• ×
الخميس 9 مايو 2024 | 05-07-2024

سوار وايدام يبشران المغتربين بحفظ حقوقهم بالمهجر

سوار وايدام يبشران المغتربين بحفظ حقوقهم بالمهجر
كفر و وتر / الخرطوم / 



بحث جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج ، ووزارة العمل وتنمية الموارد البشرية ، التعاون المشترك بين الجانبين والسبل الكفيلة لتقنين الوجود السودانى بالخارج بما يحفظ حقوق السودانيين بالمهجر ،

جاء ذلك خلال لقاء السيد وكيل وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية الطاهر سليمان ايدام بمكتبه بالوزارة امس الاول السفير حاج ماجد محمد السوار ، الامين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج ، حيث اكد السيد الوكيل على اهتمام وزارته بقضايا السودانيين بالخارج ، مثمناً فى هذا الخصوص جهود جهاز المغتربين ورعايته لهذه الشريحة ، معلناً استعداد الوزارة لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين من خلال اللجنة المشتركة ، كما استعرض اللقاء نتائج اتصالات الوزارة بمنظمة العمل العربية فى مجال الخبرات ، مبيناً اهمية انتاج دليل الخبرات السودانية بالخارج لتعريفهم وتوظيف خبراتهم فى مجالات التنمية بالبلاد ، اضافة الى انتاج دليل للمغتربين لتعريفهم بالدول التى يرغبون فى العمل بها لتيسير التعامل وحفظ حقوقهم والانخراط فى مجتمعاتها مشيراً الى ضرورة مراجعة القوانين والتشريعات واللوائح الخاصة بالعمل بالخارج .

من جانبه اكد الامين العام لجهاز المغتربين اهمية التشاور والتعاون مع وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل مؤمناً على ما طرحه السيد الوكيل ، ومبيناً انه بصدد اتخاذ بعض الاجراءات لصالح المغتربين من بينها اعادة تشكيل مجلس ادارة الجهاز ليضم فى عضويته الجهات ذات الصلة بقضايا المغتربين مثل بنك السودان المركزى والمجلس القومى للسكان وزارة التعليم العالى ، وقال : اننا وضعنا اولويات للعمل من بينها احصاء السودانيين بالخارج لتقديم الخدمات اللازمة لهم ورعايتهم بالطريقة العلمية وجذب استثمارات ومدخرات المغتربين واقرار الحوافز التشجيعية لهم بالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية والاقتصاد الوطنى ، مشيراً الى شروع الجهاز فى التحضير للمؤتمر العام السادس للسودانيين بالخارج ، وملتقى العاملين فى مجال الجيولوجيا والتعدين بالتعاون مع وزارة المعادن .

واكد سوار على ضرورة تبادل المعلومات وتحجيث الاحصائيات وتأهيل المغتربين قبل مغادرتهم ، كما اشار الى شروع الجهاز ايضاً فى مراجعة قانون تنظيم شئون السودانيين بالخارج .

وكشف الامينالعام لجهاز المغتربين عن اتفاق بين بين الجهاز ووزارة المالية والاقتصاد الوطنى لتقديم دراسة بمقترحات للحوافز التى يمكن تقديمها للمغتربين بغية تشجيعهم على تحويل مدخراتهم الى السودان وتفعيل خدمات التأمين الاجتماعى والصحى غيرها من الخدمات التى تقدم للسودانيين بالخارج .

واعرب الامين العام لجهاز المغتربين عن سعادته بالكفاءات السودانية بالخارج الذين يتبوأون مناصب رفيعة فى عدد من المنظمات والمؤسسات فى الدول المختلفة ، اضافة الى ما يبرز فى الاعلام من نماذج سودانية فى الامانة والتميز فى عدد من المجالات .

الى ذلك ابان الامين العام لجهاز المغتربين انه سيتابع الجهود المبذوبة لتأسيس صندوق العودة الطوعية للمغتربين ، مشيراً الى ان اعداداً كبيرةً من المغتربين العائدين نهائياً او جزئياً ، قد استفادت من قرار اعفاء الامتعة الشخصية ، كما استفاد العائدون نهائياً من قرار استثناء سيارات العائدين من شرط الموديل .

