• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024

فطور حاج ماجد.. وأشواق المغتربين

فطور حاج ماجد.. وأشواق المغتربين
مصطفى محكر 
حينما تم أعفاء الأمين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج د. كرار التهامي، من منصبه ، وتعيين السفير حاج ماجد سوار أمينا عاما للجهاز ، تساءلت المهاجر ما الجديد ؟! ، ومثل هذه التساؤلات لا تنتظر اجابة ، لاعتقاد قديم بأن الاشخاص يتبادلون المنصب ، وذات السياسات تبقى قائمة ،وهي سياسات يرى قطاع عريض من المغتربين بأنها "سلبية" بل توصف في احيان كثيرة بأنها سياسة تعلي من شأن "الجبايات" دون تلمس قضايا المغتربين.. ولعل هذا الشعور السلبي ان كان صحيحا او غير صحيح ، مرده ان معشر المغتربين والمهاجرين امتلأت نفوسهم بالإحباط على مدار سنوات طويلة ، على خلفية الفشل في تحقيق مكتسبات ملموسة للمغتربين او حتى عند عوتهم النهائية .ويعود ذلك لركون أي امين للجهاز لتنفيذ سياسات وزارة المالية ، التي في اوقات كثيرة لا تنظر الى مصالح المغتربين بقدر امتلأ الخزينة العامة كيفما اتفق من جيوب من لم يقصروا في دعم كل المشاريع التي احتاجت دعم بما في ذلك "ترعة كنانة والرهد" !.
وقبل ان تختفي حدة التساؤلات عما الجديد ، خرج الامين العام الجديد بعدة تصريحات ، لامست أشواق المغتربين فالرجل رفض بشدة نظام "الكوتة" المخصص لقبول ابناء المغتربين في الجامعات السودانية ، ومطالبته بضرورة وضع سياسة محكمة وعادلة لمعادلة الشهادات وعدم الاعتماد على اجتهادات وتقديرات وزارة التعلم العالي.
ومن قبل هذا تناقلت مجالس المدينة ، وكثير من المواقع الاسفيرية سلوكا جديدا لم يعرفه من قبل جهاز المغتربين ، حيث يُقال والعهدة على الرواة " ان حاج ماجد تنازل عن المنزل الحكومي المخصص له ، وعن وجبة الإفطار ، ورفض تغيير أثاث مكتبه وأكتفي بخمس صحف وتعهد بشراء بقية الصحف من حر ماله .. فيما يقوم بطواف يومي علي الوحدات عقب صلاة الظهر .
هنا لسنا بصدد الحديث عن فشل أمين سابق للجهاز ، ونجاح يحسب لحليفه ، فالأول اجتهد ، بقدر ما اتيح له من حركة داخل الجهاز التنفيذي ، والاخر لايزال في بداية المشوار المحفوف بتعقيدات بالغة ، وملفات ملتهبة ،تحتاج رجل من طراز فريد حتى يتمكن من سبر اغواره ، وايجاد المعالجات اللازمة لها .
ففي ديار الاغتراب ملفات مؤلمة تحتاج لمعالجات عاجلة ، فالقصة لن تعالج لمجرد ان الامين العام رفض تناول وجبة الافطار او تغيير اثاث مكتبه ، وان كان ذلك سلوكا مميزا يحسب للرجل ، وينبئ عن نيه حقيقة لتلمس هموم واهتمامات معشر المغتربين والمهاجرين .
فهنا فقط في المملكة العربية السعودية التي حتى اللحظة لايوجد احصاء متفق عليه من قبل الجهات المعنية بنسب المغتربين ، حيث تتراوح الارقام بين 800 الف الى مليون مغترب ، توجد ملفات تحتاج لعقل رجل وفكر مرحلة ، ولتكن البداية بالحصاء حقيقي لمعرفة العلماء واساتذة الجامعات وخبراء المال والاقتصاد والاطباء ، والصيادلة والمهندسين والمحاسبين والمعلمين ، والسائقين والرعاة ، بل كل المهن والحرف.
وفتح ملفات المنتظرين في السجون على ذمة قضايا "متنوعة" .. ومعرفة كبار السن الذين تقطعت بهم السبل ، واعيتهم القدرة على القيام باي عمل في ارض الاغتراب ، وفتح ملفات العنوسة التي فاقمت الغربة من تصاعد ارقامها ، ومن ثم البحث عن مكتسبات حقيقة لقبول ابناء المغتربين ، وتحقيق مكتسبات العودة النهائية التي اقلها سيارة ، وليس "عفش مستخدم" كما تقول بذلك الجمارك.
نتمنى ان يكون غد معشر المغتربين والمهاجرين افضل طالما كان هناك رجل يمكن ان يتمرد بالحق والعقل على الجهاز التنفيذي في سبيل المغتربين الذين طالت لياليهم بعيدا عن الوطن وهم يطالبون بحقوق مشروعة .
مصطفى محكر
Mmuhakar1@yahoo.com



