• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

في منتدى الثقافه والتنمية بالرياض

الكاروري : دارفور اكثر ولايات السودان رفدا للعاصمة بالائمة والحفظة

الكاروري :  دارفور اكثر ولايات السودان رفدا للعاصمة بالائمة والحفظة
الرياض : على الكرار هاشم والتيجانى عبد الباقي  أقامت الهيئة الطوعية لدعم التعليم العالي بالسودان ندوة مساء اول امس الثلاثاء بقاعة الشلال بالعاصمة السعودية الرياض علي شرف الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري العالم والداعية ورئيس مجلس ادارة المركز العالمي لابحاث الايمان بالخرطوم الذي وصل للمملكة العربية السعودية لحضور مؤتمر "مراقبة الغذاء الحلال" بدعوة من هيئة الغذاء والدواء السعودية .
ابتدر الامسية مامون الحاج الجميعابى عضو الهيئة مرحبا بالضيوف ومقدما للمتحدث ووصفه بالشيخ الداعية العالم والباحث الفقيه وقال اننا تعودنا في الغربة الي متابعة خطبة فضيلته الاسبوعية عبر الفضائيات لانها تمثل نبض الشارع لتناول الشيخ الكارورى لقضايا الساعة والتى تهم عموم ابناء السودان بالداخل والخارج .
تحدث الشيخ الكاروري في الندوة التي أخذت طابعا فكريا عن المدارس القرآنية وبين الفلسفة التي حددت هذا المنهج وهو الاهتمام بالقران الكريم باعتباره مصدر العلوم جميعا وباعتبار أن قراء وحفظة القران هم المؤهلين للمعرفة والعلم والفهم انطلاقا من كون القران الكريم بحر زاخر بالعديد من الفنون والمعارف وقد بين أن حفظ القران حين اندثر في المدن نهضت به ولايات أخري مثل دارفور التي تدعم كل المساجد في العاصمة بالأئمة والحفظة .
وذكر الشيخ أنهم أرسوا دعائم المدارس القرآنية لتنشر الحفظ وتعلم التلاوة مستلهمين كل طرق الحفظ والتعلم التي سلكها الأقدمون مثل الكتابة علي اللوح وطريقة الرمية والعرضة وهي أساليب معروفة عند أهل الخلاوي في السودان ثم إضافة الجديد في هذا الشأن.
واستعرض فضيلته العديد من المفاهيم العلمية المستنبطة من القران الكريم والتي جاءت نتيجة الأسئلة والبحث والاتصال بالمختصين داعما قوله بالعديد من الشواهد والإجابات التي ما كانت تخطر علي بال وداعيا الجميع إلي تدبر الآيات وعدم المرور السريع عليها مذكرا بالآية الكريمة التي تقول ( أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت ) وقال أنه نادرا ما تجد شخصا يتفكر في مثل هذه الآيات التي تدعو صراحة للتفكر والتدبر ثم طوف الشيخ عبر العديد من الأفكار والمناهج منها استخدام التقنية الحديثة التي تخدم الدعوة مبينا أنهم بصدد الاستفادة من برنامج (البوربوينت) عبر الحاسب الآلي لعرض خطبة الجمعة .
عقب ذلك فتح باب المداخلات وقد اختصرت لعدد محدد كان في مقدمتهم الباحث والكاتب الشيخ علي السماني وقد قام فضيلة الشيخ الكارورى بالرد عليهم ومن ثم ودعه الحضور بمثل ما استقبلوه به من الحفاوة والترحاب. وقد افاد الدكتور عبد الرحمن كرم الدين نائب رئيس الهيئة ان المحاضرات ستتواصل اسبوعيا عبر منتدي الثقافة والتنمية وبرعاية سفارة السودان بالرياض بقيادة السفير عبد الحافظ ابراهيم ووجه الدعوة لابناء الجالية السودانية بالرياض الحضور والمشاركة في برامج الهيئة .




امسح للحصول على الرابط
 1  0  1559
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شرقاوي 02-17-2012 05:0
    صدقوني لوكان الشيخ الكاروري من اي بلد عربي آخر غير السودان لكان ضيف كل القنوات الفضائية حول مايشكل على الناس في أمر دينهم ...فالرجل عالم ليس مثله كثير في هذا الزمان الذي يعج بخطباء القنوات . الكاروري أنت عالم ...عالم .....والعلماء قليل
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019