• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024

نال لقب هداف دورة الصداقة ٦٧ .. هز شباك الهلال عشر مرات وبلغت اهدافه 14 في اقل من عام ... ابعدته الصراعات الادارية واعتزل وهو قادر على العطاء

الحزن لا يعرف القراءة ... رحيل أحد صناع المجد في السودان والمريخ كابتن ماجد

الحزن لا يعرف القراءة ... رحيل أحد صناع المجد في السودان والمريخ كابتن ماجد
بقلم ابوبكر عابدين غيب الموت يوم الاحد الماضي بالرياض بالمملكة العربية السعوديةأحد افذاذ كرة القدم السودانية خلال حقبة الستينيات اذ حمل الناعي خبر وفاة الكابتن عبد الماجد عثمان عمر احمد الخليفة الشهير بماجد ابو جنزير بعد رحلة مع المرض وقد ورى الثرى بالرياض محل اقامته خلال تلك السنوات الطويلة .

* ماجد ما بين المريخ والهلال

ماجد عثمان ابن الرباطاب كان كثير التجوال بين مدن السودان مع والده الذي كان يعمل في السكة حديد ( كسلا وبورتسودان واخيراً عطبرة والتي لعب فيها لنادي النيل العريق ، ومعه بدأ يلمع نجمه كمهاجم هداف خطير حتى لقب ( بابوجنزير ) وهو اسم لشخص كان يقتل ضحاياه بعطبرة بواسطة جنزير دون ان يترك اي اثر وخلق حالة من الرعب في المدينة ولما كان ماجد قد خلق حالة من الرعب لدفاعات الفرق اطلق عليه لقب ابو جنزير ..

انتقلت سمعته للعاصمة وسعى بعض مشجعي الهلال لتسجيله في كشوفات الهلال وبالفعل وصل الخرطوم وتمرن مع الهلال ولم يقنع احد وعاد لعطبرة ثم كان الدور على المريخ عندما طلب منه العودة للعاصمة وتم الحاقه بوظيفة بواسطة نائب رئيس نادي المريخ حينها السيد يوسف علي جمعة وكذلك السيد مهدي الفكي والذي حكى لنا تلك التفاصيل وفي نهاية عام ١٩٦١ م وقع ماجد في كشوفات المريخ كأي لاعب لم يلفت اليه الانتباه . وقالت جريدة الصحافة الصادرة في يوم ٢٠ ديسمبر ١٩٦١م ما يلي : ( ماجد لاعب النيل عطبرة سيتم تحويل اوراقه خلال اليومين القادمين للمريخ وانتقل ماجد للعاصمة ليعمل باحد بنوكها ، هذا وكانت هناك محاولات قد جرت بين الهلال والمريخ لجذبه للعاصمة حتى اقنعه المريخ )

* البداية ما بين الفشل والنجاح

نعم وقع ماجد للمريخ ولكن بدايته لم تكن جيدة ولم يتأقلم بسرعة وفي احدى المباريات وبينما سكرتير المريخ حسن ابوالعائلة في مقصورة ستاد الخرطوم لم يعجبه اداء ماجد فتحرك ليقنع المدرب اسماعيل برجل بتغييره ولكن قبل ان يصل للمدرب احرز ماجد هدفاً فعاد ادراجه للمقصورة وقبل ان يجلس احرز الهدف الثاني ومنها كانت انطلاقة ماجد مع احراز الاهداف القوية ..

* ماجد ومتوالية المريخ على الهلال ثمان مرات

من حسن حظ كابتن ماجد انه وجد في خط وسط المريخ نجماً بارعاً في تهيئة الكرات للمهاجمين ليحرزوا منها الاهداف وكان ذلك هو اللاعب ابراهيم محمد علي الشهير ( بـابراهومة ) وكان سبباً مباشراً في احراز ماجد للكثير من الاهداف ..

نعم حقق المريخ الفوز على الهلال ثمانٍ مرات على التوالي ولم يحدث ذلك في تاريخ الفريقين الا في الخمسينيات عندما حقق ايضاً المريخ الفوز على الهلال ثمان مرات على التوالي وكان بطلها اللاعب طلب مدني .

اما متوالية الستينيات فكانت كما يلي :

المباراة الاولى في كأس السودان وانتهت لصالح المريخ بهدف احرزه ابراهيم جلك .

المباراة الثانية فكانت بمناسبة افتتاح اضاءة ستاد الخرطوم وانتهت لصالح المريخ 3/1 أحرز ماجد هدفين وهدف لبرعي .

المباراة الثالثة وكانت بمناسبة افتتاح ستاد الموردة وانتهت لصالح المريخ بهدف احرزه خوجلي مصطفى .

