• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

من يبقى من القمة على الموعد ؟ واللهم جنبنا اكتمال الماساة ولو بواحد !!!

من يبقى من القمة على الموعد ؟ واللهم جنبنا اكتمال الماساة ولو بواحد !!!
بقلم النعمان حسن اليوم موعد كرة القدم السودانية ان تبقى فى ساحة البطولة الكبرى للاندية الافريقيا لحين اشعار اخر او تغادر من المراحل الاولى للتصفيات كالعادة.

اليوم السبت هو اشهر الايام فى ساحة الفرح فلقد تغنى له جون ترافولتا فى فلمه الشهير (ليلة حمى السبت) وكانت حمى الليبلة فرح ورقص فهل نشهد حمى الليلة فرح ورقص وبهجة تعم السودان تمهيدا لتحقيق البطولة ام تنقلب علينا حمى الليلة سوادا وحذنا وحدادا اذا ما اكتملت الماساة اليوم ولم يبق لنا اثر فى البطولة الكبرى التى لم يتشرف بها السودان فى تاريخه وهو من مؤسسى الاتحاد الافريقيى بل من الخرطوم كان مولدهعام 57.

اقصى ما حققه السودان فى هذه البطولة تاهل الهلال للمباراة النهائية مرتين فى 87 و92 اما المريخ وبالرغم من انه حقق البطولة الوحيدة افريقيا لفوزه بكاس مانديلا الا انه لم يكن له اى وجود فى بطولة الكبار .

حقيقة اكثر ما يثير الدهشة ان ما حققته انديتنا كان على يد لاعبينا الوطنيين ولم يكن بينهم محترف اجنبى وحققته انديتنا دون ان نسمع عن هذا الصرف البذخى بالمليارات والدولارات ووهو امر يصعب فهمه.

هل يعلم المحترفون الاجانب والذين يستنزفون هذه المليارات انه لم يتم استجلابهم ليحققوا الفوز بالبطولات المحلية وانما تم استجلابهم لامر واحد فقط وهو تحقيق البطولة الكبرى وان يحققوا للسودان وجودا فى نهائيات كاس العالم للاندية ليس لهذا تم استجلابهم ولكن المؤسف ان العلة فينا نحن ادارة وصحافة وجمهورا فبالرغم من فشل المحترفين الاجانب فى تحقيق ما استجلبتهم الاندية من اجله فانهم ينعمون بالاضواء والدولارات والتهليل فى مشاركاتهم المحلية لهذا فقدوا الحافز طالما انهم حققوا اكثر مما تطلعوا اليه من مال واضواء وجماهيرية بما يقدمونه على المستوى المحلى لهذا نحن الذين افسدناهم اعطيناهم كل شئ مع انهم لم يعطونا شيئا بالمقابل . لقد ان الاوان ان نصحح اليوم وقبل الغد هذه المفاهيم وان نضع النفط فى الحروف حتى يدرك هئولاء المحترفون الاجانب ان ما استجلبناهم من اجله هو ان ينقلوا انديتنا من المحيط المحلى لعالم الببطولات الخارجية فاننا لم ناتى بهم ليستأسدوا على انديتنا التعبانة وليحتكروا النجومية محليا .

ولكن من يضع هئولاء المحترفين امام هذه الحقيقة والذين يقفون على راس انديتنا هم انفسهم يزايدون بالبطولات المحلية ويبحثون انفسهم عن الاضواء محليا مدعومين بالموالين فى الصحافة الرياضية لهذا افسدوا المحترفين

هى رسالة للمحترفين الاجانب اعلم انها لن تصلهم فليتهم يعلموا ان الجميل الذى يتعين عليهم ان يردوه لهذا الملايين من الدولارات ان يحققوا لنا البطولة وليس التاهل للمراحل الاولية التى ظلننا نحققها بصورة افضل قبل ان نستجلب العشرات منهم لهذا ليس قضيتنا اليوم ان يعبروا مازيمبى او الشلف وانما القضية ان يعبروا ويواصلوا العبور حتى يسجلوا اسم انديتنا فى قائمة الابطال بل وفى نهائيات كاس العالم للاندية فان لم يحققوا هذا فما هى الجدوى من صرف هذه المليارات ولكن هل انديتنا والمستوى الادارى المتدنى وصحافتنا الرياضية الموالية قادرة على ان تحاسبهم ان اخفقوا ام انها ستعود غدا للتهليل لهم بالبطولات المحلية وكانهم جاؤوا لنا بجديد لم نكن نعرفه.

