• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

في ظل جهود وزارية لتطويرها

قضايا واستقالات بالجملة لمجالس ادارات اندية كسلا!!!

قضايا واستقالات بالجملة لمجالس ادارات اندية كسلا!!!
كفر و وتر/تقرير/ كمال ادريس  


مشاكل وقضايا عديدة تعايشها وزارة الشباب والرياضة بولاية كسلا، وبعد ان اشتهرت الولاية بالعمل الرياضي والشباب المتفرد، وقيادة انديتها خاصة التاكا والميرغني لدفة القيادة بالدوري الممتاز بالبلاد والجميع يذكر كيف انهما كانا يمثلان بعبعا لجميع اندية الدوري بما فيها فريقي القمة ناديا الهلال والمريخ، والكل يذكر كذلك كيف تأهل منتخب السودان للناشئين لكأس افريقيا من مدينة كسلا بعد ان هزم النسور الخضراء المنتخب النيجري، لكن حالياً اضحى الامل الوحيد هو نادي العرب حلفا الذي ينافس بالدوري العام او التأهيلي للمتاز، اذا تبدو الصور قاتمة فقضايا شائكة تواجه كافة انشطة الشباب والرياضة بولاية كسلا.
غياب عن الممتاز
لم يعد لولاية كسلا اي تمثيل في الدوري الممتاز بعد هبوط نادي الميرغني قبل عامين، ويعايش النادي اشكالات ادارية وفنية كبيرة وكذلك الند الاخر نادي التاكا في حالة افضل من غريمه التقليدي الميرغين فقد تقدم مجلس ادارته باستقالة جماعية، ويقول الوزير ان هناك هروباً كبيرا من العمل الاداري في الاندية وذلك بسبب الاعباء المالية التي تنتظر كل مجلس ادارة جديد، الا ان الوزير لم يخف تفاؤله بتأهل نادي العرب حلفا في منافسات الدوري العام كاشفا بان الدعم الذي وجده اقل بكثير من ناديي التاكا والميرغني.
اذا يصبح الواقع ان الاندية لها اشكالات في الادارات ونادي التاكا واستقالات في التاكا بالجملة وعزوف عن العمل الرياضي واصبحت الادارة عبء مالي للمشاركين والاعتماد على الجهد الحكومي ومشاركة الرياضيين للدعم وتحتاج لمراجعات من كبير ومهم من الوزارة التي شرعت في تنفيذ عدد من الورش والندوات لحل المشكلة، وحتى المشجعين لاتوجد لهم مساهمة تذكر ولا عضوية وينزوو في اوقات الدعم. والان اكل الامل في الولاية على نادي العرب حلفا لدخول الممتاز رغم ان الدعم كان كبير للتاكا والميرغين،لذلك من الضروري وضع مراجعة لوضع وشكل ادارات الاندية.
تبرير حكومي
وسط كل هذه المعاناة التي تعيشها اندية كسلا وهي في حوجة ماسة لدعم منتظم وبذلك لايكون امامها سوى الدعم الحكومي، لكنه ايضاً متذبذب، ويقول والي كسلا محمد يوسف ادم ان كل الاندية سواء في كسلا او في اي مكان في السودان قامت على جهد مجتمعي وتحديداً على رموز المجتمع في اي مكان كان لذلك سيظل الجهد المجتمعي هو الاساس للعمل الرياضي كله بمافيه كرة القدم الرياضة الشعبية الاولى في السودان وكذلك في الولاية.
لكن يشدد آدم على دعم الحكومة ورعايتها للأندية الرياضية خاصة الميرغني اثناء مشاركته لآخر مرة في الدوري الممتاز قبل هبوطه قبل عامين حيث تم تشكيل مجلس ادارة مسؤول له وتم دعمه لكن كرة القدم هي متعتها في المفاجآت، وبالفعل هبط النادي، كما اعتبر ان الجهد الحكومي لن يكون بديل للجهود المجتمعية تماماً، وقال ان حكومة الولاية قامت بتشكيل مجلس الاعلى للشباب والرياضة ورئيسه بدرجة وزير والذي شكل مجلس يضم كل الاعيان وتم تعيين رؤساء للاندية وفي من تم استقطابه بجهد خاص. نتمنى بمزيد من بذل الجهد.
مشاركات اولمبية محدودة
يقول الوزير ان الولاية استضافت الاحتفال باليوم الاولمبي العالمي وشارك كافة قادة العمل الاولمبي وتم تنظيم اثنا عشر مسار تسابق شارك فيه كل قطاعات الشباب والقوات النظامية والمراة وصاحبته ندوة عن القيم والمبادئ الاولمبية وسباق للهجن بتلكوك واليوم الاولمبي القى الضوء على الانشطة الاولمبية وحقق مشاركة فاعلة وكذلك تم تقديم الدعم بالمعدات الرياضية لعدد من الاتحادات المحلية في كسلا وحلفا والقربة واروما والاكاديمية السنية لتوسيع النشاط الرياضي، ولنا منافسات على مستوى الشباب وعدد من الدورات الرياضية في الساحات المختلفة وسنحتفل قبيل رمضان بختماها. ومن الانجازات المهمة اننا كونا 7 اتحادات ناشئين جديدة بعد ان كانت فقط 2 وحاليا اصبحت عشرة بالاتحاد الولائي، وبها دفعة كبيرة لتطوير العمل الرياضي، وتم تنظيم العمل الرياضي المنظم.
محور الشباب
يقول وزير الشباب والرياضة ان وزارته قد نفذت في محور الشباب الموسم الابداعي كاملاً واختتم بمهرجان في الولاية وكان عبارة عن مجموعة من المناشط ابرز فيها الف وثلاثمائة مشارك في البرامج الابداعية الامر الذي حقق اثر في المجال الابداعي والثقافي وحرك طاقاتهم واعطانا اشارة الى الاهتمام بمراكز الشباب، مضيفاً بأن برنامج تأهيل وتطوير مراكز الشباب عبر الاجتماع مع ادارات الشباب لغرض تحديد مشاركة الشباب من حيث اكمال الجهد الحكومي، كاشفاً عن شرراء الوزارة لعدد من الاجهزة والمعدات لتطوير المراكز والاثاثات واندية المشاهدة، خاصة وان الوزارة يتبع لها خمسة عشر مركز شباب في الولاية وسيتم توزيع هذه المعينات خلال الاسبوع القادم ومن خلال الاجتماعات ومشاركة الشباب في كل نفاير لتأهيل راكز الشباب ولنا مشروع تمكين الشباب وهو بالتعاون مع الصندوق القومي للسكان ويتم تطوير مهارات الشباب على القيادة والاجدارة وتم تدريب 200 شاب في دورات مهارات القيادة والادارة وسيكون البرنامج مستمر في دورات ممرحلة.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  2273
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019