• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024

يوسف محمد: البرير عاشق في محراب الهلال .. ولو بايدنا لمنحناه لقب الابطال .. والهلال يفتقد للتكتيك المثالي!!!

يوسف محمد: البرير عاشق في محراب الهلال .. ولو بايدنا لمنحناه لقب الابطال .. والهلال يفتقد للتكتيك المثالي!!!
كفر و وتر/الخرطوم  ارتفعت طموحات جماهير الهلال كثيراً في الفترة الاخيرة نحو تحقيق لقب الابطال هذا العام خاصة وان الفريق يحتل الان صدارة المجموعة الثانية بجانب انيمبا النيجيري للحديث حول حظوظ الهلال في اللقب الافريقي انتهزنا فرصة الزيارة الودية التي قام بها النجم النيجيري الكبير يوسف محمد لمباني صحيفة المشاهد امس الاول ولقد اجرينا معه حواراً خاطفاً تحدث فيه اللاعب بصراحته المعهودة كاشفاً الكثير من اوجه القصور التي تحيط بالهلال من الناحية الفنية والادارية والتي تحتاج لعلاج سريع قبل التفكير في نيل اللقب الافريقي الحوار مليء بالافكار الجرئية والمثيرة وخاصة وان المتحدث عنها يعلم الكثير من خبايا اسرار كرة القدم لذا ندعوكم لمتابعة متون وحواشي هذا الحوار الرمضاني

برأيك هل الهلال الا ن مؤهل للفوز بلقب الابطال ؟

الهلال فريق كبير ويضم لاعبين ممتازين للغاية لكن للاسف الشديد فان هنالك بعض المشاكل الادارية والفنية والتي بلاشك ستحرم الهلال من خطف لقب الابطال هذا العام
مقاطعاً ماهي المشاكل التي تقصدها ؟

قبل الاجابة على هذا التساؤل دعني اقول لك انني في العام 2002 كنت بفريق انيمبا النيجيري ويومها كان اللاعبين يعانون من ويلات التكتل والتشرزم فيما بينهم وهذا بالطبع ساهم في احداث بعض سوء التفاهم بين اللاعبين والادارة وبين اللاعبين والمدرب وبين الادارة والمدرب لهذا عندما اجتمع بنا رئيس النادي مطالباً باحراز لقب الابطال طرحنا عليه هذه المشاكل وبصدق كبير وقلنا له اذا لم تحل كافة هذه المشكال فان الفريق لن يذهب الى الامام في البطولة الافريقية المهم ان في ذلك العام لم تحل المشاكل وصبرنا عام اخر وبالتحديد في العام 2003 فقد شهد هذا العام تحولاً كبيراً في العلاقة بين اللاعبين والمدرب والادارة فقد ظل الكل يعمل في اطار الاسرة الواحدة وهذه الاجواء هي التي ساهمت في احرازنا للقب الابطال عامي 2003 و2004 على التوالي في بادرة تعتبر بمثابة الانجاز للفريق النيجيري يومذاك ..

اليوم وللاسف الشديد فان الهلال يفتقد لالية الاسرة الواحدة ويجب ان نكون صريحين جداً فان الفريق الحالي يعاني من ويلات التكتل والخلافات بين اللاعبين والمدرب الصربي ميشو واعتقد ان هذه المشاكل اذا لم تحل بصورة عاجلة فان الهلال سيدفع الثمن غالياً وغير بعيد ان يفقد المنافسة في خطف لقب الابطال هذا العام.



برأيك ماهي المشكلة الحقيقية التي يعاني منها الان ؟

اشرت من قبل لعدد من المشاكل الادارية بالفريق لكن هنا لابد لى ان اركز على مشكلة التدريب في الهلال وأعتقد ان كافة لاعبي الهلال يعانون باستمرار من الاسلوب الجديد الذي يعتمد عليه ميشو في التدريبات والتي يجريها الصربي الان مع اللاعبين في وسط الميدان فقط وفي مساحة قصيرة جداً لاتتوافق مع لاعبي الهلال البتة والذين يريدون المزيد من التدريبات الشاقة لبناء طاقة بدنية عالية تساعدهم في الاداء القوي في المباريات الكبيرة ..

