• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024

الهلال فيه لاعبين مميزين ، لكن ماذا ينقصهم ؟(2).

الهلال فيه لاعبين مميزين ، لكن ماذا ينقصهم ؟(2).
 
هذا المقال أعد قبل لقاء الهلال الأخير بالنسور والذى انتهى بهدف من ضربة جزاء، ولم يتناسب شكل الأداء بحجم وأسم الهلال، ولو استمر الحال هكذا فسوف يفقد (زعيم السودان) كأس الدورى كما حدث فى العام الماضى نتيجة للتفريط والأستهوان فى مباراة أو أثنين ثم تدخلت الأيادى الخفيه وأبقت على فارق الخمسه نقاط كما هو منذ بداية الدورة الثانيه، والأخطر من ذلك كله أن يخرج الهلال من بدايات بطولة الأنديه الأفريقيه ونلحق بنديدنا المريخ، الذى نعود على الخروج المبكر، ولهذا نحذر.
وفى المقال السابق بدأت حديثى عن (سيف مساوى) وقلت أنه أفضل لاعب فى الميادين السودانيه الآن بانضباطه ومشاركاته المتواصله وقوة ادائه وبنيانه الجسمانى وطوله الذى يساعده فى اجادة العاب الهواء، وأشرت الى بعض السلبيات التى يمكن أن يعالجها الجهاز الفنى.
وفى هذه المرة أرجئ الحديث عن خط الوسط بالتفصيل وأنتقل مباشرة لخط الهجوم مركزا عن لاعب أجنبى محترف هو الزيمبابوى (سادومبا) وآخر سودانى هو (بكرى المدينه) أما (أتوبونج) فلقد أخطأ من سعى لتسجيله وأغلق موبايله فى مصر ولم يستمع الى نصائح الهلالاب الذين لهم معرفه بكرة القدم، وأقتصر مشاوراته وتحركاته مع أحد (السماسرة) المدعين علاقة بالهلال، وهو يخدم المريخ ويعمل لمصلحته الشخصيه أكثر من الهلال.
ويجب التخلص من (اوتوبونج) فى أسرع فرصه خلال فترة التسجيلات الصيفيه القادمه وبأى ثمن والا يحمل المبلغ الذى صرف عليه على حزينة الهلال.
وبالعوده (لسادومبا) نقول .. هو مهاجم خطير وسريع ومزعج وفى ذات الوقت (محظوظ) لكنه يفتقد لقدر من (الحرفنه) والمكر والدهاء الذى يتميز به (كبار) اللاعبين، رغم انه حصل على لقب هداف آخر بطولة للأندية الأفريقيه بتسجيله لخمسة أهداف، وكذلك له عدد من الأهداف فى بطولة الدورى الممتاز السودانى السابقه، لكنه كثيرا ما يضيع أهدافا لا تضيع وكمثال لذلك آخر مباراة أمام المريخ فى الدورة الثانيه اضاع هدفين من انفراد تام كانا كفيلين بحسم نتيجة المباراة لصالح الهلال ولزيادة عدد الأهداف بعد ذلك وربما افقدت نتيجة تلك المباراة، اذا خرجت لصالح الهلال، المريخ البطوله رغم (فعل الفاعل)!!
ومن أكبر عيوب (سادومبا) وهو اللاعب الخطير والسريع، أنه حينما يسجل هدفا يتحول فى كثير من المباريات الى متفرج لا يهتم بتسجيل هدف ثان يؤمن به موقف فريقه ولا يشارك بالضغط الجاد على خط دفاع المنافس حتى لا تخرج الكره من اقدامهم مريحة لوسطهم ولهجومهم، مع أن تسجيل هدف تعادل وتغيير نتيجة اى مباراة يمكن أن يحدث فى أى لحظه من اللحظات بل فى كسر من الثانيه.
