• ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024 | 04-29-2024

محمد حامد الجزولي يحكي لـ "كفر ووتر" قصة والده الشيخ حامد

كرة طائشة قادت الى تسجيله للهلب وهذه هي قصة تنازل الموردة للمريخ عندما هبط

كرة طائشة قادت الى تسجيله للهلب وهذه هي قصة تنازل الموردة للمريخ عندما هبط
حاوره/ محمد عمر الأمين / الوالد أتبع الطريقة الخاتمية وإستمر بها حتى نال لواء الخلافه لأحمله انا من بعده
هذه علاقتنا بجزيرة توتي واليكم اسماء المشايخ الذين عاصرو الوالد
مازلت احتفظ بمقتنيات الوالد الرياضية واليكم قصة مصر الشهيرة لفريق الموردة

هذا الابن من ذاك الاسد ويبقى موسيقار الموردة محمد حامد الجزولي رمزاً من رموز هذا النادي العريق التقته كفر ووتر بمنزله ليحكي لها عن والده لاعب الموردة الفذ بالاضافة لجانبه الآخر المتمثل في تدينه وصوفيته مع التقاط العديد من الصور لمقتنيات الشيخ حامد له الرحمة وحتى لا نفسد عليكم الحوار نتركم تبحرون مع هذا القرقور العنيد عبر حديث الذكريات.
حاوره محمد عمر الامين
* من هو الشيخ حامد الجزولي
الشيخ حامد ينتمي لقبيلة المحس حضر جدنا محمد الجزولي من الشمالية واستقر به المقام بمنزلنا الحالي الذي كان عبارة عن منطقة جبلية وانشأ خلوته لدريس علوم القران والفقه وتتلمذ على يديه ابرز رجال الدين بمدينة امدرمان ومن ضمنهم الشيخ احمد ابراهيم والد المهندس صديق احمد ابراهيم واذكر بان الوالد له الرحمة قد ذكر لي في معرض حديثه بان الامام محمد احمد المهدي قد استأذنه بالدخول لمدينة امدرمان.
* من هم ابناء الشيخ محمد الجزولي
للشيخ محمد اربعة ابناء اشقاء هم عبدالباقي وعبدالوهاب الشهير بالدود وحامد وكمال ومن البنات عائشة وميمونة وهناك عدد آخر من الابناء ولكنني أثرت ان اذكر لك الابناء الاشقاء واذكر منهم الشيخ موسى الجزولي.
* حدثنا عن الوالد حامد صوفياً
الوالد حامد الجزولي كان ينتمي للطريقة الخاتمية وكان انتماءه منذ صباه مع شباب الخاتمية واستمر على نهجهم وطريقتهم وظل على هذا النهج حتى حمل لواء الخلافة الذي حملته انا من بعده.
* هل تذكر لنا بعض المشايخ الذين عاصروا الوالد
اذكر الشيخ خيرالله عبدالهادي الذي كان يلعب بفريق الربيع والشيخ جمعة الشهير بجمعة طرورة وكان هؤلاء يشكلون ثلاثياً صوفياً تجدهم في كل المناسبات الدينية.
عندما تولى الوالد الخلافة ما هي المتغيرات التي طرأت على منزلكم؟
منذ انتماء والدنا المبكر للختمية كان له تأثير كبير في حياته العامة من سلوك والتزام وانعكس ذلك تلقائياً على حياتنا الاسرية وكان يوم الاثنين هو يوم المولد بالمنزل ويتم من خلاله قراءة البراق في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بالاضافة للارشاد الاجتماعي لحث الشباب على الصلاة واتباع السلوك القويم.
* حدثنا الشيخ حامد الجزولي الاب
اسرة الشيخ حامد بتتكون من خمسة ابناء وبنت واحدة وهم الراحل محمود ومحمد واحمد وخالد وعبدالباقي وفاطمة ووالدتنا الحاجة شامة الفكي احمد صالح ومنذ ان نشأنا مثل لنا الوالد دور الاب الناصح على اداء الواجبات الدينية وهذه كانت الاشياء الاساسية التي تربينا عليها واعتقد بأن تربيتنا نبعت من الحياة الصوفية التي كان يعيشها وهو ينتمي للطريقة الخاتمية.
