• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024

صفحات من الباشا حيدر رئيس الجالية السودانية في حائل

صفحات من الباشا حيدر رئيس الجالية السودانية في حائل
حوار / أحمد الفكي / حائل / يعتز بلقبه الباشا كما يجد الذي يناديه به ارتياحاً نفسياً .. الكل يعرفه بأنه صديق شريف إذا صادق وخصم شريف إذا خاصم .. حباه الله بذاكرة رطبة رغم عامل الزمن .. يمتلك حيثية خاصة وعنده الثوابت قبل المصالح والحقيقة شيء و الأمنية شيء .. يعتبر العنف هزيمة الإنسان .. عندما تريد أن تحاوره يُسقط الأقنعة فهو كتاب مفتوح و أشعة للجميع ليس له أذن حاضنة لأي خلاف .. له فلسفة خاصة به .من صفاته التي يتصف بها أنه لم يكن صدى لشخص وعقله يسبق عاطفته لا يعيش في فلك الغير .. رغم عمره ذاكرته لم تشخ وهو مرجع لجميع من يعرفه ..لم يكن كضارب طبل للنصر والهزيمة . إنه حيدر طه محمد ناصر رئيس الجالية السودانية في حائل . المولد والنشأة مدينة الحصاحيصا ولاية الجزيرة , فني إلكترونات تخرج في المعهد الدولي القاهرة عام 1968م حمل صافرة التحكيم لمنشط كرة القدم . معاً عزيزي القارئ نُقَلِّب صفحات من حياته .
من الناحية الاجتماعية منذ تكوين الجالية السودانية في حائل شخصك الكريم يقف عموداً فقرياً لها ماذا أعطيت وماذا أخذت ؟
الحمد لله الذي جعل في شخصي صفة حب خدمة الغير وهي نعمة عظيمة من نعم الله التي لا تحصى ولا تعد . ومنذ أن وعيت وجدت نفسي طوع إشارة المجتمع بكل مساحته و أحجامه من محيط الأسرة إلى الأهل امتداداً للمحيط الأكبر المجتمع الذي أعيش فيه بكل ألوان طيفه .
في الجالية مهما بذلت من جهدٍ أراه جهد مُقل . أما ماذا أخذت فيكفيني حب و احترام الجميع لشخصي الفقير لله .وهل يأخذ الإنسان من العمل الطوعي سوى حب الآخرين له . وهو شرف لا يدانيه شرف
ما هو دور الجالية في خدمة المجتمع السوداني في حائل ؟
بفضل الله وحده للجالية السودانية في حائل بصمات و إضاءات واضحة لا تخطئها العين و أي فرد من أبناء الشعب السوداني في حائل لا ينكر ما تقوم به الجالية من أعمال خدمية في المقام الأول . بدءً من مقابلة مصيبة الموت التي تحدث للسوداني المتواجد في حائل أو المناطق التابعة لها . حيث تقوم الجالية في وقت وجيز بمتابعة كافة الإجراءات القانونية المطلوبة والخطوات الإنسانية التي يجب القيام بها تجاه ذوي المتوفى حتى مواراته الثرى . كما لا يخفى على الجميع دور الرسالة الإلكترونية التي ترسلها الجالية لأعضائها حتى يكونوا على علمٍ بما حدث ويحدث من أمر يهمهم .
في المجال التعليمي أخذت الجالية على عاتقها إقامة كورس تقوية لأبنائها الطلبة والطالبات الجالسين لأداء امتحان الشهادة الثانوية لاسيَّما امتحان القدرات .
في المجال الاجتماعي تقوم الجالية بدور فاعل في كل ما تقتضيه الظروف في المساهمة في تذليل كل الصعاب التي تواجه الإنسان السوداني في حائل ومناطقها والعمل على حل ما يعترض العضو من مشاكل بكافة أنواعها بقدر المستطاع .
الباشا حيدر لنفتح صفحة من صفحاتك من أنت في سطور ؟
من الصعب أن يتحدث الإنسان عن نفسه ولكني أجدها فرصة لأبوح ببعض ما في النفس . في حياتي لم أطلع إلى تل وبعد نهاية المعركة أحدد مع من أكون . أكره السياسة لأنها خداع و مقالب و تربص و ومكائد و لأنني صاحب مبادئ دائماً أسقط في السياسة . أحب العمل الاجتماعي و أكون ناجحاً فيه بدرجة ممتاز بشهادة من هم حولي . أكون سكوتاً نطوقاً ومتصالح مع نفسي و دائماً أختر الوفاء و ذاكرتي غير قصيرة . أحب أن أكون بوابة للحق وليس قصير الرؤية . لا أثق لشخص له أوجه متعددة وليس لي موجة محددة . أحب الرياضة و أعشقها وبهذه المناسبة فليعلم جميع الرياضيين أنَّ الرياضة مثل المسرح يدخل واحد ويخرج واحد والشهرة لها بابان واحد للدخول و آخر للخروج . لا أحب تسجيل النقاط بين الأصدقاء و أكره أي سلوك قطيعي . من أهم الأشياء عندنا قدسية اللقاءات وعندما نجتمع دائماً لا نصل إلى حلول سلبية . أكره المزايدات و أكره الشخص الممنهج .