اعتقد ان تدريبات نصف الميدان هي المتسبب الاول في انخفاض لياقة لاعبي الهلال او بمعني اخر هي المتسبب في الاصابات المتكررة التي تلاحق لاعبي الهلال وانا بالطبع واحد منهم فلقد تضررت كثيراً من هذه التدريبات المتخلفة.



انت لاعب كبير وصاحب خبرة لماذا لاتتحدث مع الصربي ميشو بضرورة تبديل هذه التدريبات بما يتوافق مع حاجة اللاعبين ؟

..اكثر من مرة تحدثت مع الصربي ميشو وقلت له انا لاعب احب المساحات والجري المتواصل فعندما اتدرب في مساحة ضيقة سيحرمني هذا من بناء قدراتي البدنية بالصورة المطلوبة وللاسف الشديد فان ميشو يضرب بكلامي عرض الحائط ولما شعرت بتمادي ميشو في اسلوبة التدريب اتصلت بالاخ فتحي قبيلة وشرحت له الامر ولقد وافق لى مشكوراً بتوفير ملعب وصالة لى لكي اتدرب بمفردي في الفترات الصباحية.



حــــــــــــــــزن خرافــــــــــــــي

ماهو شعورك وانت بعيد عن ممارسة كرة القدم بسبب الاصابة ؟

حقيقة اشعر بالحزن الكبير وانا بعيد عن مزاولة نشاطي طبيعي مع كرة القدم سواء مع الهلال او مع منتخب بلادي وبسبب ذلك فقدت الكثير جداً من مواقعي داخل الملعب ..الامر الاخر والذي يجعلني احزن بشدة هي ملاحقات الجماهير الزرقاء لى وسؤالهم الدائم عن موعد عودتي للدفاع عن شعار الهلال من هنا امئن الجميع بانني ساعود قريباً وقريباً جداً لمزاولة نشاطي مع الطبيعي بالهلال باذن الله.



هل تعتقد ان العين اصابتك بعد ان ذاع صيتك مع الهلال والمنتخب النيجيري وهل تؤمن بالسحر في كرة القدم ؟

انا لا اؤمن مطلقاً بالسحر كما لا انكر وجوده في الحياة العادية ومعلوم ان كرة القدم جزء من هذه الحياة لكن لا اهتم كثيراً به واحمد الله انني مسلم واعرف القضاء والقدر وان الله قادر على حماية المسلم في كل الاوقات .. بالنسبة لتفاقم اصابتي فاعتقد ان الله كتب لى ذلك وان الاقدار اشاءت لى ذلك وعليه ليس امامي سوى ان اتقبل هذا القدر لانه جزء من الايمان ..

كما قلت لك من قبل ان الحياة الطبيعية هي ان يتقلب الانسان بين الحلو والمر وطالما اننا نفرح بالاشياء الجميلة فانه يتوجب علينا تقبل الوجه المر من الحياة اقول هذا واحمد الله انني قد تجاوزت هذه المصيبة بجلد وكبير والان في طريقي لملامسة الكرة مطلع الاسبوع المقبل باذن الله.



هل لنا ان نحلم بمشاركتك في لقاء القطن المقبل ؟

بالطبع لن استطيع المشاركة في لقاء القطن المقبلبالكاميرون وذلك لان الحيز الزمني ضيق جداً لكن عقب هذه المباراة ساكون جاهزاً بدرجة كبيرة واتمنى ان اوفق في المشاركة ضد انيمبا بدوري المجموعات الحالية.



