• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024

ريتشارد جاستن ... لاعب الأرقام القياسية

اول لاعب سوداني يشارك مع 3 فرق في البطولات الافريقية ..خاض تجربيتين احترافيتين مع الاسماعيلي ومسقط العماني ..يهوى الكرة الطائرة ... وصديق للمعلم والعجب!!!

اول لاعب سوداني يشارك مع 3 فرق في البطولات الافريقية ..خاض تجربيتين احترافيتين مع الاسماعيلي ومسقط العماني ..يهوى الكرة الطائرة ... وصديق للمعلم والعجب!!!
كفر و وتر/مجاهد العجب  


تعرض ريتشارد جاستن لاعب الخرطوم في مباراة فريقه امام الرابطة كوستي لإساءات من قبل فئات متفلتة من الجماهير ووجهت لنجم القمة السابق اساءات عنصريه دفعته للبكاء في غرفة ملابس فريقه بعيد انتهاء المباراة ما استدعى تدخل زملاءه لتطييب خاطره واخراجه من حالة الحزن التي اعترته بعد مشوار طويل وحافل دافع فيه عن الوان الناديين الكبيرين الهلال والمريخ والمنتخب الوطني ونادي الخرطوم الذي شهدت بدايات تالقه في الدوري الممتاز ليعود اليه بعد سنوات دافع فيها عن الشعارين الازرق والاحمر .

هذه اضاءات حول مسيرة لاعب خدم الوطن واجزل العطاء للسودان مع الاندية والمنتخبات .

اوجد لنفسه مكاناً بين كبار لاعبي الكرة السودانية وسطر تاريخاً مشرقاً عبر مسيرتة الكروية الحافلة بالانجازات التي امتدت لاكثر من خمسة عشر عاماً ولا زالت مستمرة عنوانها التألق ووسطورها التميز وفصولها المثابرة والاجتهاد , ريتشارد جاستن اسم كبير في عالم الكرة السودانية وهو النجم الوحيد الذي شارك في البطولات الافريقية بشعار ثلاثة اندية سودانية هي الهلال , المريخ والخرطوم دافع عن الوانها في اكبر منافسة كروية في البلاد ولازال يسكب العرق على المستطيل الاخضر ليقدم اشكالا من الفنون الكروية ويبرهن على ان خبراتة التي اكتسبها اسهمت في صقله وجاء الان دوره ليقدمها للاجيال التي اعقبتة .

القراية

درس ريتشارد المرحلة الابتدائية بمدرسة مربع 38 بالصحافة شرق وواصل مسيرتة التعليمية بالصحافة المتوسطة لينتقل بعد ذلك الى المرحلة الثانوية التي درسها بمدرسة علي السيد , الا ان حبه وتعلقه بكرة القدم منعاه من اكمال المشوار الدراسي الذي يتطلب تفرغاً تماماً يصعب تحقيقه مع ممارسة الكرة التي تاخذ وقتاً طويلاً من اللاعب .

كتاب ريتشارد

لم تخف موهبة ريتشارد جاستن لادو سامسون على احد فقد اتفق كل متابعي رابطة الصحافة على تميز اللاعب وتفرده وتوقعوا لجاستن المولود في يوليو من العام 1979م مسيرة حافلة مع المستديرة ولم يخيب ظنهم فقد سارعت الاندية الى كسب توقيعه فانضم الى نادي الصحافة ( درجة ثالثة ) في ذلك الوقت وكان تالقه مع فرقة الصحافة سبباً في انضمامه لفريق الخرطوم 3 انذاك قبل ان يتحول اسمه للخرطوم فيما بعد ليدافع عن شعاره عدة مواسم كسب خلالها الرهان وحجز مقعده بين لاعبي المنتخب الوطني بعد ان اعلن ضمن القائمة المختارة للدفاع عن صقور الجديان في التصفيات الافريقية بقيادة المدرب احمد بابكر .

انضمامه للهلال

تنافس ناديي القمة المريخ والهلال لكسب توقيعه والظفر بخدماته بل انه كان مع مجموعة من اللاعبين في غرفة تسجيلات المريخ الا ان اداريي الازرق غيروا وجهته ليلتحق بالهلال بعد منافسة شرسة و اضحى فيما بعد من اعمدتة الاساسية بل قائداً لفرقتة في بعض اللقاءات التي غاب عنها كابتنه هيثم مصطفى .

