• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024

امين المغتربين ييلتقي جالية القصيم

امين المغتربين ييلتقي جالية القصيم
كف ووتر / القصيم / 
التقى سعادة الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج السفير/ حاج ماجد محمد السوار والوفد الكريم المرافق له مساء الاثنين الموافق 22 ديسمبر 2014م في لقاء حاشد كبير بالمئات من السودانيين المقيمين بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية وذلك لتلمس احتياجاتهم والوقوف على مشاكلهم وقضاياهم ولشرح المكتسبات التي حققها لهم الجهاز خلال الفترة السابقة والسياسات المستقبلية.
وقد استهل اللقاء الاستاذ/ بشير ابراهيم بشير رئيس الجالية ملخصاً هموم المغترب السوداني بالخارج في نقاط منها مطالبته بإيجاد آلية للتواصل والتعامل بين الجهاز وبين الجاليات في المناطق المختلفة، وضرورة مراجعة سياسة قبول الطلاب والطالبات بالجامعات السودانية وإلغاء نظام (الكوتة) الذي تضرر منه أبناء الأسر السودانية المقيمة بالخارج، وطلب المساعدة في إعادة فتح المدرسة التي تدرّس بها المقررات الدراسية السودانية بالقصيم، والعمل على منح المغتربين إعفاءات جمركية للسيارات، والتأمين الصحي، وإدراجهم في خطط توزيع قطع الأراضي السكنية الحكومية، وضمن خطط الإسكان الشعبي بالسودان، والعناية بالأسر السودانية التي تفقد عائلها ببلاد المهجر، وإيجاد سبل وحوافز مناسبة لتحويل المدخرات عبر البنوك المعتمدة، والعمل بنظام الإعارة للعاملين بالدولة كما أساتذة الجامعات والمعلمين، وفرض ضوابط لمكاتب الاستقدام التي باتت تستنزف مادياً الراغبين في الاغتراب، وتبسيط الاجراءات بصالات الخدمة بمباني الجهاز بالخرطوم ومنح تأشيرة الخروج في المطار، ووضع خطة لاستيعاب المغتربين العائدين إلى البلاد ووضع مشروعات جاذبة ومشجّعة لهم، وتنفيذ توصيات المؤتمر السادس، وتخصيص رقم هاتف كخط ساخن مفتوح وبريد إلكتروني لتوصيل صوت ورسائل المغترب للمسئولين.
ثم خاطب اللقاء نائب مدير شركة شيكان للتامين الاستاذ/ نصر الدين صالح ادريس موضحا الشراكة التي عقدت بين الشركة والجهاز لتوفير التأمين الطبي للمغترب وأسرته بالسودان، والباقة المتكاملة من خدمات التأمين المتاحة.
وقدم الدكتور حسين محمد حمدي عضو المجلس الوطني تنويراً عن المفاوضات الحالية بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية بخصوص المنطقتين.
ثم خاطب سعادة الأمين العام الحضور وتطرق للعديد من الهموم والقضايا التي تهم المغترب حيث تحدث عن الكم الهائل من المعاملات والتاشيرات التي تصدر يومياً والتي تتجاوز الألف وثلاثمائة تأشيرة في اليوم مما يشكل ضغطاً على صالات الجهاز وبشر بالمبنى الجديد الذي تمت الموافقة على انشائه. كما تحدث عن تحديث موقع الجهاز بالانترنت لجعله بوابة التواصل الدائم والسريع ومصدر المعلومة الصحيحة ومنفذ لتنفيذ الخدمات الالكترونية، وبشر بقرب العمل بنظام السداد الالكتروني للخدمات وإصدار تأشيرة الخروج عبر الموقع للمرافقين ثم للجميع بعد ذلك. وتحدث عن اللجنة المشتركة مع التعليم العالي التي تعمل على حل مشكلة قبول حملة الشهادات غير السودانية من أبناء السودانيين العاملين بالخارج، وشرح مساعي السفارة السودانية بالرياض لمحاولة اعتماد مسار تدريس المنهج السوداني ببعض المدارس السعودية، كما شرح الخطوات الجادة التي تمت لتنفيذ فكرة المدرسة الالكترونية والتي تتيح للطلاب في كافة دول العالم دراسة المنهج السوداني عبر الانترنت والأجهزة الذكية. وتحدث عن دعمه الكبير لجامعة المغتربين. كما اكد على الشراكة مع شركة شيكان للتامين لتقديم الخدمة التأمينية الآمنة للمغترب، كما تحدث عن تنسيق الجهاز مع إدارات الأراضي والمبادرة بحل ما يطرأ من سلبيات في تسليم الأراضي أو مدها بالخدمات الأساسية، وتحدث عن اشراف الجهاز على المستثمرين الذين يطرحون أراضي وعقارات على المغتربين لضمان حقوق المغترب والتأكد من سلامة إجراءاتها. ثم بشر باعتماد وظيفة جديدة لمستشار قانوني بالسفارة ليساعد في تثبيت حقوق المغتربين والدفاع عنهم. وتحدث عن مخرجات المؤتمر السادس للمغتربين وأنه قد حولها لبرامج عمل تنفيذية وبدأ بوضعها على أرض الواقع.
ثم تم فتح باب النقاش، فأعلنت اللجنة المنظمة للحفل بأن الأسئلة ستكون مكتوبة، عندها وجه سعادة الأمين العام بأن تكون كل الأسئلة مباشرة، وبالفعل تقدم العديد من الحضور بأسئلتهم ومقترحاتهم وشكاويهم واشتد البعض في طرح مشاكله وتعليقاته فتقبل الأمين العام كافة الأسئلة والتعليقات بصدر رحب وأجاب على كل الأسئلة بشفافية تامة ومنطق سليم مما ترك أثراً طيباً في نفوس الحضور وشعور بالرضى التام عن اللقاء.
ثم كرمت الجالية السودانية سعادة الأمين العام وسعادة الاستاذ/ فقيري حسن عثمان المدير العام للجاليات بجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج والوفد المرافق لهما.
وكان قد سبق ذلك اللقاء اجتماع لسعادة الأمين العام مع ممثلي القطاعات المهنية وأساتذة الجامعات والأطباء والمهندسين الزراعيين والمحاسبين ورؤساء وممثلي الجاليات بكل من بريدة وعنيزة والرس والبكيرية والمذنب والبدائع ورياض الخبراء وعيون الجواء بالإضافة لجالية منطقة حائل ومنطقة الدوادمي.
والله الموفق.
مكتب الاعلام بالجالية السودانية بالقصيم.


امسح للحصول على الرابط
 2  0  3546
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو احمد 01-03-2015 08:0
    الكلام دا بعد زلوه وطلعو خلو ليهو القاعه ولا قبليها ولا متين ......
    ولا اكون جا تاني ونحن ما عندنا خبر...؟؟؟؟
  • #2
    أصيل من البلد 01-03-2015 09:0
    أنا مقيم بالرس وأستاذ جامعي لم أسمع بهذا اللقاء وغيري كذلك وهم (18) أستاذاً، هل هذا اللقاء حصري ؟ أم نوعي ؟ أو خاص؟ لاني وغيري يهمنا ونحتاج الي مثل هذه اللقاءات للمشاركة في الهم العام هم الوطن وهموم المغتربين، لكن للأسف من هم الذين يقفون ويسمون انفسهم ممثليين لجالية الرس؟ علي الرغم من ان ارقام جوالتنا معهم ويراسلون باسم الجالية عند الافراح او الاتراح وشاركنا مهم بالحضور والرسوم في اكثر من مناسبة.
    لكن يا للعجب ...
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019