افيقوا حتى يدرك المحترفون المطلوب منهم فلقاء اليوم امام مازيمبى والشلف ليس الا خطوة فى بداية الطريق حتى نحقق نهاية المشوار والا يتعين على انديتنا ان تعيد النظر حتى لا تهدر المال فيما لا نفع منه خاصة وان القليل منه لو وجه وجهة صحيحة نحو رعاية المواهب لكان اجدى وانفع.

عن نفسى اقول انه لا انجاز لانديتنا وللمحترفين الاجانب مالم يحققوا البطولة والا كانوا دون ما حققناه بدونهم وبدون اهدار للمليارات والدولارات. و لا نقبل منهم غير تحقيق البطولة والا كانوا دون ما حققناه بدونهم.

امسح للحصول على الرابط
 14  0  2933
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 02:0
    [ابو مؤيد] كل التعليقات والردود تبعك اعمل ليك جريدة ارجو ان تتفرغ انت لكتابك عن الاقتصاد السعودي بدلا عن التعليق في كفر ووتر وانا لا املك الامكانيات لعمل جريدة .. وبعدين ما في حد حاشك وقال ليك لا تعلق .. اعتقد مافي داعي صح؟؟
  • #2
    وطنى 05-12-2012 01:0
    بسم الله الرحمن الرحيم والله ياكتاحة كلامك صاح نحن والله فعلا كنا اذا لعب المريخ نقف معه وقفه كبيرة وللتاكيد عندما انهزم الهلال من ماذنبى عملوا عمائل حتى يوم المبارة الشهيرة ام 7 سبعة كنت واقف مغهم وكان كل هدف يدخل فيهم كانه سهم 00 ولكن غعلا بعد مبارة ماذنبى وحركاتهم القرعة . خليهم يرحوا ويتتخرجوا حتى يصلوا القاع .. وطنــــــــــــــــــى
  • #3
    مختاار 05-12-2012 01:0
    اللهم دمر الهلال اللهم اهزم الهلال اللهم اجعل كيد الهلال في نحره اللهم لا تقم للهلال قائمه اللهم اشغل الهلال في نفسه اللهم اخزل الهلال 85 سنه اخري واخري واخري الي يوم القيامه هلال السجم والرمم هلال الجلافيط والحشرات الهلال الهلكان السجمان الرمدان . اللهم انصر الزعيم نصرا كبيرا يااااااااااااارب
  • #4
    حلفاوي 05-12-2012 09:0
    انا معك ياكتاااحة انشاءالله المريخ يطير عشان نفرح ونهلل ونكبر وانشاءالله نفرح بتاهل الهلال ونفرح بخروج المرخرخين.
  • #5
    سيف الدين خواجة 05-12-2012 09:0
    استاذ النعمان كلامك في التنك تماما وهذا ما ظللنا ننادي به وكنت اعتقد ولا زلت ان الرياضة بمعناها الاشمل هي من آليات خلق الانسان القومي الذي بؤرة ما نعيشه من مشاكل ولكن لمن تقرع الاجراس اتابع ما تكتب لانك باحث وخبير من عهد الجامعة ونجوم وكواكب لكننا في زمن ما عاد زامر الحي الحقيقي يطرب اهله الطرب وهبر الفلوس ودعني اعيش هي صحافتنا التي عيها عبء البناء ولكنها من حيث لا يشعرون يهدمون وطناوهكذا كما ذكرت كيف كنا وكيف اصبحناامثالك مواقعهم للتخطيط والاستيرتجيات ولكن هيهات الوطن كله يحتاح لكفاءة الادارة وهذه غابت عنها الشمس من آخر تقرير لامم المتحدة كنا احسن من يوغسلافيا ومصر في الادارة نعم ما ذكرت عم المواهب قاله لي المدرب العراقي انور جسام (ليكم مواهب ضائعة ولذلك مية سنة لن تحققوا انجازات الا بالصدفة والصدفة لاتتكرركثيرا )ونشرت هذا بالخرطوم القاهرية وقتذاك والان اكثر من عشرين سنة مما ترك انور جسام الهلال فماذا اجزناوانظرلنفس الفترة لو صرفنا علي الناشئين لكانوا في الفريق الاول ولانجزنا علي كنا وضعنا اللبنة السليمة وانظر كيف اصبح الاهلي نادي القرن وقد اشترك في البطولات 1977ونحن من 1966!!!!!!!!!!!!!!
