• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024

قطار السوكرتا وسيد الأتيام والرومان توقف في محطة دور ألـ (16) .. ظهور مخجل لهلال الساحل ومريخي الثغر والأبيض وفرق الخرطوم لم تضف جديداً وبري الأفضل ...الموردة نالت شرف الوصول لدور الـ "4" في كأس الاتحاد الأفريقي

تحديات تنتظر ثنائي الكونفدرالية بزمبابوي وموزمبيق

تحديات تنتظر ثنائي الكونفدرالية بزمبابوي وموزمبيق
تقرير / عزالدين محمود / يتأهب فريقا الأمل عطبرة واهلي شندي غدا وبعد غد لتدشين مشوارهما في بطولة كاس الاتحاد الافريقي ( الكونفدرالية ) الثاني، فريق الاهلي لأول مرة في تاريخه بالرغم من ان الاول فريق الامل سبق له المشاركة والظهور الافريقي، بحيث ان الظهور الافريقي لم يكن حكراً على طرفي القمة الهلال والمريخ فقط، إذ يعتبر الطرفان الأكثر ظهوراً والأفضل نتائجَ منذ أن عرف السودان الظهور الخارجي على مستوى الأندية في البطولات الافريقية ...
الفريقان سيواجهان تحدياً صعباً فالأمل يواجه خطر فريق هوانجي الزمبابوي أما الاهلي فسيكون في مطب الكرة الموزمبيقية في مواجهة فريق فيرو فيارو .. فريق الاهلي الذي سيدخل الى ساحات العراك الافريقي غدا امام فريق فيرو يفارو الموزمبيقي نجده مؤهلاً تماماً للخروج بنتيجة ايجابية واستدراج منافسه والتفوق عليه والصعود على حسابه الى دور الـ 16 من بطولة الكونفدرالية، والحال ينطبق على فريق الأمل الذي سيلتقي بفريق هوانجي الزبمباوي .. وهناك عوامل اخرى قد تصب في صالح الاهلي شندي اذا ما استبعدنا عامل الخبرة وحداثة التجربة في المشاركة الخارجية، وتتمثل تلك العوامل في المدرب التونسي الكوكي الشاطر المشبع بالعلم والمعرفة والمتطور والمطلع على احدث ما اتى به علم التدريب، فضلا عن ان المدرب اشرف على عملية التسجيلات بنفسه وعلى كل صغيرة وكبيرة خاصة بالفريق الشنداوي .. أما الأمل فمدربه غني عن التعريف وهو المصري محمود عز الدين، واستعد جيدا للظهور المشرف والمضي بقوة في ثالث ظهور خارجي .. وفي المساحة التالية نستعرض مشاركات الفرق خلاف هلال مريخ في بطولات الكاف منذ اول مشاركة الى نسخة العام الماضي.

ظهور خجول لهلال الساحل

فريق هلال الساحل من الأندية الولائية العريقة في السودان ومن مؤسسي بطولة الدوري الممتاز، بل يعتبر النادي الولائي الوحيد المشارك في البطولة الممتازة منذ إنشائها
هلال الساحل شارك في كأس الاندية الافريقية ابطال الدوري وذلك في العام (1993 ) بعد ان حقق بطولة دوري السودان والتقى هلال الساحل بفريق شروق الشمس بطل جزيرة موريشص وودع هلال الساحل الاندية الابطال من دور الـ (32) بالخسارة صفر / واحد في بورتسودان

والخسارة بهدفين نظيفين في موريشص .

وكرر هلال الساحل الظهور مجدداً ولكن في كاس الاتحاد الافريقي عام ( 1995 ) وودع مبكراً ايضا من دور الـ (32) بالخسارة امام كمبالا سيتي الاوغندي في كمبالا بهدفين دون مقابل ليعود ويتعادل معه ببورتسودان بهدف لهدف .

حي العرب سوكرتا وصل الى دور الـ (16) مرتين
فريق حي العرب بورتسودان او السوكرتا كما يحلو لعشاقه ان يسموه سبق له الوصول الى دور الـ (16) مرتين وكان ذلك في كاس الاتحاد الافريقي وجاء وصوله الاول في عام (1996) حيث لعب في دور الـ (32) مع سيمبا الزنزباري وتعادل معه في زنزبار بهدف لهدف ثم تعادل معه في بورتسودان سلبيا ليصعد السوكرتا الي دور الـ (16) ليخسر من فريق البيرة الكيني الذي اقصاه بالتعادل السلبي ببورتسودان والفوز عليه بهدف في كينيا .
وجاءت مشاركة حي العرب الثانية في العام (2000 ) حيث التقى في دور الـ (32 ) بفريق شبانا الكيني ليتخطاه العرب بالفوز بهدفين دون مقابل ببورتسودان وبالتعادل السلبي بكينيا ليودع العرب من دور الـ (16) بواسطة الاسماعيلي المصري بالخسارة بثمانية اهداف نظيفة ثم بالانسحاب عن لقاء الاياب ببورتسودان .

