• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

ممثلو (الطرف الثالث) يسعون لفرض حلول وفاقية وحسم الجدل ووالي لخرطوم رفض سوداكال

قراءات من الأزمة المريخية .. إتحاد كرة القدم ينحاز للمجلس المنتخب والإحتقان بلغ ذروته

قراءات من الأزمة المريخية .. إتحاد كرة القدم ينحاز للمجلس المنتخب والإحتقان بلغ ذروته
بقلم/ أبوعاقله أماسا  الإتحاد السوداني لكرة القدم هو أعلى سلطة كروية في البلاد وينبغي أن تكون كل الحلول تحت مظلته



* ليس في الأمر جديد، الإتحاد السوداني لكرة القدم يجيز تقرير لجنة التحقيق ويعتمد المجلس المنتخب، ولكن الأزمة لم تنته بعد، فهناك إجتماع، بل وإجتماعات بين يتبادل فيها المقاعد أطراف الأزمة، أولهم رأس الحربة الأساسي فيها والي الخرطوم، والطرف الثاني هم أمانة الرياضة بالمؤتمر الوطني، وهما يتحركان بتوجيهات عليا صدرت من القصر بضرورة حل الأزمة بما يجنب البلاد الإحتكاكات والعقوبات الدولية، والمشهد عامة يحمل الكثير من التناقضات بعد أن ذهبت أمانة الرياضة المشكلة حديثا بأقدامها لمكاتب والي الخرطوم، وكأنها تريد أن تمحو آثار سابقيها من أعضاء الأمانة وآثار معركة قديمة مع والي الخرطوم.
* كل الحلول المطروحة لم تعتمد الصوت القانوني في تلاوة المسودات والمقترحات، وتقارير هذه الإجتماعات تكفي لتجميد الكرة السودانية، مع إنقسامات حادة بين المريخاب.. بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك وتعنت في المواقف وتشبث بما يقال أنه حقوق وأجواء مشحونة للحد البعيد، مع إرهاصات بإندلاع إحتكاكات عنيفة بين الفينة والأخرى.
* الجهات الحكومية شعرت بخطورة الموقف وهي تنشد المخرج من الأزمة التي تمثل حالة الإحتقان الجماهيري ذروتها، بينما عقلاء المريخ يعتقدون أن أسباب الأزمة ستظل قائمة، وأن النادي سيظل مهددا بالعقوبات طالما أن شبح الديون مخيم على أجواءه بذات الغموض.
* لجنة التسيير التي كان وراء تعيينها والي الخرطوم مازالت تتقوى بمساندته في الإصرار على إستلام المكتب التنفيذي والنادي بالقوة الجبرية، وبالفعل تجمعت اللجنة وأنصارها بالملعب الرديف للمريخ عشية الخميس، تمهيدا لاقتحام النادي، بينما تمترس الطرف الآخر المؤيد للمجلس المنتخب داخل الإستاد والنادي في مرحلة تصعيد خطيرة لم توردها وسائل الإعلام، وتسري في المجالس الرياضية حديث عن رفض والي الخرطوم لرئاسة آدم سوداكال حتى بالإنتخابات وهو التفسير المنطقي لحالة الرفض التي فوجيء بها المجلس المنتخب حتى قبل اكتمال تسليمه..!
* الإتحاد السوداني لكرة القدم، وبطبيعة الحال هو أعلى سلطة كروية في البلاد، ورغم أنه الجهة الشرعية الوحيدة المخول لها التعامل مع حالة نادي المريخ وفقا للمعايير المرسومة من قبل الفيفا، ظل يحتفظ بموقعه على مسافة من حلبة الصراع ليتيح الفرصة للحل في إطار البيت المريخي، ولكن في كل الحالات فإن الكلمة النهائية ستكون له، حتى لو نجح والي الخرطوم وأمانة الرياضة بالحزب الحاكم في مهمة الوصول إلى نقاط توافقية تخرج الأزمة بمخرج آمن فهي أطراف مرفوضة ومجرد ظهورها في واجهة الأحداث سيعقد الأزمة لأنهم ممثلي الطرف الثالث المعني في نصوص الفيفا.
* الجانب المالي إبتداء بالديون التي مازالت تشكل مصدر المفاجآت المستمر في المشهد المريخي وأبعاد فوضى إدارة المال، وتسرب بعض المستندات التي تؤكد ذلك، وظهور بعض المخالفات الإدارية القديمة بشكل إرتجاعي، هيج بعض الجيوب من مساندي الإدارات السابقة فدفعهم ليشكلوا جبهة ضد المجلس المنتخب خوفا من كشف المزيد منها.. وليس خوفا على نادي المريخ كما يدعي البعض.. وينتظر بعض المريخاب من حكومة ولاية الخرطوم والحزب الحاكم أن يصدروا قرارا يؤكد جديتهم بتبني الديون الغامضة في نادي المريخ وسبر أغوارها أسوة بما فعله تركي آل الشيخ رئيس هيئة رعاية الشباب السعودية عندما أزال ديون كل الأندية السعودية وقطع الطريق أمام شكاوى الدائنين في الإتحاد الدولي.

