• ×
الإثنين 29 أبريل 2024 | 04-28-2024

سلفاكير يشارك في القمة الرباعية

سلفاكير يشارك في القمة الرباعية
كفرووتر/ الخرطوم/ أبلغت مصادر دبلوماسية رفيعة ان رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ووزير خارجيته سيشارك في قمة دول الجوار السوداني التي دعا لها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس المقبل بالقاهرة.

وفي ذات الوقت حذر القيادي الجنوب سوداني وعضو البرلمان القومي استيفن لوال نقور من تمسك دولة كينيا برئاسة اللجنة الرباعية لحل الأزمة السودانية دون موافقة السودان ، واصفا ذلك بأنه سيزيد من امد الحرب في السودان حال “عدم الإنصياع لموقف السودان” من جانب كينيا.

وقال لوال في هذا السياق “: على دولة كينيا الانصياع لرفض الحكومة السودانية، ويجب الا تفرض مواقف مشددة على السودان”.

وأشار القيادي الجنوب سوداني إلى ان الحكومة السودانية تمكنت من اقناع دول الإيقاد بموقفها الرافض لرئاسة كينيا اللجنة الرباعية وآخرها ، حديث رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان والرئيس الصومالي، بشأن الرفض القاطع لرئاسة كينيا للجنة الرباعية وقيادتها للوساطة بشأن الأزمة في السودانية .

وتابع لوال:” تسعى السودان لإقناع دول ، جنوب السودان و إثيوبيا و كينيا و جيبوتي واثيوبيا ودولة الصومال ، بوجهة نظرها حول الرباعية ، وهذا يعني ان موقف السودان قوي و منطق من الناحية الإجرائية داخل منظومة الإيقاد “.

كما اكد لوال” بأن الخطوة من شأنها ان تعطي السودان حق المطالبه بعقد قمة فوق العادة للنظر في طلبها الرسمي بخصوص رئاسة كينيا و النظر في المقترحات البديلة لرئاسة اللجنة الرباعية .

فيما أوضح سيادته تمسك السودان برئاسة الرئيس سلفاكير ميارديت” اللجنه الرباعية”، حيث قال لوال” إن ذلك يتطلب الجانب الرسمي من السودان الشقيق ، بحكم وجود ثقة من اطراف الأزمة السودانية في مقدرة ونجاح رئيس جمهورية جنوب سلفاكير ميارديت في حل الازمة السودانية و الوصول إلى وقف اطلاق نار شامل .

في ختام حديثه أشار لوال نقور الى ان الأزمة السودانية ، شأن داخلي يجب ان يحل بواسطة السودانيين أنفسهم ، مشيرا الى أن تعدد المنابر سيزيد من امد الحرب في السودان ، وداعيا في ذات السياق الى تضافر جهود الافارقة و المجتمع الدولي من اجل ايقاف الحرب دون تدخلات خارجية سلبية في السودان على حد تعبيره.
امسح للحصول على الرابط
بواسطة :
 0  0  2286
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019