• ×
الأحد 16 مايو 2021 | 05-15-2021

المريخ لا يحتاج الى الحظ !!! لكنه يحتاج الى حارس مرمى شرس !!!

المريخ لا يحتاج الى الحظ !!! لكنه يحتاج الى حارس مرمى شرس !!!
 بعد مشاهدتي للقاء المريخ وسان جورج في امدرمان .. اولا ابارك الانتصار والعبور الي المرحلة التالية.. والتي بكل تأكيد مرور الي مستوي اصعب .. وكل ما تقدمنا في المراحل ازدادت الصعوبات حيث مواجهة فرق تعد الافضل والاشرس داخل الملعب وربما خارجه بما تمتلكة من جماهير علي مستوي عالي ومتحمس جدا في تشجيع فرقه.
اود في هذه المساحه ان اسرد بعض النقاط علها تفيد ولو نسبياً في اعادة الهيكلة الفنية للمريخ والذي في رأي الشخصي يحتاج الي الكثير لتجويد المستوي لبلوغ المراحل المتقدمه في البطولة الافريقية وهي وباختصار :-
1- علي حراس المرمي ان يعلموا كيفية الانقضاض ويشراسة (قانونية) والتوقيت السليم داخل منطقتهم مهم وضروري جداً خصوصاً في العكسيات التي هي داء كل الفرق السودانية.
2- طرفي الجنب يجب ان لا يتركوا مجال للخصم الموكل لهم بالاستلام وفي حال استلام الخصم يجب تخريب الكرة باي شكل ( رمية تماس-ركنية الخ) وبدون محاولة استخلاص فنية فالاستخلاص يعني تخريب للخصم.
3- متوسطي الدفاع يجب ان يسقط احدهم كقشاش حيث وجود محوريين يعني سقوط احدهم ( كيف بنا نلعب 4-4-2 مع وجود محوريين وقلبي الدفاع يقفون في خط واحد ) يعني ذلك سهولة طربهم ببص واحد حيث لا يجدي اللعب علي التسلل. ايضاً اللعب من لمسة واحده لقلبي الدفاع مهم فهم غير مطالبين باللعب بفلسفة ومحاولة لعب البص الص الطويلة دون اجادة منهم كما يحدث دوماً من سفاري .
4- محور او محوري الارتكاز هم من اهم المواقع عند المريخ وثباتهم من ثبات كل الخطوط وهم مطالبين بعدم ترك مساحات لوسط الخصم للبناء بحسن التمركز والالتحام القوي واللعب كستار لخط الدفاع ولهم ان يشاهدوا اشرطة سابقة للمريخ ليروا كيف كان (جمال ابوعنجة) ستار وصمام للفرقة بالاداء الجاد والسلس . واظن ان سعيد السعودي ان وجد بعض التوجيهات كيف واين يتمركز سيكون لة شان كبير .
5- صانعي اللعب في المريخ بما فيهم اللامع (النفطي) يعيبهم الاكثار في الاحتفاظ بالكرة مع العلم بان اللعب السرع والتمرير من لمسة واحدة يربك الخصم بدلا من التأخير الذي يدع مجال للخصوم بالرجوع و تنظيم دفاعاته .
6- خط الهجوم يعتمد علي صناعة الصدفة ؟ بمعني لا توجد جمل تكتيكية هجومية واضحة .. تارة انطلاقات من ايداهو فردية وغير منتظمة ومرات محاولات وارغو للاختراق من الوسط بعنترية لا تفيد ومرات ركض بالكرة لاكثر من عشرة امتار لاحد لاعبي الوسط المهاجم وفي النهاية يتعب من الركض وتفقد الكرة لترتد كهجمة مضادة. ولكم ان تحسبوا كمثال لذلك كم كرة لعبت خطأ من ( قلق) في مباراة سان جورج. وهدف السعودي الاول هل هو من بص ام تصويبة عشوائية ولكنها صادفت الموهوب السعودي الذي احسن التصرف وبسرعه يحسد عليها لما له من رد عل عالي وجميل.
التمرير السليم صار هو احدث الوسائل لجماية فريقك من الخصم بحجب السلاح ( الكرة) وعدم التفريط فيها خصوصاً في بعض المناطق الحساسة ( امام خط الدفاع او داخل الصندوق.)
ارجو ان تكون المحاضرات النظرية جزء للتوعية وتطوير المستوي .. حيث ان المراحل القادمة ستكون شرسو ومع فرق لها منهاجية وطرق لعب ضاغطة جدا لا تقبل الصدفه ولا الحظ .

ناظم البحر
امسح للحصول على الرابط
 6  0  2454
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    shakoor 03-03-2010 05:0
    بالله عليك ياحسين علي المعاه الحظ والحكام ياتو فريق؟ الهلال أبو حكام هجين أم المريخ المذبوح بأستاده بواسطة الحكم الكاميروني؟
    ولا الفي بطنه حرقص..براه برقص؟
  • #2
    ودنفاش 03-03-2010 04:0
    ياجماعه سان جورج زمان طار وكفايه انشاالله المريخ يتاهل ويتاهل وحقو نتفاال لكل الفرق السودانيه بالتقدم للنهائيات
  • #3
    عبد الله احمد 03-03-2010 09:0
    انت يا بالبتكلم عن الحكم ..
    الحكم عمل شنو للمريخ ؟؟ يا فريق الحكام
    الحكم رفض احتساب ضربة جزاء زي الشمس عندما تم دفع ايداهور في الشوط الثاني .. طبعا دي انتو ما بتشوفوها واعلامكم ما بجيب سيرتها
    لكن بفضل الله تأهلنا وحقدكم سيقضي عليكم باذن الله وموتوا بغيظكم
  • #4
    السودانى للاصيل 03-02-2010 09:0
    مدربين وخبراء فى التدريب العالمى - طيب نحن جابين مدربين برازيليين ليه؟؟؟؟؟
  • #5
    حسين علي 03-02-2010 05:0
    المريخ دائما معاه الحظ والحكام
    والدليل علي ذلك الحكم الكيني لول لاه لطرار المريخ
  • #6
    عمر 03-02-2010 04:0
    مليون مرة قلنا في حارس مرمى ممتاز بالجالية السودانية بالمنطقة الشرقية صغير في السن وخطيييير ..
أكثر

جديد الأخبار

أجرى المريخ حصة تدريبية ساخنة عصر اليوم السبت على ملعب حرس الحدود، وأشتمل التدريب الذي أشرف عليه مدرب الفريق الإنجليزي لي كلارك وطاقمه المعاون على..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019