اللاعب الجوكر

لم يمنع التوليف نجم الهلال ريتشارد من التالق وتقديم نفسه في ابعى صورة حيث شارك مع الازرق في عدد قليل من المباريات في خانة الارتكاز لكن حاجة الهلال لخدماتة في خط الدفاع عجلت الاستعانة به في الخط الخلفي كلاعب ليبرو سيما وان وظيفة الارتكاز لم يكن بها مشكلة في تلك الفترة ليقدم جاستن افضل مردود له مع ناديه ويقوده للفوز بالعديد من الالقاب المحلية , ما جعله ضمن العناصر الاساسية التي تشارك باستمرار مع المنتخب على اختلاف الاسماء التي تعاقبت على راس ادارتة الفنية .

ولعب جاستن متنقلا ما بين الخانتين يقدم خدماتة لناديه ومنتخب بلاده ونال اشادة واستحسان جميع المدربين الذين اشرفوا عليه طيلة هذه السنوات .

تجارب احترافية

نجاحات ريتشارد جاست المحلية جعلته هدفاً للاندية العربية بشكل عام حيث طالبت به العديد منها لكن الاسماعيلي المصري نجح في اقناع اللاعب بخوض تجربة احترافية مع الدراويش في بدايات موسم 2004م ليخوض جاستن ثاني تجربة احترافية للاعب هلالي مع الدراويش في العهد القريب بعد ان سبقه الى ذلك النجم الازرق انس النور , ثم عاد من جديد لصفوف الهلال بعد ان جانبه التوفيق في الظهور بذات المستوى المعروف عنه والذي دفع ادارة الاسماعيلية للتعاقد معه ورغم الاهتزاز الذي اصاب مستواه الا انه تمكن من استعادة اراضيه وحجز مقعده ضمن التوليفه الاساسية للهلال والمنتخب على السواء ليواصل مسيرتة , لكن ريتشارد خاض تجربة مماثله بعد ان استغنى عنه الهلال في موسم 2009م ليدافع عن الوان نادي مسقط العماني ويقوده لاحتلال المركز الرابع بعد ان كان ضمن فرق المؤخرة وبفضل مستوى جاستن واداءه المميز فقد حصد العديد من جوائز النجومية في المباريات التي خاضها مع ناديه .

جاستن بالاحمر

لم تمنع سنوات النجومية التي قضاها ريتشارد جاستن في الفرقة الزرقاء اللاعب الكبير من الانضمام للند التقليدي بالقلعة الحمراء والدفاع عن شعاره عندما كسب المريخ توقيعه في التسجيلات التكميلية للعام 2009م بعد ان فاضل المدرب الكرواتي للمريخ رادان بينه والبرازيلي باولينو واختاره نظراً لميزاتة الفنية وقال وقتها ( فضلت ريتشارد لاني احتاج للاعب في كامل الجاهزية الفنية خاصة وان فريقي يشارك في دور المجموعات لدوري ابطال افريقيا , اعتقد ان الفريقي سيستفيد منه ومن خبراتة الطويلة ) , وشغل انضمامه للمريخ كافة وسائل الاعلام السودانية من اذاعات وصحف بالاضافة للاصداء الواسعة التي تركها ارتداءه للشعار الاحمر بين انصار وجماهير الناديين , خاصة وان اللاعب سبق وان تلقى وعداً من رئيس الهلال في ذلك الوقت صلاح ادريس باعادتة للكشوفات من جديد الا ان عدم جدية الهلال وحسمه للصفقه غير من وجهة النجم الكبير لينضم للند التقليدي .

وشارك جاستن مع المريخ في دوري ابطال افريقيا وتالق بشكل لافت على المستوى المحلي الا ان فشل الفريق في الظفر بالدوري الممتاز بعد خروجه من دور المجموعات في الابطال عجل برحيله من المريخ .