اتوبونـــــــــج لاعــــــــب كبيــــــر

ماهو رأيك في الكاميروني اتوبونج وهل تعتقد ان بعض اللاعبين يحاربونه سراً بسبب غلاءصفقته ؟

...اولاً اتوبونج يستحق كل الاموال التي دفعت فيه فهو لاعب كبير وصاحب قدرات رهيبة وسيفيد الفريق كثيراً وارجو ان لايتأثر بعدم اظهاره لكافة امكانياته بالملاعب السودانية منذ ايامه الاولى ولقد اوضحت للكاميروني ان الاداء في الملاعب السودانية صعب للغاية بالذات في الفترة الاولى ولعل الجميع يعرف ان قودوين لم يظهر مع الهلال الا بعد مرور اكثر من عام

واكرر بان اتوبونج لاعب ممتاز لكن قد يحتاج لبعض الوقت لاظهار كل ماعنده وعلى جماهير الهلال ان تصبر عليه فهو قادر على اسعادها في نهاية المطاف باذن الله ..

اما بالنسبة للشق الثاني من السؤال والخاص بمحاربة اللاعب من قبل الزملاء اقول ان هذا شيء طبيعي فكرة القدم فيها مثل هذه الاشياء لان البعض قد يعتقد ان هذا اللاعب ينال مبلغ خرافي لايستحقه ولقد عايشت هذا الامر في الملاعب الاوربية والتي يوجد بها هذا النوع من الحسد لكن مع مرور الوقت كل الاشياء تعود لطبيعتها وينخرط الجميع في بوتقة واحدة هدفهما خدمة الفريق.



الا توافقني الرأي في ان اتوبونج لاعب كسلان ولايجيد مطاردة المهاجمين بالقدر المطلوب ؟

اتوبنج ليس باللاعب البطيء او لايجيد مطاردة المهاجين بالعكس تماماً فان اتوبونج من اللاعبين القلائل الذين يمتازون باسلوب الضغط على المدافعين لكن ان كان هنالك عيب فيعود على الاسلوب التدريبي او التكتيكي الذي يعتمده الهلال في جميع مبارياته هذا العام وحقيقة في بعض الاوقات كنت اتسأل هل يعقل ان يعتمد الهلال الفريق الكبير على هذا التكتيك المخجل والتي ينعكس بصورة واضحة في مستوى اللاعبين بعد ان تنخفض لياقتهم البدنية بشكل لافت وهذا لاحقاً مايدخلهم في دوامة الاصابات المتلاحقة انا اتحدث هنا بصراحة متناهية حتى يتثنى لنا معالجة هذا الامر على جناح السرعة.



وماذا عن انخفاض مستوى علاء الدين يوسف ؟

مستوى علاء الدين يوسف لم ينخفض الا بسبب التدريبات العقيمة التي يتبعها ميشو واذا لم يتم تغيير هذا الامر فان كافة اللاعبين سيتأثرون سلباً خاصة وان كل لاعبي الهلال يبذلون جهداً كبيراً في المباريات وبالتالي فان هذا الجهد الكبير يجب ان يسبقه اعداد متكامل سواء من ناحية التدريبات البدنية او التكتيكية وهذا حقيقة ماينقص الهلال في الوقت الحالي ..

كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن ضعف دفاع الهلال ولقد شاهدت معنا كيف ان هجوم حي العرب احدث بعض الثغرات قبل ان يصل مرتين لشباك الحارس جمعه ماهو تعليقك؟

حتى نكون واقعيين فان دفاع الهلال يحتاج لبعض الشغل التكتيكي اعرف ان المدرب الصربي يحاول لبناء دفاع هلالي قوي لكنه لم يصل بعد لمبتغاه اقول هذا وان الدفاع الهلال يضم لاعبين مميزين للغاية بمعنى ان العلة ليس في اللاعبين وانما في التكتيك التدريبي واعتقد اننا وبقليل من الجهد سنجعل من الدفاع اقوى الخطوط ولعل اكثر مايجعل هذا ممكناً وجود الحراس الثلاث المعز الدعيع-وجمعه من خلف الدفاع وبقدرات رهيبة ومميزة للغاية.



كــــــــلام الرئيـــــس فـــــوق الــــــرأس

ماهو تعليقك على مطالبة الرئيس السوداني البشير لرئيس الهلال الامين البرير بضرورة احراز اللقب الافريقي هذا العام؟

بالطبع نقدر مطالبة الرئيس السوداني لكن كما قلت لك من قبل ان هنالك ثمةمشاكل فنية بالهلال يجب ان تحل وبعدها يمكن ان ينجح الفريق في خطف لقب الابطال هذا العام ..

