• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-25-2024

على حساب مستواها وسمعتها ومكانتها

الكرة السودانية تدفع ثمن صراعات الاداريين وعصبية الصحافة!!!

الكرة السودانية تدفع ثمن صراعات الاداريين وعصبية الصحافة!!!
محمد احمد دسوقي احتفل البرتغالي ايمانويل جوزيه مدرب الاهلي المصري الاسبق بعيد ميلاده التاسع والستين وهو في غاية الفخر والاعتزاز بالانجازات العظيمة التي حققها مع الاهلي ابان فترة توليه مسؤولية تدريبه والتي وصلت الى عشرين بطولة منها فوزه ببطولة الدوري المصري ست مرات وبكأس مصر مرتين وكأس السوبر المصري اربع مرات وبدوري ابطال افريقيا اربع مرات وبالسوبر الافريقي اربع مرات, وبالمركز الثالث لكأس العالم للاندية مرة واحدة وهي انجازات قفزت بالاهلي الى مراكز متقدمة في تصنيف الاتحادين الافريقي والدولي وزادت من شعبيته ومكانته في افريقيا والوطن العربي..
× والمؤكد ان هذه الانجازات الكروية الكبيرة والعظيمة تعكس قدرات جوزيه كمدرب نجح في قيادة الاهلي لمنصات التتويج بصناعته لفرقة قوية ومنسجمة بالتوظيف السليم لقدرات اللاعبين واختياره للتشكيلة بناء على مستويات اللاعبين وليس باسماءهم ونجوميتهم وقراءته الجيدة للمباريات التي تقود فريقه للفوز بالتغييرات الصحيحة في اللاعبين وطريقة اللعب للاستفادة من الثغرات ونقاط الضعف أو لدعم الايجابيات للمحافظة على النتيجة كذلك من اسباب نجاح ايمانويل جوزيه بجانب فكره الكروي المتطور قوة شخصيته والتي لا تسمح لأي جهة بالتدخل في عمله وفرضه للانضباط على الجميع وعدم مجاملته لأي لاعب مهما كانت نجوميته في مواعيد التمارين والوجبات والنوم والتي يفرض فيها عقوبات صارمة في حالة التأخير أو التخلف اضافة لمحاسبته لأي لاعب يخفق في تنفيذ المهام المكلف بها في الملعب أو لا يظهر بالمستوى المطلوب أو لا يلتزم بالانضباط التكتيكي داخل الميدان.. ورغم تشدده في تنفيذ العقوبات فانه بنفس القدر يأمر بصرف حوافز الاجادة الفورية لكل لاعب يبدع ويتألق ويسهم بقدر كبير في تحقيق الفوز لفريقه..
× وغني عن القول ان المدرب ايمانويل جوزيه ما كان من الممكن ان يحقق هذه الانجازات العظيمة لولا القدرات البدنية والفنية الكبيرة التي يتمتع بها اللاعبين المصريين والمحترفين الاجانب الذين يحرص على المشاركة في اختيارهم حسب الرؤية الفنية والاحتياجات الفعلية للفريق لتتكامل جهود المدرب وامكانيات اللاعبين وكفاءة الاداريين ليتحقق هذا الكم الهائل من البطولات والتي جعلت الاهلي يتربع على عرش الكرة الافريقية كواحد من أكبر وأقوى وأعظم الأندية في تاريخ القارة السمراء..
× واذا كان الاهلي قد حقق عشرين بطولة في فترة لا تتعدى العشر سنوات فقد فشل الهلال والمريخ في الفوز ببطولة واحدة خلال الخمس وعشرين سنة الماضية رغم كل ما توفر لهما خلال هذه الفترة من مدربين اجانب ومحترفين افارقة وعرب وبرازيليين ومعسكرات داخلية وخارجية ومرتبات وحوافز قد تصل جملة ما صرفه عليها الناديان اكثر من مائة مليار جنيه والنتيجة صفر كبير لأن المال وحده لا يصنع النجاح والذي يحتاج لقدرات ادارية وفكرية توظفه بطريقة تحقق الهدف الاساسي وهو تطوير اللعبة والفوز بالبطولات الخارجية..
× خلاصة القول ان ما حققه الاهلي بقيادة جوزيه لم يكن صدفة أو ضربة حظ بل جاء بالتخطيط السليم وجدية الأداء وروح المسؤولية والانضباط والعمل في اجواء صحيحة خالية من المشاكل والتوترات بينما الكرة السودانية تواصل التراجع والتدهور بسبب الصراعات الادارية وعصبية الصحافة وانفلاتها وضعف الاتحاد وفشله وعدم وجود مراحل سنية والاعتماد على اللاعب الجاهز الذي يعتبر أحد الأسباب الأساسية التي جعلت الأندية والمنتخبات السودانية لا تملك الامكانيات والقدرات التي تمكنها من الفوز بالبطولات الخارجية وهكذا تدفع الكرة السودانية ثمن كل هذه الأخطاء والسلبيات من مستواها وسمعتها ومكانتها التي لن تستردها بالتأكيد اذا لم تكن هناك ادارات مؤهلة وصحافة جادة ومسؤولة ومراحل سنية بكل الاندية ودورات مكثفة لتأهيل المدربين وبدون هذا ستظل الكرة السودانية خارج دائرة التنافس على البطولات الافريقية الى ان يرث الله الأرض وما عليها..!

