• ×
الأربعاء 27 يناير 2021 | 01-26-2021

وزير الرياضة المصري: لماذا نلغي الدوري ؟

وزير الرياضة المصري: لماذا نلغي الدوري ؟
كفرووتر /وكالات / يشهد الوسط الرياضي المصري العديد من الأزمات في الفترة الحالية، في الوقت الذي تستعد فيه مصر لاستضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، الصيف المقبل.

وتقوم وزارة الرياضة المصرية، بدور كبير لحل تلك الأزمات، بجانب سعيها لخروج كأس الأمم بصورة رائعة.

"" التقى وزير الشاب والرياضة المصري، الدكتور أشرف صبحي، وتحدث معه حول العديد من الملفات المهمة في سياق الحوار التالي.

كيف ترى تنظيم مصر لبطولة كأس أمم أفريقيا القادمة؟

إنجاح البطولة هو هدف الجميع بداية من رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، مروراً بجميع الجهات المعنية، وحتى أصغر مواطن مصري.

وتنظيم البطولة فرصة للتأكيد على قدرة مصر الكبيرة تنظيميا، خاصةً وأن أمم أفريقيا إحدى البطولات الكبرى والتي تحظى باهتمام كبير من دول العالم، حيث يشاهدها نحو 2 مليار مشاهد من مختلف أنحاء الكرة الأرضية.

لذا هناك عمل جاد لتنظيم وخروج البطولة بأبهى صورة، في ظل أن هذا العام 2019 شهد رئاسة مصر بقيادة الرئيس السيسي، للاتحاد الأفريقي.

ونحن حالياً في مرحلة التحضير للبطولة، وهناك حملة كبيرة خلال الفترة المقبلة، للترويج وللتوعية، وللإعلان عن أمم أفريقيا "مصر 2019".




ما هي أبرز توجيهات الرئيس السيسي بشأن البطولة؟

التوجيهات دائمة ونعمل على تنفيذها، فخلال الساعات الماضية كان هناك اجتماع مع الرئيس، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لمناقشة جميع التفاصيل الخاصة باستضافة مصر لأمم أفريقيا، بما فيها الأنشطة الدعائية المقترحة.

والرئيس دائماً مهتم بالملفات الرياضية والشبابية، وحريص على الارتقاء بها، ودائماً ما يؤكد على أهمية تشريف مصر في أي محفل عالمي سواء عن طريق مشاركة لاعبينا في مختلف البطولات، أو من خلال حسن تنظيم واستضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

ونحن دورنا كوزارة أن نقدم كل الدعم لاتحاد الكرة المصري، واللجان المنظمة للبطولة، وننسق مع الجهات المعنية والتنفيذية لتذليل كافة العقبات وتوفير سبل الراحة، فالكل يعمل في مجاله بكل حرص، لتحقيق الهدف المطلوب.

وماذا عن الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة؟

العمل حاليا يتم على قدم وساق لإنجاز كافة الأعمال المطلوبة بكافة الاستادات طبقاً لتقرير الكاف، وهي ملاعب القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، السويس، بورسعيد، والدفاع الجوي، وبشكل دائم أتابع هذه الأعمال بزيارات مستمرة على أرض الواقع.

وهذه الاستادات مغلقة حالياً للصيانة والتطوير، باستثناء ملعب الدفاع الجوي الذي يحتضن بعض اللقاءات في بطولة الدوري، كما أنه أقل الاستادات حاجة للصيانة.

أما استاد القاهرة الدولي فيشهد أعمال صيانة وتطوير بصورة أكبر نظراً لكبر حجمه، وخاصةً أنه سيحتضن مباريات مصر بالبطولة، وحفلي الافتتاح والختام.

وبشكل عام نراعي الفكر الاستثماري في التطوير، وتجهيز أرضيات الملاعب والمدرجات، والمنطقة الخاصة بالإعلاميين، ودورات المياه، وصالات كبار الزوار، والمقصورة الأمامية والرئيسية، ومداخل ومخارج الاستادات، وفقاً للمواصفات العالمية والمعترف بها دولياً في عالم كرة القدم.



هل تم الاستقرار على مكان استضافة قرعة البطولة؟

من المحتمل أن تكون بمنطقة الأهرامات، حيث جاء اختيار هذا المكان من قبل اللجنة المنظمة للبطولة وبالتحديد منطقة باحة أبو الهول.