* ماهي علاقتكم بجزيرة توتي
جدنا الجزولي لديه شقيقة تدعى الوريد ولديها بنتان الاولى مهدية والأخرى تدعى ام سلمة وهذه انجبت فردوس وخالها هو الفكي الجزولي وتزوجت من توتي الشيخ بابكر عثمان الارباب وعمي عبدالباقي الجزولي هو الاخر متزوج من توتي وابنه عصام ايضا متزوج ومستقر بجزيرة توتي وانا ايضا متزوج من توتي ابنة المرحوم عوض بابكر اذن علاقتنا بتوتي تعتبر علاقة أهل ونسب وفي كرة القدم والدي الشيخ حامد لعب لفريق توتي.
* حدثنا الشيخ حامد الرياضي
ارتبطت اسرتنا بالرياضة قبل الشيخ حامد فلقد لعب شقيقه الاكبر عبدالباقي الجزولي بفريق الموردة في ثلاثينات القرن الماضي ووقتها كان الوالد صغيراً في السن ويأتي لمشاهدة التمرين وقد ذكر احد اعمامنا المورداب والذين عاصروا تلك الحقبة بأن تسجيل الوالد للموردة تم من خارج الميدان والاختبار كان من كرة طائشة لخارج الملعب لتصل لذلك الطفل اليافع الذي قام بتثبيتها بطريقة لفتت الانظار وكان هذا الطفل هو الوالد حامد الجزولي .
* بحكم انك لم تعايشه كلاعب هل حدثكم عن إنجازاته؟
الوالد بصورة عامة لايحب الحديث ولكن عندما ياتي احد زملائه امثال لمرحوم الصافي احمد عبدالله او الشاويش جمعة الله جابو يبدا فيما بينهم الحكي عن المباريات والمواقف التي حدثت خلالها.
* هل كان ارتباطكم بالموردة مربوطا بارتباط والدكم بها؟
الانتماء للموردة هو انتماء تلقائي ونحن لدينا ايمان بذلك وانا اقول لا ديمقراطية في تشجيع الموردة فابناء الموردة يفترض ان يكونوا مورداب بالفطرة فالموردة هي الحي والاهل والفريق وكل مناحي الحياة.
* هل تحتفظ ببعض ما حققه الوالد من انجازات؟
نعم ففترة لعب الوالد لفريق الموردة زامنت اربعينات القرن واعتقد بان تلك الفترة التي كانت تعتبر فترة خصبة ومليئة بالانجازات حكتها كما رأيت أنت تلك الميداليات التي فازت بها الموردة او منحت لوالدي من باب تفوق الفريق وكذلك اجتفاظي بالحذاء الخاص للوالد المصنوع من جلد التيس والكدايس الحديدية وهي الاحذية التي كانوا يستعملونها في تلك الحقبة على عكس ما يحدث اليوم من احذية مستوردة وماركات مختلفة.
* هل حكي لك الوالد عن سفرياته سواء مع الموردة او المنتخب؟
نعم ما زالت قصصه تدق على اذني صباحاً ومساءاً خاصة تلك الرحلات الخاصة بفريق الموردة فحديثه مثلا عن المباريات التي تقام بدول الخليج فكان يقول لي بأن فوزنا عليهم سواء بعشرة أهداف أو اكثر ليس بالاهمية وإنما أن يسجل في مرمنا هدف هو الاهم وذلك يعتبر اهانة بالنسبة لديهم فامر المحافظة على عذرية الشباك كان مهماً جداً خاصة وان الموردة فائزة لامحال.