امام الان فانني كلاعب بالفريق لا استطيع ان اوعد الرئيس السوداني بخطف لقب الابطال وحديثي هذا ليس تثبيطاً لقدراتي زملائي اللاعبين بالفريق لكنني اعرف جيداً ان البطولة الافريقية تحتاج لاجواء خاصة للاسف الشديد غير متوفرة الان بالنادي الكبير.



حدثنا عن بعض المجهودات التي يقوم بها رئيس النادي الامين البرير بعيداً عن الاعلام؟

اولاً دعني اقول لك ان الانسان عندما يحب شئياً فانه سيعمل له المستحيل وحقيقة فقد شاهدت كيف ان الامين البرير يعمل على تطويع كافة الصعاب من اجل الهلال ولعل هذا ليس بغريب على الرئيس المحبوب من جميع اللاعبين ويعرف ايضاً كيف يتدخل في الوقت المناسب لحل كافة المشاكل من هنا ارجو منه ان يتدخل فوراً في تعديل طريقة التدريبا ت التي يقوم بها الصربي ميشو اقول هذا لانني اريد للامين البرير ان يفرح بتحقيق النتائج التي غرس ثمارها بالنادي الكبير وانه من غير المعقول ان تضيع هذه الجهود هدراً ..

هنالك بعض الاشياء والتي تعرفونها جيداً وهو ان الامين البرير لم يقصر مع اللاعبين فقد ظل يوفي بكل الاستحقاقات المالية لجميع اللاعبين واعتقد انه طالما ان البرير لم يبخل علينا بشيء فقد جاء الوقت الذي نقدم له لقب الابطال هدية ولكي يتحقق ذلك توجد بعض الاشياء التي اشرت اليها من قبل لابد ان يتم تداركها بالصورة العاجلة.



كيف تنظر لحظوظ الهلال في نيل لقب الدوري الممتاز للمرة الثانية على التوالي؟

الكل يعرف ان الدوري الممتاز بات ماركة مسجلة باسم الهلال ولعل انتصاراتنا الكثيرة باللقب تؤكد ذلك لكن هذا العام لاا عرف لماذا فترت همتنا تجاه مواصلة الاحتفاظ باللقب لاكثر من عام اقول هذا وارى بوضوح ان الطرف الاخر هو الاكثر جدية مننا في نيل لقب الدوري هذا العام وارجو ان يعذرني الاهله في القول باننا اذا انتصرنا على المريخ في القمة المقبلة فان هذا لن يمنحنا اللقب فقط نتمنى ان تساعدنا ..

عموماً نتمنى ان تحدث مفاجئة تعيد الصورة في اطارها الصحيح بالممتاز وفي النهاية التوفيق بيد الله.



كلمــــــــة اخيــــــــــرة

في الختام اكرر بانني حزين للغاية ويتقمصني الخجل عندما اقابل بعض جماهير الهلال وهي تسألني عن عودتي لاداء ضريبة الهلال اليوم فقط يمكن ان قول ان هذا الحزن ذاهب للاختفاء خاصة وانني على بعد ايام من ملامسة الكرة ومن هنا فانني اعد جماهير الهلال بانني ساعود اكثر جدية من اجل رد بعض جميل هذه الجماهير الوفية والتي ظلت تسأل عني باستمرار ..

واقول ايضاً انشاء الله هوت سيعود قريباً للملاعب وانا حقيقة بحب الهلال لهذا ارجو من جماهيرنا ان تحفز اللاعبين بالقدر الكاف من اجل حصد اللقب الافريقي هذا العام.





حاوره: اسماعيل محمد علي..المشاهد
امسح للحصول على الرابط
 0  0  3366
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وصل المريخ لطريق مسدود مع نادي عزام التنزاني في تسويق الحارس محمد مصطفى وكان المريخ اعار اللاعب الي عزام لستة اشهر وكان المريخ عرض بيع الحارس لكن..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019