حكم لها وقع في نفسك :
يقولون إذا أردت أن تحير شخص ما خيَّره بين مغفل و جاهل .
ليس بكل رأس عقل .
أعقل الناس أعذرهم للناس .
ماذا عن الحُب والموت ؟
سيان يزوران الإنسان مرة واحدة .
شخصيات سياسية :
الزعيم إسماعيل الأزهري الشريف حسين الهندي محمد أحمد محجوب . رحمهم الله جميعاً وطيب ثراهم وجعل مثواهم الجنة .
ما هي المساحة التي يجدها قول الفيلسوف ( أيها الحق لم تترك لي صديقاً .) في حياتك ؟
كأنَّك تقرأ أفكاري يا أستاذ أحمد .. رأي وتعبيري دائماً مباشر ومن غير رتوش لذا أكره الخصام اللفظي و أمتلك مقومات المواجهة وعندي المصداقية مهمة جداً ودائماً أشعر بها مع أكثر علاقاتي . تجدني أنظر إلى حيثيات أغلب الناس ومنها أعرف ما يدور في عقولهم و أي شخص مهما كان لن يصادر حريتي . وبعض الناس عندهم المصداقية في إجازة توجد بعض الأشياء غير قابلة وخاضعة للاختصار . لا بد من امتصاص الهزائم المتلاحقة . إنني موضوعي وليس حيادي . لذا أيها الحق لم تترك لي صديقاً .
رياضياً إذا قلنا للزمان ارجع يا زمان لمن تقول ؟
هلال السودان 1960م و أهلي مدني 1960م الكرة السعودية 1979م 1988م . وعلى فكرة أعظم لاعب سوداني شاهدته هو اللاعب علي بِليَّة لاعب أهلي مدني والمريخ العاصمي .
من صفحاتك التي تتذكرها رياضياً فنياً - سياسياً ؟
حضرت و شاركت 1970م فوز السودان بكأس أمم إفريقيا .
شاهدت الأمير صديق منزول وشاهدت آخر مباراة له هلال تحرير حيث سجل هدف الهلال الذي انتهت عليه المباراة .
حضرت كل مباريات أسطورة المريخ ماجد عثمان
شاهدت حفل أم كلثوم في السودان
حضرت استقبال الزعيم الأزهري والمحجوب للملك فيصل والرئيس جمال عبد الناصر في لقاء القمة بمطار الخرطوم
حضرت مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ عندما كنت في ألمانيا
1978م حضرت كل مباريات الدوري السعودي .
كيف يبدأ يومك ؟
قبل صلاة الصبح رياضة لمدة 15 دقيقة . ثم التوجه للمسجد وقراءة القرآن قبل أن تقام الصلاة .
سريعاً لمن تقرأ ومن تحب الاستماع له ؟
أقرأ للعقاد و المنفلوطي . و لأهل الصحافة محمد حسنين هيكل و موسى صبري من مصر ومن السودان الطيب مصطفى و حسين خوجلي و مصطفى أبو العزائم . استمع للمقرئ الشيخ عبد الله خياط . والشيخ محمد رفعت . وفي عالم الغناء استمع لفيروز , ليلى مراد ومحمد عبد الوهاب وفي السودان للخماسي أحمد المصطفى , وردي , سيد خليفة , عثمان حسين و إبراهيم عوض .
كلمة شكر لمن تقولها ؟
لكل من يُقدِّم خدمة و مساعدة للآخر و أخص هنا رجال سفارتنا في الرياض والقنصلية العامة في جدة دون فرز .و لجهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج قيادة الأمين عام د/ كرار التهامي و لجهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج ولاية الجزيرة قيادة الأستاذ / أزهري محمود للجهد المقدر الذي يبذله الجهاز تيسيراً لأمور تلك الشريحة الكبيرة الخاصة بالأخوة المغتربين .
ما هي الرسالة التي توجهها للسودانيين بالمملكة العربية السعودية ؟
واجب على كل مقيم أن يدعو في كل صلاة لهذا البلد . الدعاء لأهل المملكة حكومةً و شعباً أن يحفظهم الله ويديم عليهم نعمة الأمن والأمان وكل من لا يدعو لهم فهو عاق و ناكر للجميل جاحد لهم . وهنا أقول لا ينكر ضوء الشمس إلا فاقد البصر .
