• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024

اين حماية المستهلك من جشع جامعة آل حميدة؟؟؟

اين حماية المستهلك من جشع جامعة آل حميدة؟؟؟
د الشريف لم اندهش عندما قرأت ضمن مقال للأخ مزمل ابوالقاسم ان جامعة العلوم الطبية و التكنولوجيا المملوكة للدكتور مامون حميدة وزير الصحة الولائى وصاحب مستشفى يستبشرون احتلت زيل القائمة ( المركز 32 ) بين جامعات السودان وعددها 35 حسب تصنيف ويبومتركس ( Webometrics Ranking ) المعترف به عالميا لدقته وشفافيته فى تصنيف جامعات العالم .. حسب التصنيف احتلت جامعات الخرطوم والسودان للعلوم والتكنلوجيا والجزيرة وافريقيا والنيلين المراكز الخمس الأولى بالترتيب .. مهنة الطب فى السودان تحولت من مهنة يتصف من يلتحق بها بالتميز الأكاديمى والرقى الأنسانى الى واجهة للتفاخر الأجتماعى والتماهى والتباهى بين الأسر .. 12 الف دولار قرابة المائة مليون جنيه سودانى تدفعها الأٍسر فى العام الواحد كرسوم لألحاق ابناءها بجامعة مامون حميدة لدراسة الطب والصيدلة .. ويصرفون نصف هذا المبلغ على الملبس والمأكل ونثريات أخرى لزوم التفاخر والمظهرية الكاذبة .. من يشاهد حفلات تخريج طلاب هذه الجامعة وما يصاحبها من بهرجة وزخم فى المهرجانات والأحتفالات والخطب الرنانة يتأكد له ان الجامعة تهتم بالصيت والمظهر لجلب المزيد من الدولارات .. من الطبيعى ان تحتل جامعة الخرطوم المركز الأول بين جامعات السودان ولكن ما ادهشنى حقا عدم ذكر اسمها بين المئة افضل جامعة فى افريقيا وهى التى كانت حتى نهاية السبعينات تحتل المركز السادس افريقيا ولم تتفوق عليها سوى خمس جامعات فقط هى رودس ( Rhodes ) و كيب تاون و وويسترن كيب من جنوب افريقيا و جامعة نيروبى بكينيا والقاهرة فى مصر .. أفرحنى أحتلال جامعة الأحفاد للمركز السادس بين جامعات السودان وتفوقها على جامعات تفرض رسوم باهظة على طلابها مثل الرباط ومامون حميدة والتقانة ..والأحفاد من الجامعات ذات الرسالة الواضحة والتى تولى اهتماما واضحا بالمرأة السودانية وتعليمها وترقيتها وتولى اهتماما اكبر بالمرأة الريفية وتتيح فرص الدراسة المجانية لأكثر من 30% من طالباتها .. وحسب علمى ان الجامعة تنتهج مفهوم الكايزن ( التحسن المستمر ) وتسعى لربط مناهجها وانظمتها وروزمانتها الدراسية مع جامعات اوروبية وامريكية تحتل قمة التصنيف العالمى .. لا شك فى ان مثل هذه التصنيفات تعتبر أداة تمكن من خلالها جمعيات حماية المستهلك تقييم مستوى الجامعات فى السودان وتحديد رسومها الدراسية وعدم تركها لأهواء اصحابها وجشعهم .. ايضا يقع على عاتق وزارة التعليم العالى مسئولية كبيرة لمراجعة اداء هذه الجامعات وحجم الرسوم المفروضة على طلابها حتى لا يقعوا فريسة للنصب بأسم العلم والجشع !!!
امسح للحصول على الرابط
 9  0  16171
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حسن 01-03-2015 03:0
    سبعة لو قالو ليك رأسك مافي ( أتبنه) يا ود الشريف كالعادة مقالاتك فشنك واظن هذا المقال تضامنا مقال مزمل في اليوم التالي بخصوص رفض ابن مزمل في تلك المؤسسة فشن الهجوم علي المعلمين ( اشرف مهنة) فقط لرفض شهادات ابنه المشكوك فيها كما شهاداته هو نفسه رغم الدولار الحار وكما قلنا كل شيئ بالمال الا العلم والجاه ،، زمن غريب !!!
  • #2
    عبود 01-03-2015 02:0
    لا مشكلة في الاسعار وغيرها المهم عوائد هذه الاستثمارات من ضرائب وغيرها من الغعوائد تأخذ كاملة كما في الغرب لزيادة الدخل الوطني وتنمية البلد
    بدون واسطة وتهرب ضريبي
  • #3
    أبو مازن 01-02-2015 02:0
    بالفعل مصاريف هذه الجامعة مرتفعة جداً ولكن ما يميز هذه الجامعة بخلاف المستوى الأكاديمي والذي لا يمكنني الحكم عليه هو إستقرار الدراسة فيها ومنعها لأي نششاطات سياسية فإبني يدرس في طب جامعة الخرطوم وهي لا يمر عليها عام دراسي إلا وتشهد إضطرابات سياسيه وقفل للجامعة ويكفي أن أقول لك بأن العام الحالي في جامعة الخرطوم مستمر منذ 15 شهراً ولم ينتهي حتى الآن إذ كان من المفترض أن ينتهي في إكتوبر الماضي وحتى الآن لا نعرف متى ينتهي وهذا فقط يكفي لتكون جامعة مامون حميدة متميزة.
  • #4
