "والعباسية" وغيرها من فرق العهد الزاهر ولكن الخرطوم وأمدرمان ما زال لهما الوجود المؤثر في سفينة الممتاز ، أما "بحري" فلا ممثل لها .
سينسى الناس سبب تسمية استاد التحرير( وقد يظنون أنه فرعاً لميدان التحرير بالقاهرة ) كما نسيت الأجيال المتعاقبة سبب تسمية ميدان "عقرب" الذي يعود للعشرينيات من القرن الماضي.
"قِـبلي " و"بحري" يتطور الناس من حول "بحري" ولا مؤشر موجب .
"بحري" لا تكتفي بكونها المدخل الآمن للعاصمة والمخرج الآمن لاهلها كذلك ، لا تكتفي بأنها رئة العاصمة الصناعية ومصدر إيرداتها الرئيسية زراعةً وصناعةً وخدمات ، على مدى عقود ٍ طويلة ، ولكنها في الواقع لا تُـمنح ما تستحقه .... ولا تنال حظها من الإهتمام والرعاية ، وكان ذلك جلياً في كارثة الخريف الأخير (2013) االدمار الشامل لأحياء كثيرة ، إنقطاع الخدمات الحيوية ، إنتشار برك المياه الراكدة ، إنعزال احياء كاملة عن محيطها ، شح المشافي وضعف تجهيزاتها ، وفرق إغاثة لا يمكن الوصول إليها .
النداء موجه لمسئولي الرياضة والشباب على المستويين الإتحادي والولائي ، ولوالي الخرطوم ولمعتمد "بحري" التي تنقصها الجامعات والمسارح والمتنزهات والحدائق ودور السينما والساحات الرياضية والمكتبات العامة .
النداء موجه أيضاً لرجال المال والأعمال المستفيدون من طاقات أهل "بحري" وإبداعاتهم وابتكاراتهم .
الخرطوم بها أستاد الخرطوم والمدينة الرياضية المسكوت عن مآلها ، أمدرمان بها أستادي المريخ والهلال ، أما "بحري" فبها ما يُسمى مجازاً بأستاد التحرير وشتان ما بين هذا وتلك .
قديماً قالوا "العقل السليم في الجسم السليم " ، فإذا كان للرياضة القدح المُعلَّى في سلامة الجسم ، فلها كذلك إسهامها في استيعاب طاقات الشباب وإظهار مهاراتهم وكسر طوق العصبية الذي تذكيه بعض وسائل الإعلام ، نشر الرياضة ومعها الروح الرياضية يجعل المجتمع أكثر تسامحاً وسلامةً وتصالحاً مع النفس ومع الآخرين .
منجزات ألأسلاف لا تؤمن حضوراً مؤثراً في المشهد ،ولا تضمن مقعداً في قطار المستقبل . التنافسية والإبداعية هما متلازمتا النجاح و مفتاح لأبواب الرقي والنهضة .

وقفة مع أبي الطيب :
عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
إذا كانَ ما تَنْوِيهِ فِعْلاً مُضارِعاً مَضَى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ
وَقَفْتَ وَما في المَوْتِ شكٌّ لوَاقِفٍ كأنّكَ في جَفنِ الرّدَى وهْوَ نائِمُ

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
5.jpg
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ابوريدة
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019