• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

خرج عن صمته أخيراً..

مدرب الهلال العام المقال التاج محجوب يقول: لم أر طوال حياتي مدرباً عامل لاعباً مثلما فعل غارزيتو مع هيثم

مدرب الهلال العام المقال التاج محجوب يقول: لم أر طوال حياتي مدرباً عامل لاعباً مثلما فعل غارزيتو مع هيثم
حوار / كمال الهدي / التاج محجوب لمن لا يعرفونه من الأجيال الجديدة أحد أجمل وأحرف وأرقى نجوم الهلال السابقين.. كان مهاجماً مهاباً بما تحمل الكلمة من معنى وبعد انتهاء مسيرته بالأزرق غادر إلى سلطنة عمان ولعب لنادي فنجا وحقق معه نجاحات كبيرة يذكرها العمانيون حتى يومنا هذا.. وبعد اعتزاله اللعب انخرط في الجهاز الفني لنادي فنجا ذاته ليساعده في الظفر بالعديد من البطولات المحلية وواحدة خليجية إن لم تخني الذاكرة، قبل أن يغادر السلطنة للحصول على شهادة تدريبية من المملكة المتحدة ويعود للعمل بنادي فنجا.

بعد ذلك عمل التاج محجوب بالعديد من الأندية العمانية الأخرى قبل أن يعود لأرض الوطن ويتعاقد مع نادي الهلال في وظيفة المدرب العام بجواز غارزيتو، لكنهم أقصوه بعد انقضاء خمسة وأربعين يوماً فقط وقبل أن يطبق شيئاً من معارفه الواسعة في مجال التدريب.

تواصلت معه هاتفياً بعد قرار إقالته من منصب المدرب العام في الهلال الذي كان مفاجئاً، لكنه آثر الصمت آنذاك وقال لي بالحرف الواحد: نحن يا كمال لا نريد سوى انتصار الهلال ، وقد حاول معي الكثير من الصحفيين هنا لكن الهلال مواجه بالعديد من المباريات الهامة ولا أريد أن أكون سبباً في تعكير الأجواء أو هدم استقرار الفريق ، كما لا أريد أن يفهم البعض خطأً أنني انتقد لأنهم أقالوني أو يتم تصنيفي مع هذا أو ضد ذاك، وطالما أن الهلال يحقق الانتصارات فلندعم مدربه الحالي وننتظر ما ستسفر عنه الأيام..

بعدها بأسابيع تواصلنا هاتفياً وكان التاج يحدثني بصورة أخوية لثقته في أنني لن أنشر شيئاً مما أسمعه باعتبار أن وقت الحديث لم يحن بعد.. لكنني فهمت من نقاشي معها حينها أن الأمور ليست على ما يرام في هلال الملايين..

والآن بعد أن أنقضى الموسم بخيره وشره آثر التاج أن يخرج عن صمته ليشرك الأهلة في تجربته القصيرة بالنادي الذي عشقه منذ الصغر وسكب من أجله العرق وصال وجال في الميادين من أجل شعاره.



في البدء قال التاج محجوب : " خمسة وأربعون يوما قضيتها في الهلال تساوي تجربة سنين وسنين ولا تتخيل مدي الحيرة التي عشتها أثناء وبعد التجربة التي ما بحت بأي من أسرارها ﻷي صحفي وهم كثر من ظلوا يلحوا علي لكي أتحدث ولكني امتنعت من أجل الهلال.. ومن أجل الهلال أيضاً وبعد انتهاء الموسم أشعر بأن واجبي وهلاليتي يحتمان علي البوح بأسرار التجربة ، وأنا لا أنتمي لأي شخص نسب الهلال لاسمه ولكني انتمي للهلال الذي يسع الجميع ويلفظ أصحاب المصالح والوشاية والفتن والذين يسترزقون من وراء إشعال النار في جسد الكيان .