    صلاح ابومريم 01-02-2015 02:0
    اخي الفاضل نحن لدينا طلبة في هذه الجامعة كلية الطب ولا يوجد اي مظهر من مظاهر البهرجة والتباهي والتماهي الذي تتحدث عنه
    ولقد رايت ان احد خريجي كلية الطب لهذه الجامعة قد احرز المركز الاول علي جميع خريجي كليات الطب في الجامعات الاوربية للعام المنصرم
    والدليل علي سمعة هذه الكلية عالميا هو عدد الدارسين فيها من جنسيات مختلفة من سائر بلدان العالم
    وحسب متابعاتي الشخصية مع ابن خالتي احد خريجي هذه الجامعة وكذلك ابنائي وابناء اقربائي بهذه الجامعة بانها تطبق منهجا دراسيا قويا وحديثا وبها من الكفاءات العلمية المشهود لها دوليا
    وقد اتفق معك ان المصاريف الدراسية مرتفعة لكن هذا لم يمنع الناس من المسابقة للدخول اليها
  • #5
    حسن 01-01-2015 11:0
    وذلك تضامنا مع ابن مزمل الذي تم رفضه بالجامعة لضعف المستوي مقارنة بزملائهم ولضعف النتائج اما الجامعات فينطبق عليها التدهور كما كل شيئ في البلاد والعلم ليس كالرياضة يعني مافي ( تطبيل) يا شريف
  • #6
    ولي امر 01-01-2015 11:0
    ولي امر وأستاذ سابق بجامعة الخرطوم. أولا وكما ذكر أحد المتداخلين جامعة العلوم الطبية جامعة خاصة وحماية المستهلك لا تنطبق عليها فيما يختص بالرسوم العالية. نعم الرسوم باهظة وتظل هي بديل لكثير من أبناء المغتربين لاعتبارات كثيرة أهمها إستقرار الدراسة والسمعة الطيبة لخريجيها ونجاحهم في المجال العملي والأكاديمي خارج السودان. دعك من الإحصائيات التي تروج هنا وهناك فالمهم بالنسبة لنا كأولياء أمور هو إستقرار الدراسة وجودة التعليم والتأهيل.
    أتمني أن لا يرتبط مصير وأداء طلاب أبرياء بما يحاك علي شخصية البروفسر حميدة والتي أتفق مع كاتب /ة المقال أنها مثيرة للجدل.
    آخيراً أتفق معك في نبذ المظاهر السالبة أياً كانت مصدرها ولكن التعميم مجحف في حق كثير من الأبرياء وليس خريجي الجامعات التي ذكرت بأنها تقدمت علي تلك بأفضل حال بما يخص اللبس والحفلات وهلمجرا. وأرجو أن لا يكون مصدر بل مبدأ حديثنا هو من باب الحسد ونعوذ بالله من الحاسدين والمبغضين. وربنا يوفق أبناءنا وبناتنا ويحفظهم ويوفقهم أجمعين.
    خاتمة: أرجو أن تعلم بأن معظم أباء طلاب جامعة العلوم الطبية ترعرعوا ودرسوا في مدارس وجامعات السودان وليسوا بغرباء.
  • #7
    عبدالله 01-01-2015 06:0
    والذين وقفوا في الصف للدفع بالدولار يستاهلوا بأن يستهبل عليهم!! وأكثر من 80% منهم لو وقفوا صف مع بعضهم لشيدوا جامعة تصنف من الكليات الأولى في العالم فأكثرهم أطباء ومهندسين ورجال أعمال وأبنائهم في الاصل متفوقين بحكم دراستهم وشهاداتهم التي تحصلوا عليها وسيواصلون تفوقهم حتى لو درسوا تحت شجرة.
  • #8
    عبدالله 01-01-2015 06:0
    حماية المستهلك تتشطر على كيلو اللحمة وكيلو الطماطم. وتشاطر المواطنين الاحزان في أسعار كليات الطب. طالب الطب في السنوات الاولى لايكلف الجامعة أكثر من 12 مليون . فبأي عدة وأي مكيال وتصبح الرسوم في جامعة سنة حميدة بما يعادل 100 مليون . منحت الجامعات الخاصة تسهيلات حتى تساهم مع الدولة في توطين التعليم العالي .. فدست (المحافل)الدولية وداست على المواطن. الغريبة أن جهاز المغتربين حتى اليوم يقول السيد نائب الامين العام بأنه لامشكلة في تعليم ابناء المغتربين بالوطن ويعد العدة للاحتفال بأبناء المغتربين المقبولين بالجامعات السودانية. وقال السيد مدير ادارة الجاليات أنه اطمأن على سكن ابناء المغترين بالجامعات.. و و. وحلاتك ساكت .. وحلات قمر حلتنا.
  • #9
    حالم بوطن احلي 01-01-2015 06:0
    على الدولة أن توفر التعليم الجيد للبسطاء ففي ذلك الحماية للمستهلك أما جامعة حميدة فهي للقادرين ولم يجبر حميدة أحدا للالتحاق بجامعته. حماية المستهلك صراحة لا تنطبق هنا ... هذا مع الانعدام الاكيد لاي حب في قلبي للدكتور حميدة. وهو أيضا ليس بحاجة لحبي له.
أكثر

جديد الأخبار

أعلنت شركة أرامكو السعودية والفيفا عن شراكة عالمية لمدة 4 سنوات تشمل رعاية البطولات بما فيها مونديال 2026 وكأس العالم للسيدات 2027.

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019