• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

تصفيات إفريقيا: رياح التغيير وثورة الصغار تجتاح قارة المواهب!!!

تصفيات إفريقيا: رياح التغيير وثورة الصغار تجتاح قارة المواهب!!!
كفر و وتر/وكالات رياح التغيير تجتاح الملاعب الإفريقية ويبدو أن المنتخبات الصغيرة تطلع للإطاحة بالوجوه التقليدية للظهور على حسابها في نهائيات كأس الأمم الافريقية 2012 بغينيا الاستوائية والجابون وأن هذه المنتخبات ستقدم أغلى ما لديها لنيل رضا "الأميرة السمراء" في النهائيات القادمة.

فبعد الجولة الخامسة، تبعثرت كافة الأوراق وواصل الكبار السقوط تباعا للحاق بالمنتخب المصري حامل اللقب الذي ودع التصفيات رسميا من الجولة الماضية.

وأصبح لزاما على من تبقى من الكبار أن يصحح أوضاعه في الجولة الختامية للتصفيات في السابع من شهر أكتوبر المقبل.

فبعد أن أسدل الستار على الجولة قبل الأخيرة حسمت أربعة منتخبات إفريقية من أربع مجموعات فقط تأهلها للنهائيات من إحدى عشر مجموعة في دلاله على شراسة المنافسة وأن المنافسة مستمرة حتى صافرة نهاية الجولة الأخيرة والمنتخبات المتأهلة هي منتخب السنغال عن المجموعة الخامسة، ومنتخب بوركينا فاسو عن المجموعة السادسة، ومنتخب ساحل العاج عن المجموعة الثامنة، ومنتخب بوتسوانا عن المجموعة الحادية عشر.

أما باقي المجموعات فيتواصل الصراع الشرس بين المنتخبات الطامحة للوصول للنهائيات.
وفيما يلي نتائج المبارايات وترتيب المجموعات بعد الجولة الخامسة:

المجموعة الأولى: نجح المنتخب المالي في الوصول للنقطة التاسعة وتصدر المجموعة الأولى بعد الفوز على منتخب كاب فيردي بثلاثية نظيفة والذي تجمد رصيده عند النقطة 7 وأبقى منتخب زيمبابوي على حظوظه بالفوز على حساب منتخب ليبيريا بثلاثة أهداف دون رد ليرفع رصيده الى 8 نقاط ويتجمد رصيد ليبريا عند اربع نقاط.

مما يعني ان ثلاث منتخبات تتمسك بحظوظها في حجز بطاقة التأهل الأمر الذي سيشعل الجولة الاخيرة عندما يستضيف منتخب كاب فريدي نظيره الزيمبابوي والمنتخب المالي سيحل ضيفا على منتخب ليبيريا.

المجموعة الثانية: افتتح المنتخب النيجيري منافسات المجموعة بفوز غالي خارج ملعبه على حساب منتخب مدغشقر ووصل للنقطة 10 الا أن موقف النسور الخضر تأزم بعد أن تمكن منتخب غينيا من الفوز على منتخب أثيوبيا بهدف دون رد ورفع رصيده الى 13 نقطة وأصبح المنتخب النيجيري بحاجة الى تحقيق الفوز بأكثر من هدف عندما يستضيف منتخب غينيا لحسم بطاقة التأهل على ان يستضيف المنتخب الاثيوبي منتخب مدغشقر في مبارة تحصيل حاصل.

المجموعة الثالثة: تمسك المنتخب الليبي بحظوظه في التأهل بعد أن فاز على منتخب موزمبيق بهدف نظيف رفع رصيده الى 11 نقطة الا أن منتخب زامبيا لم يجعل المنتخب الليبي يهنأ بالصدارة وحقق فوزا غاليا خارج قواعده على حساب منتخب جزر القمر بنتيجة 2-1 ليرفع رصيده الى 12 نقطة على ان يلتقي المنتخبين الزامبي والليبي في الجولة الاخيرة بزامبيا لحسم الامور ويحل منتخب جزر القمر ضيفا على منتخب موزمبيق في مبارة لا تؤثر على صراع المقدمة.
المنتخب الليبي حقق الفوز
المجموعة الرابعة: سقط المنتخب الجزائري في فخ التعادل الايجابي 1-1 امام منتخب تنزانيا لتتلاشى أمال المنتخب الجزائري في التأهل بعد أن تذيل المجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط وهو نفس رصيد المنتخب التنزاني.

وفرط المنتخب المغربي في حسم أمر الصعود بعد أن سقط في فخ التعادل السلبي أمام منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى وتساوى كلا المنتخبين في رصيد النقاط ولكل منهما 8 نقاط لتشتعل الجولة الاخيرة عندما يستضيف المنتخب المغربي منتخب تنزانيا وسيحل منتخب افريقيا الوسطى ضيفا على المنتخب الجزائري بعدها ستضح الامور في تلك المجموعة.

المجموعة الخامسة: لم يشفع للمنتخب الكاميروني فوزه بخماسية نظيفة على حساب منتخب مورشيوس والوصول للنقطة 8 ليلحق بالمبعدين من الامم الافريقية القادمة وامر بقاؤه يحتاج معجزة كأفضل ثواني بعد أن تمكن منتخب السنغال من الفوز بهدفين دون رد على حساب منتخب الكونغو ليحسم المنتخب السنغالي بطاقة التأهل بعد الوصول للنقطة 13 وسيكون اسود التيرانجا في نزهه كرويه عندما يحلون ضيوفا على منتخب مورشيوس ويحل منتخب الكاميرون ضيفا على منتخب الكونغو في صراع المركز الثاني.