المباراة الرابعة على كأي دوق هرر وانتهت لصالح المريخ ٢/صفر احرزهما ماجد .

المباراة الخامسة في الدوري المحلي وانتهت لصالح المريخ بهدف احرزه ماجد .

المباراة السادسة على كأس الدوري وانتهت لصالح المريخ ١/٢ احرزهما ماجد وبرعي .

المباراة السابعة على كأس البلدية وانتهت لصالح المريخ ٣/صفر احرز ماجد هدفين وهدف لعبد الرحمن زيدان .

المباراة الثامنة على كأس رمضان وانتهت لصالح المريخ ٢/صفر احرزهما ماجد .

وبذلك يكون قد احرز عشرة اهداف في شباك الهلال ولم يكمل عامه الاول مع المريخ ..

* 14هدفاً في شباك الهلال

بعدما اكمل ماجد الاهداف العشرة في شباك الهلال حدثت بعض المشاكل في نادي المريخ وتوقف ماجد قليلاً قبل ان يعود في مايو ١٩٦٥م ويشارك ضد الهلال ويحرز ثلاثة اهداف بمفرده وكانت المباراة قد انتهت لصالح المريخ ٢/٣ وفاز بكأس الاتحاد .

وعاد في شهر اكتوبر ولعب ضد الهلال على كأس اكتوبر وفاز به المريخ بعد الفوز على الهلال بهدف ماجد لتصل جملة اهدافه في شباك الهلال الى 14هدفاً ..

* اشعار واهازيج تتفنى باسم ماجد

تبارى الشعراء والمطربين في التغني باسم النجم البارز ماجد فكتب السر قدور ( المريخابي العجوز ) بمناسبة افتتاح ستاد الخرطوم قصيدة طويلة منها : ( برهوم فات جدع الباصات بين النجمات .. وعبد الماجد بي قوتو شات والكورة ترقص في الشبكات .. يا حسرة عليك يا ابو الاسبات راقد محتار حاضن ضلو .. وبشوف في ناس برسلو شوتات قاصدة اللمبات وبرضو يجلو ..

وكتب الدكتور شرف الدين الطيب حكيمباشي مستشفى سنار المدينة ما يلي : ( جئتم لنا متفائلين وقد حلمتم بالظفر فأصر ماجد ان يسجل الهدفين في لمح البصر فتهدم الحلم اللذيذ وقد تمخض عن صفر )

وقال السر قدور : كم وكم سألوا الدوري مين بطلو الهلال مات ماجد الكتلو الى قوله : برعي بالحافية ،ماجد بالعافية ضمنو الدوري والكوارتي ما نفع شكلو سبت بيخشاهو شوف ماجد الجاهو ، لو تشوف رحمي جاري بي وراهو بس تقول نشلو ..

وقال محمد جيب الله كدكي :

ماجد انتفض قاد الهجوم بي همة

برهن للجميع بي فنو وصل القمة

لاعب مافي شك بالطيبة روحو ملمة

كم دردق سبت بي كورة منو مسمة .

* ماجد زحف جلجل حديدو

طرح الدفاع سافلو وصعيدو

فرتق قديمو على جديدو

هلك النفوس والناس تريدو

جندل سبت وملخلو ايدو

* ماجد مع منتخب السودان

شارك ماجد مع الفريق الاهلي السوداني لأول مرة عام ١٩٦٣م في تصفيات البطولة الافريقية الرابعة بغانا ولعب مباراة السودان وكينيا بنيروبي والتي انتهت بفوز السودان بهدف احرزه وزة وجاءت مباراة الخرطوم وفاز السودان ٥/صفر احرزهم عمر التوم وماجد ثلاثة اهداف .

وبعدها شارك في دورة كاس الصداقة الثاني بالخرطوم والتي شاركت فيها اثيوبيا وتنزانيا بجانب السودان واحرز ماجد ثلاثة اهداف وفاز بكاس هداف البطولة .

اما آخر مشاركة له فكانت في تصفيات امم افريقيا السادسة ١٩٦٨م باديس ابابا ولعب في التصفيات وقاد السودان للفوز على الكنغو بهدف احرزه وكان ذلك آخر هدف له وآخر مشاركة مع الفريق الاهلي السوداني وبعدها اي في نفس ذلك العام حدثت الازمة الادارية الكبرى في نادي المريخ عام ١٩٦٨م وطالت العقوبا ماجد مع لاعبين آخرين ولذلك اصبحت مشاركاته متقطعة مع ناديه وابتعد عن المنتخب حتى ترجل وكان قادراً على العطاء واخلى المريخ خانته رسمياً في مطلع عام ١٩٧١م .