  • #6
    أوقجي 05-12-2012 08:0
    ما هذا الخطأ التاريخي. وضعت شعار المريخ أولا والهلال على اليسار برغم أن الواحد الذي تمنيتموه هو ذات الهلال الذي لم يخزل شعبنا النبيل يوم وأسألوا عبدالمجيد عبدالرازق ان كنت لا تعقلون.
  • #7
    ابو الهل- الشارقة 05-12-2012 08:0
    اللهم وريني في المريريخ فشخة أم الستات .. فشخة لاتزر .. تضربهم بها ضربة رجل واحد .. يا مزمل يا ود أو القاسم فشخة تعيدكم لمربعه الزيرو.. وأرجو الراجيكم عشان كتابتكم العفنة دي .. وبرموك عليك الماجستير في الصحافة الصفراء دي .. هيههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا الساعة ثمانية ما تجي بسرعة عشان أبرد فشفاشي ..
  • #8
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 06:0
    فرق يا مزمل ابو القاسم بين الغراب والحمامة .. فرق
  • #9
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 06:0
    يا وطــــني اعصابك بايظة اكثر من اللازم .. خليك طبيعي يا ولد ابو الهل ان شاء الله بيجي حازمها وبجيب معاهو النصر باذن واحد احد وحتي اذا خرج اعتبر الموضوع عادي تاريخ الهلال في البطولة ناصع البياض لكن الجماعة الطيبين اكان طاروا ( الله يسمع منك يا كتااااحة ) بنعمل ليهم الميس ونقول ليهم ده حدكم الـ 16 وحلك لما تقسموا الـ 16 علي 2 والناتج تقسموه علي 2 والناتج تقسموه علي 2 عييييييك
  • #10
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 06:0
    اللهم انصر ابو الهل علي ابو شلاليف نصرا مبينا واجعل الغربان تغربل المرخرخ غربلة غربلة
  • #11
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 06:0
    لكن يا نعمان حسن ( كاتب المقال ) ابو الهل وصل الي النهائي مرتين وأدخل للخزينة 1500000 مليون ونصف المليون دولار ووصل الي دور الاربعة اربعة مرات ادخل فيها للخزينة 1200000 مليون ومائتان الف دولار ووصل الي دور الثمانية في السنوات الاخيرة فقط خمسة سنوات علي التوالي ادخل الى الخزينة 750000 سبعمائة وخمسون الف دولار .. كدي احسب ؟؟!!! اما ناس قريعتي راحت جابو ليهم كاس صفيح ادوهم 50000 دولار والكلام ده كان سنة دو ولحدي الان قادننا المحمولة جوا المحمولة جوا وطبعا الجملة دي حفظها ليهم المطبلاتي بتاعهم .. عرفتو يالنعمان ؟؟ اكان ما عرفتو انا بقول ليك اول حرف من اسمه .. اول حرف من اسمه مزمل ..
  • #12
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 06:0
    اذا غادر الهلال فنحن نقول خيرها في غيرها لاننا ما شاء الله وصلنا اكثر من مرة في هذه البطولة بالتحديد الي دور الثمانية ودور الاربعة والنهائي والحمد لله ... اما اذا خرج المرخرخ فيعتبر انجاز عظيم بالنسبة لهم لوصولهم دور ال 16 انجاز كبير كبير كبير
  • #13
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 05:0
    اللهم انصر الازرق والابيض نصرا مؤزرا يعودون به فرحين ويفرحوننا معهم اللهم كن معهم ولا تكن عليهم اللهم دمر الاحمر والاصفر تدميرا واهزمهم شر هزيمه واجعل مازمبي يعمل فيهم كما يعمل الخلاط في الخرسانة