المجموعة السادسة: حسم منتخب بوركينا فاسو الامور في هذه المجموعة التي تضم ثلاث منتخبات فقط بعد انسحاب منتخب موريتنيا فالمنتخب البوركيني الذي لم يشارك في هذه الجولة في رصيده 9 نقاط وبعد فوز نامبيا على غامبيا بهدف نظيف رفع رصيده الى ثلاث نقاط متساويا مع المنتخب الغامبي .والجولة القادمة لبوركينا تحصل حاصل عندما يحل ضيفا على منتخب جامبيا.

الجولة السابعة: واصل المنتخب المصري حامل اللقب نتائجه المخيبة للامال فبعد خروجه بشكل رسمي الجولة الماضية سقط مجددا أمام منتخب سيراليون على ملعب الاخير بنتيجة 2-1 ليتجمد رصيد مصر عند نقطتين وارتفع رصيد سيراليون الى 5 نقاط وفي ثاني لقاءات المجموعة واصل منتخب النيجر مفاجأته وحقق فوزا غاليا على حساب منتخب جنوب افريقيا بنتيجة 2-1 وانتزع منه الصدارة بعد ان رفع رصيده الى 9 نقاط وتجمد رصيد منتخب الاولاد عند النقطة الثامنة الامر الذي سينعكس على الجولة الختامية عندما يحل منتخب النيجر ضيفا على المنتخب المصري ويستضيف منتخب جنوب افريقيا منتخب سيراليون.

المجموعة الثامنة: أنهى منتخب ساحل العاج "الافيال "مهمته في المجموعة بعد الفوز العريض بخماسية نظيفة على حساب منتخب رواندا والوصول للنقطة 15 بينما تجمد رصيد رواندا عند النقطة 3 وكان التعادل سيد الموقف في مبارة بوروندي وبنين والذي رفع رصيدهم الى النقطة الخامسة.

المجموعة التاسعة: وصل الصراع بين رفاق فيصل العجب نجم المنتخب السوداني وزملاء اسامواه جيان نجم المنتخب الغاني الى مرحلة الذروه في هذه المجموعة فبعد فوز غانا على سوزيلاند بهدفين دون رد والوصول للنقطة 13 فاجئ منتخب صقور الجديان الجميع بفوز خارج قواعده على حساب منتخب الكونغو بهدف نظيف ليرفع رصيده الى النقطة 13.

المنتخب السوداني الشقيق لديه أفضلية كونه سيستضيف المنتخب الغاني لحسم الامور في الخرطوم في جولة الحسم بينما يستضيف منتخب سوزيلاند منتخب الكونغو في مبارة تحصيل حاصل فالكونغو في جعبتها ثلاث نقاط بينما السوزيلاند برصيد خاوي تماما.

المجموعة العاشرة: الصراع محتدم في هذه المجموعة ففي افتتاح مباريات المجموعة فاز المنتخب الكيني على نظيره منتخب غينيا بيساو بهدفين مقابل هدف ليرفع رصيده الى 7 نقاط بينما تجمد رصيد غينيا بيساو عند النقطة 3 وفي مبارة المنافسة على الصدارة استضاف منتخب انجولا منتخب أوغندا ونجح زملاء امادو فلافيو في تقديم واجب الضيافة للمنتخب الاوغندي بالفوز عليه بهدفين دون رد ليرتفع رصيد منتخب انجولا الى 9 نقاط ليواصل مطاردة المنتخب الاوغندي الذي تجمد رصيده عند 10 نقاط لينتظر المنتخبين الى الجولة الاخيرة عندما يحل منتخب انجولا ضيفا على منتخب غينيا بيساو بينما يستضيف منتخب اوغندا المنتخب الكيني.

المجموعة الحادية عشر (والتي سيتأهل منها صاحب المركز الأول والثاني): حسم فيها منتخب بوتسوانا البطاقة الاولى بالوصول للنقطة 17 بالرغم من الخسارة في الجولة الاخيره له عندما حل ضيفا على منتخب توجو بنتيجة 1-0 وهو الفوز الذي رفع رصيد توجو الى 6 نقاط.

وفي ثاني مواجهات المجموعة فرط المنتخب التونسي في فرصة حسم بطاقة التأهل الثانية عندما سقط في فخ التعادل السلبي أمام منتخب مالاوي ليتساوى المنتخبين في رصيد النقاط 11 نقطة ويحتل المنتخب التونسي المركز الثاني بفارق هدف واحد وهو ما يشعل الجولة الاخيرة في المجموعة الحادية عشر عندما يستضيف المنتخب التونسي منتخب توجو وسيحل منتخب مالاوي ضيفا على منتخب تشاد متذيل المجموعة برصيد نقطتين.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1965
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلنت شركة أرامكو السعودية والفيفا عن شراكة عالمية لمدة 4 سنوات تشمل رعاية البطولات بما فيها مونديال 2026 وكأس العالم للسيدات 2027.

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019