• ×
الإثنين 17 يونيو 2024 | 06-15-2024
احمد الفكي

في الحوش و الراديو في الشباك

احمد الفكي

 0  0  1680
احمد الفكي
في الحوش و الراديو في الشباك
أوتاد - أحمد الفكي
في سوداننا الحبيب لا يكاد بيت يخلو من الراديو او المذياع ، و بناءً على هذه النعمة توطدت العلاقة اللصيقة بين الأذن السودانية و بين ذلك الجهاز فكان التثقيف هو المحصلة النهائية التي نالها المستمع فتجد إنسان السودان مهما كان مستوى حظه من العلم الأكاديمي متحدث لبق في كل حقل من حقول الحياة السياسية، الرياضية، الإقتصادية، الإجتماعية ، الطبية و هلم جراء . وما كانت تلك الذخيرة الثقافية التي يكتنزها إنسان السودان من بعد فضل الله إلا و مرجعها للمذياع .
بمناسبة اليوم العالمي للراديو الذي احتفل به قروب منبر الإعلاميين الحر قيادة الأستاذ شمس الدين بخيت ، أبت أوتاد إلا أن تشارك القروب إحتفال WRD بهذه المادة التي حملت عنوان الحوش و الراديو في الشباك لما يحمله راديو أخي المحامي الأستاذ عبد العزيز من ذكرى سامية عطرة لي في إحدى إجازاتي وقضاء أيام سعيدة من شهر رمضان في مدني حيث مارنجان السودان تسعة لغات و العاشرة الإبتسامة ، و نسمات الليل و الرقاد في الحوش و الراديو في الشباك و الاستمتاع ببرامج شيقة للغاية فولدت تلك الأيام ذكرى خالدة في حياتي.
دون شك للراديو خصائص كثيرة و هو كوسيلة إعلامية لا يمكن حصرها و لكن على سبيل المثال فقط يمكن أن نقول من تلك الخصائص أنَّ الراديو يتميز بما يقوم به من دور فعال في تحرير خيال المستمع وإطلاقه بلا قيود .
لا يحتاج سماع الراديو لجهد وعناء، كما هو الحال بالنسبة لقراءة الصحيفة أو مشاهدة التلفزيون او وسائل التواصل الإجتماعي الأخري التي حجزت لنفسها مكاناً في الساحة الإعلامية .
مصطلح الوسيلة العمياء Blind Medium يِطلق على الراديو لماذا .؟ لأنه الوسيلة الوحيدة غير المرئية بين جميع وسائل الإعلام .
يعد الراديو فناً وجدانياً عاطفياً، وهي سمة تنبهت لها الحكومات في العديد من دول العالم لإثارة المشاعر الشعبية الجارفة، خاصة أثناء الأزمات والحروب، فتسعى لتعبئة الرأى العام بالأغاني الوطنية والأناشيد الحماسية والنشرات الإخبارية المتلاحقة والتعليقات السياسية الساخنة.
من أهم الخصائص للراديو نجد إستطاعة المستمع له القيام بجميع أعماله المختلفة أثناء سماعه للراديو.
*آخر الأوتاد :
في مثل هذا اليوم 13فبراير 1930 تأسس نادي الهلال الذي يحلو لعشاقه مناداته بهلال الملايين، سيد البلد، الموج الأزرق ، كبير إفريقيا، و بمناسبة إفريقيا كان للهلال شرف أول فريق سوداني يجلب كأس خارجي عام. 1966 من كينشاسا حمل اسم كأس السلام .
وفي مثل هذا اليوم 13فبراير من كل عام يتم الاحتفال بيوم الإذاعة العالمي .
التحية لقناة الهلال الفضائية وهي تفرد مساحة في بثها اليومي أغنيات خالدة بعنوان من ذاكرة الإذاعة .
رحم الله الفنانة عشة الفلاتية و نحن نستمع لتسجيلها الإذاعي وهي تردد :
ﻣﻦ ﺩاﺭ ﺍﻹﺫﺍﻋﺔ ﺑﺮﺳﻞ ليك ﺗﻬﺎني ﺃﺗﺮﻗﺐ ﺳﻤﺎﻋﺎ
ﺑﺮﺳﻞ ﻟﻴﻚ ﺗﻬﺎني ﻳﺎ ﻭطني ﺍﻟﺒﺮﻳﺪﻙ ﺑﺎﻟﻬﻨﺎ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺃﺑﺎﺭﻙ ﻟﻴﻚ ﻋﻴﺪﻙ ﺻﺪآﺡ ﺍﻟﺨﻤﻴﻠﺔ ﻣﻌﺎﻳﺎ يهتف ﻧﺸﻴﺪﺍ
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : احمد الفكي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019