* يقال بأن رحلة مصر كانت الاشهر على الاطلاق؟
سافر فريقا الهلال والمريخ لجمهورية مصر العربية ولم يقدما اي نتائج تذكر وعندما سافرت الموردة في فترة والدنا في العام 1951 هزت عرش الكرة المصرية واستطاعت ان تكسب الزمالك ومنتخب الاسكندرية والترسانة ورفض الاهلي منازلة الموردة كاستفزاز لعدم لعبه مع فريق سوداني وعندما هزمت الموردة كل الفرق التي ذكرتها طلب الاهلي منازلة الموردة لاخذ الثار ولكن خاب ظنه ونال المعلوم من الموردة بهدف اللاعب الفذ محمد عبدالمجيد الشهير بترنة واعتقد بان رحلة مصر تعتبر من الرحلات التي ظلت خالدة في وجدان الوالد وكثيراً ما كان يتحدث عنها وعن روعة هدف ترنة في الاهلي الذي كان يصفه بأنه أتي من ضربة ركنية استطاع ترنة ان يسجل منها هدفا بطريقة اكثر من فنانة وكان ذلك الفريق يضم كلاً من ضرار بريمة وفضل بريمة وترنة وعبدالقيوم والشاويش جمعة والصافي وعثمان عبدالماجد وغيرهم.
* فترة لعب والدكم للموردة تزامنت مع تنازل الموردة للمريخ ما حقيقة ذلك؟
بالفعل حدث ذلك في اربعينات القرن الماضي وذلك عندما صعد فريق الموردة (ب) للدرجة الاولى وكان فريق المريخ قد تأكد هبوطه للدرجة الثانية فما كان من الموردة الإ وأن تنازلت للمريخ ليتسثني من الهبوط ليحل مكان فريق الموردة (ب) وهكذا كانت هي روح الرياضة في ذلك الزمن الجميل وكان والدنا يلعب بفريق الموردة (أ) ومن الذين لعبوا لفريق الموردة (ب) وما زالوا على قيد الحياة اذكر منهم الاعمام عثمان عبدالماجد والجاك الماظ.
من الاقوال المشهورة بان نادي الموردة كان يحتفل بالفوز قبل المباراة ما صحة هذا الحديث؟
هذا صحيح فلقد كان والدي يحدثني عن مباريات الموردة مع الهلال والمريخ اذ قال لي بأن لاعبو الهلال والمريخ في يوم المباريات يكونوا تواجداً معنا بالمنزل ثم نذهب للملعب سوياً ونفوز عليهم أما عن النادي فلقد اكد لي بأن نادي الموردة وخلال ايام المباريات الكبيرة يقوم رواده بتجهيز الحلوى قبل المباراة وتجهيز النادي لاستقبال الكئوس لأن قناعتهم بفوز الموردة كانت دوماً كبيرة فكان يقول لي الوالد عندما نفوز بأي عددية من الاهداف من الهلال يأتي الينا أنصار المريخ ويطلبوا مننا عدم زيادة الغلة وأن تكون المعاملة بالمثل والمساواة في الفوز عدالة والعكس كذلك أن التقينا المريخ أولاً.
image
* لماذا لم يلتحق والدك بالعمل الاداري؟
كانت له تجربة بنادي الموردة في العام 1976 كمدير كرة ولم يكررها نسبة لاختلاف مفاهيم الاجيال وأستمر يأتي للنادي كاحد رواده حتى أقعده المرض وتوفي لرحمة مولاه في العام 2005.
* أين أبناء حامد الجزولي من توثيق حياة والدهم؟
كان هناك مجهوداً مقدراً قام به الاخ أسعد يوسف محمد إبن الحكم الشهير وذلك باصدار كتيب عن حياة الوالد ولكن الامر لم يتم ومازال في طور تجميع المعلومات واعتقد بان اصدار كتاب عن الوالد يتطلب مشاركة الكثيرون خاصة اولئك الذين عاصروه وياليت يسارع الاخ اسعد في ابراز الفكرة لترى النور وحتماً نحن على استعداد من أجل أكمال هذا المشروع.

image
* كلمة أخيرة:
شكري وتقديري لاسرة صحيفة كفر ووتر التي اصبحت ملاذاً لنا نتلقى من خلاله الاخبار الصادقة وشكراً لك أخي محمد وأنت تحل ضيفاً عزيزاً لدينا ونعم نعم مورداب احبكم.
امسح للحصول على الرابط
 7  0  9075
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فيصل الفاضل 10-07-2012 04:0
    نحن نحترم فريق الموردة كفريق .. لكن حتى نصدق ما قاله السيد محمد حامد كان من المفترض ان يذكر لنا كم مرة فازت الموردة بالدوري المحلي؟ حتى نصدق حكاية فوزها المضمون على الهلال والمريخ .. وبعدين حكاية المهدي استأذن من جده، ومال وين المك ابراهيم والمك ناصر والمك المحينة مكوك الجموعية الذين كان متواجدين في حاضرة ابي سعد وكان يحكمون الموردة وام درمان كلها .. وتعلم المهدي عند واحد من شيوخهم وهو الشريف نورالدائم.