الا رحم الله الكابتن ماجد واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقاً ...

image

image

image
امسح للحصول على الرابط
 6  1  7120
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بدر الشريف 06-11-2014 01:0
    رحم الله الاب الكابتن ماجد الانسان الخلوق البشوش صاحب الراي الواضح (الاعور بنقلوا اعور في عينوا) هذا ديدنه فكيف ماتسموا روحه عند الاخرين ولم يبخل بعلمه وفكره على كل من ساله الا رحم الله كابتن ماجد واسكنه فسيح جناته مع الصديقين الصالحين وحسن اولئك رفيقا . نتمنى ان ينال نصيبه من التكريم على مستوى الدولة
  • #2
    اسيياد 04-29-2014 09:0
    رحم الله ماجد ، يا سيد ابوبكر موضوع ابوجنزير قصة أسطورية وليست واقع بعطبرة وأطلقت على المرحوم محمد عوارة وهو رجل مرح لايجرؤ على قتل قطة ، حسستني وانت تسرد قصة ابوجنزير بأبطال وقتلة روايات أجاثا كريستي
  • #3
    محمد عوض سلينان - جده 04-29-2014 09:0
    رحم الله ماجد الإنسان أخو الأخوان صاحب الإبتسامة الدائمة والقفشات المضحكة والروح الإجتماعية الحلوة هذا فضلا عن فنه الكروي المعروف ... عاش بيننا بمدينة جده معايشا النشاط الرياضي ناصحا وموجها ومرشدا للاعبن والإداريين والحكام وعند تكوين منتخب الناشئين بالمنطقة الغربية الذي شارك في دورة الناشئين الأولي في السودان كان يحضر التمارين بصفة دائمه لذا ققرنا أن يرافق البعثة للسودان تكريما له لما تم إختيار زميله كابتن سبت ليرافق البعثة إلا أن كابتن سبت اعتزر ورافق كابتن ماجد البعثة وكان لمرافقته وتوجيهاتة الدور الكبير في فوز منتخب الناشئين بالغربية بالكركز الأول للدورة الأولي لبطولة الناشئين التي أقيمت بالسودن ماجد تربط بينه والعديد من الرياضيين علائق وثقي وقبل إنقاله الي مدينة الرياض كان مسئولا عن دائرة النشاط الرياضي بمندي وهج القربي الذي يرأسه الإعلامي محمد طه وأقام العديد من الندوات الرياضية الت شاركنا فيها العزاء لأسرته وزملائه وأصدقائه ولكل أهل السودان رياضيين وغير رياضيين فماجد كان صديق للجميع اللهم تقبله قبولا حسن مع الأنبياء والشهداء والصديقين والأبرار ( إنّا لله وإنّ إليه راجعون ) محمّد عوض سليمان / رئيس الإتحاد الرياضي للجاليات السودانية بالمنطقة الغربية
  • #4
    الحسين محمد الحسين 04-29-2014 08:0
    [FONT=Simplified Arabic]على ما اعتقد أن كورتنا مع كينيا انتهت 6 صفر احرز ماجد 3 اهداف وجكسا هدف وعمر التوم الموردة هدف وكانت المبارةالتى لعبت في كينيا انتهت لصالح السودان واحد صفر وكان يسمى الاهلي السوداني واحد صفر وسمي المعلق طه حمدتو فيها سبت دودو باسم الصقر والأسبوع مش السبت لأنه كان سدا منيعا وكان يقول يا ود يا وزه ليه بتتقدل كده ولما جاب القون قال هو بتقدل لحكمة .[/FONT]
  • #5
    عثمان ابوطالب 04-29-2014 07:0
    الا رحم اللة كابتن ماجد الرجل الخلوق واللاعب الفذ والذى شاهدته فى دار الرياضة بعطبره نهاية الخمسينات وبداية الستينات ونحن اطفال فات على كاتب الموضوع ان مباراتنا ضد كينيا والتى انتهت بخمسة اهداف بعد احراز الكابتن الفذ عمر التوم للهدف الاول وبعده كابتن ماجد احرز ثلاثة اهداف فات على الكاتب سهوا او قاصدا احراز الهدف الخامس من قدم الاسطورة كابتن نصر الدين عباس جكسا
  • #6
    سيد جعفر 04-29-2014 06:0
    رحم الله كابتن ماجد واسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء هذا جيل الكبار بدا يختفى نتمني ان تعود للكورة السودانية هيبتها و الصحافة الرياضية نزاهتها و موضوعيتها
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019