• ×
الثلاثاء 7 مايو 2024 | 05-06-2024

"روشتة" تركية لمكافحة الشغب فى مصر!!!

"روشتة" تركية لمكافحة الشغب فى مصر!!!
كفر و وتر/وكالات فاجأ الاتحاد التركى لكرة القدم العالم، بقانون جديد لمحاربة الشغب الجماهيرى فى ملاعب الساحرة المستديرة والذى أصبح ظاهرة تفرض نفسها بقوة فى جميع بلدان العالم، ومنها مصر، التى يحاول اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر محاربة الشغب الذى بات سمة أساسية فى المباريات، خاصة بعد اندلاع ثورة 25 يناير، سواء على المستوى المحلى أو الأفريقى ما تسبب فى تعرض الأندية لغرامات مالية ضخمة وحرمانها من جماهيرها فى العديد من المباريات.

ونصت لوائح العقوبات بلجنة المسابقات باتحاد الكرة التركى لمحاربة الشغب الجماهيرى، على حرمان الرجال من حضور مباريات فريقها المطبق عليه العقوبة على أن تحضر النساء، إلى جانب الأطفال تحت 12 عاماًً، ولابد من وجود هويات مع هؤلاء الأطفال لإثبات أعمارهم الحقيقية قبل حضور المباريات.

أشارت صحيفة "جارديان" البريطانية، إلى أن تلك اللائحة تم تطبيقها لأول مرة على مباراة فناربخشة مع مانيسا سبور والتى أقيمت، الثلاثاء الماضى، ضمن منافسات الأسبوع الثالث من الدورى التركى، كعقوبة على فناربخشة الذى اقتحمت جماهيره الملعب فى مباراة ودية ضد شاختار دونيتسك الأوكرانى خاضها فى يوليو الماضى، حيث يهدف الاتحاد التركى من وراء ذلك الحفاظ على قيم وجماليات كرة القدم.

وقال الاتحاد التركى فى بيان نشرته الصحيفة البريطانية: "بعد تطبيق هذا القانون الأول من نوعه فى العالم كله، لن يكون هناك مباريات صامتة بدون جمهور، وسيجعل المشجعين يحترمون قيم كرة القدم".

وجاء قرار الاتحاد التركى بعد سلسلة من أعمال الشغب التى ارتكبتها جماهير عدد من الأندية المحلية، منها الشغب الذى وقع بين جماهير ناديى فناربخشة وجالاطا سراى فى لقاء ودى أقيم فى ألمانيا، حيث اعتدى جماهير الفريقين على بعضهم البعض قبل وبعد المباراة، وفى واقعة أخرى، حدث اشتباك شارك فيه نحو 1200 مشجع من جماهير ناديى بيشكتاش وبورصا سبور فى الدورى التركى الموسم الماضى أسفر عنه عشرات المصابين من بينهم ثلاثة تم طعنهم بالسكين، وأضطر الحكم إلغاء مباراة بورصا سبور وديار بكر فى يوليو 2010 بعدما ألقى جمهور بورصا سبور "صاحب الأرض" الحجارة على اللاعبين والحكام.

وأثارت تلك التجربة التركية الفريدة العديد من التساؤلات أبرزها هل من الممكن استعانة الاتحاد المصرى بهذه "الروشتة" من أجل مكافحة الشغب فى الملاعب المصرية وكبح جماح جماهير الألتراس التى تعتبر العنصر الرئيسى وراء شغب الملاعب بسبب الطريقة الجديدة على الملاعب المصرية فى التشجيع، وكان أخرها الأزمة التى نشبت بين جماهير الأهلى ورجال الشرطة فى مباراة كيما أسوان ببطولة كأس مصر، وأدت إلى إلقاء القبض على 9 من عناصر الألتراس وسيتم محاكمتهم خلال الجلسة المقرر لها 5 أكتوبر المقبل.

ولم تكن مباراة الأهلى وكيما أسوان الأولى، بل سبق لجماهير الزمالك أن اقتحمت استاد القاهرة فى مباراة فريقها مع الأفريقى التونسى بدورى أبطال أفريقيا والمعروفة بموقعة "الجلابية"، حيث نزل مئات الجماهير ملعب المباراة قبل دقيقة فقط على نهايتها بعد الاعتداء الجماهير على الحكم ولاعبى الأفريقى، وتم تغريم الزمالك 80 ألف دولار وإقامة مباراتين بدون جمهور من جانب الاتحاد الأفريقى.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1201
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

من المتوقع ان يعتمد الإتحاد السوداني لكرة القدم نتائج ااممتاز حتى ٱخر مباراة وتتويج الهلال بطلاً لبطولة الدوري السوداني الممتاز لموسم 23-24 الذي لم..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019