  • #2
    عماد الصايغ 10-06-2012 12:0
    رحم الله عمنا حامد الجزولي فقد كان لاعبا بمواصفات خاصه قل مايجود الذمان بمثله ونحمد الله الذي جعل البركة في ابنائه وجميعهم يحملون صفاته الفاضله مع التمنيات الطيبه لفريق الموردة العريق بالفوز ببطولة الممتاز العام القادم (ونعم مورداب احبكم)
  • #3
    كتاااااااااااااااحة 10-06-2012 10:0
    شوفوا الكدارة دي فيها كم مسمار ( 300 مسمار ) يعني ممكن مسمار يجي لاي لاعب في الرجل يعمل ليه تتانوس .. تتنوس شنو .. يمشي البيت يعمل ليها ليمونة وملح وبكرة يمشي التمرين زي العجب .. قال تتانوس قال .. وزمان اللعب كان في التراب ولا نجيلة ولا يحزنون يعني الزليط من السقوط علي الارض تلقي الدم سايل من الركب وكوع اليد .. ولا طبيب الفريق ولا دلع ولا يحزنون .. ( الحكاية منقولة من الخال العزيز ) انت رايك شنو يا عم كباشي .. ماظاهر ياعم كباشي الهلال ماعجبك امس والا شنو ؟؟؟
  • #4
    ابو ناهد 10-06-2012 10:0
    أها يا بريمة ويا مختار وكل الوصفاء رايكم شنو في كلام القرقور الأصيل؟؟؟؟ يعني المريخ دا من الاربعينيات يلعب في الأولى ثم الممتاز من غير جدارة ومن غير استحقاق لانه هبط للدرجة الثانية وقتها ولو لا تنازلت الموردة قد لا يتسنى له الصعود مرة أخرى. وأنا أقول ليه الناس دي ترضى بإهانة الحضري !!! أتاري الكرامية دي نسوها من الأربعينيات. والله جبت خبر يا ود الجزولي، الله يديك العافية.
  • #5
    كتاااااااااااااااحة 10-06-2012 10:0
    والله يا ناس كفر ووتر الواحد يطلع من النت ويرجع مرة تانية ينسي كتب تعليق في اي واحد من الاخبار .. يعني لازم تنزلوا التعليقات بالجملة ؟؟ القطاعي مالو ؟؟؟ كدي عيبوه لي
  • #6
    كولمبيا 10-06-2012 08:0
    انا شخصيا وجدت قصاصة من صحيفة الكورة سابقا يحتوي عنوانها الرئيس علي فوز الموردة علي الهلال 7/صفر .تقول لي الوحدات الاردني . الرجاء من الصفيراب ان يطلعوا علي هذا التعقيب والذكريات المرة عشان ماإخمونا ساكت . ‏‎undefined
  • #7
    كتاااااااااااااااحة 10-06-2012 07:0
    كدارة زمان قالوا ببلوها تحت الزير قبل 24 ساعة من المباراة .. صحي الكلام ده يا كفر ووتر ؟؟؟ شوف شكل الكدارة .. شكلها مبلولة وتقريبا وزن الفردة الواحدة يكون اقل حاجة نص كيلو وهي صناعة محلية يقوم بها اختصاصيين في ام درمان ومعروفين بالاسم يعني لما تليس كدارة من الصناعي فلان تكون حدث المجتمع .. وماكانوا بعرفوا عضلة ضامة ولا عضلة لامة والواحد كرعيه زي عود الحطب .. لكن تعال شوف لعيبة الزمن كدارة بوما وكدارة شوما واديدس واخر دلع .. وطبعا من كدارة اصبح اسمها حذاء رياضي ذكي adizero F05، والذي يتسم بخفة وزنه الفائقة .. وتقنية تسمي miCoach ... عجب .. كدي اعملوا مقارنة بين الحذاء الذكي والكدارة الفي الصورة فوق ....... image
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019