• ×
الخميس 9 مايو 2024 | 05-08-2024

بلاتر: اعتقالات كبار "فيفا" هزت العالم

بلاتر: اعتقالات كبار "فيفا" هزت العالم
كفرووتر / وكالات / 


قال الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر، الموقوف مؤقتا لمدة 90 يوما، ان الاعتقالات التي طالت كبار المسؤولين في الفيفا في مايو الماضي كانت بمثابة "تسونامي" دون سابق إنذار وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة يومية يابانية اليوم الجمعة.
وكانت الشرطة السويسرية اعتقلت 7 اعضاء في اللجنة التنفيذية التابعة للفيفا في زيوريخ في اواخر مايو الماضي قبل الانتخابات الرئاسية، بسبب فضائح فساد بينهم جيفري ويب من جزر كايمان والاوروغوياني اوجينيو فيغيريدو.
وقال بلاتر في حديث لصحيفة "نيكاي"، احدى الصحف المهمة في اليابان: "كان ذلك مثل تسونامي. كان يتعين على السلطات السويسرية ابلاغي اقله بان شيئا من هذا القبيل سيحدث".
ونفى بلاتر في هذا الحديث الذي اجري امس الخميس في زيوريخ، ان يكون بقي في سويسرا لتفادي اعتقاله.
كما رفض الاتهامات بالرشوة التي تحوم حوله خصوصا فضيحة شركة "اي اس ال" المتعلقة برشاوى دفعت الى اعضاء سابقين في المنظمة الكروية العالمية والتي "انتهت" بحسبه.
ودافع بلاتر عن نفسه قائلا هذه القضية تم "الحسم فيها من قبل محكمة. كما حسمتها لجنة الأخلاق في الفيفا".
وكانت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اعلنت الاثنين الماضي ان مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأميركية (اف بي اي) يجري تحقيقات بشأن احتمال تورط بلاتر في فضيحة "أي اسي ال" تتعلق برشوة قيمتها 100 مليون دولار.
واوضحت ان شركة "أي.اس.ال" للتسويق الرياضي دفعت رشاوى الى مسؤولين سابقين في الفيفا، من بينهم جواو هافيلانج الرئيس السابق للفيفا وعضو اللجنة التنفيذية السابق ريكاردو تيكسييرا (صهر هافيلانج)، من أجل حقوق التسويق التليفزيوني في التسعينات من القرن الماضي.
وتولى هافيلانج رئاسة الفيفا من 1974 الى 1998 قبل أن يحل بلاتر مكانه.
وكشف التقرير "كتب هافيلانج رسالة تحدث فيها عن المبالغ التي حصل عليها، مؤكدا أن بلاتر لديه معرفة كاملة بكل ما حصل".
واكد التقرير أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ارفق الرسالة مع طلب موجه الى السلطات السويسرية للحصول على مساعدة في هذا الصدد.
وكان بلاتر (79 عاما) نفى اي تهمة تتعلق بشركة اي اس ال في السابق واعتبر بان ملف القضية اغلق نهائيا.
يذكر ان لجنة الاخلاق في الفيفا اوقفت بلاتر مؤقتا لمدة 90 يوما وسيخضع لجلسة استماع أمام هذه اللجنة خلال الشهر الحالي في قضية رشوة اخرى تتعلق بمبلغ صادق على تحويله الى الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الموقوف بدوره بسبب هذه القضية.
وبخصوص ضغوطات الشركات الراعية على الفيفا عقب فضائح الفساد، لم يبد بلاتر "اي قلق" بهذا الشأن مؤكدا ان الرعاة "لن يرحلوا".
وبعد 6 اشهر على الاعتقالات الاولى في مايو الماضي، قامت الشرطة السويسرية باعتقال 16 مسؤولا في الفيفا الاسبوع الماضي بطلب من القضاء الاميركي ايضا بينهم نائبا رئيس الفيفا البارغوياني خوان انخل نابوت والهندوراسي الفريدو هاويت بانيغاس.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  889
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

كلف الاتحاد الافريقي الجزائري مصطفى غربال حكما لذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي والأهلي ويدير ‏الكونغولي ندالا حكما لمباراة الإياب

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019