امسح للحصول على الرابط
 6  0  4244
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سِوَدِانَيَ 07-02-2018 04:0
    فزاعة الديون هذه صناعة كل خصوم المجلس المنتخب وهم":
    **ما يسمى بالإعلام المريخى والذى اتضح انه يتحرك وفقا لمصالح مالكية ، ، ، تصدقوا الزعيم اليوم تجاهلت فوز المريخ ولم توريه كعنوان رئيس.
    **اتحاد الكرة كشخصية اعتبارية لأن الاتحاد كان يلزم الأندية وقبل إنهاء تعاقد اى لاعب لم ينتهى عقده بإجراء مخالصة قبل ملء خانته ، ، ، طيب
    لماذا لا يعلن الاتحاد هذه المخالفات.
    **لماذا بحسب التحليل لا يرغب وإلى الخرطوم فى رئاسة سوداكال للمريخ لماذا..
    **لماذا لا تسلم الجهات العدلية سوداكال للإمارات أن كان حقا مطلوبا هناك، ، ، ولماذا لم يقم الإنتربول الفرنسى بتسليمه للإمارات ايام تواجده بفرنسا
    **لا يصح إلا الصحيح غير ذلك ستتعرض الكرة السودانية لعقوبات قد تهوى بها في وادي سحيق
  • #2
    محمد 07-02-2018 04:0
    الاتحاد إنحاز للحق على حسب القانون - وليس إنحاز للمنتخب - انحاز للعندو حق- هذا ليس انحياز
  • #3
    الطيب عبدالله 07-02-2018 03:0
    والله ياالاسمك اماسا ولا ايه ماعارف ماعرفناك معانا ولا مع ااخبانه وتتكلم عن المديونيه وانت فلس ماعندك خلي اصحاب المقدره الماليه يتكلمو انت فانوس وتبقبق
  • #5
    محمد 07-02-2018 10:0
    وينتظر بعض المريخاب من حكومة ولاية الخرطوم والحزب الحاكم أن يصدروا قرارا يؤكد جديتهم بتبني الديون الغامضة في نادي المريخ وسبر أغوارها أسوة بما فعله تركي آل الشيخ رئيس هيئة رعاية الشباب السعودية عندما أزال ديون كل الأندية السعودية وقطع الطريق أمام شكاوى الدائنين في الإتحاد الدولي.
    قمة الفساد يعني يدفعوا مليارات القروش من مال الغلابة واليتامى والمساكين - في لعيبة كورة القدم - مليارات تدفع - نسأل الله السلامة من الفاسدين والمفسدين
  • #6
    عزالدين تنزانى 07-02-2018 10:0
    الحق والحق يقال اذا كانت كل ديون المريخ المعلنة والمخفية تخص لجنة
    التسيير السابقة بقيادة السيد جمال الوالى فلما لا يعترف بها وبأنها
    كانت فى فترة ادارته السابقة للمريخ ويتحمل مسئوليتها وهو المتسبب
    فيها وان يدعوا الحكومة او غنياء المريخ بالمساهمة فى سدادها .ولكن
    للاسف الشديد يتهرب من حتى الاعتراف بها . فما ذنب الادارة الشرعية التى
    اتت لقيادة المريخ لتجد عشرات الشكاوى وديون تعجز عن سدادها بسبب جهل
    ادارة الوالى للمريخ لمدة 14 عاماً شابها الفشل الزريع وبمساعدة الاعلام
    السالب الذى وصفه واليهم بها وهى التى جعلت من المريخ فريقاً عالمياً
    وبتبجح وتعالى كانت تتفاخر بأن ( الكاش يقلل النقاش) اين هو هذا الكاش
    يا حلوين .فمشكلة المريخ اساساً خلقها الاعلام المطبل واتباعه من المطبلين
    والمنتفعين وحارقى البخور وليس جمال لوحده من تسبب فى دمار الكيان .
    اذا كانت الدولة يهمها الاستقرار الرياضى فى البلد عليها بمساعدة هذه
    المجموعة الشجاعة التى تصدت للمهمة واتت بانخابات نزيها فى ظروف كان
    وقتها المريخ يتجه نحو الهاوية والدمار .
    كل ما يحاك الان من قبل السيد الوزير والسيد والى الخرطوم للاطاحة بهذه
    الادارة الشرعية وعدم اعترافهم بها هى تمثيلية هزلية خطط لها بعناية
    دقيقة وبمشاركة اعلام الوالى (السالب) حتى يمهدوا للسيد جمال الوالى فى
    العودة مرة أخرى لقيادة المريخ واضافة دمار أخر لل 14 عاماً السابقة
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019