امسح للحصول على الرابط
 10  0  2510
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله 04-11-2014 01:0
    حاج ماجد سوار مع حفظ الالقاب والمقامات .. ابدأ بكسح هذه (الألغام) الامتعة الشخصية - العودة الطوعية - مركز ابحاث الهجرة - ادارة صلة للانتاج - ادارة الثقافة والتعليم - ادارة التعليم والثقافة - ادارة الجاليات وماعارف شنو - ادارة الاستثمار التي لم تلد مشروع واحد ولاكايسة ولادة - ادارة الاعلام والعلاقات العامة التي مازالت تعلق صور ولقاءات الامين السابق ولاتعليق على 100 مؤتمر والف لقاء - ادارة الدمج والتأهيل باعتبار ابناء المغتربين متخلفين في وطنهم - ادارة قضايا العمل والعمال - ادارة المؤتمرات والاحتفالات - اكسح امسح ابدأ بعون الله بإعادة الثقة بين المغتربين والجهاز ابدأ بطرح مشاريع سكنية جاهزة في اللحم الأحمر بالخرطوم والولايات . افتح ملفات شركة المهاجر وماهي (الخدعة) التي تقدمها للمغتربين ماهو اصلها وفصلها. ولماذا لم تنقل المغترب من سنة أولى عدة.. وهناك مغتربين (مميزين) تأصل لهم المهاجر قطع اراضي مميزة وكل ذلك بفضل (ميزات) تقدمها الدولة لهذه الشركة باعتبار أنها تعزف على وتر اعادة الخبرات والمدخرات.. ودقى يا (ميزة) وغنوا لنا : الليلة وين دخرينا
  • #2
    عبدالله محمد الفكي 04-10-2014 09:0
    أصغر ادارة يا استاذ سوار بجهاز المغتربين هي (ادارة الاستثمار) اسألوا السيد مدير ادارة الاستثمار عن الدراسات والابحاث ودراسات الجدوى التي قدمت وعن المشاريع التي نفذت ؟ بعد اكثر من 30 عام وقبل 3 اعوام بشرنا بلقاء فرص استثمارية مقدمة للمغترب وكان اللقاء بالقاعة الكبرى بمكتب الامين ، بكل صراحة الذين حضروا من المغتربين يعدون على أصابع اليد الواحدة وانا واحد منهم - لم أصفق - للسادة خبراء الاقتصاد الذين قدموا الفرص . ملئت القاعة بالعاملين بالجهاز وعملوا (مغتربين) بغرض اخذ الصور التي تعرض الآن معرض السياحة العالمي بمعرض الخرطوم الدولي. بعد اللقاء تحدث السيد مدير الاستثمار تحت تحت مع صحفية عن مشروع مستشفى المهاجر وكيف ان المستشفى جاهز للتنفيذ ولديهم دواليب من الدولارات بالخارج بغرض بناء المستشفى ولان المستشفى لابس كعب عالي وهو في الاصل برج عالي واجهتنا عقبة مع الطيران المدني باعتبار ان المستشفى بجوار المطار القديم . وقلنا بدل تاني نفرتك التصاميم أحسن ننتظر حتى يتم ترحيل المطار للمطار الجديد. والخفيف يقوم .. والمطار أخف من الجهاز ومباني المستشفى وبنك الندم.. وحتى ذلك الحين على المواطنين المسافرين للاردن لفحص الماريا التوجه لبوابةالمغادرة رقم 1 وعلى المغتربين القادمين الوقوف في الصف لفحص الملايات والامتعة الشخصية.. تمتعوابحفل (ساهي) بالسفارة بالرياض اليوم المناسبة ختان احتفالات عيد الاستقلال.
  • #3
    majeed 04-10-2014 09:0
    حقوق شنو إذا كان المغترب لا يستطيع إدخال سيارته الخاصة والجمارك تطلب مبلغ لا يستطيع المغترب دفعه لماذا لا يتم إعفاء سيارة المغترب العائد نهائي من الجمارك ؟!!!
  • #4
    عبدالله محمد الفكي 04-10-2014 09:0