عودة للبيت القديم

عاد ريتشارد جاستن لفريقه القديم الخرطوم بعد ان فاوضتة العديد من اندية الدوري الممتاز لكرة القدم وسعت لكسب توقيعه سيما وانه من اللاعبين اصحاب الخبرات الكبيرة الا انه فضل العودة لذات النادي الذي قدمه لنيا النجومية والشهرة ليواصل مسيرتة الكروية حتى الان وبذات التميز والتالق وروح المثابرة والاجتهاد التي عرفت عنه .

انجازات كبيرة

حقق ريتشارد خلال مسيرتة الكروية الناجحة العديد من الانجازات والالقاب حيث حصل مع نادي الهلال على بطولة الدوري الممتاز عدة مواسم , بالاضافة لكاس السودان , وبلغ مع الازرق نصف النهائي لدوري ابطال افريقيا ,اما على صعيد المنتخب الوطني فقد حقق مع صقور الجديان لقب بطولة شرق ووسط افريقيا سيكافا للمنتخبات , وشارك مع المنتخب لنهائيات امم افريقيا بغانا 2008م , وشارك مع المريخ في الدور ربع النهائي لدوري ابطال افريقيا .

صاحب ارقام قياسية

يعد جاست اللاعب السوداني الوحيد الذي شارك مع ثلاثة اندية في البطولات الافريقية المختلفة فقد دافع عن شعار الهلال وخاض معه بطولتي الكاف دوري ابطال افريقفيا والبطولة الكونفيدرالية , كما شارك مع المريخ في دوري الابطال واخيراً معه الخرطوم في البطولة الكونفيدرالية وهذا ما لم يسبق لاي لاعب كرة سوداني ان حققه .

وسبق لجاستن ان اكد من خلال حوار صحفي اجرتة قون انه خاض اكثر من (150) مبارة دولية خلال مسيرتة الكروية مع الهلال والمريخ والخرطوم والمنتخب الوطني ما يجعله ضمن اللاعبين اصحاب الارقام الخالدة في تاريخ الكرة السودانية .

كما اختير ضمن منتخب الدورة الافريقية بغانا عام 2008م .

اشادات فنية

نال لادو عبر مشواره الطويل الذي امتد لستة عشر عاماً اشادات العديد من الفنيين كان ابرزهم مدرب المنتخب محمد عبد الله مازدا الذي قال في اتحدى المقابلات الصحيفة عقب عودة السودان من مشاركتة في نهائيات امم افريقيا بغانا 2008 : ريتشارد من اللاعبين اصحاب الخبرات وقدم للمنتخب عطاءه لسنوات كان خلال جندياً مخلصاً , ويلعب ادواراً كبيرة داخل المستطيل الاخضر , كما امتده البرازيلي كاربوني بقوله : يتمتع باعصاب هادئه تمكنه من تنفيذ العديد من المهام على ارضية الملعب كما يقوم بتوجيه زملائه اللاعبين وهذا امر جيد لا يتوافر عند الكثيرين منهم .

اعترافات

وعن اجمل مبارياتة على امتداد مسيرتة الكروية يقول ريتشارد في افادات صحيفة سابقه اثناء فترتة الاحترافية بعمان : اجمل مبارياتي الافريقية التي خضتها كانت امام الاهلي القاهري وانتهت بفوزنا بهدف كنت صاحبه , اما على صعيد المشاركات مع المنتخب الوطني فمباراتنا امام المنتخب النيجيري التي اخترت نجماً لها .

اما على صعيد الاندية العالمية فيعد ريتشارد جاستن من المحبين لفريق الكرة الجميلة والاداء الساحر برشلونة الاسباني وعلى صعيد المنتخبات فهو عاشق للتانغو الارجنتيني على الرغم مما يعتريه في السنوات الاخيرة لكنه يحب البارسا والارجنتين لانهما يجمعان بين المتعة وحلاوة الاداء .

الهواية التي يجهلها الكثيرون عن ريتشارد انه لاعب كرة طائرة ماهر واذا ما وجد وقتاً فيلجأ لممارساتها وسبق ان استضافتة قناة النيل الازرق في برنامج كل الالعاب ليتحدث عن عشقه وهوايتة للكرة الطائرة .

