• ×
الأحد 2 يونيو 2024 | 06-01-2024
ولاء مدني

سواكن .. (جحيم) المغتربين

ولاء مدني

 5  0  2605
ولاء مدني
* كدت اتخيل أنني أشاهد فيلما أمريكيا وانا أقف مشدوها امام مئات الشنط وهي تسبح في بركة كبيرة من مياه الأمطار في حوش العفش غير المغطى داخل ميناء سواكن والعشرات من (العتالة) والمسافرين يدوسون عليه بارجلهم يبحثون عن أمتعتهم فيما تبعثرت محتويات (الكراتين) التي ذابت في الماء مثل البسكويت في الشاي..هدايا وممتلكات مسافرين على مد البصر تبعثرت و(طفحت) في المياه وعشرات من المسافرين وقفوا مذهولين وبعضهم يضرب كفا بكف يسب ويلعن في الحكومة وآخرين رفعوا أكفهم لله بالدعاء عليها.
* كان هذا المشهد قبل أيام قليلة من عيد الضحى المبارك ..(مطرة) واحدة قلبت أحلام مئات المغتربين القادمين لقضاء إجازة العيد إلى كابوس .. وقفت مشدوها اتخيل ماسيكون حدث للشنط الـ(6) خاصتي وبدات أفكر في الأعذار التي سأقدمها لأصحاب الأمانات التي أرسلوها معي لولا أن عامل (العتالة) قطع علي حبل أفكاري بعبارة أثلجت صدري وهو يقول لي (يامعلم عفشك ده اتخلف في جده .. ربنا نجاك).. فرحت لنفسي لكن حزنت للم للمئات سواء في الميناء أو المنتظرين في مناطق مختلفة في السودان ليفرّحوا أبناءهم في العيد بالهدايا والوصايا وهم الممنوعون من دخول السوق والشراء وحتى الفرجة في سوداننا الحديث.
* تجولت وسط الأنقاض وأنا أقرأ عشرات الأسماء في (الشنط) والكراتين الممزقة وأجهزة كهربائية تلفزيونات وشاشات بلازما مهشمة تسبح في الماء.. عدت إلى (الخرابة) التي تسمى مجازا (فندق) طردت الحشرات التي احتلت سريري في غيابي أخذت انهر في جيوش الذباب المنتشرة في (الخرابة) أقصد الفندق ، وبدات أفكر في الحسرة والصدمة التي تعيشها عشرات الأسر التي تنتظر لوازم العيد ومر أمامي شريط لقناة البحر الأحمر وهي تنقل على مدار الساعة أغاني وحفلات في حضور الوالي طاهر إيلا الذي باتوا يتغزلون فيه ويضعون صوره في الطرقات في بورتسودان .. الواجهة التي قالوا انها باتت (جنة) فيما هي تخفي وراءها شيئا (مقرفا) إسمه ميناء سواكن ياتي إليه المغتربون مجبورون ويكتشفوا انهم أمام جهنم مصغّر في السودان ، فوجودك في سواكن يعني أنك سافرت إلى القرن الثامن عشر ويتوجب عليك أن تبحث عن الشجرة التي يجلس عليها عثمان دقنة لتشكوه سوء الحال والأحوال.
* لم أرفع أكفي لله وأدعو على الحكومة وجهاز (المختلسين) والمخادعين وبائعي الكلام والأوهام والأحلام ، ولكن تعاطفت لكل مغترب يدفع الضرائب والزكاة وكل متطلبه منه الدولة ويلاقي في المقابل العذاب والويل .. وقلت في سري ، أعانك الله يامغترب.
* هذه لمحة واحدة فقط من ألوان عديدة من العذاب في سواكن يلاقيها كل مغترب خلال الـ72 ساعة التي يقضيها في طريق عودته للسودان.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ولاء مدني
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    mohamed mustafa 02-06-2013 10:0
    والله ربنا يعين كل مغترب يسافر عبر البحر بالجد قمة التخلف والوسخ وكمان برضو ماتنسي الرشاوي التي يطلبها منك العساكر وورجال الامن الموجودين والحايمين حول مكاتب التخليص ... انا مرة قابلت احدهم فطلبت منه قلم اسجل به بعض البيانات المطلوبة في طلب الكشف على محتويات بعد ان سجلت رجعته له شاكرا بل رايته يحملق فيني وقال لي ياخي الدنيا عيد مافيها عيدية .. انا افتكرته يمازحني اعطيته حوالي 50 الف سوداني قال لي انه عايز ريال عشان يستفيد منه .. قلت ليهو سمعت بالمثل البقول شحاد ومشيريط وتركته وذهبت
