• ×
الإثنين 13 مايو 2024 | 05-12-2024
محمد كامل سعيد

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

 3  0  1778
محمد كامل سعيد
ذكرياتي في ستاد (ماراكانا) بريو دي جانيرو..!!
* تستقبل البرازيل بعد ايام معدودة بطولة كأس القارات بمشاركة أقوى وأكبر المنتخبات العالمية.. وبهده المناسبة وجدت نفسي لا شعورياً استعيد ذكرياتي في بلاد السامبا التي تتنفس كرة القدم..!!

* قبل ما يزيد عن العشر سنوات قادتني الأقدار الى العمل في صحيفة (الصدى الليبية) التي كانت تصدر من ريو دي جانيرو ويترأس تحريرها الاستاذ محمد بلراس علي..!!

* لقد عايشنا تفاصيل عشق الشعب البرازيلي للرياضة عموماً وكرة القدم على وجه الخصوص.. وكم كنت محظوظاً بتواجدي على الاراضي البرازيلية عندما فاز (السلساو) بكأس العالم 2002..!!

* لم أفوت الفرصة الذهبية، تواجدي في الريو، وحظيت بمتابعة العديد من المباريات من داخل ستاد (ماراكانا) ذلك المبنى العملاق والتحفة النادرة التي تغلغلت في تاريخ البرازيل..!!

* تابعت أكثر من مباراة لقمة الريو بين فلامنجو وفاسكو دي جاما.. الى جانب العديد من مباريات قمة امريكا الجنوبية بين البرازيل والارجنتين..!!

* لمست من خلال تواجدي في ريو دي جانيرو الاهتمام الكبير والعظيم الذي يوليه البرازيليون للفئات العمرية في كرة القدم وغيرها من المناشط الرياضية..!!

* لم ولن اتعجب من عدد المحترفين الخرافي الذي تغزو به بلاد السامبا كل اندية العالم في اوروبا وبقية القارات..!!

* اعتقد ان هنالك المئات بل الآلاف من المواهب البرازيلية التي ينتهي مشوارها مع كرة القدم في بلاد السامبا، لأسباب عديدة، دون ان تحصل على فرصة الظهور للعالم..!!

* وجه التشابه بين السودان والبرازيل كبير جداً خاصة في الجانب المتعلق بالموهبة الفطرية للناشئين.. لكن الفرق الشاسع يتمثل في ان البرازيليين يهتمون بالصغار ويوفرون لهم الامكانيات اللازمة للارتقاء بمواهبهم..!!

* في البرازيل تعالج الاندية ضعف الامكانيات بتفعيل الاستثمار والخطط الطموحة والعمل المدروس المبني على تهيئة البنية التحتية وتفريخ المواهب..!!

* نعود الى ستاد (ماراكانا) الذي يُصدّر الى زواره الرهبة والدهشة في آن معاً بالجداريات والمتاحف التي تضم صور ومتعلقات اساطير الكرة البرازيلية على مر العصور..!!

* بداية من جارنشيا ـ بيليه وتوستاو وفالكاو وسقراط وزيكو وكاريكا وجريفينو ومروراً بروماريو وبيبيتو وانتهاء برونالدو ورونالدينيو وروبرتو كارلوس..!!

* الاخبار التي تتناقلها القنوات والمواقع هذه الايام عن استعدادات البرازيل لتنظيم كأس القارات تهيّج في دواخلي الذكريات وتعيدني لأهم عامين قضيتهما قبل اكثر من عشر سنوات في بلاد السامبا...!!

* تخريمة أولى: تعمدت الابتعاد عن التعليق على (الدافوري) الذي يدور هذه الايام في ساحة الكرة السودانية بالعودة الى ذكريات ريو دي جانيرو ولكن وجدت نفسي مضطراً ومجبراً على إدانة تفكير المريخ اعادة العجب..!!

* تخريمة ثانية: لو كنت مكان العجب لما وافق على العودة للنادي الذي أجبرني على الاعتزال..!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : محمد كامل سعيد
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Amin Salim 06-12-2013 01:0
    شكلك طولت شديد ..من البرازيل ...بقيت تنسى الأسماء .....إسمه جاييرزنهو ...كان نمرة سبعة ،،الجناح الأيمن لمنتخب البرازيل 70 - 74 ......جرفينيو ده ما بساوي رباط كدارة لي زولنا ده
  • #2
    hassan 06-11-2013 10:0
    لم تضيف اي جديد عن الماركانا الا ان ذكرت بان بيليه وجارنيشيا لعبا به ولم تذكر تاريخ الماركانا نفسه.. نفيدك بان الماركانا اقيم بمناسبة اقامة كاس العالم بالبرازيل وتم افتتاحه عام 1950 بمناسبةكاس العالم بالبرازيل وهو كان من اكبر الاستادات في العالم حيث يسع حوالي 100 الف غير انه بعد ذلك تعرض الي بعض الاخفاقات التي جعلت الاوربين وخاصة الانجليز يشككون في مقدرته لافتتاحية كاس العالم القادم في 2014 ولذلك اقام البرازيليون مباراتهم الودية قبل اسبوع في المارلكانا ليخرسوا السن الانجليز
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019