صديق المعلم وفييرا والعجب

وعن اقرب اصدقائه في فريقي القمة اشار ريتشارد في حوار قون الى ان يتمتع بعلاقات جيدة وطيبة مع كل اللاعبين لكن عمؤر بخيت اقرب اللاعبين اليه بالاضافة لعلاء الدين يوسف والمعز في الفرقة الهلالية اما في المريخ فقد ربطتة صلة قوية مع العجب وبدر الدين قلق وسفاري منذ ان كان يلتقيهم في معسكرات المنتخب الوطني .

يظل عطاء ريتشارد جاستن وما قدمه خلال مسيرتة الكروية التي امتدت لاكثر من ستة عشر عاماً دليلاً على تميزه وتفرده فهو من اللاعبين القلائل الذين عمروا في الملاعب السودانية فقد بدأ نجماً ولازال الى الان .



امسح للحصول على الرابط
 7  0  8292
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ودكروري 03-11-2012 03:0
    والله انك لصادق صدوق وكل ماقيل فيك لايوفيك وربنا يحفظك ويهدينا ويهدي مشجعينا من التعصب الضار وفي النهاية هي رياضة ولك العتبي حتي ترضي
  • #2
    محمد الزين 03-11-2012 01:0
    رتشر جاستن سودانى وسيد بلد اكثر من الذين اساؤا له يكفي انه دافع عن شعار المنتخب وادخل الفرح في قلوبالكثيرين
  • #3
    ابو وعد 03-11-2012 09:0
    كلنا لادم وادم من تراب. الاساءات من المقال عنصرية وليست سياسية. حتى متى؟
  • #4
    د . الشريف 03-11-2012 09:0
    بعتبر ريتشارد جاستن افضل من تقلد شارة كابتنية فريق الهلال فى الآلفية الثانية .. ثقته العالية بنفسه وقدراته وقلبه الحار وتركيزه اهم مايميزه فنيا و ادبه الجم وسمو اخلاقه جعل منه نجما فوق العادة .. لم نره يسب خصما او يعنف زميلا و لا يضرب حكما او يركل مدربا بقارورة .. لم نره عابسا او أمرا لمدربه باخراج زميل .. فعله مزيون وكلامه موزون .. لم يتعال و يستبد و لم يصف من صنعوا منه نجما بانهم يمكن شراؤهم بصحن فووول .. قرأنا كل اعمدة الضلال صبيحة مباراة الرابطة و الخرطوم و لم نلحظ اى اشارة الى هذه الحادثة المؤسفة والمسيئة لنا جميعا .. كلهم تفرغوا لتمجيد الآشباح ونجومية كفتيرا و تكتيك غارزيتو و غياب البرنس و الغزال و التهليل لحمدو ونقطة شندى .. لم نسمع بالحادثة الا من خلال ما خطه قلم الصحفى الآكثر تميزا مزمل ابوالقاسم فى عموده المتفرد دوما كبد الحقيقة والذى خصص مقاله بالكامل للآعتزار لريتشارد .. من حق ريتشارد علينا جميعا ان نعبر عن حبنا له و نرد له بعض ما تفضل به علينا جنديا مقاتلا فى صفوف منتخباتنا الوطنية !!!
  • #5
    كبشورة 03-11-2012 08:0
    يجب ان يستثنى ريتشارد من قرار ابعاد الجنوبيين فى ابريل القادم هذا اولا وثانيا يجب حرمان فريق الرابطة من جمهوره على الاقل لمبارتين وثالثا على فريق الرابطة اصدار بيان يقدم فيه اعتذاره لجماهير السودان عامة لان ريتشارد لاعب قومى وخلوق (ياريت كل الجنوبيين مثل ريتشارد)بذلك يكون اللاعب قد استرد كرامته.
  • #6
    ابو مؤيد 03-11-2012 08:0
    احب الاسلام فاسلم خدم الفريق القومي اكثر من الكومر والشايقية وحب السودان اكثر من هيثم مصطفى ــ هو بكى على الصنع نيفاشا؟؟؟
  • #7
    عاشق المريخ موت 03-10-2012 11:0
    له التحية ويستحق منا الإحترام فهو لاعب كبير وخلوق .
أكثر

جديد الأخبار

ينتظر ان يغادر خـال الساعات الـقـادمـة وفــد إدارة نــادي الهالل الى العاصمة التنزانية دار السالم وذلك لوضع النقاط على الحروف بشأن مشاركة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019