• ×
السبت 27 أبريل 2024 | 04-26-2024

سوار في القصيم

سوار في القصيم
القصيم / احمد الفكي / 
تلقت الجالية السودانية في حائل دعوة كريمة من شقيقتها الجالية السودانية في القصيم لحضور اللقاء التنويري للجاليات مع سعادة السفير حاج ماجد سوار , الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج . مساء الأحد 21 ديسمبر 2014م بفندق السلمان بمدينة بريدة . وقد توجه وفد جالية حائل المكوَّن من السادة : مهندس عماد الدين محمد أحمد شريف , مهندس عادل يوسف أبو قرون , بروفيسور عبد الله بلال , دكتور عوض بخيت , دكتور بشير عووضة الأستاذ أحمد الفكي و الأستاذ عصام موسى بينما تواجد وفود الجاليات السودانية لكل من جالية الدوادمي رئاسة الأساتذة عمر محمد إمام و إبراهيم عبد الله عثمان . جالية عيون الجوى مهندس يوسف محمد أحمد , جالية عنيزة الدكتور بلة بابكر عبد الله عضو اللجنة المركزية بالقصيم . جالية البكيرية الأساتذة عبد الله حسن و حسن إبراهيم .
تجدر الإشارة أنه قد رافق سعادة السفير حاج ماجد سوار , الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج إلى مقر اللقاء كل من الدكتور حسن محمد حمدي عضو مجلس إدارة بالجهاز , والأساتذة : فقيري حسن عثمان مدير عام الجاليات , نصر الدين صالح إدريس شركة شيكان للتأمين , محمد معتصم ميرغني سكرتير ثاني سفارة جمهورية السودان في الرياض .
استهل برنامج اللقاء الذي قدمه الأمين الإعلامي لجالية القصيم الأستاذ عبد الله أحمد حسن , بالقرآن الكريم , ثم كلمة رئيس جالية القصيم الأستاذ بشير إبراهيم بشير التي رحَّبَ فيها بالجميع . ومن ثم كلمة وفد جالية حائل التي قدمها الأمين العام المهندس عماد الين محمد أحمد شريف , التي شرح فيها كل صغيرة و كبيرة عن الجالية منذ تكوينها في العام 2007م و حتى تاريخه وما تقوم به من نشاط خدمي طوعي تجاه رعاياها المقيمين في منطقة حائل . وفي ختام شرحه قدَّم لسعادة السفير حاج ماجد سوار , الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج دراستين فيما يخص اقتصاد المعرفة الأولى بعنوان المعهد الشامل لتنمية القدرات إعداد الدكتور أزهري أحمد عبد الله و الثانية بعنوان معهد تأهيل الرعاة إعداد البروفيسور عبد الله بلال .
بعد ذلك فُتح باب التعريف للسادة الحضور مع إبرازا المشاكل و المعوقات التي تواجه المغترب و تقديم الأسئلة و الاستفسارات بكل أنواعها المتشعبة حيث قام الوفد المرافق لسعادة السفير حاج ماجد سوار . بالإجابة عن الأسئلة التي تخصهم و من ثم أتيح المجال للأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج السفير حاج ماجد سوار للحديث و الإجابة عن الأسئلة التي طُرحت له . حيث ابتدر حديثه بالشكر و التقدير للمملكة العربية السعودية حكومةً و شعباً لما يجده أبناء السودان من تقدير و احترام و حسن ضيافة , مثمناً العلاقة الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين السوداني والسعودي و الاهتمام المشترك من قبل القيادة في البلدين بتعزيزها و تطويرها في كافة المجالات . كما قدَّم شكره الجزيل لأبناء الجاليات السودانية في المملكة عامة لحسن الخُلق و الصورة المشرفة التي يعكسونها
ثم دلف صوب أهداف زيارته التي أوضحها في اللقاء المتمثلة في الالتقاء بأبناء السودان و الاستماع إلى مشاكلهم و التعرف بالسياسات الرئيسية للجهاز , وواصل برحابة و سعة صدر في الأجوبة عما سُئل عنه متناولاً دور الدولة تجاه المغترب و دور المغترب تجاه الدولة و الوصول إلى تعظيم العائد من الهجرة من خلال السياسة التي ينظر إليها الجهاز أياً كان نوع العائد مادي , علمي , فكري , اجتماعي . مع أهمية توافر الهدف للمغترب من خلال تحديد سقف الاغتراب إذا كان على المستوى الفردي أو الجماعي . كما تحدث عن مشاكل التعليم بإسهاب و كيفية الشروع في الحلول من واقع أكثر من خيار و مبشراً بمشروع تأسيس المدرسة الإلكترونية كواحد من الخيارات المطروحة للمساهمة في حل مشكلة التعليم بالمنهج السوداني لأبناء السودانيين عامة و أبناء المغتربين بشكل خاص .
فيما يخص معاناة المغترب في جهاز المغتربين بالخرطوم حيث الشكوى من الازدحام ولماذا لا يكون هناك فرع في كلٍ من أم درمان و بحري لتخفيف حدة الزحام , أبان سعادة السفير حجم العمل اليومي في الجهاز الخاص بإصدار ما لا يقل عن 1350 تأشيرة في اليوم . واعداً الجميع النظر في كل ما تم طرحه بالدراسة .
كما أكَّدَ الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج أنَّ مخرجات المؤتمر الأخير تم البدء في تنفيذ قرار النائب الأول لرئيس الجمهورية الخاص بإعداد السياسة الوطنية للهجرة و كذلك تنفيذ القرار الخاص بتكوين الصندوق التكافلي للعودة و تنفيذ القرار الخاص بتحويلات المغتربين وتنفيذ القرار الخاص بدراسة قيام بنك المغتربين والذي وصلت الدراسة فيه لمراحل متقدمة .
و فيما يتعلق بالجواز القديم و الجواز الإلكتروني وعد الحاضرين أنّه بنهاية يونيو القادم سيكون لا وجود للجواز القديم و غير صالح للاستخدام و سيكون إن شاء الله لكل مغترب جواز إلكتروني خاص به , مذكراً الجميع بتوجيه النائب الأول لوزارة الداخلية بإصدار مليون جواز سفر إلكتروني للمغتربين بالخارج حيث اكتملت كافة الترتيبات و تدريب الفِرق الفنية و تجهيز الميزانية المطلوبة للتنفيذ .
في ختام اللقاء شكر سعادة السفير حاج ماجد سوار الأمين العام لتنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج جميع وفود الجاليات التي حضرت اللقاء ممثلة في القصيم و حائل والدوادمي و البكيرية و عنيزة و عيون الجوى .
امسح للحصول على الرابط
 2  0  2938
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    م/ عمر امام 12-24-2014 12:0
    الاخ المحترم احمد الفكي تشكر على التغطية المفصلة بالرغم من اغفالك -واكيد بدون قصد -كلمة جالية الدوادمي جملة وتفصيلا (والكلمة موجودة في البرنامج وفي الاجندة ) لعلك لم تكن موجود عند القاء الكلمة عموما هو عتاب حيث انه قد تم نقل تفاصيل اللقاء للقواعد وذكر لهم تفاصيل الكلمة

