• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

تتوسد الملاريا .. الدرن .. التيفوئيد .. البلهارسيا

ابوقوته .... الواقع المرير !!!

ابوقوته ....  الواقع المرير !!!
تقرير / مرتضى عبدالله الفحل / ابوقـــــــوته الواقـــــــع المـــرير

*منطقة ابوقوته تتوسد الامراض (الملاريا..الدرن..التايفود..البلهارسيا)..
وتنام في فصل الخريف علي المستنقعات والبرك الاسنه.. وتتحضن
(التهميش) طول فترة نظام الانقاذ..ويستحم اناسها السمر (بموية ) القنوات الرئسيه
لمشروع الجزيره (الكنار والترعه)..ارهقتها افكار (فلذات اكبادها)
العقيمه..ومع ذالك متوسله لاهلها ولحكومة الانقاذ ان يمطروها حباءاً واهتماماً..
حتي تغازل الضوء الاتي..وتخبيء صورتها في ارتعاشات
الطفوله.
*سوف اقدم قراءه شفافه لواقع مرير ..وقد نخشي النظر في عينيه
منطقة ابوقوته متخلفه في شتي مجالات مقارنة بمناطق الحصاحيصا.
لسه بصحينا صوت العمده عند زيارة اي مسوءل (( مسوءل كبير زائر
البلد ..لازم تقيفوا صفوف صفوف وتهيجوا الخلا بالكفوف وتقولوا
عاش ..يحيا البطل)
*ونفتقد لا ابسط انواع الخدمات (لا ماء ولا صحه ولا تعليم)
ولسه نتجمل بالحزن القديم ..ونشرب من ماء القنوات الرئسيه*
لمشروع الجزيره(الكنار..والترعه)
*وفي بعض المناطق (الكرجاكه) كانك تمارس احدي الرقصات
المشهوره في وطني.
لننعم مثل غيرنا بماء نقي ونستنشق هواءا نقيا.*
*ومستشفي ابوقوته يبكي مع اهالي المنطقه علي حال اي مريض حالته مستعصيه.
*ولسان حاله يقول (اليد القصيره والعين بصيره)
*لان المسافه بين ابوقوته والخرطوم تقدر بحوالي 80كلم
*علما بان نصف المسافه (غير مسفلته)
فهل يستحمل المريض هذه المسافه؟؟
*وان المستشفي يفتقد للكفاءات الطبيه.
*وهذا منطقيا لان اي طبيب يسعي لتطوير نفسه ..والاجواء في ابوقوته
غير مناسبه.
وتقتقد ابوقوته لي ابسط انواع الديمقراطيه مثلا في الانتخابات
تتم بطريقه غريبه تدل علي ان المنطقه متخلفه
*فيقوم شخص بعد اي صلاه ويقول(نحن ياجماعه دايرين ندي صوتنا فلان)
..فيرد اخر (يازول نحن وراك..البتسوي انت والبتخلي انت)
*حتي لو شاءات الاقدار وضعتك في منافسة احد اقرابك فتسمع
(ياوزل الكلام دا منك عيب)
*لاننا في منطقة ابوقوته تعودنا ان اختلاف الراي يفسد للود قضيه بعد ان عشنا ولا زلنا
في جلباب العنصريه
( انت عرمابي ادي زولك ..وانت قديرابي ادي زولك..وكذالك المسندابي ..الخ)
*واننا لسه بنخوض في جدليات عقيمه(نحن يصلوا ورانا بدون وضوء)
*وحتي المنتخب من المنطقه همه الاول ان يعشبع رغباته الشخصيه
كتسجل كشك باسمه او قطعة ارض .
*هذا الوضع ادي الي اهتمام جامعة الجزيره كلية الطب(جزاهم الله خير عنا)
بانسان المنطقه بارسالها سابقا (قبل 10سنين) احدي الدفعات
للتوعية انسان المنطقه وخصوصا الزواج المبكر للفتيات .