وحول أوجه الشبه والاختلاف بين الهلال الذي لعب له منذ عقود والذي دربه لهذه الفترة القصيرة مؤخراً أوضح التاج: " لم أجد الهلال الذي فارقته وعشقته ولم أجد الهلال الذي عشته ومثلته.. لا احترام للجديد ولا تقدير للقديم وأصبح التمجيد لفلان وعلان دون الكيان وأصبحت الصحف منقسمة كل يغني على ليلاه .. لا مشورة مع أهل الهلال من قدامي إلا داريين الأفذاذ ولا رأي لقدامى لاعبي الهلال في الشأن الفني.
وعن وظيفته كمدرب عام بالهلال قال الكوتش التاج محجوب : " لقد تم تكليفي بمهمة المدرب العام بعد أن اشترطت موافقة غارزيتو وفعلا جلست معه في مكتب رئيس النادي وتم الاتفاق وطلب مني الرئيس ضرورة تواجدي بتمرين ذلك اليوم قبل سفري لسلطنة عمان لتوفيق أوضاعي ، وفعلا تواجدت بفرع الرياضة العسكرية وقدمني غارزيتو للاعبين وفوجئت بأن لا علم لخالد بخيت بتعييني إلا عن طريق الصحف.

حول الانطباع الذي خرج به بعد أول يوم عمل كمدرب عام في الهلال أوضح التاج: " في ذلك التمرين أصدمت بالمترجم خزيمة حين طلب مني عدم التحدث مع الصحافة لان ذلك ممنوع حسب كلامه ، وكان بجانبي وقتها أحد الصحفيين وأخبرت خزيمة ألا دخل له بي إطلاقاً وأن حدود وظيفته هي الترجمة فقط ولا شي سواها، لكنني منذ تلك اللحظة أدركت أن المهام متداخلة وأنه لا يحكم المجموعة نظام معين يحدد الواجبات، ولذلك حين طلبت اجتماع لتحديد واجبات المدرب العام تم تجاهل طلبي وسيأتي سرد ذلك لاحقا.

وأستطرد التاج قائلاً: " حمد كمال أخبرني بعد عودتي من عمان بأنه كان من الواجب أن يذهب هو طالما تم تعييني أنا ولكني أخبرته بأن جهاز التدريب سيسعنا معا."
وعن تعامل غارزيتو معه منذ الوهلة الأولى قال المدرب العام المقال : " أبدى لي غارزيتو منذ اليوم الأول أن موافقته علي عملي معه كانت دون رغبته وقال لي عند الإقالة بأنه لا يعرف سبب وجودي معه وأن الإدارة لم تعلمه بذلك مسبقاً..
وقد حاولت مع خالد بخيت وأحمد ادم الترتيب لاجتماعنا كجهاز فني لترتيب الأوراق وتحديد المهام وطلبت مقابلة الرئيس ولم يفعلوا شيئا إلي أن واجهت البرير في أحد التمارين وقلت له تعبت كي التقي بك وأخبرني بأنه يعرف بموضوعي مع غارزيتو وقال أصبر كلها ثلاث شهور ويذهب غارزيتو!! "
وأضاف التاج : " لا يستقيم ألا يشكل ناد بحجم الهلال لجنة فنية تقوم بتقييم عمل المدرب من خلال تدريباته وتقييم برامجه والوقوف على مقدرته علي توصيل أفكاره للاعبين عن طريق تدريباته وليس عن طريق نتائج مبارياته السابقة أو عن طريق نتائجه فقط مع الفريق، فالهلال لو دربه أي مدرب فهو سيتصدر الممتاز أو يأتي في المركز في أسوأ الأحوال. "

وعما إذا كانت هناك مشاورات تجري بين الإدارة وبقية أعضاء الجهاز الفني والمدرب غارزيتو حول الوضع الفني للفريق قال التاج: " ليس هناك أي أحد تواجد مع غارزيتو خلال معظم فترة الـ 45 يوم التي قضيتها في الهلال غيري واللاعبون وحمد كمال وياسر كجيك.. لا جمهور ولا إدارة ولا صحافه فبالتالي نحن القادرون علي تحليل أداء غارزيتو التدريبي.