أما العقرب .. (بكرى المدينه) فهو أفضل مهاجم سودانى على الأطلاق موجود الآن، رغم انه ضعيف قليلا فى الناحيه التهديفيه ويحتاج الى توجيهات من الأدارة الفنيه وبقليل من التركيز يمكن أن يحترف فى اى ناد أوربى لأنه صغير سن ويمتاز بقوة جسمانيه ولياقة بدنيه عاليه، ويمكن أن يستغل قى ارهاق دفاعات الخصم بالضغط المتواصل عليها، والنظريات الحديثه فى كرة القدم تقول أن الدفاع عن المرمى يبدا من خط الهجوم، ويجب أن يوضع (بكرى المدينه) فى التشكيله الأساسيه وفى المقدمه باستمرار مع ساومبا على أن يوضع من خلفهما (كاريكا) خصما على عدد لاعبى الوسط، وفى هذه الحاله يجب أن يتكون باقى وسط الهلال من ثلاثى يمتاز بالحركه الدوؤبه وباللياقة البدنيه العاليه وأفضل ما هو متاح الآن علاء الدين يوسف ونزار وعمر بخيت على أن يبقى فى دكة البدلاء ابراهيم توريه والطاهر حماد الذى يمكن أن يفيد كثيرا فى المباريات الخارجيه لبطولة الأنديه الأفريقيه بديلا (لكاريكا)، أما (مهند الطاهر) فلا مكانة له فى تشكيلة الهلال الحاليه، ويمكن فقط الأستفاده من خبرة الكابتن (هيثم مصطفى) فيمكن الأستفاده منه داخل الميدان أو خارجه بحسب ظروف المباريات حتى يكرم التكريم اللائق الذى يستحقه ويتناسب مع ما قدمه للهلال داخل الملعب وخارجه.
و لاننسى فهناك عبد جابر وعدد آخر من اللاعبين المميزين.
وفى ظل هذا التميز فى خط الهجوم الهلالى ومع وفرة المهاجمين المقتدرين فأن افضل طريقة يلعب بها الهلال الآن هى 4/3/3 التى يمكن أن تتعدل داخل الملعب وحسب ظروف المباراة ونتيجتها الى 4/4/2 أو 3/4/3 أو 4/1/4/1 أو 4/2/2/2.
وفى خاتمة هذا الجزء على جماهير الهلال أن تصبر على المدرب فهو مدير فنى كفء وموهل وممتاز، والأخفاق والتقصير يقع من جانب اللاعبين وعدم تطبيقه لخطة اللعب، ويكفى ما قدمه (لمازيمبى) الذى صعد به الى منصة تتويج بطولة اندية العالم.
تاج السر حسين
امسح للحصول على الرابط
 12  0  3232
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كرار جكسا 03-23-2012 11:0
    B]في البدء تحياتي للأخ كاتب المقال (الهلال فيه لاعبين مميزين ) أخي تاجر السر لك كل التجل والتقدير والثناء لما قدمته وتقدمه من نصح وارشاد وتوجه لا يشوبه شيئ قط .. أناأضم صوتي لوجهة نظرك الثاقبة بحيث يتكاتف اللونان (الازرق والابيض) بالتوجيه والنقد البناء ليس غيره ويطرح أمام الجهات المعنية وليس القارئ على المواقع والصحف لأن صميم العمل يحتاج لمن يوجه وينقد بالمقابل العمل بالتوجيه الصحيح والوقوف في عند الخلل قبل أن يستفحل (لا تحقرن صغيرة فإن الجبال من الحصى)لان ليس كل من ينقد أو يوجه غاوي كلام لا ملاحظ عوجة لابد الوقوف عندها .. أخي تاجر السر .. نأمل كلنا في البيت الهلالي التكاتف وعدم الالتفات إلى اصحاب النواية والاجندة الخاصة فقط بمصالحههم وشخصياتهم وجيوبهم التي لا تمتلئ ولا وتقفل !! عليه الذين يهمهم مصلحة الهلال والقائمين على بعمل هذا الكيان أن لا تاخذوهم لومة لائمة في المصلحة العامة .. كلنا على علم بأن البيت الأزرق يشوبها فتن ومشاكل وعراقيل كثيرة لا تخفي على أحد......... عليه نقول كماقالوا من قبلنا: (ماضر نهر الفرات إذا خاضت فيه بعض الكلاب ) . وشكراً : كرار جكسا [/B]
