• ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024 | 04-29-2024

احببت التعليق من خلال الرشيد بدوي عبيد وتعلقت بالمدرسة المصرية

المعلق الرياضي سيف بركة :طارق قسم السيد كان لة الفضل فيما وصلت اليه ومامون الطاهر تعلمت منه الكثير

المعلق الرياضي سيف بركة  :طارق قسم السيد كان لة الفضل فيما وصلت اليه ومامون الطاهر تعلمت منه الكثير
حاورة : محمد عبدالعزيز دهب 

اتعامل مع الاشاعة ببرود ولست مغرورا واسعد بالانتقاد البناء
اشجع الاهلى المصري والاتحاد السعودى واعشق مانشستر يونايتد

التقت عالم النجوم بالمزيع المميز والمعلق الرياضي المعروف سيف بركة في حوار كشف من خلالة العديد من الجوانب عن شخصيته ومسيرتة الهنية وهو في المساحة التالية
** سيف الدين عمر محمد احمد بركة الاسم الاعلامي (سيف بركة) من ابناء بحري ولدت وترعرت في حي الدناقلة والان بحلة خوجلي ومتزوج واب لبنت.
** بداءت دراستي بمدرسة الشعبية شمال ثم مدرسة الاميرية 1 وهي محطة مهمة جدا في حياتي والتي تسمى ب(الجامعة الصغيرة) وتعلمت بها الكثير ثم انتقلت الى مدرسة بحري القديمة ولم امتحن الشهادة لظروف اسرية فتركت الدراسة وتوجهت للعمل فالوالد والوالدة متوفيان وكنت اعول اخوتي لاني الاكبر حيث تركت الدراسة لمدة عاميت وفي هذه الفترة عملت في قناة الخرطوم حيث تم اختياري كمعلق رياضي عن طريق الصدفة حيث ان هيثم السعودي لاعب الموردة والهلال والمنتخب الوطني السابق وشقيقي فريني كانا يشاركان في دورة التواصل الرمضانية والتي تنظمها شركات صلاح احمد ادريس وطلبا منى التعليق عليها فسمع عنى الاستاذ طارق قسم السيد فزارنى بالمنزل وطلب مني العمل بالقناة وكانت القناة ليست لديها الامكانيات في ذلك الوقت فعملت على التعليق على المباريات المسجلة اضافة الى مباريات السنترليق وهي كانت ضربة البداية وهي قد مثلت حافزا لي للعودة للدراسة وبعد الامتحانات بشهرين تزوجت ودرست فى جامعة الخرطوم بكلية الاداب قسم الاعلام ومازلت مواصلا بقنات الخرطوم الى اليوم.
** اول مباراة علقت عليها في التلفزيون وهي مباراة نصف النهائي لكاس القارات بين فرنسا وكولمبيا في العام 2003 مع الزميل مصطفى الشيخ حيث اتاح لى الفرصة فى هذه البطولة واول مباراة في الدوري كانت في العام 2011 و بين الاهلى شندي والاهلى مدني بشندي و علقت على العديد من المباريات للمنتخب ابرزها كانت امام نيجيريا والمباراة التي خسرها المنتخب امام الكنغو.
** الان اعمل فى قناة النيلين كمتعاون في التعليق على مباريات الممتاز منذ 2011 واقدم برنامج الوقت الاصلي في ازاعة هوى السودان اضافة الى التعليق على المباريات بها وايضا برنامج الفترة الرياضية بقناة الخرطوم.
** شحصيات كثيرة وقفت معى ابتداء من شقيقي فريني وكل اهل حلة خوجلي من اكبر شخص الى الصغر فرد ساعدوني ووقف معى كل من كمال حامدو مامون الطاهر وساعداني كثيرا ولولا طارق قسم السيد لما وصلت الى ما انا عليه الان فتربطني بة علاقة اخويه قوية حيث انه قد تنازل لى عن تقديم نشرة الاخبار في بداياتي حتى اجد الفرصة للظهور وكان يدعمنى من جيبة في بداياتى وهي ايام لن انساها.
** تعلقت بالرشيد بدوى وهو الذي حببني في التعليق وعملت على تقليدة وكان قدوتي وبعد الانفتاح عشقت المدرسة المصرية المتمثلة في حمادة امام واحمد الطيب ومدحت شلبي وكنت حريصا على متابعتهم وكذلك شيخ المعلقين على حميد وقد نهلت من تجاربهم.
نهائي كاس القارات 2003مثل لي الكثير وفى 2007 لم اجد الفرصة في التعليق وعملت في مجال التحرير واعداد البرامج
من المواقف التي تاثرت بها عندما ذهبت لاجراء تسجيل لكرة الجرس للمكفوفين وهي تلعب على صوت الجرس وكانت في الحديقة الدوليه والقيت عليهم السلام فالتفت على احدهم وقال سيف بركة فقلت لة نعم فسلم على وكانة يعرفني وقالي لي (رنة صوتك في نهائي كاس القارات في 2003 مازالت في ازني لليوم) فتاثرت بهذا الموقف ومن ذلك الوقت اصبحت اقول اعزائي المستمعين بدلا من السادة المستمعين