السوكرتا ودع مبكراً في ظهوره الأول

في العام (1982) ظهر حي العرب لاول مرة في تاريخه في ساحة العراك الافريقي وقد اقصاه فريق المقاولون العرب المصري من دور الـ (32) بالتعادل بهدف لهدف في بورتسودان وبالفوز في القاهرة بثلاثة اهداف مقابل هدف.

عملاقا ود مدني وصلا الـ (16) في أول وآخر ظهور لهما

وجاءت مشاركة الاهلي في بطولة كاس الكؤوس الافريقية بداية التسعينيات من القرن الماضي ووصل الى دور الـ (16 ) بعد ان اقصى فريق بوباك بطل افريقيا االوسطى بالتعادل معه سلبيا ببانقي والفوز عليه بمدني بهدفين دون مقابل، الا ان الاهلي سقط في دور الـ (16) امام كابي يونايتد بطل زيمبابوي بالفوز عليه في ود مدني بهدفين دون رد والخسارة منه في هراري بخمسة اهداف نظيفة .
اما الاتحاد فقد شارك في كاس الكؤوس الافريقية وجاءت مشاركته في عام ( 1991) ليصل الى دور الـ (16) الذي اقصاه منه فريق باورز ديناموز الزامبي بالفوز عليه ذهابا وايابا بهدفين مقابل هدف وبهدفين دون رد، وكان الاتحاد قد تخطى فريق الهضاب السوزيلندي في دور الـ (32) بالتعادل معه بهدف لهدف وسلبياً بمدني ليكسب بالهدف الذي سجله في ارض الخصم .

مريخ الأبيض شارك مرتين ولم تكن حظوظه افضل من سابقيه

فريق مريخ الابيض شارك مرة في كأس الكؤوس الافريقية واخرى في كاس الاتحاد وجاءت مشاركته في كاس الاتحاد عام (1986 ) ليخرج من دور الـ (32) على يد فريق تومبي موكاف بطل افريقيا الوسطى الذي تعادل مع مريخ الابيض بالابيض بهدف لهدف وفاز عليه ببانقي بهدف .
لتجيء مشاركته الثانية في عام (1993) ليودع من دور الـ (32) بواسطة التامينات الاثيوبي الذي تعادل معه سلبيا باديس ابابا وبهدف لهدف في مدينة الابيض .

مريخ الثغر لم يضف جديدا

فريق مريخ الثغر مثل السودان مرة واحدة في تاريخه وكان تمثيله الاول والاخير في مسيرته وجاءت مشاركته في كاس الاتحاد الافريقي عام (2001) وودع مبكرا من دور الـ (32) عندما اقصاه فريق مولودية قسطنيطينة الجزائري بالتعادل بهدف لهدف في الجزائر وبالخسارة بهدفين دون رد في بورتسودان .

الفرق الخرطومية الافضل خلاف هلال مريخ

الفرق الخرطومية خلاف فريقي القمة الهلال والمريخ نجدهم الافضل نتائجَ مقارنة بالفرق الولائية، وقد وصل فريق الموردة الى دور الـ (16 ) في كاس الاندية الافريقية عام) ( 1989) والى دور الـ (4) في كاس الاتحاد الافريقي، اما في كاس الاتحاد الافريقي فشاركت فيه الموردة (4) مرات جاءت الاولى في عام (1988) والثانية في (2002) ولعبت الموردة في مشاركاتها (14) مباراة فازت في (4) وتعادلت في (5) وخسرت (5) .

الموردة في كأس الأندية

اما في كاس الاندية الافريقية فقد لعبت الموردة عشر مباريات فازت في (4) مباريات وتعادلت في مباراة وخسرت خمس مباريات واحرزت الموردة (11) هدفا مقابل (15) هدفا استقبلته شباكها .