    شكري الجزيل للأخوة المنظمين بالقصيم والله الموفق
       الرد على زائر
    • 1 - 1
      ساسا 12-25-2014 07:0
      هههه ضحكتونا بدل أن تطالبوا بانشاء فروع للجهاز بأمدرمان وبحري كان الأجدر أن تطالبوا بأحد الخيارات التالية أو ما يشابهها من تبسيط في الإجراءات للتسهيل على المغتربين المغلوب على أمرهم، مثل الآتي: مقترح رقم 1. توحيد المساهمات المالية للمغتربين في (مبلغ موحد بسيط مناسب) يتم إيداعه في حاسب جهاز المغتربين بأي بنك ويتم توزيع المبالغ بأي نسبة بين المساهمة والزكاة التقديرية والخدمات وكفى الله المؤمنين شر القتال وضياع الزمن والموظفين والموظفات مكفهري الوجوهالساديين كسائر موظفي بلدنا الحبيب الذين أدمنوا اذلال المواطن ما دام ليس هناك محاسبة أو معايير للعمل حيث الفوضى الضاربة بأطنباها مما أقعد البلد وأفقد الناس الانتماء للوطن هذا غير القضاء على مجموعات ومجموعات الأرزقجية في الجهاز من ناس التصوير والوكالات و غيرهم .. مقترح رقم 2. أن يتم اصدار بطاقة مدتها 5 سنوات تخول حاملها الحصول على التأشيرة في أي وقت طيلة مدة سريان البطاقة مقابل دفع مبلغ مالي مناسب وبسيط وموحد أسوة بحاملي الجوازات الأجنبية من أصول سودانية 3. أن تستنبط العقول بالجهاز إن وجدت وحسنت نيتها وسائل لجعل العلاقة بين المغتر بوالجهاز علاقة ودية ومبنية على تحقيق مصلحة الدولة والمغترب وليس كما هو حاصل الآن من ذل ومهانة وتشفي وكراهية لا يعلم بها إلا الله مثل مشاريع اراضي في الواليات ومزارع ومصانع وصناعات تحويلية كبيرة وصغيرة ومتوسطة مع دراسات جدوى ومشاريع تشييد منازل بالقرى والحضر والسيارات والتعليم، بدل الهبل والاستطعباط الحاصل الآن ده، والله من وراء القصد،، والسلام كسرة: أنا في سعي كبير للحصول على جنسية أخرى للخلاص من هذا الوهم ،،
  • #2
    عبدالله 12-24-2014 10:0
    وكل المشاريع التي طرحت من بنك المغتربين وحتى (حتة) المدرسة الالكترونية طرحت مرارا وتكرارا من قبل سعادة الاخ الدكتور السفير كرار التهامي. أ. فقيري مدير ادارات كل الجهاز بحكم الخبرة أكثر من 20 عام بالجهاز.. وبحكم الحب لامناء الجهاز السابقين واللاحقين. حكم على كل مؤتمرات ولقاءات وكراسي وكراسات الجهاز القديم بأعتبارها جعجعة بدون دكوة وحتى حتة الحنة التي تشمها في برنامج مراسي الشوك الذي يشارك في عدته وعتاده . واذا كان مايبشر به الان إنجاز فيجب تقديم الشكر والتقدير والاحترام على مجهودات د.كرار . وللاخوة في قصيم السكري نأمل الوقوف من خلف ومن امام السوار السيف الدكري لنهزم ونهدم حصار الوهم المفروض على الوطن العزيز
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019