• ×
الأحد 2 يونيو 2024 | 06-01-2024
ولاء مدني

السفره السودانيه بالرياض تحتفل بالاستقلال

ولاء مدني

 6  0  1861
ولاء مدني
انا يا بلد مرسوم على خاطر الزمان والاندهاش
وانا شلت احزان الفراش
لما الرشاش
حرم الخدار ريحة الدعاش
يا بلد ساعة الشمس بى نورا
تفقع فى الجروف
بتلاشى من عمقى الكلام
تدينوهو فى داخلى الحروف
مختار دفع الله
!!يا قلبي يا مكتول كمد.
حاجه مؤسفه اننا نفقد كل الحاجات الجميله الكانت بتميزنا عن بقيه خلق الله..
ما فعلته السفاره السودانيه بالرياض
يباعد المسافات بينا وبين مؤرثتنا السمحه ويباعد بين اطفالنا الذين يعيشون في حضن المنفي الاختياري واطفالنا الذين يعيشون في ارض الخرطوم ويباعد بين تقاليدنا السمحه..
من اول وهله وعند دخولي السفاره شاهدت( يافطه) مكتوب عليها السفاره تحتفل بعيد الاستقلال.
تصدق هذا كان يوم يوم9 فبراير؟؟
ما فائدة السفاره عندما تحتفل بالاستقلال بعد مرور شهر و9 ايام؟؟
هل استقلال السودان تم يوم 9 فبراير؟؟
اعتصر قلبي بالاسي والالم... وخنقتني غصه موجعه.
جيت من واقع الغربه الخنقني لاشم عطر ابي في (الجلابيه السودانيه).. واري وجهه امي الجميل في (التوب السوداني) ..واري ضوء القمر (المخبا) في عيون صبايا السودان الساحرات.. !!
*و افتش طفولتي وملامح صباي في (السلام بالاحضان) بعد ان اعتنقتني الوحده زمن ..متلبسا بالعزله..