افضل نتائج الفرق الخرطومية حققتها الموردة

ونجد ان افضل نتيجة يحققها فريق خلاف هلال مريخ في بطولات كاف حققتها الموردة وكان ذلك في كاس الاتحاد الافريقي الذي نالت فيه الموردة شرف اول فريق يمثل فيه وذلك في عام (1991)، ولكن جاء وداع الموردة مبكرا بواسطة فريق الوحدة الليبي الذي تعادل معها بهدفين لهدفين في ام درمان وفاز عليها بهدف وحيد في طرابلس. لتأتي الموردة في العام الثاني مباشرة لتصل إلى المربع الذهبي للبطولة بسحق البن الاثيوبي بهدفين لهدف في اثيوبيا وباربعة اهداف في الخرطوم لتصل الموردة الى دور الـ (16) لتقصي بطل جنوب افريقيا بالتعادل معه سلبياً بجوهانسبيرج وبالفوز عليه بأمدرمان بهدفين لهدف نالهما نميري سكر لتتأهل الموردة الى الدور ربع النهائي بانسحاب فريق الجوهرة السيراليوني ليأتي سقوطها من فريق اسمه بريمرو الانجولي الذي تعادل معها سلبيا في ام درمان وفاز عليها في انجولا بخمسة اهداف مقابل ثلاثة .

بري العريق نال حظه في الظهور الأفريقي

بري الخرطومي ثاني فريق يمثل السودان بعد الهلال في الأندية وحقق نتائجَ مشرفة
يعتبر فريق بري الخرطومي ثاني فريق سوداني يمثل السودان في كاس الاندية الافريقية وكان في عام (1969) وكانت مشاركته هي الاولي والاخيرة له، ولعب بري اربع مباريات فاز في ثلاث منها وخسر مباراة واحدة واحرز تسعة اهداف مقابل مقابل خمسة اهداف استقبلتها شباكه.

الأهلي والخرطوم ظهرا أفريقياً

ابناء العمومة فريقا الاهلي والخرطوم من الفرق الخرطومية التي شاركت ومثلت السودان خارجياً على المستوى الافريقي وشارك اهلي الخرطوم مرة واحدة في كاس الاتحاد الافريقي عام (1999) ووصل الى دور الـ (16) بتجاوزه لفريق التامينات الاثيوبي بالفوز عليه بهدف في اديس ابابا وبمثله في الخرطوم ، الا ان الاهلي اخفق في دور الـ (16) عندما التقى بفريق اتحاد العاصمة الجزائري الذي فاز عليه بالخرطوم بهدفين دون مقابل وبخمسة اهداف نظيفة في الجزائر .. اما فريق الخرطوم فشارك في المرة الاولى والاخيرة في كاس الاتحاد الافريقي عام (2003) وودع مبكرا على يد فريق كيفو الرواندي الذي فاز عليه بهدفين دون رد بكيجالي وتعادل معه بهدف لهدف في الخرطوم .

الأمل والخرطوم في كونفدرالية 2010 ولكن !

في كونفدرالية العام قبل الفائت لاخر نسخة العام 2010 اصطدم فريق الخرطوم بفريق بتروجيت المصري وفي لقاء الذهاب ببلد الغريب ( مدينة السويس المصرية الساحلية ) خسر الخرطوم بثلاثة اهداف نظيفة وذلك بعامل الخبرة ليتجرع الخسارة ايابا باستاد الخرطوم في المباراة التي لعبت في شهر مارس عصرا وخسر وقتها بهدف لهدفين ... اما الامل فقد شق طريقه بصورة جيدة حتى بلغ دور الـ 16 الأول وتخطى كوستا ديسول الموزمبيقي واتراكو الرواندي ليتوقف ارساله في محطة مولودية وهران الجزائري الذي هزمه الامل في عطبرة بهدف وخسر منه في الجزائر بهدف.

لا جديد للخرطوم والنيل في آخر ظهور
في آخر ظهور للفرق الولائية في بطولات كاف لم يصب الخرطوم ولا فريق نيل الحصاحيصا رغماً من ان الكاف اعفى فرقنا من خوض مرحلة الدور التمهيدي .. عموما تاهل فريق الخرطوم بانسحاب النصر الليبي ليودع على يد فريق المغرب الفاسي المغربي الذي حاز بعدها على لقب البطولة وخسر الخرطوم بخمسة اهداف مقابل هدف فيما حقق الفوز على ارضه بهدفين نظيفين الا ان الهدفين لم يكفلا له الصعود, اما فريق النيل فقد اصطدم بفريق مسيسلي الجابوني وتعادل مع النيل بهدف لهدف في الصاحيصا اما ايابا فقد فاز الجابوني بهدفين مقابل هدف.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  2465
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

ينتظر ان يغادر خـال الساعات الـقـادمـة وفــد إدارة نــادي الهالل الى العاصمة التنزانية دار السالم وذلك لوضع النقاط على الحروف بشأن مشاركة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019