وعن رأي المجموعة فيما يقدمه غارزيتو من عمل فني أوضح التاج محجوب: " لا أعرف ماذا يقول الآخرون ولكني أبديت ملاحظتي الفنية هذه لكل من أحمد ادم وخالد بخيت وأبو شامه وحمد كمال وياسر كجيك ود وائل وقلت لهم بأن هذا المدرب لا يقوم بأساسيات التدريب وأن طريقة اللعب التي أختارها 3/4/3 ليس هناك أي عمل تكتيكي حولها ولا يتم تدريب اللاعبين عليها ولا يعرف اللاعبون أي شيء عنها فقط يقومون بمحاولة تنفيذها حيث لا يدربهم غارزيتو علي كيفية أدائها ولا عن واجبات كل وظيفة في إطار هذه الطريقة ، فقط كان يقول لهم بأننا سنلعب اليوم ب3 مدافعين و4 في وسط الملعب و3 مهاجمين.. لا تدريب علي الضربات الركنية لنا أو علينا ولا الضربات الثابتة من كل جهات الملعب ولا أماكن تواجد اللاعبين فيها ولا يقوم بتحديد كيفية بداية اللعب ولا من أين يبدأ الفريق عملية الضغط ولا أي تنظيم لأي شي تكتيكي، ولاعبو الهلال بخبرتهم هم من ساعد الفريق بالفوز وليس تدريب غارزيتو.



وفيما يتعلق بمشكلة الدفاع التي كتبنا عنها كثيراً أوضح ذكر التاج ما يلي: " التنظيم الدفاعي للفريق مع غارزيتو كان سيئا لأنه ليس هناك أي تدريب يخص الدفاع ، خاصة في وجود 3 لاعبين فقط في الخط لا يعرفون واجباتهم في ظل تلك الطريقة ولاحظنا كم من الفرص لاحت للخصوم وذلك لضعف التنظيم الدفاعي وليس لضعف أفراد خط دفاع الهلال.
وللتاج رأي حول دور ابن غارزيتو مدرب الأحمال يقول:" يقوم غارزيتو مع ابنه بعمل تمارين أحمال شديدة وذلك مباشرة في أول تدريب بعد المباراة، حيث لا فرق بين من شارك في المباراة أو من لم يشارك وكان اللاعبون يشكون من ذلك ومن كثرة تكرار هذه التدريبات التي تسببت في إصابة عدد كبير منهم..
ويضيف " حاولت التدخل وكنت في كل مباريات الممتاز أقوم بتوجيه اللاعبين وخاصة بين شوطي المباراة لان غارزيتو لا يشاور ولا يعطي فرصة بالتدخل في المحاضرة والتي تأتي باهتة ، خاصة إن المترجم لا يقوم بالترجمة الفنية إن وجدت ، ولا يستفيد اللاعبون منها لعدم وجود شكل لتحركات طريقة اللعب أو المهام المطلوب منهم تنفيذها، ويمكن سؤال أي لاعب من الهلال إن كانت هناك أي مهام ضمن طريقة لعب وخطط معروفه لتنفيذ جمل تكتيكيه والتدرب عليها."


رغم كل ما سبق استمر التاج في عمله ولو لفترة قصيرة، لكنها طويلة إذا ما أخذت في الحسبان معرفتي بالتاج وإصراره على نقل وجهة نظره كاملة.. حول هذه الجزئية قال التاج: " كنت أعرف بأني لن أستمر مع غارزيتو ولكني تحاملت علي نفسي ظنا مني بأني أودي ضريبة الهلال ويجب أن لا أتخاذل ولكني تأكدت بأن وظيفة المدرب العام كانت لامتصاص غضب الجماهير علي الجهاز الفني وقتها، وعندما خفت تلك الهجمة أخبروني بأن غارزيتو قال بأنه لا يحتاج لوجودي ضمن طاقمه.



أما فيما يتصل بقضية قائد الفريق هيثم مصطفى فيقول التاج محجوب:" لم أر طوال مسيرتي في دنيا كرة القدم لاعباً أو مدرباً بأن هناك مدرباً يعامل لاعباً له بمثل هذه الطريقة التي مارسها غارزيتو مع الكابتن هيثم مصطفي والتي لا تشبه الهلال، ورغم الحالة النفسية السيئة التي أوصلوا الكابتن لها، إلا أنه كان يواصل تدريبه وحاولت كثيرا أن انتشله من هذه الحالة وطلبت منه أن يركز فقط في الملعب وبالرغم من ذلك فقد كان دائماً عند الموعد، فمتي ما طُلب منه اللعب كان عند الموعد عملاقاً كعادته حتى ولو شارك في جزء يسير من الوقت.. وهيثم ظلم وتناسوا له كل ما قام به من أجل الهلال الكيان ولا أدري لماذا يحملون عليه هكذا!!