وعلاج الدرن المنتشر بقوه في المنطقه.
*ومع ذالك دفع حكومة الانقاذ لاستغلال انسان المنطقه عبر قياداتها لنفوذهم
القوي وكسب اكبر عدد من الاصوات في كل حملاتها الانتخابيه ..
ونسبت اليها كثير من الانجازات كالكهربا والماء.
و الكل يعلم ان كهربا ابوقوته مجهود شخصي من اهالي المنطقه.*
*لان هم الانقاذ ان تفوز ولو بالطرق الملتويه.
واخيرا مع محمد سالم حميد
ما شكيت شُح اليالى .. وما بكيت نُحْ .. شِلتوا حالى
رغم إنو الحال بيفضح
الإ كت في الحاره بصرخ
يا وطن عز الشدائد
:
امسح للحصول على الرابط
 7  0  18472
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الامين عبد الرحمن الطيب 03-02-2016 02:0
    يم

    تقع منطقة ابوقوته في الجزء الشمالي الغربي لمشروع الجزيرة الجزء الذي يعرف بأمتداد مشروع عبد الماجد الذي تم انشأئه في ثلاثينات القرن الماضي وتضم عدة تفاتيش زراعية حتي ادارة قسم أبوقوته الزراعي .
    ظلت هذه المنطقة تعاني من التهميش الاقتصادي والسياسي والاداري طيلة فترة الحكم الوطني منذ الاستقلال وحتي يومنا هذا، تضم هذه المنطقة حوالي مائة قرية وعشرات من الكنابي من النازحين غرب السودان أبان فترة النزوح ( الجفاف والحرب الاهلية في دارفور).
    تفتقد هذه المنطقة مقومات الحياة الاساسية المتمثلة في خدمات الصحة حيث يوجد مستشفي ابوقوته الريفي الذي يفتقد أدني الخدمات الاسعافية الاساسية لمنطقة ذات طبيعة زراعية ورعوية تكثر فيها الاطراف المستوطنة الملاريا وامراض المياه وتلوث البئية التايفويد البهارسيا.
    أما في مجال المياه في ازمة مياه حادة ابان الصيف حيث تجف الترع والكنارات المصدر الاساسي لمياه الشرب لقري غرب وجنوب ابوقوته.
    من ناحية التهميش الاداري حيث كانت المنطقة في السابق ابان فترة الحكم الاقليمي 1981م في عهد الرئيس الراحل جعفر نميري تتبع لمديرية النيل الابيض وعاصمتها في تلك الفترة مدينة الدويم تحت ادارة حكومة الاقليم الاوسط التي تضم بجانب مديرية النيل الابيض مديريرة النيل الازرق وعاصمتها ودمدني .
    اما الان تقع في محافظة الحصاحيصا التي تبعد من مركز ابوقوته بحوالي مائة كيلو متر هذا البعد عن المركز الاداري جعل هذه المنطق بعيدة عن النفوذ الاداري والسياسي لصناعة القرار بولاية الجزيرة ، و بذلك أصبحت هذه المنطقة تقع تحت دائرة الغبن التنموي والتهميش في اعلي صوره الاقتصادية واجتماعية والادارية ونتائجاً لذلك ظلت منطقة ابوقوته موارد ومستودعاً للايرادات من اتاوات وضرائب وعوائد لمركز السلطة .
    اردت بهذه المقدمة الطويلة الي تعريف القاري الكريم بجغرافيا وتاريخ المنطقة في فترة مابعد الاستقلال حتي يتم التعرف ماذا تحقق طوال هذه الفترة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية لاهل هذه المنطقة:
     حدثت تطورات هامة في الفترة الفائته عن قيام ماعرف بشركة كورية تعمل في الاستثمار الزراعي بالتعاقد مع ولاية الجزيرة علي قيام مشروع زراعي كوري علي تخصيص المنطقة الواقعة جنوب غرب مدينة ابوقوته وتقدر اراضي هذه المشروع بمايعادل 400.000 فدان يعادل مايقارب ربع مساحة مشروع الجزيرة الزراعي. علماً بأن هذه المنطقة كانت تزرع مطرياً في فترة الخريف وبعض المناطق تزرع بمياه مشروع الجزيرة في تلك المناطق المجاورة للحواشات الزراعية للمشروع .