ماذا عن مظلة الجالية ؟
الكل ضمير للجالية و كلنا بلا أقنعة و نمتلك ثقافة حب الآخر و أنَّ وحدة الجالية مصانة و مظلتها تسع الجميع وهي شلالات مليئة بالإنجازات وثقافة الجالية غير عدائية وهم اجتماعيون حتى العظم .
ما مدى الدبلوماسية الشعبية و قوة الجسور الاجتماعية للجالية ؟
للجالية السودانية في حائل بِنية اجتماعية تحتية متينة بسبب الدبلوماسية الشعبية التي تقوم بها فلنا بفضل الله علاقات ممتازة مع كافة الدوائر الرسمية والغير رسمية وما يجده الإنسان السوداني في حائل من احترام وتقدير خاص من شقيقه الإنسان السعودي يقف علامة فارقة لمتانة الجسر الاجتماعي .
كلمة أخيرة :
الشكر لك أخي الأستاذ أحمد الفكي على هذا الحوار مع أمنياتي لك بدوام التوفيق والنجاح و جزاءكم الله عنا خير.



امسح للحصول على الرابط
 2  0  5095
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ود الفكي الاصل 02-06-2013 06:0
    والملاحظ ان كل عمد واعمدة الجاليات يحصروا دور الجالية في زيارة المرضى وتشييع الموتى ومعالجة قضايا من هم بالسجون .. فالجالية التي نريد جالية تشخص وتعالج الأسباب وأهمها ظاهرة تعثر الاسر التي أصبحت تعيش على (الكرامة) وهذا ماكتبناه منذ سنوات عندما كانت حالات فردية .. لكن الظاهر حتى عمد الجاليات متمسكين بالعادات والتقاليد والعدة المستعملة التي ينادي بها امين الجهاز وفي انتظار تجهيز عدة ادارة العودة الطوعية والجاليات والغرض من انشائها كما قال المنشد د. كرار العمل على العودة الطوعية بالكرامة او القعاد بالخارج على (الكرامة) فلا دبلوماسيه رسمية ولا شعبية ولاشعيرية بدون إقتصاد قوي والسودان واعد والمغترب مؤهل لقيادة نهضة زراعية صناعية طبية وفي كافة العلوم .. لكن من يهم ويهتم بشريحة زول مقلية بجهاز المغتربين .. من يستبدل الشرائح التي الغيت ويستدل على أصحابها الذين لايمكن الوصول إليهم الآن. اللهم لطفك . الجالية التي نريد تكون على موعد مع فخامة الرئيس لافتتاح مصانع الدواء وليس لطلب المساعدة في علاج المرضى
  • #2
    ود الفكي الاصل 02-06-2013 06:0
    مع التقدير والاحترام للباشا حيدر وكل باشوات الجاليات. كان للجالية دور فعال قبل تقنية الاتصالات وتمدد السفارات وكان ذلك قبل 40 عام وعدد المغتربيون في حائل لايتعدى الأربعة رجاله. منذ ذلك الزمن لم تتغير الطريقة التي تدار بها الجالية. لذا اصبحت بدون طعم. ماذكره الباشا من ادوار تقوم بها الجالية شيء طبيعي التلاحم والتراحم بين المسلمين عامة في تشييع الموتى واغاثة الملهوف. وبعد ان اصبح عدد المغتربين ما بتعد وحتى جهاز المغتربين لم يتمكن من حصر المحاصرين بالخارج فالجالية التي نريد جالية البناء والتشييد والابداع والافكار جالية بناء الجامعات والمستشفيات والمصانع والمزارع جالية تم تدشين مزرعة حائل العالمية بالجزيرة وفتحت خشم تم تدشينها خمسة الاف بقرة حلوب وتم تركيب خط انتاج الألبان والاجبان حتى دبغ الجلود .. هذه هي الجالية التي تنجي المغتربين من الدباغ القديم الشغال بالمعط. جالية تسأل السفارات عن الحقوق والواجبات جالية تسل سيوفها المنسية بالخارج لتضع حد على سطو جهاز المغتربين وتقيم الحد على كرسي جامعي ينجر عند خباز الجهاز.. جالية تبشر بالانجازات في عهد البشير الوافي الوافر العافي .. جالية تغير وجه السودان وتخدر جروف مقالدة النيل .. جالية لاتيغر وجه الرئيس قال عضو وفد جالية جدة: ذهبنا لمقابلة سيادة الرئيس وطلبنا بعض المال لفك المساجين وعددهم 350 سجينا.. وتغير وجه الرئيس . اللهم لطفك .
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019