امسح للحصول على الرابط
 5  0  2386
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله 06-02-2014 01:0
    وبعدين مسألة (الطواف) اليومي بعد الظهر .. الطواف حول الكمية الكبيرة من الادارات وعدد الموظفين.. ماهو الحصاد ؟ ماذا تقدم هذه الادارات للمغترب؟ ماعلاقة المغتربين بالجهاز غير شراء تأشيرة الخروج؟ وكم عدد المغتربين الذين يراجعون مكاتب الجهاز إذا تم فصل حوش التأشيرات من حوش الجهاز؟ وكل ادارة اصبحت تعوس في حوشها. عندها يمسي حوش الجهاز بلا دخان ولا دقيق وأكيد مافي شيء يعوسوه. عسى في عهد سوار أن يتغير الحال ويملأ الحوش وحيشان جماعة بالقمح واللبن ويفطر جميع أهل الدار والجيران. 30 ادارة بالجهاز وعمد (الجالية) قالوا شويه وحمرة عين نطالب بترفيع الجهاز إلى وزارة.
  • #2
    عبدالله 06-02-2014 11:0
    ويايمه الليلة عدونا. (عدوكم) بي ملاح شنو؟ (عدونا) يعني واحد اتنين تلاته . زمان كان أول يوم في المدرسة (يعدونا) .. ولاول مرة.. سجل لكل المغتربين السودانيين. لاحظوا لاول مرة نعم لاول مرة في السودان والعالم. بعد 40 عام من عمر المغترب الليلة ناوين (يعدونا) والخبر ينشر باعتبار انه إنجاز بعنوان عريض يستحق نقوم (نعرض) اللهم لطفك. لو كانت السفارات تعمل يمكن لسعادة السفير أن (يعاين) لساعتو إذا ماكانت واقفة ويكون عندها الجواب عن عدد الاطباء والمهندسين والمحاسبين والسواقين والرعاوية بالخارج وعدد المواطنين الذين تسمموا بالطماطم بالداخل. لكن الموضوع يحتاج للجان للعد وحدها العدة المستعملة تحتفظ بقائمتها وقوامها والقائمون عليها منذووووو سبعينيات القرن الماضي.
  • #3
    عبدالله 06-02-2014 10:0
    800 ألف إلى مليون مغترب!! ولو (خشينا) هذا (اللبن) وصفينا تلتو (سمن) و 300 ألف × 100 دولار شهرياً = 360 مليون دولار سنويا تستثمر بالوطن في الزراعة والصناعة والتعليم والتعدين عندها (يغترب) صنع في السودان وإن طالت غربة الزول لاتتعدى الخمس سنوات. ماهو السر في إصرار المغتربين على إعفائهم لدخول سيارة وستارة وسراير سقنل تو؟ المطلوب من أمين الجهاز الجديد الجديةوتمليك المغترب (صنارة) (خاصتن) أن وزارة الاستثمار تجتهد لجذب مستثمر صيني لصيد السمك. والاخ مصطفى كان شاهد شاف كل حاجه في لقاء فرص الاستثمار التي قدمت بالخارج وخرج منها المغتربين بلا (حماس)
  • #4
    عبدالله 06-01-2014 11:0
    وفي زمن الحاسوب والسستم .. لماذا لايوجد إحصاء متفق عليه؟ أين الصحافة من مساءلة السادة منسوبي السفارات ، فهم المكلفين بالاحصاء والرعاية . وبكل اسف نجد الاغلبية العظمى من الصحفيين شغالين (ورنش ورنش) وتلميع .. وأنا بلمعك؟ وقال سعادة السفير وصرح سعادة القنصل . أين الصحافة من الأسر المتعثرة عندما كانت حالات فردية لم تعالج المشكلة وبعد أن أصبحت ظاهرة مازالت تغتغت
  • #5
    عبدالله 06-01-2014 11:0
    مع التحية والتقدير للاخ مصطفى ألا ترى أن نظام الكوتة أو أي نظام اخر لايحل (مشكلة) القبول بالجامعات الحكومية نظرا لزيادة عدد (المتميزين)كل عام وكراسي الجامعات المستهدفة هي نفسها إذا في اعتقادي أن الحل يكمن في إمكانيات المغتربين ببناء جامعات خاصة (جامعة المغتربين نموذجا) أو بدعم الجامعات الحكومية ببناء قاعات بل أبراج بحيشان جامعة الخرطوم عندها تكون هناك سياحةعلمية وطبية ويوطن التعليم والعلاج بالداخل . فمعا لصفحات وصفات جديدة لمغترب يقود النهضة بالوطن.
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019