• ×
الأحد 12 مايو 2024 | 05-11-2024

والي الخرطوم يدعو لتطوير صناعة الكسرة والقراصة والعودة للمركوب والكبك وتموت تخلي

والي الخرطوم يدعو لتطوير صناعة الكسرة والقراصة والعودة للمركوب والكبك وتموت تخلي
كفرووتر/ الخرطوم / محمد شريف / أكد والي الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر جدية الحكومة في توفير الامن الغذائي وتشغيل الخريجين وفتح فرص عمل للشباب للكسب الحلال ومحاربة البطالة وسعيها لحماية الصناعات المحلية وتطويرها كما ونوعا لتنافس المستورد وتوفر عملات صعبة للبلاد .
وشدد الخضر في حفل تدشين مشروعات تطوير الصناعات الجلدية باستخدام التقنية الحديثة ضمن فعاليات مهرجان التشغيل الثاني المقام بارض المعارض ببري على اهمية توطين صناعة الجلود ، ووعد باستيراد مزيد من المعدات الحديثة لانتاج صناعات جلدية محلية تنافس الاجنبية ، منوها الي ضرورة الاستفادة من الجلود السودانية المتوفرة مشيرا الي ان الخرطوم وحدها تذبح يوميا 5000 رأس من الابقار و1000 رأس من الضأن و200 رأس من الابل تصدر جلودها الي الخارج وتعود مصنعة باسعار عالية .
ودعا الخضر الي الاهتمام بالمنتجات السودانية القديمة وتجديدها وعرضهاداخل وخارج الوطن بصورة حديثة وجاذبة، ونادي بتطوير صناعة الكسرة والقراصة وتصنيع احذية جلدية محلية تتناسب مع طبيعة بلادناالساخنة وتنافس المستورد، مشيرا الي التفرد والجودة في صناعة «المركوب وتموت تخلي والشدة والكبك» ، وقال الوالي «لالوبنا ولا تمر الناس » و«ام صلمبايتي ولا كدكاي زول» .
وطالب الخضر بالخروج من النمط التقليدي للتمويل الاصغر بصناعة العطور والخبائز وتقديم افكار جديدة ووعد بتوفير التدريب والتمويل للمنافسة، وقال «ايد على ايد تجدع بعيد »، واشاد بدور مؤسسة التنمية الاجتماعية في دعم الشباب ، واعلن عن افتتاح سوق متخصص في كل محلية بالولاية لتسويق منتجات التمويل الاصغر انطلاقة من محلية بحري، وقال «الحشاش يملا شبكتو» ، واشار الي استمرار عرض المنتجات الجديدة بارض المعارض مجانا دون رسوم حتي نهاية المهرجان.
ودعا المدير العام لوزارة التوجيه والتنمية الاجتماعية بالخرطوم الدكتور التجاني الأصم قطاعات المجتمع الي ضرورة الاستفادة من التمويل الاصغر مشيرا الي دوره فيتخفيف حدة الفقر وسط الشباب العاطل والنساء المعيلات .
واكد مدير مؤسسة التنمية الاجتماعية سامي الدين محمد سعيد استهداف 2000 مستفيد من الجنسين وقال ان المؤسسة ستسهم في توطين صناعة المنتجات الجلدية بالبلاد .
امسح للحصول على الرابط
 8  0  2040
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ود الحسين(بربراوي) 05-29-2013 09:0
    بالله عليكم الله في استهتار أكتر من دا ؟؟ وعراقي الدمورية وانتوا أقعدوا اتفسحوا ولا يهمكم
  • #2
    كتوش 05-29-2013 06:0
    ده كلام شنو ده ؟؟؟ ده والي ولا شماسي قال تموت تخلي قال (هاك الشدة دي)
  • #3
    صهيب 05-29-2013 05:0