والغرض من اختيار هذا المكان أو غيره هو إظهار حضارة وتاريخ مصر الممتدة عبر الزمان.

كما أود أن أقول إن هناك لقاءات مستمرة مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، من منطلق استثمار البطولة بوضع خطط وآليات للترويج السياحي والحضاري لمصر.

ما هي وعود أشرف صبحي بشأن البطولة؟

أعد وأؤكد للجميع أن مصر ستبهر العالم بتنظيم غير تقليدي لأمم أفريقيا، يعبر عن اسمها وريادتها في أفريقيا.

ورسالتي للجماهير: "أتمنى عودة الأسرة المصرية للمدرجات لمساندة منتخبنا الوطني، ولبعث رسائل حضارية للعالم أجمع عن الشعب المصري، والتأكيد على الثقافة والسلوك الحضاري، مثلما كان في أمم أفريقيا 2006، بل أفضل".

ما هو دور الوزارة في الاستعداد للدورة الأولمبية بطوكيو 2020؟

هناك تواصل دائم بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية من أجل إعداد اللاعبين الذين سيتأهلون للأولمبياد، ونحرص على توفير المناخ المناسب لتجهيز اللاعبين نفسيا وبدنيا ومهاريا، وذلك من أجل حصد أكبر عدد من الميداليات وتشريف مصر في هذا المحفل العالمي.

هل مصر قادرة على تخطى حاجز الـ 5 ميداليات في أولمبياد طوكيو؟

أتمنى ذلك في طوكيو 2020، خاصةً وأن مصر على مر التاريخ لم تحرز أكثر من 5 ميداليات في أي دورة أولمبية سابقة.

ولكن نحن كوزارة نخطط ونجهز لذلك وأكثر في أولمبياد 2024 بفرنسا، و2028 بلوس أنجلوس.

ماذا عن مشروع الموهبة والبطل الأولمبي؟

وزارة الشباب والرياضة تدعم هذا المشروع بدرجة كبيرة جداً، والذي يشمل 10 ألعاب رياضية.

والهدف منه اكتشاف المواهب في مختلف الألعاب الفردية والجماعية، وتجهيزها لتشريف مصر في المستقبل في مختلف المحافل الكبرى.



وماذا عن الاستعداد لتنظيم مصر مونديال اليد 2021؟

أيضاً هذه البطولة لها استعدادات كبيرة، وتحظى باهتمام كبير من الدولة، وحالياً هناك تجهيز وتشييد لصالتين على أعلى مستوى واحدة بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والأخرى في مدينة السادس من أكتوبر، بجانب رفع كفاءة الصالة الرئيسية باستاد القاهرة الدولي، وصالة برج العرب بالإسكندرية.

وفنياً أتمنى التحضير الجيد للمنتخب من خلال الاتحاد المصري للعبة، والقدرة على الوصول للمربع الذهبي في بطولة كأس العالم القادمة.

ننتقل لحالة الاحتقان التي تسيطر على الوسط الكروي.. كيف ترى هذا الأمر؟

بكل تأكيد الأمر محزن، خاصة وأن الجماهير تنساق وراء من يشعلون الأجواء، والاحتقان بين الجماهير مسؤولية الذين يديرون المنظومة سواء اتحاد الكرة أو الأندية الجماهيرية.

والدولة دورها التدخل إذا خرجت الأمور عن السياق الطبيعي، وهذا مالا نتمناه.

فأنا حريص على إنهاء تلك الأزمة، وأطالب الجميع بذلك، ولذا جلست مع بعض الأطراف بالأهلي، الزمالك، واتحاد الكرة من أجل تهدئة الأمور، والتركيز فقط في العمل والارتقاء بالمستوى الشبابي والرياضي لصالح مصر.

كما أرحب بمبادرات المجتمع المدني للتهدئة، وأطالب الجميع بالتكاتف والالتزام واحترام القانون واللوائح.



أخيرا ما هو مصير بطولة الدوري في ظل الأزمات الأخيرة؟

أرفض الحديث عن إلغاء الدوري، فهذا الأمر غير مطروح على الإطلاق، ومن يتحدث عن ذلك يروج للشائعات دون التأكد من صحة المعلومة.

وأؤكد أن البطولة تسير بشكل تنافسي لأول مرة منذ فترة طويلة، فالوضع القائم بالبطولة الآن به متغيرات إيجابية تعود على منتخبنا بالإيجاب، فلماذا نلغي المسابقة؟
امسح للحصول على الرابط
 0  0  605

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019