     تم توقيع هذا العقد بين الشركة الكورية وحكومة الجزيرة في ظل غياب اهل المصلحة الحقيقية في قيام المشروع ( ملاكالاراضي في تلك المنطقة ). حيث لم يتم اشراك اولئك الاهالي في عملية التعاقد .وكانت نسبة المشاركة من الاسهم في الشركة 2% لحكومة الولاية ، 98% لشركة الكورية؟!
     اين الاهالي ومساهمتهم في تلك الاسهم ؟ ؟ .
     تمت عملية التعاقد في ظل غياب تام لتوعية و عدم معرفة جدوي المشروع اقتصادياً واجتماعياً من حيث الحقوق ملاك الاراضي واهالي المنطقة والمنافع التي تعود عليهم من جراء قيام هذا المشروع؟
     كيف يتم بيع قيمة الفدان في العقد بهذه المبالغ الزهيدة المشار اليها في العقد؟
     ماهي الخدمات المصاحبة لقيام هذه المشروع التي توفرها الشركة الكورية للأهالي ؟ وماهي دور حكومة الولاية في توفير الضمانات الكافية لحفظ حقوق الاهالي؟ واضعين في الاعتبار المشاكل والصراعات حول الاراضي والتعويضات ، وفي ذلك مشاكل المناصير في نهر النيل، كجبار، اهالي سكر النيل الابيض الناتجة من عدم مشاركة اهالي المنطقة في كل مراحل قيام المشروع؟
    وللحديث بقية

    ِماجستير التجارة الدولية والتنمية- جامعة الخرطوم
  • #2
    عمده 03-27-2013 10:0
    دي حال اغلبيه المناطق في السودان وليس ابوقوته وحدها لان الاوضاع في البلد كل يوم تزداد سواً نتيجه لسياسات الانقاذ الفاشله التي انهكت الشعب المغلوب عليه ونسال الله ان ينصلح الحال في وطننا الحبيب وان تاتي حواء السودانيه بزول يشيل هم الغلابه مش هم نفسه كما هو الحاصل الان ولا بد ان ياتي يوم وتستجاب دعوات المظاليم .وربنا يمهل ولايهمل.
  • #3
    ابؤمؤيد 03-27-2013 07:0
    الاخ مرتضى كاتب المقال هذا هو حال كل اهل الجزيرة وليست ابوقوتة وحدهاومدينة ابوقوتة غنية عن التعريف ولكن هنالك رجال في السعودية يعملون بكل ما في وسعهم ليل نهار من اجل ابوقوتة جمعتنا بهم الحياة ونعم الرجال وهم ( سعادة السفير السابق الرجل الخلوق المهذب محمد يوسف والتوم موسى وعصام محمد صالح ودكتور عبد المولى ) وشاب شعلة من النشاط اسمه حسن شنيبوا الذي كان له الفضل في ملتقى جامع قبيلة الكواهلة - ابومؤيد - المناقل
  • #4
    أبوعاقله محمد أماسا 03-27-2013 06:0
    سعدت بهذا المقال.. وأبصم على كل المعلومات التي وردت فيه لأنني ليس غريباً عن المنطقة وأعرف غالبية قرى أبوقوته من الفكي حامد وقداله والكنيناب وكتير العوامره واللظى والكاهلي والكمير ونستعين بالله والله ادانا.. والخيران وودزلم وأم بجيجي وغيرها من قرى أحفظها عن ظهر قلب.. كنت أقضي إجازات المدارس مع عمتي شقيقة والدي وهي مازالت بمدينة أبوقوته.. وقد يكون صاحب المقال قد أوجز ولم يسرد كل تفاصيل المعاناة.. وكذلك يعاني أهلنا في حلفا الجديده من البعوض ورداءة الخدمات وإهمال الإنسان وقيمته التي منحها له الخالق.. كلها أوجاع وطن، ومن حق أهلنا في حلفا أن يشتكو من التهميش، كما أن من حق أ] بقعة من بقاع الوطن أن تبحث عن حقوقها من ثرواتنا القومية في جوانب الصحة والتعليم والتنمية البشرية.. لذلك تألمت من كلمات (حلفاوي).. فهذا التعليق يجسد كم نحن ميالون لتمزيق الوطن بعنصرية وجهوية فارغة لم تخدم أحداً في يوم من الأيام.. نسأل الله أن يهديك ياحلفاوي...!