** المعلق السوداني تنقصة معينات التعليق ويعمل في النشرات وتقديم البرمامج فهو يحتاج الى تحضير واحتاج الى 48 ساعة على الاقل ولكنة يتفاجاء بالمباراة واضافة الى عدم وجود التدريب والدورات فالمعلق هو الاعلامي الوحيد الذي يتحدث ل90 دقيقة ولابد من تقديم الافادات بتمليك المتلقي للمعلومة.
** اتعامل مع الاشاعة ببرود شديد ولا التفت الى صغائر الامور واسعد جدا عند الانتقاد البناء وفانا اتواصل مع المشاهدين والمستمعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي . انا متعاون للحد البعيد واتعامل مع كافة الناس وليست لدي نظرة فوقيقة واتعامل مع المشجع البسيط تعامل عادي جدا بعيدا عن الغروور واحبالتعامل مع الناس والتعرف عليهم والفريب منهم ولولا فلولا هذا الجمهور الكبير لما كان سيف بركة لاني استمد عزيمتي لتقديم الافضل منهم.
** لايوجد تطور في الكرة السودانية وما يحدث مجرد اجتهادات في حدود المعقول وكان هنالك صرف بزخي دون تخطيط وهذا يعتبر من المعوقات للعمل الرياضي واذا لم تتغير العقلية والقانون لن نتطور ولابد من الاعتناء بالمراحل السنية المختلفة والكل من حولنا قد تطور وبامكانيات اقل.
** افريقيا اشجهع الاهلى المصري وفى اسيا اشجع الاتحاد السعودي واعشق المان يونايتد منذ نعومة اظافري واول مباراة اتابعها لة كانت في 1999 بتعليق حمادة امام.
** مازيمبي هو الافضل الان ولدية عقلية ادارية تعمل وفق خطط واستراتيجيات مدروسة وقد حقق افضل انجاز للقارة بالوصول لنهائى كاس العالم للاندية ونجح في التغلب على اندية كبيرة وقد ظل يقدم مستويات مميزة في السنوات الاخيرة ولاعبوة لديهم العقلية الانتصارات فقط لايعرف غيرها سوى الانتصارات على ملعبة او خارجة.
** انا متفائل كثيرا بان تقدم انديتنا الثلاثة الهلال والمريخ والاهلى شندي مستويات مميزه في المشاركة الافريقية لهذا الموسم وقد حزنا كثيرا لخروج الخرطوم فهو فريق يحتاج الى درهم الحظ فقط وليدة ادارة مميزة ومدرب مميز ايضا.
** الشوالى ورؤف في التوب وانا استمتع بتعليف على محمد على فهو كثير المعلومات ويقدمها باسلويب مميز.
** اجمل مباراة علقت عليها هي لقاء القمة فقد سبقتها ارهاصات كبيرة ومعسكرات مميزة للفريقين وهي كانت ضربة البداية قبل الموسم وعلاء الدين يوسف والبوركيني بوبكر كيبي سجلا اجمل الاهداف وقد انفعلت مع هدفيهما واستمتعت بها كثيرا.
** وعلى العالمي استمتعت بمباراة البرازيل والمانيا في بطولة كاس العالم الاخيرة واصبت بالدهشه للنتيجة وانا اعلق علييها ونبرات البكاء وسط المشجع البرازيلي وهو يعتبر الانتصار الاول في تاريخ كاس العالم لالمانيا على البرازيل وهي من المباريات المدهشه بالنسبة لي.
** ومن اطرف المواقف كانت في مباراة الاهلى شندي وضيفة الاهلى مدني فقد كنت منفعلا مع الافضل وضاحب الارض كان هو الافضل في الشوط الاول فكان احده المشجعين قريبا مني فكان يقول الزول دا ادوة الشاي وادوة القهوة وفي الشوط الثاني كان الاداء الافضل من الاهلى مدني فانفعلت معه فقال لى الرجل يازوم ماجبنا ليك القهو ه وجبنا ليك الشاي .
امسح للحصول على الرابط
 2  0  4584
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابايزيد علي 03-06-2016 07:0
    سيف يا بركه
    والله اني احبك في الله
    روعتك واضحه من وجهك وتواضعك ايضآ واضح
    احبك واحب شمس الدين ومحمد قناة قون بلغهم محبتي لهم
  • #2
    ابايزيد علي 03-06-2016 07:0
    سيف يا بركه
    والله اني احبك في الله
    روعتك واضحه من وجهك وتواضعك ايضآ واضح
    احبك واحب شمس الدين ومحمد قناة قون بلغهم محبتي لهم
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      ساشا 03-07-2016 07:0
      لايك ،، مستواه مبشر ، نتمنى له التوفيق،،
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019