وحول مشكلة علاء الدين يقول التاج محجوب: " علاء الدين لاعب جاد يتدرب بمسئولية والتزام ولكنه صريح لا يتنازل عن الحق ولا يعرف المجاملات ويحمل الهلال حبا داخله فنيا وأداءً وهو من الكبار فلماذا خسران لاعب بهذه المواصفات ويصعب تعويضه فالحكمة في التعامل مع اللاعبين يجب أن لا تكون بردود الأفعال المباشرة دون تروٍ.

وفي الختام أعبر عن جزيل شكري وامتناني للأخ والصديق الكوتش التاج وسأعود للتعليق على نقاط الحوار في مقالات قادمة بإذن الله..
امسح للحصول على الرابط
 12  1  6261
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    صالح عثمان سعيد 12-12-2012 01:0
    لم يأتي التاج بجديد , لأن ما ذكره معروف الا للغوغائيين الذين يلهثون خلف الباطل ويحاولون النيل من هيثم , كان الترصد واضح منذ البدء وأي منافق ينكر هذا الكلام يحاول أن يحجب الشمس بغربال , كفى قرف كل من شارك في جريمة شطب اللاعبين متامر على الهلال , اذا كنتم تنشدون استقرار الهلال كان من الاجدى أن تطالبوا البرير وغارزيتو بعدم معاملة أسطورة النادي بهذا الأسلوب الوقح , هناك الف طريق اذا كنتم تريدون للفتى أن يغادر مرفوع الرأس , هو الان يغادر مرفوع الرأس بعد فضح كل الزيف والنفاق , التاج محجوب ليست له مصلحة في أن يسئ للبرير أو لغارزيتو , لكنه فوجئ تماما بأن الهلال ليس هو الهلال , والبرير ليس هو الرئيس الذي يقود الهلال , فهو بائس في كل شئ واكبر دلالات البؤس هذا المال الذي صور نفسه به أنه رسول العناية الالاهية لأنقاذ الهلال فجعله يأتي بأفعال وأقوال يعف اللسان عن ذكرها ولكل الذين يهللون لشطب هيثم وعلاء , هل تستطيعون النوم وأنتم في دواخلكم مقتنعون تماما بأن ما قام به البرير وشلة الأنس صحيح ؟ اجيبوا على أنفسكم ولكن فكروا قبل الاجابة .
  • #2
    النور عز الدين 12-11-2012 07:0
    السلام عليكم! تواصلنا هاتفياً وكان التاج يحدثني بصورة أخوية لثقته في أنني لن أنشر شيئاً مما أسمعه!!!؟ لا تعليق!!!!!!!! .. ومن أجل الهلال أيضاً وبعد انتهاء الموسم أشعر بأن واجبي وهلاليتي يحتمان علي البوح بأسرار التجربة ، وأنا لا أنتمي لأي شخص نسب الهلال لاسمه ولكني انتمي للهلال الذي يسع الجميع ويلفظ أصحاب المصالح والوشاية والفتن والذين يسترزقون من وراء إشعال النار في جسد الكيان؟؟؟؟. لا تعليق!!!!!!! يا أخي التاج محجوب أستميحك عذرا ولكن عالم التدريب واسع ويقال أنك درست التدريب في بريطانيا ولكن هل نسيت ان كل اللاعبين المحترفين في العالم يتدربون أربعون ساعة في الأسبوع بالإضافة الي مباراة تنافسية في الدوري أي ينبغي علي أي لاعب محترف ان يتدرب ثمان ساعات يوميا الأمر الذي يرفضه اللاعب السوداني الفاشل وغير منضبط في الأساس برغم من ان نظام ثمان ساعات غير موجودة في السودان. وهناك أمر هام جداً حيث ذكر مستر التاج انه طلب من هيثم ان يركز في الملعب!! هذا يعني ان هيثم كان يركز علي أمور أخري ليس لها علاقة بالملعب. عموما حديث مصتنع أكثر مما هو واقع.
  • #3
    ameen rikab 12-11-2012 04:0