  • #5
    قصي 03-27-2013 05:0
    أبقوتـة .. جزء عزيز من الوطن خيرها كتير .. و أهلها كرام كرماء.. يكرمون الضيف و لا تجد منهم إلا طيب الخصال .. ذاك عهدنا بها منذ السبعينات و نحن (( الحلفاوين)) الذين إحتضننا أهلها في مكاتب المشروع و حي الموظفين و (( عشره بيوت)) .. فيها ولدنا و من أهلها تعلمنا و أنصهرنا في مجتمعها ... لنا فيها إخوة أعزاء و مصاهرة جمعت بين حلفا و القديراب ... أخي حلفاوي من حقك إبداء الرأي و لكن بأدب ودون الإساءة للآخرين ...
  • #6
    منتصر الضو 03-27-2013 03:0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اشكر الاخ مرتضي الفحل علي العمل الجميل مقال علي ومااروع مايكون وانااسعيد بالمقال فعلا اصاب موطن المرض ولاكن لا اتفق معك اخي مرتضي في الحكومة والانقاز انسان المنطقة هو من ساهم بشكل مباشر في تردي الاوضاع في المنطقة الحكومة تركت الجمل بما حمل لك ولايات السودان لتنمي اوضاعهاواعطها الحكم الزاتي يعني تحكم نفسها بنفسها وتدافع عن حقوقها يعني بالباب كدا تنصل من المسولية اقرب مسال ولايات الشرق ومنها بورتسودان وغربها كادكلي وشمالها شندي ابوقوتة تحكم من الحصاحيصا وليس من سكانها هذا هو مربط الفرس علينا جميعا الاحتراف اننا ليس لنا الجراة بمواجه الحقيقة نحن نتعارك في بعضنا وننبز في بعضنا والحصاحيصا تكسب اموالنا بس نحن سمعا وطاعة اخي مرتضي هل تعرف كم تورد سنويا من اموال الي الحصاحيصا بجد شي مخجل انطلب من الحكومة التنمية ونحن نساهم في بشكل كبير في موارد ولاية الجزيرة والله يا اخي مرتضي ما يحصل في ابوقوتة من اموال يعادل اقتصاد دول في افريقيا العيب فينا نحن ليس في حكومتنا ولوسكتا بنديك كشك اوعك تسكت اخير اخي انا بجدسعيد انيكون بالمنطقة امثالك
  • #7
    حسن محمد احمد حامد 03-27-2013 12:0
    ياحبيبىى مرتضى فضحتنا وبس لانو مافى زول يشتقل بى كلامك دا الحكومة عاملة رايحة من ابوقوتة كانها خارج السودان. وحاليا دمرت مشروع الجزيرة اكبر مشروع فى افريقيا خليك من توفرليك مياة شرب صالة.الله يكون فى عونا .وربنا يوفق المغتربين الهاجرو برا البلد عشان يصلحو حال اسرهم ودا بقى الدخل الوحيد لانو اصلا البلد مافيهاحاجة واللة ولى التوفيق.
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019