• ×
الأحد 16 مايو 2021 | 05-15-2021

شاعرة النيلين روضة الحاج في بوح خاص : أنا من يضع الخطوط الحمراء لنفسي!!!

 شاعرة النيلين روضة الحاج في بوح خاص : أنا من يضع الخطوط الحمراء لنفسي!!!
 
روضة الحاج أو شاعرة النيلين التي غزت امارة الشعر العربي , مع فكرة تقسيم الابداع الى رجالي ونسائي , فمن وجهة نظرها ان النص الذي لا يشئى ان كاتبته امرأة دون النظر الى التوقيع هو نص ناقص الدسم , وفي هذه السانحة حدثتنا روضة الحاج عن موقع الحب في شعرها , اضافة الى نظرة المجتمع لكتاباتها العاطفية , وحدثتنا كذلك عن اهم المنعطفات في حياتها , واناس كان لهم دور مهم في حياتها , هذا بجانب كشفها عن تزامن مسيرة الشاعرة والمذيعة في شخصيتها مما يلغي تأثر احدهما بالآخر , كل ذلك والمثير في نص الحوار التالى:


«إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل»

*هل كانت اكتشافك أم اكتشاف آخرين؟
-اكتشافي واكتشاف الآخرين , كان لدي شغف تجاه اللغة الادبية وكنت اقرأ المجلات العربية , العربي والمجد وغيرهما وفي سن مبكرة كنت احفظ شعرا لا اعرف معناه حتى .
*ماذا قدمت لك كسلا في هذه البداية ؟
-كسلا جميلة جمال الطبيعة والتكوين فهي تضم كل قبائل السودان وقوميات اخرى غير سودانية, كلها كانت تشكل شخصية المدينة , وكان جيران لنا الشاعران احمد ابوعاقلة وابوسن وهما من كبار شعراء الشرق واظن ان هذه المؤثرات بدرجات متفاوتة اثرت في ميولي .
*انت تكتبين القصائد العاطفية , ما موقع الحب في شعرك؟
-يشكل نسبة كبيرة وانا افضل ان اسميها وجدانية , الحب كلمة كبيرة تتجاوز الحيز الضيق لعلاقات اخرى متشابكة , لذلك اقول انها قصائد وجدانية.
*القصائد الوجدانية بحسب قولك , هل وجدت نقدا من المجتمع ؟
-اطلاقا, اعتقد ان لكل شئ حدودا ولا اؤمن بالحرية المطلقة في الكتابة وهذه نقطة خلاف مع الآخرين ,وبهذا الفهم كتاباتي الوجدانية اتصور انها في اللاوعي كانت ملتزمة بفكرة ان ليس هناك حرية مطلقة , ومن هذا الباب دخلت الى قلوب الناس وتداولوها , ولم اسمع بأي تعليق اني تجاوزت الخطوط الحمراء لاني انا من اضع الخطوط الحمراء لنفسي والمجتمع وصل درجة من الوعي للتعاطي مع المنجز الابداعي النسائي.
*ماهو موقفك من تقسيم الابداع الى رجالى ونسائي؟
-لدي مقولة تم تناولها كثيرا , خاصة في الصحافة العربية اقول ان القصيدة التي لا تشي ان كاتبتها امرأة هي قصيدة ناقصة الدسم , فالمرأة تفكر بطريقة مختلفة وتنظر للاشياء بزاوية مختلفة عن الرجل لذلك لا اتوقع ان يكون ابداعها شبيها أو نسخة منه ويجب ان يكون هذا الاختلاف واضحا وملموسا حتى دون النظر الى قراءة اسم الكاتب ولابد ان يقول روح النص ان كاتبته امرأة , وهذه مرحلة ستبلغها الكاتبة السودانية .
*اين تضعين تجربتك او ماهو تقييمك لها؟
- صعب علي التقييم لكن ساقتني الاقدار سوقا جميلا في محطات كان لها مابعدها , واني كنت اوفر حظا من اخريات ربما هن اكثر مقدرات مني وكنت اصغر شاعرة عربية تقرأ في مهرجان المربد وكانت اول مشاركة لي في اكبر تجمع عربي وفتحت امامي الكثير من النوافذ التى اطللت منها على العالم كله.
*ماذا وجد فيك النقد العربي كي ينصبك اميرة للشعراء ؟
-هم اطلقوا علي (شاعرة النيلين) حيث كنت اول شاعرة عربية تصل المرحلة التي وصلتها , والتعليقات في المسابقة وصلت حد ان البعض قال ان الشعر النسائي امانة في يديك فالصوت النسائي هو ماتفقده الساحة العربية .
*ماذا يعنى لك هؤلاء : نزار قباني , محمود درويش ,ومصطفي سند؟
- نزار شاعر كبير بكل معنى الكلمة وصاحب مدرسة السهل الممتنع وجيلي تأثر بشكل او بآخر به باكرا في مرحلة من مراحل تجربته.
- درويش صاحب الفتح الشعري الاكبر و شاعر احدث نقلة كبيرة واسس لمدرسة مهمة وتلاميذه كثر.
- سند شاعر كبير ومؤثر جدا ومن الشعراء الذين احتفوا بتجربتي , انا من الجيل اليتيم في السودان فلم تكن لدينا رعاية مباشرة من الكبار . واحتفاؤه كان يعني لي الكثير وهو من قدم لي ديواني الاول .
*هناك اتهام لك بان المذيعة تدخل في اسلوب الشاعرة ايهما تأثر بالآخر؟
- انا نفسي لا اعرف من الاول فمنذ طابور الصباح ظهرت الشاعرة والمذيعة , وهما يسيران معا ويكونان شخصيتي , في الاستديو احاول ان اكون مذيعة بكامل المهنية.
* من هي الشخصية التى خرجت معها في الحوار بالحصاد الوفير, او الشخصية التي اعجبتك في الحوار بشكل شخصي؟
- ضيوفي في( منازل القمر ) كثر هذا اضافة الى معارفي الانسانية والثقافية والادبية الكثيرين , فاكتشفت ان اي انسان هو قصة وحكاية واي شخص قادر على ان يثري معارفك ويقدم لك الجديد حتى اني افكر مستقبلا في برنامج يقدم غير المعروفين من الشارع , فاي شخص له قصة وحكاية وحتى البسطاء من الناس لديهم مايقدمونه .
*ماهي اهم المنعطفات في حياتك ؟
- اولادي , محمد وخالد ,وتجربة الامومة هي المنعطف الاكبر في حياتي اعدت عبرها قراءة كثير من المفاهيم ونظرت الى الدنيا بعيونهم ووجدت انها اجمل وتستحق الحياة.

الراي العام
حوار : ماجده حسن
امسح للحصول على الرابط
 0  0  4608
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أجرى المريخ حصة تدريبية ساخنة عصر اليوم السبت على ملعب حرس الحدود، وأشتمل التدريب الذي أشرف عليه مدرب الفريق الإنجليزي لي كلارك وطاقمه المعاون على..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019