امسح للحصول على الرابط
 3  0  4623
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عابر سبيل 04-12-2015 02:0
    كل ما قيل أعلاه عما وصلت إليه الكرة السودانية صحيح ولن ينصلح الحال إلا إذا خلت إدارات الأندية من السياسيين أصحاب الأهواء الذين يعتقدون أنهم يستطيعون تجيير الأندية لصلح الأحزاب والذين ليس لديهم فكر كروي ولم يمارسوا كرة القدم في حياتهم ويجدون التطبيل من جيوش جرارة نفعية ليس لها علاقة بكرة القدم ولذلك تتعامل مع سماسرة لجلب لاعبين همهم الحصول على الدولار وليس لديهم مستوى يؤهلهم لقبض هذا الدولار وكذلك إدارة التجار لهذه الأندية بقصد جلب الصيت والشهرة وتمر السنوات دون تحقيق إنجاز ولعمرك فإن الإعلام يدور في فلك هذا إلا مر رحم ربي
  • #2
    عزالدين تنزانى 04-12-2015 01:0
    الاستاذ/ الجليل دسوقى كلما ذكرته فى عمودك هو عين الصواب ولكن السبب الرئيسى هو جهل الادارات واستبدادهم والانفراد بالقرارات دون المشورة والدكتاتورية فى اتخاذ القرارات وجهلهم فى كيفية تسيير الاندية بالطرق الصحيحة لجهلهم ومعرفتهم بالرياضة عامه . وهمهم هو الشهرة التى كانت غائبة عنهم ولم يعرفوها من قبل .لذلك كان التخبط والارتجالية والجهل هو السايد فى الوسط الرياضى .لقد كان كل الاداريين السابقين فى الهلال كان او المريخ اوالموردة تدرجوا فى المناصب حتى وصلوا الى ادارة تلك الاندية لابد ان تكون الخبرة متوفرة فى الادارى حتى يستطيع ان يدير نادى بحجم الهلال او المريخ ( زى الواحد يكون سواق بص تقول ليه سوق طيارة) لا يمكن .والمشلكة الكبرى تقع فى الاعلام السالب الذى هو اس البلاوى وخاصة الاعلاميين الذين دخلوا هذا المجال فى غفلة من الزمن واصبحوا بين ليلة وضحاها يسمون انفسهم باعلاميين مع ان الاعلام برىْء منهم ومن تخبطهم وجهلهم لابسط قواعد الاعلام النظيف الهادف المجرد من اطياف الالوان والسعى خلف مصالحهم الشخصية .اعلام ينافق ويطبل ويحرض ويشعل نيران الفتنة بين جماهير الاندية ويتملق ولا ينتقد الادارات العديمة الخبرة وهى تتمرجح فى دروب الفشل الزريع دون نقد او ارشاد او توجيه للصواب .كل الدول من حولنا تتقدم الى الامام ونحن مؤسسين اتحاده نرجع الى الخلف بسبب تخلف تلك الادارات العقيمة والاعلام المزكور سالفاً.اذا اردنا ان يتبدل الحال لابد من وقفة شجاعة تقلع كل مواقع الفشل ادارياً واعلامياً فاشلاً سالباً لا يهمه الا مصالحه الشخصية الدنيئة الرخيصة (من اين اتى هؤلاء) رحم الله اعلام كان ابطاله - كمال طه - هساى - عبدالتام - ابوشنب -عبدالمجيد عبدالرزاق كيشو
  • #3
    ماركو 04-12-2015 12:0
    فعلا ... كلام جميل ورائع .. بس حتى هذا الكلام اصبح كلام مستهلك لا ثمن ولا يغني من جوع .. الشيء الجميل هنا ذكر النادي الاهلي المصري الكبير وفترة مانويل جوزية المدرب العملاق الذي تمنيناه عندنا . لان جوزية لم يوجد الكرة المصرية وانا وجد بيئة صالحه وانجز واعجز .. اما نحن مجرد الحديث عن كرتنا اصبح مجرد استهلاك للكلام والشو فقط .. عزائنا الوحيد انو الادارات ما تجلب لنا انصاف اللعيبة والمدربين .. أهتموا بالكيف لا بالكم. واتركوا الصحافة تعمل الهي عاوزاه لن تغيروها مهما فعلتم .. مجرد الكلام عن سرطان الكرة السودانية (الصحافة) مضيعه للوقت .
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      القعقاع 04-12-2015 01:0
      الراجل كلامه عن الكرة السودانية صحيح 100% ولن تطور الكرة السودانية ما لم تنتهي صحافة التعصب والاعلام السالب ..

      وهنالك اقلام معروفة هي سبب هذه البلاوي والتعصب الذي اودي بحياة الكرة السودانية ..!!

      وايضا ادارات الأندية غير مؤهلة ولا توجد احترافية في مجال العمل الرياضي وظهور ما يسمى بالمعارضة وانشقاق اهل النادي الى موالين للرئيس ومعارضين له بصورة غير اخلاقية وليست معارضة بناءه وايجابية وانما تمزيق وتفكيك للنادي الكيان ..
أكثر

جديد الأخبار

أعلنت شركة أرامكو السعودية والفيفا عن شراكة عالمية لمدة 4 سنوات تشمل رعاية البطولات بما فيها مونديال 2026 وكأس العالم للسيدات 2027.

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019