• ×
الجمعة 10 مايو 2024 | 05-09-2024

يمارس فيه لعب الورق والاغاني

شارع النيل يتحول عقب الافطار الرمضاني الى مقاهي ومنتزة للاحبة والاسر

شارع النيل يتحول عقب الافطار الرمضاني الى مقاهي ومنتزة  للاحبة والاسر
كفرووتر /الخرطوم / علاء الدين موسي   يشهد شارع النيل بالخرطوم الممتد من المقرن عند التقاء النهرين و شرقا مع تعرجات النيل الأزرق إلى ضاحية المنشية بالقرب من الفلل الرئاسية يلاحظ المار بذاك الطريق أعدادا كبيرة من الناس محتشدة في المكان، حيث يأخذ هذا المكان وضعا خاصا في شهر رمضان واعاد شارع النيل للخرطوم بعض ألقها القديم حيث تلجأ اليه الأسر،
مثلما يذهب الشباب والطلاب للاستمتاع بالنسيم العليل والمظهر الذي يدخل في النفس البهجة والسرور ويقومون بتناول الإفطار في شكل مجموعات، وتجد بعض الاسر تأخذ إفطارها على ضفة النهر.
مكان لتجمع الأسر
تفرش مفارشها لتستمتع بإفطار في جو طلق بعد صوم شديد الحرارة، وفي جانب هذا المكان تمتد الكراسي و(البنابر) والمفارش الخاصة ببائعات أطعمة الإفطار الشعبية والشاي والقهوة، اللاتي يقدمن خدماتهن للزبائن ويجد هذا المكان اقبالا من عدد كبير من المواطنين مع اقتراب وقت الافطار وبعض الشباب يقومون بعمل افطارات جماعية بشارع النيل للاستمتاع بالمناظر الجميلة بالقرب من النيل والخضرة وتجد كل شخص من هؤلاء الشباب يأتي بطعام مختلف لاكمال السفرة الرمضانية وتجد احدهم يأتي بشوربة ومنهم من يأتي بالعصيدة و آخر يأتي بالتقلية ومنهم من يأتي باللحوم وآخر بالبلح و بالمديدة).
حريق بمزاج
مجموعة من الشباب يقومون بلعب الكتشينة في هذا المكان حتى الصباح من اجل ان يقضوا على نهار رمضان هذا العبارة بدأ بها خالد لـ(الرأي العام ) وأضاف انهم يلعبون (الهارت والوست والحريق ) وان اللعب بالدور من يفوز عليه يلعب في القيم الجاي . واوضحوا ان الكشتينة لعبة مسلية خاصة في هذا المكان الجميل . أما بقية الشباب الذين يجلسون بالقرب منهم فقالوا لـ(الرأي العام ) انهم يستمتعون بشراب القهوة والشاي ويقضون الليل في ونسة فيما بينهم ويقضون اجمل اللحظات .
حتى السحور
وبعد الإفطار يتحول المكان لمقهى ومتنزه ضخم يتجمع فيه عدد من المواطنين ولا ينصرفون منه الا وقت السحور ، حيث تسمع فيه أصوات الشباب وهي تردد بعضاً من الاغنيات وهم وموزعون في شكل مجموعات وتجد وسطهم شخصا يمسك بالعود وهم في جلسة ما منظور مثيلا ، ويتنقل الباحثون عن الترويح والمحبون من بداية الشارع إلى نهايته، عله يعيد بعض رومانسية أضاعها الزحام.
وتجد من يقومون بعمل بعض التمارين الرياضية بالقرب من النيل علهم ينقصون بعض الشحوم التي اثقلت اجسادهم يريدون التخلص منها عن طريق الجكة والمشي بصورة مسرعة .
احجز افطارك
عائشة من امدرمان تقوم ببيع الاطعمة للصائمين اشتهرت بجودة طعامها ولذتها ، (العصيدة ) بأنواع مختلفة من الإدام، »أم دقوقة، ملاح الروب، الكول، والويكاب«، وتعتبر من الوجبات المفضلة للسودانيين .. تقول عائشة من يريد ان يحصل على العصيدة والحلو مر عليه ان يأتي ليحجز نصيبه من العصيدة ، وعن سعر العصيدة تقول عائشه ان الطلب بـ(5)جنيهات وايضا جك الحلو مر بـ(5)جنيهات ، البائعات اللاتي يقدمن وجبة الإفطار من المشروبات من سحنات وجنسيات مختلفة ، يبعن وجبات و مشروبات الإفطار الشعبية »أم جنقر، المديدة، الآبري، وشراب الكردكدي والعرديب، وعصيدة الدخن، لناس يقدمون من أجلها خصيصا.

الراي العام
امسح للحصول على الرابط
 1  0  3751
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عثمان حمد 07-17-2013 09:0
    رمضان احلى فى السودان ويا جمال النيل والخرطوم بالليل هذا هو السودان الذى نريد وكل الناس مجتمعين فى فرح
أكثر

جديد الأخبار

يعاني المريخ ازمة مالية طاحنة تسببت في عدم الاتفاق مع الثلاثي الجزولي وبخيت خميس والتش والذين اقتربت عودتهم للمريخ. متابعات الصحيفة الدقيقة افادت..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019