    كان من الممكن الأخذ بكلام التاج محجوب لو وضع نقطه علي السطر بعد كلامه عن غارزيتو وذلك لاننا لا نفهم في التدريب كثيرا ولكن الرجل اخطأ بالخوض في المشكلة اللتي نحفظ تفاصيلها عن ظهر قلب وهي مشكلة اللاعب المتمرد هيثم.لم نشعر بالتاج وهو يأتي وكذلك عندما رحل .الكل في هذه الايام بطل والكل في هذه الايام تهمه مصلحة الهلال ولكننا نفرق بين المندفعين بالعاطفه في موضوع شطب اللاعب المتمرد وتابعه ,وهؤلاء سيعرفون ان القرار كان في مصلحة الهلال وكذلك في مصلحة اللاعبين المتمردين بفتح الباء في الاولي والدال في الثانيه وبين الفئه الثانيه اللتي تعمل لمصلحتها حتي اذا كانت عبر تدمير الكيان وهؤلاء لا تهمنا دموع التماسيح اللتي يذرفونها ومن مصلحة الهلال ابتعادهم أو ابعادهم كهيثم وعلاء.
  • #4
    ابو عبدالله / جده 12-11-2012 03:0
    لهذا السبب انت اقصيت من الهلال - معروف في علم الاداره ان اي وافد جديد على ادارة معينه او شركة معينه او حتى مؤسسة معينه خصوصا اذا كان هناك في السلم الوظيفي من يفوقونه مرتبة كل ما عليه هو محاولة فهم النظام القائم والتواؤم معه والتاقلم معه ومحاولة تطويره من خلال الاداء الجاد فقط - وليس بالتذمر والتشرزم ومحاولة اقحام خبرته بالقوه - التاج محجوب غني عن التعريف لكن اضره الاعلام كثيرا بان صور له بانه السوبر مان الذي باستطاعته ان يخلف المدير الفني - لهذا السبب انت اقصيت ولهذا السبب وحده لن يجد زميلك الفاتح النقر مكان له في الهلال ولهذا السبب شطب هيثم - لانكم لا تفهمون النظام الوظيفي وترتكزون على اشياء عفا عليها الدهر - ولان حمد كمال وابو شامه واحمد ادم وخالد بخيت يفهمون جيدا وظائفهم ويعرفون ان هناك رؤساء لهم في الفريق ينفذون اوامرهم ولا يتخطوهم ابدا لذلك لن يتخلى عنهم الهلال الذي ينشد الاستقرار
  • #5
    حسن حلفا 12-11-2012 03:0
    يا شباااااب هذا كلام جيد من التاج محجوب ....حديثه عن غارزيتو وجهة نظر مدرب عن اخر ...والغير معقول في كلام الكابتن التاج ان غارزيتو حقق مع مازنمبي بطولتين افريقيتين ووصل الي نهائي الانديه في العالم ....وجهله بأبجديات التدريب والخطط كلام انا لا استوعبه علي اقل تقدير .....اما الحديث عن الكابتن هيثم ...فترة ال45 يوما التي قضاها الكابتن لا تكفي لخلق رأي او تكوين مفهوم مقنع لنا لان هيثم تسبب من قبل في اقالة البرازيليين ومن بعدهم ميشو لتدخله الواضح (والذي ذكره هيثم بعضمة لسانه)...في هذه الفتره هيثم كان في مرحلة (التيك كير)ارجو ان تسأل يا استاذ كمال الهدي كابتن الرشيد المهديه كأعلامي متابع للكره السودانيه وهو لاعب سابق بالهلال وعاش الاجواء الزرقاء ....كما اننا للحكم علي كلام الكابتن التاج علينا ان نسمع كلام غارزيتو ليوضح لنا وللكابتن حقيقة ما نقله الاستاذ كمال علي لسان الكابتن التاج ....الكلام الذي قبلته عن الكابتن التاج هو المترجم ....والترجمه قد تخرب بلاد وتفجر الاوضاع المترجم يجب ان يكون بمواصات عاليه جدا لانه هو المدرب الحقيقي ..التمكن من اللغه طريقة الترجمه والتعبيرات ومعرفة لغة الكوره والايماءات ...وكمل الباقي يا كتاتيش السؤال دا جاي في الامتحان.