    مقترح جميل و ممتاز و لكن كان الاحرى تطبيقه من زمان قبل أن تتوسع الفوارق الطبقية بين الناس بسبب التفرقة الدينية المفترى عليه,, كل الدول تستفيد من مواردها إلا نحن فقد ترك الشباب الزراعة بسبب عدم عدالة الربح لان اصحاب الدقون اصبحوت يمتلكوا المال ليس بسبب الكفاءة و لكن بسبب الإنتماء الديني و الجهوي, و هم من يتاجروا في المنتجات الزراعية مستغلين حاجة المنتج فيجد المنتج 10% من الربح و يذهب ال 90% لأصحاب الدقون المستعارة, و كذلك في تربية الحيوان و الصمغ العربي و الفواكه و البلح و غيرهم. لقد اصبح 80 من الشباب يعملون في المهن الهامشية مثل تجارة الموبايلات, بعد أن كانوا منتجين سواء في الزراعة او الإنتاج الحيواني او العمل الميكانيكي او الكهربائي.
  • #5
    عبدالله 05-29-2013 01:0
    كما نطالب بالخروج من النمط التقليدي (لجهاز رعاية السودانيين بالخارج) هذا الجهاز الذي مازال يبحث عن كرسي لطالب جامعي. وخبرات ومدخرات المغتربين تبني عشرات الجامعات كما نطالب بالخروج من النفق الذي ادخلنا فيه نفق نقل التقنية عبر (الاسبتكن) الذي وطنها امين الجهاز ووقع مذكرات تفاهم مع مستشفيات النيل الابيض لنقل هذه التقنية عبر الانترنت .. والزول من الألم جرحوا ينزف ومن الالم (يقنت) وقطن الجروح هندي وجهاز المغتربين شيد (صروح) لنقل الخبرات والخيرات بالنت والعمل جاري لانشاء المدرسة الالكترونية والطالب يبحث عن كرتونة .. واخر وعد من امين الجهاز بأن يضم المغتربين في برامج التمويل الاصغر وجهزت ادارة العودة الطوعية بدون طورية ولاتيراب. نطالب بإنشاء جهاز استثماري لجذب خبرات ومدخرات المغتربين وتشجيعهم وأن يترك الأمر لهم فهم قادرين على تدبير امورهم والقيام بواجبهم نحو وطنهم وسوف تدفق عطاياهم اكثر مما تتخيلون سوف يبنون الجامعات والمستشفيات ويوطنون العلاج سوف يشيدون المصانع ويوطنون الغذاء والكساء والدواء.. سوف يقفلون كل الأبواب التي يدخل منها أعداء الوطن وكل ذلك واكثر عندما يغلق الباب البجيب الريحة الناشفة وعدة البيت المستعملة. اللهم لطفك.
  • #6
    عاشق الهلال 05-29-2013 01:0
    و الله الاقتراح وجيه يا والينا وحقو يسجلو ليك كبراءة اختراع فالكبك مفيد جدا فى الجرى اذا انفجرت انبوبة غاز جديدة فى اليرموك او اى من احياء الخرطوم
  • #7
    الوالي 05-29-2013 01:0
    اول مانشوفك انت لابس المركوب والكبك وتموت تخلي نحن بنلبسهم يامقفل من مابقيت والي كرشتك بقت كبيرة دي من الكسرة والقراصة بعدين انت ماعارف الكرشة دي كلها فرتة ساكت تعمل بيها شنو ولا دايرة يوم تموت وندفنك داير الكرشة دي تتنفخ وتفرقع وتطلع الفرتة دي لتطفي ليك نار جهنم ولا شنو. والله بلا ووقع لينا الله يخلصنا منهم.
  • #8
    حلفاوي 05-29-2013 01:0
    هههههههه مما اتولدنا احنا بلبس المركوب وتموت تخلي .. المشكلة انتو حتلبسو معانا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أكثر

جديد الأخبار

بمجهود كبير من لجنة المنتخبات الوطنية ورئيسها الأستاذ أسامة عطا المنان والأمانة العامة للإتحاد السوداني لكرة القدم برئاسة المحامي مجدي شمس الدين تم..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019