• ×
الإثنين 6 مايو 2024 | 05-05-2024

طريق الموت السريع ... لمن يكون التحدى؟

طريق الموت السريع ... لمن يكون التحدى؟
عبدالباقي محمد الأمين  - ظل حلما جميلا طالما راود أحلام الرجال والنساء زمانا يقاس بطول السهل الممتد شمالا .. فطريق التحدي أيها السادة أضحى إمتدادا لرحلات العذاب والخوف والضياع فكم عبث بأرواح الناس وكم بدد لأرزاق العباد .
- أما الإسم فقد صادف عسر المخاض يوم إنبرى زعيم القاعدة وصاحب شركة الهجرة وبدأ المشروع (وغير المشروع) فكان ميلاد الطريق الذي أفضى به إلى غياهب المجهول وقاد الناس إلى قدر محتوم ...
- وفى العام 1986م يصعد مكوك الفضاء الأمريكى شالنجر فى طريقه للمحطة الفضائية الدولية (challenger) والكلمة تعنى التحدى والتحدى إسم أطلق على المكوك الذي إنطلق وما هى إلا ثوان معدودة فيتحول الرواد والمكوك إلى ركام وقتلى وحسرة ...
- بات التحدي أيها السادة لعنة لا ينجو منها رواد الفضاء ومن ركب السياحى أو شق الطريق مفارقا للأهل والأحباب والأخلاء ...
- ولك أن تتخيل فرصتك للموت أو الأذي بلغة الأرقام والإحتمالات إن أنت سرت تقضى أربع ساعات فى هذا الطريق من واقع الحركة المغايرة لك فى الإتجاه المعاكس 300 مرة أو تزيد..
- والنجاة طرفها عناية المولى والنجاة فعل تحدده السلطات يقوم على علم الهندسة ويراعي كافة المواصفات ولا سبيل للنجاة إلا بطريق آخر يسير بمحاذاة الطريق القديم عندها لا يكون التحدي إسما ولعنة وساعتئذ تصحبكم السلامة (وداعا ولاية الخرطوم)..
- ولكل مصاب أذاقه الطريق علقما عاجل الشفاء وللشهداء ندعو غفرانا ورحمات ولك عزيزنا (خضر مصطفى المليك) دعاء لا ينقطع ..والسؤال يأتى مجددا وخاتما أيها السادة لمن يكون التحدى ولماذا العناد؟؟؟
امسح للحصول على الرابط
 2  0  6781
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مكي الاحمدي 11-30-2014 08:0
    لا شيء غير جريمة اخري من جراءم الدكتاتورية
    الرغبة في انجاز شكلي وتربيح شركات منسوبي الحكومة من خزينة الدولة،،،فيكون الربح علي حساب الجودة والحماية
    طرق الموت السريع هي قاتل يتربص بانسان السودان،ربما اكثر من الحرب
    وفي نفس الوقت حاربت الدكتاتورية السكة حديد ووقفت عقبة امام تطورها،،،
    كاقتراح موءقت للحل ان يشغل هذا الطريق اتجاه واحد من عطبرة الي شندي والاتجاه المضاد من الخرطوم الي شندي حتي 11صباحا مثلا،،،ثم عكس الاتجاهات من 11 وحتي الثالثة مثلا

    ناسف للاخطاء الاملاءية لعدم توفر الهمزة علي النمرة في الايباد
  • #2
    Mustafa Ali 11-30-2014 03:0
    يا غالي أنت لا تسيس الامور في كل شئ فهذا الطريق سمي طريق التحدي كتحد للصعاب في إنجاز مثل هذه المشاريع وقد كان الناس بقدر التحدي والفضل يرجع أولا وأخيرا لله رب العالمين. رغما عن الخلاف مع هذه الحكومة ففي ناحية الطرق والجسور أنجزت مالم يسبقها عليه أحد ومن الطبيعي مع إمكانياتنا هذه أن تكون الطرق ضيقة وفيها الكثير من المخاطر لكن أرجو أن تتذكر كم حجم المعاناة التي كنت تتكبدها للوصول الى هذه المنطق.
       الرد على زائر
    • 2 - 1
      الشـرس 12-01-2014 11:0
      "لو عترت بغلة في العراق لسألني الله لماذا لم تسوي لها الطريق يا عمر" القائل : عمر بن الخطاب أمير المؤمنين.
    • 2 - 2
      عبدالباقى محمد الأمين 11-30-2014 09:0
      قصة تشييد الطريق واقعة مشهودة والتحدي لا يكون على حساب أرواح العالمين أتفق معك على جدوى الطريق وفائدته الإقتصادية وأختلف معك حول تسييس الأمور وأنت تدرك بفطنتك أن مجتمعاتنا الآن يقودها السياسيون وليس العلماء أصحاب الإختصاص وشكرا أخى مصطفى على ..
أكثر

جديد الأخبار

ينتظر ان يغادر خـال الساعات الـقـادمـة وفــد إدارة نــادي الهالل الى العاصمة التنزانية دار السالم وذلك لوضع النقاط على الحروف بشأن مشاركة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019