  • #6
    سيد البلد 12-11-2012 11:0
    مادام هيثم كان عارف او حساي انو في نية لشطبه ... اذن توقيتو للحديث الصحفي ال هاجم فيه البرير ما كان مناسب ... كان يجب عليه الانتظار حتى معرفة التقرير الفني وبعد ما يتاكد من قرار شطبه كان يتحرك وعندها ما في زول كان يقدر يطالبو باعتزال ولا شطبو. علاء الدين خسارة كبيرة.
  • #7
    عاشق الهلال 12-11-2012 10:0
    اعلاه اشبه بمسرحية البرج و التهديد بالانتحار !!!! اذا كان التاج محجوب و الذى لا نشك فى هلاليته يرى ان غارزيتو بكل هذا السوء و يفتقر لاساسيات التدريب فلماذا قبل العمل معه !!! لماذا قبل الاستمرار حتى تمت اقالته !!! الم يكن الحرص على الهلال يستدعى ان يقدم التاج استقالته احتجاجا على وجود مدرب لا يفهم اساسيات التدريب و عندها كنا سنحمد له حرصه على مصلحة الهلال ،،،، كمشجع عادى لا افهم فى التدريب الا كفهم الاربابيون فى ادب الديمقراطية اقول ان المدرب يقيم بالنتائج و ليس باى شيىء اخر فالهدف من احضاره هو تحقيق النتائج و ليس نظم الشعر المقفى غير الموزون او محاولات التلحين
  • #8
    Haythem 12-11-2012 10:0
    كم انت كبير يا كابتن التاج وانت توضح الحقائق بكل تجرد ونبل في زمن قل فيه النبل والصدق. شكرا يا استاذ كمال على هذا الحوار. الذي سيثير كثيرا من ردود الافعال.
  • #9
    Mamoun 12-11-2012 10:0
    أحبتي حسن حلفا وكتاااااحة وشنداوي وغيرهم كثير من العقد الفريد الذين أضلهم مجلس الخزي والعار وخدعتهم صفحات عالم السموم وكتابات سمسار اللاعبين زافت عزالدين هل الكابتن التاج محجوب ايضا مدفوع له من قبل صلاح ادريس ؟؟؟؟ هذا هو الوضع داخل أعظم نادي في البلاد يديره أسوأ رجل ويدربه افشل مدرب ، سوف يذهب هيثم وعلاء وسادمبا ومن بعدهم المدينة وكل مجموعة الاسرة الواحدة والحب الواحد وسوف يأتي البرير بكل محترفي الأرض وافريقيا وسوف يفشل كما فشل في اتوبونج وفلنتاين وتوريه لان المصيبة والخلل في العقلية الادارية التي تسير الأمور وليس في اللاعبين وغدا سترون في الموسم القادم
  • #10
    ودالبقعة 12-11-2012 10:0
    يا اخوي بركة المرقت بكرامتك بدل تلقى ليك يسارية خطافية تجيب ليك الزهايمر وتنسيك تاريخك مع الهلال
  • #11
    كتوش 12-11-2012 10:0
    اها يااخوانا رايكم شنو في كلام التاج محجوب ؟ هذا واحد من ابناء الهلال الاوفياء وكان موجودافي موقع الحدث ودي شهادة كبيرة من رجل قامة وحتي اللعيبة كلهم بشهدوا علي انه غارزيتو كان بعامل هيثم معاملة سيئة لاتشبه الهلال ومن واجبنا ان نرد الظلم عن كابتن الهلال سيييييييييييدا وفيييييييييييرا ويرجعوا الي حضن الهلال ..
  • #12
    GABBANI 12-11-2012 09:0
    اسال نفسك اولا ماهي الاسباب ؟ البرير اسبت بانه ارجل رئيس مر علي الهلال
أكثر

جديد الأخبار

أعلنت شركة أرامكو السعودية والفيفا عن شراكة عالمية لمدة 4 سنوات تشمل رعاية البطولات بما فيها مونديال 2026 وكأس العالم للسيدات 2027.

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019