    والسؤال الكبير : ماعلاقة وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية بالمغتربين ؟ وما هي (التنمية او التدريب الذي قدمته قبل الاغتراب او بعده؟) أين وزارة العمل ومكتب خارجي مازال خارج الشبكة.. وبكل اسف انحصر دور الوزارة في حق (الجكت) والجكت كما ورد في لسان النقابة بوزارة العمل أنه مبلغ يؤخد من (المغترب) خارج الايصالات الرسمية ولايصل لوزارة المالية. وبعد الاجتماع مع مسئول من وزارة المالية - حسب كلام رئيس النقابة- افتأ لهم بعمل (جكت) ويباع الجكت لمكاتب الاستخدام التي بدورها تبيعه للمغترب .. (ياناس) المغترب وزارات العمل في كل الدنيا تؤهل وتدرب وتتابع (عاملها) وتكون على (صلة) مع ادارة (صلة للانتاج) بالجهاز هذه الادارة الصغيرة التي ولدت فيلم ضيعة حلم وضيعة عفش وضيعة (الضيعة) السيد الامين المغترب يحتاج لجهاز استثماري والكثير متفائل بقدومك لقيادة ركب الانجاز في الزراعة والصناعة والتعليم والتعدين. وتاني ما في عفش مستعمل ولا امتعة شخصية تدخل البلد.. صنع في السودان ونمسك الواسوق ونتسوق من خيرات بلدنا.
  • #5
    عبدالله محمد الفكي 04-10-2014 09:0
    مع التحية والتقدير للسيد أمين الجهاز والدعاء بالتوفيق للجميع.. ونبدأ من حيث انتهاء الخبر: استفادوا من قرار اعفاء الامتعةالشخصية!! ماهي الامتعة الشخصية ؟ المعروف ان (إنجاز) الامين الاسبق في الثمانينات إعفاء التلاجة والدولاب وغسالة وفيديو. احتفظ اعلام الجهاز بهذه القائمة وحتى قبل أشهر معدودة مازال يذكر طيب الذكر (الفيديو)، كتبت بعنوان (نخاف عليك من العدوى) عدوة (العدة والامتعة الشخصية) وإلى متى نظل في (المرتع) الأول منذ عشرات السنين وبعد أن اصبح العالم (قرية محدودة) فهل السودان خارج هذه القرية؟ اين صنع في السودان أو على الاقل (صنع خصيصا للسودان) لماذا لانستورد مباشرة ونقيم المصانع والمزارع والجامعات؟ أين الخلل (البخلي)ابن النيل يشحن لبن البدرة والماجي والصابون والمعجون وهذه من الصناعات (التقيلة) وبالامس يتحدث نائب والي الخرطوم عن شراكة مع شركات (روسية) للاستثمار في الخضر والفواكه في قلب الخرطوم. المغتربين بالخارج وفي كل مجال يبدعون لماذا لايترك الأمر لهم ويشجعون على ادخال شيء آخر غير (الامتعة الشخصية) خبرات ومدخرات في الرزاعة والصناعة والتعليم ماهي الرعايةالمقدمة لهم من السفارات والجهاز (القديم) نأمل من المجاهد سوار تغيير الجنود القدامى بالجهاز وتغيير السياسات المستعملة منذ (سبعينات القرن الماضي) والتي يعمل بها حتى الان في ادارة التعليم والثقافة. تغيير الجنود بعدها يكتفي الوطن من العملة (الصعبة) من صادرات (الجلود) فقط. المنقة (اليمنية) التي سهر على زرعتها خبراء سودانيون تباع بقرابة الدولارين للحبة الواحدة. فرحنا بعنوان الخبر وظننا أن السيد الامين قصد من زيارة وزارة العمل بأن تشيل حيلها وتشيل ملفاتها (المهملة) بالجهاز القديم.. ما معنى ادارة قضايا العمل والعمال ؟ وخير دليل قضية المغتربين اللذين ادينا بتهريب المخدرات وحكم عليهما وحفظ ملف القضية بتلاجات الجهاز المعطلة لمدة 6 اشهر وبعد ان طلعت الريحة وبالصدفة وصلت أ. (هند) وطلبت احالة الملف لوزارة العدل
