• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

قلة الوعي بالقانون افرزت الكثير من السلبيات

قانون الملكية الفكرية ... اجتهادات مشرٌع وسوء تطبيق !!!

قانون الملكية الفكرية ... اجتهادات مشرٌع وسوء تطبيق !!!
دبي / هشام العبيد شنداوي / قانون الملكية الفكرية والذى يسيطر على الساحة الفنية بصورة كبيرة فى هذه الايام ومنذ اعلان البدء بالعمل يه بعد اجازته من رئاسة مجلس الوزراء ظهرت الكثير من السلبيات فى طريقة تطبيقه وهذا يرجع الى قلة الوعى بهذا القانون فكثير من البلاغات استقبلتها قاعات المحاكم المختلفة فى السودان من قٍبل اصحاب الحقوق المجاورة من شعراء وملحنيين وفنانين ضد فنانين آخرين تعدو على اعمالهم دون سابق إذن او اتفاق بينهم. ولكن دعونا هنا نتطرق لتعريف الملكية الفكرية حتى نستطيع ان نفرق بين اصحاب الحق الاصيل واصحاب الحق المجاور. وكيف يتم التعامل بها؟؟

تعريف الملكية الفكرية حسب ما ورد على الموقع الخاص للملكية الفكرية هي حقوق امتلاك شخص ما لأعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية والتي يقوم بتأليفها أو إنتاجها. وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات اوالعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبيانات المصدر الجغرافية من جهة وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى. وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون وما شابهها.

وهنا ايضا لا بد من التعريف بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعروفه بــ (الويبو) فهى وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة، مكرسة لتطوير نظام دولي متوازن وميسَّر بشأن الملكية الفكرية، نظام يكافئ الإبداع ويحفز الابتكار ويساهم في التنمية الاقتصادية ويصون المصلحة العامة. تأسست الويبو سنة 1967 بموجب اتفاقية الويبو وتفويض من الدول الأعضاء فيها لتعزيز حماية الملكية الفكرية عبر العالم عن سبيل التعاون بين الدول ومع سائر المنظمات الدولية. ويقع مقر الويبو في مدينة جنيف السويسرية. والمدير العام للويبو هو فرانسس غري.

بعد هذا التوضيح يجد المتتبع للحركة الفنية السودانية فى هذه الايام والفترات السابقة ان هناك جهل واضح لتطبيق قانون الملكية الفكرية وان المفهوم الشائع هو ان يقوم أي صاحب حق اصيل او مجاور بإتخاذ اجراءات قانونية تجاه أي طرف متعدي على حقوقه ، ذلك بدون معرفة كاملة بقانون الملكية الفكرية والامثلة كثيرة لذلك تأخذ هذه البلاغات مدة طويلة قبل الحكم فيها نسبة للجهل القانوني للملكية الفكرية ، واذا خصصنا الحديث هنا عن الفن بشكل خاص فلعل لوزارة الثقافة و اتحاد المهن الموسيقية دور كبير فى توعية جميع المبدعين بهذا القانون قبل تطبيقه حتى لا يتم استغلاله استغلال خاطئ من قِبل المتضررين ، فنتمنى ان نسمع بقيام ورش تثقيفية لقانون الملكية الفكرية والذى يصب دون شك فى مصلحة جميع المبدعين ويساهم فى ضبط حركة الفن بصورة كبيرة بل ويساهم فى تطويرها حتى نستطيع ان نصل بفننا الى جميع بقاع الارض.
وايضا يتوجب على الوسائط الاعلامية المختلفة من إذاعات وتلفزيون ان يشجعو المبدعين فى شتى المجالات لتقديم اعمالهم الخاصة والتى تزيد من المكتبة السودانية فى المجالات الثقافية والفنية المختلفة وإفساح المجال للموهوبين الذين لا يجدون الفرصة الكافية لعرض اعمالهم الحبيسة ليتم تقيمها من الجميع والإرتقاء بفننا الى الامام
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1886
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019