  • #2
    ود الفكي الاصل 02-04-2013 06:0
    اولا : اظنك سافرت لسواكن في الصيف .. وامين المغتربين كان في جنيف لتفقد (المهاجرين) . وشركة المهاجر العقارية كانت على وشك افتتاح 3 فنادق فئة خمسة هموم وشركة المهاجر للنقل البري كانت على وشك تدشين أكبر اسطول سياحي من ضمنها باصات برهوائيه جده الخرطوم وشركة المهاجر للنقل البحري كانت على وشك تدشين 3 (عبارات) لنقل البضائع والركاب والحجاج وشركة المهاجر الزراعية كانت على وشك زراعة 500 الف فدان قايطت بها وزارة السدود نظير مستحقاتها في تعلية خزان الرصيرص . الجدير بالذكر أن تعلية الخزان نفذتها شركة المهاجر للبناء والتشييد بخبرات سودانية خالصة عدا عدة السمك والصواني استعانت بخبرات صينيه. اللهم لطفك .
  • #3
    ود الفكي الاصل 02-04-2013 06:0
    هذه لمحة بل لمحات.. اذا ما معنى اللوحات واللافتات المعلقة بصفحات الجرائد (المؤجرة) .. عندما تؤجر الصحافة الله يأجرنا .. ما معنى فرع الجهاز ببورتسودان ومكتب بسواكن ما معنى قال الامين واطمأن نائب الامين وهناك مؤتمر وهناك لقاء وهنا (المهاجر) شركات تعمل بإسم المغترب وتدعم من الدولة باعتبارها تقدم خدمات للمواطن والسؤال هو اين الخدمات المدفوعة كل مسافر يدفع ويدفع نظير الخدمات ولماذا جهاز المغتربين يتكبد مشاق السفر للوقوف على الخدمات اين النظام الذي تدار به الموانيء في كل العالم قبل عامين كنت بسواكن واشهد على استفزازات موظفي شركة المهاجر والمحاججةمع المغتربين وقدم صديق تأمين عالمي لسيارته مكتوب عليه كل العالم. واجبر على تأمين اخر برعاية شركة المهاجر وحجتهم أنه لم يكتب له بالتأمين شاملا (السودان) .. هل السودان خارج الشبكة بعد كل هذه الانجازات في كافة المجالات .. هناك عقبة صغيرة تقف في وجه المواطن .. الدولة عملت وعملت وازلت (العقبة) في طريق بورتسودان الخرطوم.. هناك من يخرمون ويضعون العقبات ولا عقاب
  • #4
    وطنى 02-04-2013 02:0
    بسم الله الرحمن الرحيم اخى الكريم مشكور جدا .... نحن نحب بلدنا ونحب حكومتنا ونتمنى بلدنا تكون فى القمة عشان المواطن السودانى يرتاح .... وجيد انت تكتب فى موضوع مثل هذا والحكومة لازم تتحمل التوجيه والنقد مثلما نحن نذكر الايجابيات .. المشكلة ياخى الكريم الاخوان قراء كفر ووتر خطهم واحد كره فقط وحتى فى الكره كرة القدم فقط .. فى مثل هذا الموضوع نتمنى ان يتقبل القراء مننا حتى نتنفس قليلا ... ونتمنى عدم الزهج وعدم الزعل ... محمد حسين وطنــــــــــــــــــــــــى
  • #5
    ود الفكي الاصل 02-04-2013 01:0
    زار وفد من جهاز المغتربين ميناء سواكن واطمأن على الخدمات المقدمة للمغتربين . وكلف الامين العام مدير فرع بورتسودان بمتابعة (تكفيت) المغتربين وكلفتت العفش كما وعد بمراجعة أسعار قائمة العتالة القديمة . اللهم لطفك. المغتربون خبراتهم ومدخراتهم تجعل سواكن وجهة سياحية لكل العالم .. جهاز المغتربين جعل منها جهجهة فاقدة المعالم. ومازال العرض مستعمر والبقية في عفشكم وعفشكم الباقي لكن كل شيء ولا العفش وإذا الموضوع وصل العفش النشوف اخرتا.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019