  • #6
    أحمد طارق 04-10-2014 07:0
    بلاش لعب على الدقون انا اعمل طبيب بالخارج لمدة 15سنة هذا الجهاز جهاز شئون المغتربين لم يقدم لنا أي شئ بسمع بس بمؤتمر شؤون المغتربين سوف القروش ولاشئ يذكر قال إعفاء العفش المستعمل استحى ياخى
  • #7
    أبو السارة 04-10-2014 12:0
    متفائلين بك خير , وحاول أعمل حوافز للمغتربين لتستفيد الدولة منهم بتحويلاتهم عبر القنوات الرسمية.
  • #8
    أبو علي 04-10-2014 12:0
    في أي بلد في العالم المغترب لديه الحق في استيراد سيارة واحدة بدون جمارك مقابل ما يقدمه لوطنه من خدمة حيث أنه أتاح فرصة عمل لغيره وجلب عمله صعبة للبلد. ولكن أين نحن من بلد تعامل مواطنيها المغتربين كبقرة حلوب يمتص ضرعها حتى يقطر الدم والطالب السوداني في الخارج يعامل وكأنه أجنبي في الجامعات السودانية وغيرها من مظاهر الابتزاز التي تمارسها حكوماتنا على مدى التاريخ. فأين الاصلاح؟
  • #9
    الصادق السوداني 04-10-2014 12:0
    مشروع نهب جديد لقد عرفناكم وعرفكم الشعب السوداني من وراكم لا ياتي الا الخراب خربتم الاقتصاد الوطني ونهبتم اموال الدول واموال المستثمرين ثم اتجهتم الى اموال المواطنين الاغنياء وحتى الضعفاء لم تتركوا فرد الا واختلصتوا منه وما يغيظ ويغضبنا انكم تسرقوا باسم الدين قلتوا هي لله لا للسلطه ولا للجاه وما لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء هذا الشعارات وغيرها الكثير اطلقتوها انتم ولا ننسى ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع لا اكلنا ولا لبسنا لا من بلدنا ولا حتى من الخارج الفقر والمجاعة انتشرت بالبلاد وتغيرت الكثير من التقاليد والعادات السمحة بواسطة الجوع والعوز وانتم لم تكترسوا لها ولا تهمكم اما انتم تاكلون من الخارج وتلبسون ثياب الخارج وتركبون سيارات الخارج السيارات الفارة من دم المساكين والفقراء تاخذوا منهم لتركبوا السيارات الغالية وتسكنوا القصور العالية وتحرسوها حتى لا ياتي لكم فقير طالب للمعونة وتجبرتم وتكبرتم لكن الله اعلى والله اكبر والله قادر ان يقصف بكم الارض وبقصوركم واموالكم مثل ما فعل بقارون لن يخيب الله دعوات المساكين والفقراء والمظلومين والايام بيننا
  • #10
    عاشق الهلال 04-10-2014 10:0
    كده يا جماعة احفظوا ليهم حقوقهم فى بلادهم وهى ليست بالصعبة فهم لا يسعون نحو امتيازات او استثناءات او خلافه فقط نناشدكم ان تسرقوهم بالحد المعقول ولا نطالب بايقاف السرقة لعلمنا باستحالة ذلك فهم جزء من الشعب السودانى الذى سخره الله لخدمة الحكومة واعاشة جيوشها الجرارة من عطالة المجلس الوطنى ومجالس الولايات و المحافظات ووزراء بمختلف انواعهم من مركزيين الى ولائيين الى معنمدين الخ ..الخ ،، اما حقوقهم بالمهجر فابتعدوا عنها جزاكم الله خيرا فنحن نعرف خدماتكم وما تجره علينا من مصائب
أكثر

جديد الأخبار

كلف الاتحاد الافريقي الجزائري مصطفى غربال حكما لذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي والأهلي ويدير ‏الكونغولي ندالا حكما لمباراة الإياب

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019