• ×
الإثنين 26 فبراير 2024 | 02-25-2024

حل جهاز الناشئين اضر بالكرة السودانية والاعتماد علي اللاعب الجاهز عيوبه كثيرة

نجم الزمن الجميل معاوية المك: لن نتطور ما لم نتخلي عن التقليدية

نجم الزمن الجميل معاوية المك: لن نتطور ما لم نتخلي عن التقليدية
حاوره/ موسي مصطفى/ الدورة المدرسية قدمت دحدوح وعمالقة الكرة في كوستي




كعادتها دوما تسعي الصحيفة للتنقيب عن المواهب والموهوبين والبحث عن الحقيقة وتقديمها للقاريء الفطن الذكي.. قامت الصحيفة بمحاورة نجم الزمن الجميل معاوية المك المدرب المعروف والقيادي الرياضي صاحب الباع الطويل في تطوير وبناء كرة القدم في ولاية النيل الابيض تخرج علي يديه كثير من اللاعبين والاداريين الموهوبين والافذاذ.. اجلسته الصحيفة في حديث الساعات الطوال تحدث بشفافية ووضوح عن الراهن الرياضي تابع ماذا قال خلال هذه المساحة.
جريمة في حق الكرة السودانية!!
..............؟
في بداية حديثه تحدث المدرب معاوية المك بحسرة واسف لما وصلت اليه حال الرياضة في السودان وقال في حديثه للصحيفة ان حل جهاز الناشئين والشباب اضر بالكرة السودانية وتسبب في انحسار المواهب واللاعبين المهرة والموهوبين عن الملاعب السودانية واكد ان قرار حل الجهاز وتسريح اللاعبين حينها من الاتحاد بقيادة الدكتور كمال شداد يعتبر قرار غير موفق علي الاطلاق واسهم تراجع المنتخبات الوطنية التي شاركت في كاس العالم ونهائيات افريقيا وقتها.
واضاف وحتي نعود العافية الي الكرة السودانية لابد من اعادة منافسة الناشئين والشباب حتي نسهم في عودة التنافس القوي الذي يسهم في تفريخ المواهب المثالية وخاصة ان اللاعبين الصغار يحتاجون الي الرعاية والاهتمام من قبل الولاية والدولة.
الكرة السودانية عانت كثيرا لانها فقدت البناء السليم وهو البناء القاعدي المتمثل في اللاعبين الناشئين.

علاج عيوب اللاعب
............؟
واصل نجم الزمن الجميل معاوية المك حديثه للصحيفة وقال ان المدرب يستطيع معالجة عيوب اللاعب من الصغر في كيفية الاستلام والتمرير ولكن يصعب ذلك مع اللاعب الجاهز وان الاندية ان ارادت ان تحقق النجاح لابد لها من اعادة اجهزة الناشئين والشباب.

زيادة الاجانب فيه ضرر للكرة
............؟
واصل نجم الكرة والزمن الجميل معاوية المك حديثه وصراحته وقال ان زيادة اللاعبين الاجانب واستقدامهم بافراط فيه ضرر للكرة السودانية وقال لابد من تطبيق خمسة زايد ستة في المباريات المحلية وفتح المشاركة للاعب الاجنبي في المباريات الافريقية وقال : اللاعب الاجنبي يتم استقدامه ليسهم في تطوير اللاعب السوداني ونشر ثقافة الاحنراف في الاندية والدوريات السودانية من اجل النهوض بالكرة في بلادي
حاربوا اجهزة الناشئين لهذا السبب!!
...............؟
اكد معاوية المك في حديثه للصحيفة ان هناك حربا ضد عودة اجهزة ومنافساتها وقال ان عودة التنافس سيغني الاندية من الاستعانة باللاعب الجاهز وقال هناك قناعة تامة بان الحرب علي المنافسات سببها السيطرة على اللاعبين واحتكارها من قبل اشخاص بعينهم ويريدون حماية مصالحهم.
رحيل الشنبلي اضر باندية كوستي!!
......................؟
واصل نجم النجوم معاوية المك حديثه وقال ان والي النيل الابيض السابق الشنبلي كان يرعي الرياضة في النيل الابيض واولاها اهتماما متعاظما وغير مسبوق واشار الي انه رعي المريخ والرابطة كوستي حينما كان واليا لولاية النيل الابيض ولكن برحيله انهارت تلك الاندية وسقطت من الدوري الممتاز.

الرياضة صناعة!!
..............؟
اكد المك ان الرياضة صناعة وتحتاج الي المال وان الافراد مهما قدموا لن يستمروا في الدعم فلابد ان تفتر عزيمتهم واكد انه لابد من اهتمام ولاية النيل الابيض بالرياضة.

عودة الرياضة المدرسية!!
.............؟
وتحدث المك عن الرياضة المدرسية وقال انها فرخت مواهب لا حصر لها علي رأسها النجم الجميل دحدوح من كوستي وغيره من نجوم الكرة وان جميع اللاعبين المميزين كانوا قد اتوا من تلك الملاعب وكي تعود للرياضة عافيتها لابد من استمرار الدورات المدرسية.

الاندية في حاجة للصغار!!
............؟
وفي تعليقه للاضرار التي لحقت ببعض اندية السودان قال ان تلك الاندية تضررت من قرار حل جهاز الناشئين وانه كان يمثل لها الحل الناجع لمشاكلها ويقلل المنصرفات.


الصرف علي التدريب
...............؟
نصح معاوية المك الاتحادات بالصرف علي التدريب واللاعبين وتنمية مهارانهم بدلا من الصرف علي اللاعب الجاهز.
لهذا امتنعت مدني!!!
...............؟
تحدث المك عن كورس الرخصة الافريقي a الذي اقيم في الخرطوم في زمنهم وقال انهم حصلوا فيه علي رخصة الكاف وغابت عنه مدني بسبب مطالبتها باقامته في مدني ولكن كان القرار من كاف باقامته في المركز

استقدام اللاعبين للمنتخب
............؟
تحدث المك في ختام حديثه وقال ان استقدام اللاعبين للمنتخب يعد مكسبا كبيرا للمنتخب وانه مفيد جدا للسودان ونتمني ان يحقق الفائدة الفنية للمنتخب
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  8238
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تبرع الاستاذ / الرشيد هاشم سليمان البكري ( مياسم ) عضو مجلس ادارة نادي المريخ لخزينة النادي بثلاثة ملايين جنيه سوداني لدعم مسيرة النادي ...

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019