  • #14
    كتاااااااااااحة 05-12-2012 05:0
    عاجل .. الي كل من يزدري كتااااحة .. عندما يلعب المرخرخ او ابو الهل خارجيا هناك من يتحدث عن الوطنية التي تحتم علي الكل نسيان الوانهم واطيافهم ويشجعون ابن عمهم علي الغريب وهذا طبعا عين المنطق وهو ديدننا كسودانيين وديدني كسوداني ( الي وقت قريب ) وانا واحد من هؤلاء كنت انفعل عند مشاهدة مباراة لاي فريق سوداني يلاعب فريق اجنبي بنفس القدر الذي كنت انفعل واشجع به فريقي الذي انتمي اليه ( ابو الهل ) وافرح لانتصارهم واغضب لهزيمتهم اذن لم تبدل الحال واصبح كتاااحة العدو اللدود ؟ الاجابة تجدونها في مهاترات اعلام الضلال اعلام المرخرخ وتجدونها في جريدة ( الصدأ ) في العمود الذي يسمي (( كبد ( العقيقة ) )) لا اريد ان اشير لاحد او اسييء اليه مادمتم تقرأون وتطلعون بأنفسكم علي ما اقول ولم يحدث ان اسأت لاحد بالشتم والسباب كما فعل ويفعل البعض ولا داعي لذكر اسماء او القاب ولكنني سأستمر في العداء واتمني للمرخرخ الهزيمة النكراء في كل المحافل حتي اجد ما اشفي به غليلي وان كان لديكم لسان فألسنتنا اطول وان كان لديكم قلم فلدينا عشرة والباديء اظلم واتركوا الوطنية جانبا ايها المثاليون الوطنيون ما دام بينكم ( الوسخيون ) . اللهم هل بلغت اللهم فأشهد واسمحوا لي ان ارفق لكم بعض الكلام الفارغ الذي تقرأونه يوميا والذي صدر ويصدر من صاحب ( الماجستير ) مزمت ابو القاتم والذي يشار اليه بالبنان كصحفي مرموق له اسمه ووزنه في عالم الصحافة الرياضية السودانية وهاكم المثال ::-* أضرب المحترفون ورفضوا السفر ما لم يتسلموا مستحقاتهم كاش أخدر. * تنوعت التحانيس، وتطايرت الوعود، وركب رفاق سادومبا رؤوسهم، فاضطر البرير لأن يتحرك بسرعة وأحضر جانباً من المستحقات، مع وعد بتسديد الباقي للزوجات! * يعني يا الرشيد لو زوجة ولدنا سادومبا ما قبضت في الميعاد الرماد كال حماد! * أما خطيبة الأوتوماتيك فيقال إنها ترفض التعامل مع الدولار، وتفضل اليورو الحار! * أما عقيلة ديمبا فلا تحب الإقامة في السودان أصلاً، وقد صرحت بذلك على الملأ، وظلت تضغط على زوجها للمغادرة منذ مطلع الموسم الحالي! * يقال إن مدام باري حزمت حقائبها استعداداً للمغادرة النهائية في يونيو. * مصير الهلال في الجزائر مرتبط بموقف الزوجات في الخرطوم! * قروشي هسع نااااو! * نو سودانيز موني.. هارد كارانسي أونلي! * جنيه مافينا.. والفينا مكفينا! * والفيفا راجينا.. وثابت مغطينا! * حتى النيجيري يوسف محمد المعطوب حضر إلى المطار وشارك في إضراب العمالة الأجنبية! * ثورة الربيع الأخضر تحولت إلى ثورة الدولار الأخضر في الديار الزرقاء. * النادي مغلق، المشجعون ثائرون ويتظاهرون يومياً، المحترفون مضربون، الفلس حاصل والحالة شلف! * (وود البجرد الألفية) لم يسافر إلى الجزائر! * عندما لعب المريخ مع الفريق الجزائري في كونفدرالية 2007 أطلقنا على المباراة موقعة (تلف الشلف)! * وبالفعل حدث التلف، ونال الجزائري علقة ساخنة بثلاثية نارية. * والآن نتمنى ألا يقع الأزرق في براثن (شلف التلف)!
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019