  • #2
    بريمه 03-10-2012 12:0
    الجهلول تاج السر حسين هذا هو الهليل من قبل 83 سنه وحتي الان والي يومة يبعثون لن تقوم له قائمه
  • #3
    hilalabimoat 03-09-2012 06:0
    وجهة نظر مقبولة و لكن حديثك عن عدم وجود مكانه لمهند و هيثم يعني إنك لا تفهم في الشأن الكروي ، مهند من احرف و اميز اللاعبين في الساحة اليوم بشهادة اشهر المحللين و الخبراء في المونديال الإفريقي الاخير، اما هيثم فهو درة الملاعب السودانيه وأفضل صانع لعب في السودان وقادر علي العطاء اكثر من ذلك و المصيبة الكبيرة إنو الي يومنا هذا لا يوجد بديل لهيثم إلا هيثم نفسو و لقد وضح ذلك جليا في الهلال و المنتخب و المعاناة في الباص القاتل ي تجهيز الفرص للمهاجمين و لك الشكر0
  • #4
    كتاااااااااااحة 03-09-2012 01:0
    ويكفى ما قدمه (لمازيمبى) الذى صعد به الى منصة تتويج بطولة اندية العالم. ----------------------- هذه الجملة ليست محمده لغارزيتو ولكنها في المقام الاول تدل على ان مازمبي لديه لاعبين اكفاء يؤدون واجباتهم بحرفية فهل نري ذلك في لعيبة الهلال ؟؟؟
  • #5
    د . الشريف 03-09-2012 01:0
    كانت اليهود تخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها راعنا يا رسول الله وهى تضمر له سبا .. وتبعهم بعض المؤمنين حتى نزول الآية 104 من سورة البقرة ( يا ايها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب عظيم ) صدق الله العظيم .. الرعونة لفظ يكثر استخدامه فى الصحافة الرياضية .. فيقال لولا رعونة فلان لناءت شباك علان بالأهداف .. من طال انفه وصف بالأرعن وكذا الجبل الطويل الشامخ .. الشخص الأرعن هو الأهوج والأخرق والأحمق .. وتطلق ايضا على الشخص الكاذب والمتفذلك المستخف بعقول الآخرين ..مارس كاتب المقال الرعونة حين ذكر ان سادومبا لو استغل كل الفرص التى اتيحت له فى لقاء فريقه مع المريخ فى الدور الثانى كان يمكن ان يفقد المريخ البطولة .. الكل يعرف ان الهلال قد اتى لملعبه وهو يعلم ان منافسه قد توج بطلا لها حتى لو تحول سادومبا الى ميسى واحرز عشرة اهداف ...كرر الكاتب جمله بفعل فاعل والتى اطلقها صلاح ادريس تبريرا لفشله وتبعه كل كتاب الهلال تكرارها كلما سقط فريقهم محليا او قاريا وصاروا كالنعام يدفنون رؤوسهم فى الرمال .. كل كتاب الهلال بما فيهم كاتب المقال اجمعوا وهللوا لصفقة اوتوبونج هداف الدورى المصرى ووصفوها بالأفضل تاريخيا وعلى مستوى كل الأنديةوتوعدوا كل اندية القارة بصواريخه .. اليوم عاد الكاتب ووصف الصفقة بالفشل بل تمادى فى رعونته ومارس كذبا مغلفا ونصب نفسه بالناصح لأدارة الهلال وقتها عدم تسجيله ..صدق الكاتب حين وصف مساوى بأنه الأفضل بين لاعبى الهلال الا انه عاد لرعونته عندما وصفه بالأفضل بين لاعبى السودان .. ايضا استخف الكاتب بأهل السودان حينما وصف درويشا بانه الأفضل بين المهاجمين ونسى انه يحط من قدر لاعبين فى الهلال نفسه افضل منه اذكر منهم كاريكا والمعطوب عبدو جابر والعجوز الطاهر حماد .. مارس سادومبا الرعونة فى اغلب مبارياته و لم يحسن استغلال الكثير من الفرص وكذلك انت لم تحسن استغلال الفرصة التى اتاحتها لك كفر ووتر فيما يفيد الناس وتستحق ان توصف بالكاتب الأرعن !!!!