لاحظت سؤ تخطيط وتنظيم.. وسؤ تقديم..وسؤ في كل شئ
ساعتها ادركت ان حزني هو حزن كل السودانين..حزن اصبح هو سيد المشاعر.. حزن يبكي مع حميد في حضن(نورا)
اه. ..اه
قدرنا نحن المغتربين ان يكون فرحنا نابع من عمق الحزن. ساعتها ادركت ان السحابات الحوامل لم يكن فيها جنين
*وان السعاده ليس متاحه لنا في ظل سفاره خامله ..لا تقوم بدورها ..
سفاره لا تجيد رسم التراث السوداني في المهجر..
سفاره تفقد الكثير ..
سفاره لا تعي دورها.
اه..اه..اه انا يابلد
وياريتني ما جيت!!
امسح للحصول على الرابط
بواسطة : ولاء مدني
 6  0
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ود الفكي الاصل 02-09-2013 01:0
    (السفرة السودانية) هناك شيء مطبعي ولا شنات طبع من ودالفحل . اظن ودالفحل حضر متأخر ووجد الجماعة جمعوا السفرة. أعرف انك (جعان) لوطن مقالد النيل. ومن يتفرج على (السفرة) امام سفيرنا والجالسين عن اليمين وعن الشمال وما هان على سفارتنا ان تتكرم علينا بكم سفرة فوقها بلحات وفول حاجات.. لنرد لها الجميل بشتل مليون نخلة بجروف تلتحف الهجير .. في انتظار صيغة للاستثمار يبحث عنها امين المغتربين بسويسرا والسويد والنرويج وكافة الدول السكننافيها. بعد السد وانجازات ما بتنعد في العيد الفات عرضنا فوق (العدة) وبعد فكت الكسرة وشفنا الشريط في قنواتنا الفضائية قلنا (شرطوا عينا) وفي هذا العيد لم أذهب للحفلة (مضارفتن) على عيني .
  • #2
    عطيشان بن النيل 02-09-2013 12:0
    المصيبة أن الدولة موفرة كافة الامكانات للسفارات ولأصحاب السعادة السفراء والقناصل . واصحاب السيادة والسعادة غير جديرين بحمل هذه الصفة إذا لم تصل سعادتهم لإسعاد المواطن ، وما وجدت السفارات والقنصليات إلا لرعاية المواطن ومصلحة الوطن اين سفاراتنا من مواطنيها اين نحن من وطننا. ولاتستغرب عندما يقول مدير الادارة القنصلية بالخارجية أن المسئول الاول والاخير عن المواطن بالخارج هو جهاز المغتربين . ولايبطل عجبك حينما تقرأ د. كرار التهامي يجتمع بوفد الاتحاد الاوروبي ود. كرار يجتمع مع السفراء المتوجهين لجنيف ونيويورك ويوصيهم على اختراق اللوبي الصهيوني وهزيمة امريكا. وتقرأ امريكا الخبر وتفتش في شنط وفد جهاز المغتربين خاصة والمغتربين عامة وتجد بالشنطة: ريحة ناشفة وجبنة البقرة الضاحكة. وتموت من الضحك. متى يكلف السفير السيف للرياض خاصة بلد الكرم والجمال والنخيل والسيف.. متى يكلف السفير السفير حتى ترجع للسيوف لمعتها وتعود للدفاع عن وطن النيل والنخيل وقائده المشير ..كاللهب والحرير.
  • #3
    ود الفكي الاصل 02-09-2013 10:0
    مررت على الارض قبل مرور السيوف على جسد حولوه إلى مائدة انا من هناك اعيد السماء إلى أمها حين تكبي السماء على أمها وابكي لتعرفني غيمة عائدة تعلمت كل كلام يليق بمحكمة الدم كي أكسر القاعدة تعلمت كل الكلام وفككته كي أركب مفردة واحدة هي : الوطن .. درويش
  • #4
    ود الفكي الاصل 02-09-2013 09:0
    طلاق (تلاجة) ياود الفحل قرأت هذا المقال قبل أن اذهب (لحفرة) عيد الاستقلال وطلاق تلاجة مستعملة كل ما تبرد تحر علي ومتمسك بها حفظان حق لانها هي الوحيدة التي ذللت عقبة دخولها للوطن.. ماقرأت حتى قبل عددين في واحة المغتربين التي اختفت فجأتن ونسأل الله أن لايرددها وكان اختفائها بردا وستائر على المغتربين. بالنسبة للاحتفال في يوم 9 فبراير عادي لان العيد الفات اتوخر اكتر من كده. امين المغتربين والوفد المرافق كانوا كندا ومن المفروض أن (يقشونا) ويشاركونا الافراج المؤقت. وهو المسئول الاول والاخير عن المواطن بالخارج بحكم القانون . وسبتوا عيد الاستقلال فجأتن . يا ود الفحل سفارة وجهاز مغتربين تفاجأوا بأن المغترب يلد ولا محالة راجع وهو أصل وعندوا بلد. اللهم لطفك .
  • #5
    ود الفكي الاصل 02-09-2013 09:0
    (سفارة لاتعي دورها) .. فشكرا شكرا شكرا لكفر ووتر التي تعي دورها. شكرا لرئيس التحرير وأعضاء هيئة التحرير .. فإثارة مثل هذه المواضيع الهامة هي نور الاستقلال والخروج من نفق (الإستغلال) السفارة لاتعي دورها .. فأين الواعين من الصحفيين أين جمعيات الصحفيين السودانيين أين أصحاب السلطة الرابعة بكل اسف هم من يباركون هذا الدور. كم هو سخيف أن تكون قوي .. وتعيش ضعيف . صالح الدعاء لرئيس تحرير كفر ووتر الذي يترجم الشعار إلى أفعال (من أجل صحافة راشدة) الصحافة التي ترشد للخير وتسأل عن الشر خوف الوقوع فيه. اللهم لطفك .
  • #6
    ود الفكي الاصل 02-09-2013 09:0
    قدمك قدم الخير على بلادك .. وجيدا جيت يا ودالفحل .. جيدا جيت .. وعلى الاقل أشعر أنني غير (أهبل ومتخلف) عندما كتبت عن هذا الموضوع منذ فترة .. ولم أفتر وهمتك جيدا جيت .. وضحكت وبكيت.. جيدا جيت وليتك جيت في العيد الـ 56 الذي شرفه امين المغتربين وسبب تخلفك خلاك متخلف تحتاج لاعادة الدمج والتأهيل .. نسافر كالناس ، لكننا لا نعود إلى أي شيء.. كأن السفر طريق الغيوم. دفنا أحبتنا في ظلال الغيوم وبين جذوع الشجر. قال محمود درويش .. لاتقل مثله يادرويش .. عدم حضور أمثالك أدى لهذا الغياب .. فلا تقطع الجية ودار دارك لاتتركها لتماثيل باركة. بارك الله فيك
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019