  • #6
    ابو حامد 03-09-2012 11:0
    [B]خاف الله يا كاتب المقال وخليك موضوعي ......... بطولة الممتاز الماضية استحقها الزعيم المريخ بكل جدارة بدات باقتناصه 3 نقاط من الهلال عبر السكوة لول نسيت أذكرك ... وانتهت بتعادلكم غير المستحق في ختام الممتاز الذي كان من المفروض ان يخسره الهلال لولا انحياز الحكم بدرالدين عبدالقادر ...!!!! يعني الهلال خسر من المريخ خمسة نقاط كاملة عبر لقائهم المباشر ..... فعن اى فعل فاعل وايادي خفية تتحدث ...؟؟؟؟؟ خليك موضوعي يا هذا .... وبعدين اوتو بونج دا ح تودوهو وين ..؟؟؟؟ هل سمعت بان السادات رئس الاتحاد السكندري المعار منه قال ما داير اللاعب رغم تسويقه ب 50 ألف دولار فقط بينما كلف شرائه حوالي 2 مليون دولار .. وقال انو لاعب ضعيف المستوى .....!!! بينما سجل المريخ أديكو باسكال وسكواها بتراب الفلوس وكانو عناصر فعالة ورئيسية في احراز المريخ لبطولة الممتاز ... ان شاء الله تكون عرفت ليه خسر الهلال بطولة الممتاز الماضية ....؟؟؟ [/B]
  • #7
    عبد الغفور حسين محمد 03-09-2012 11:0
    تحية لكل المهتمين بالهلال ولشكل الهلال الذي لم نراه حتى الان , اتفق معك في بعض ما تناولته ولكن اختلف معك في الكثير منهم استاذ تاج السر اولهم مهند الطاهر اتفق معك في ان مستواه غير ثابت وهو ضعيف جداً في الالتحام لايمكنه ان يفيد في اي كورة مشتركة مع الخصم واسواء ما فيه تمريراته الغير متقنة ومع ذلك يبقى هو اللعاب الحريف صاحب التسديدة القوية على الجهاز الفني تصحيح كل هذه الاخطاء وعليه ايضاً ان يكون جاداً في تصحيح اخطائه تضرر هذا اللاعب في فترة تدريب ميشو فهو كان غير متواجد في التشكيلة . سادومبا مهاجم خطير واتفق في كل ما تناولته عن هذا المهاجم وهو لاعب غير مهاري يتعمد فقط على السرعة , لم اري في بكري المدينة ما تناولته بصراحة قد يكون لاعب قوية البنية سريع لكن هو لا يخدم الفريق كثيرا , راينا في اكثر من مبارة مع الهلال والمنتخب اسهل الاهداف يضيع على قدميه لا اتفق معكم في بكري المدينة اطلاقاً لم اراه كمهاجم نهائياً. سيف مساوي افضل لاعب في السودان هذا لايختلف عليه اثنين علاء الدين يوسف ممتاز عندما يكون في ايامه مثل هذه الايام دون انفعال يعني لمن يكون مركز . اوتو لا ادري كنا نختلف عليه في السابق من لمساته بانه لاعب مميزة وسيظهر مع الايام ولكن الايام تمر وهو على حاله واسواء. توريه لا ادري ماذا اقول فيه يحتاج للمذيد فالنتاين هو مكسب حقيقي للهلال في فترة قصيرة دخل قلوب الموج الازرق وننتظر منه الكثير بأذن الله لكم شكري وتقدير
  • #8
    ساكواها و كدا 03-09-2012 11:0
    أُس المشاكل في الكرة السودانية هو ال30 مليون مدرب في المدرجات و خلف شاشات التلفزة و "الكيبوردات" !!
  • #9
    ابن الهلال 03-09-2012 11:0
    انحن دايماً بنجيب مدربين بملايين الجنيهات وبعد سنة نلقاهو عندكم يا وصيفنا ويضلنا يا المتعرف تتكلم وتكتب - اسلوبك زي وشك
  • #10
    الزعيم 03-09-2012 10:0
    اقترح غلي ادارة الهلال الاستغناء عن غارزيتو و ابداله بهذا.
  • #11
    ودالجزيره 03-09-2012 08:0
    ياأستاذ تاج السر فعلاً الدوري ضاع من الهلال بفعل فاعل والعفلها فيكم هو ساكواها الذي سواها ولا يخاف عقباها عليك الله يا تاج السر ناس الهلال ديلما اغبياء لماذا إستجلبوا مدرب ب ملايين الدولارات وإنت موجود ماشاء الله كمان عارف منو اللمكن يلعب ومنو الممكن مايلعب وماشاء الله وضعت خطط اللعب ياجماعه الراجل ده كلامه فسو فسو قوم لف وإتفرج بس
  • #12
    احمد قرض 03-09-2012 07:0
    سادمبا لا يصلح للهلال--وارجو ان لا يتمسك به الهلاتل سامبا لا يستطيع تخطي اي مدافع امامه-- سادمبا يعتمد علي سرعته للانفراد وليس علي المهارة سادمبا لا يملك قوة الالتحام ولا قوة التسديد- سادمبا لا يملك التركيز--ولا يملك حلول المراوغه ويعود للخلف عند المضايقة فعلا بكري افضل مهاجم لو وجد التركيز
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019