• ×
السبت 28 نوفمبر 2020 | 11-28-2020
تغذيات RSS

محتويات

بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

البلد .. رغم العبوس ال بادي في محياهُ و ال بَتابِتْ ال نازلة يوماتي و عكْرة فضاواتو و سماهُ مع كلُّ دة .. و كل داك صورْتو كاسياها الوسامة .. لوحة ماليها الوجاهة ( موناليزا سمرا و قيافة..

03-14-2013 | 0 | 0 | 6117
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

هاتفها صديق زوجها الحميم ... أحسَتْ بالتردد في صوته .. سمعته يتلعثم في الكلام على غير عادته . رغم توجسها ... إسْتحَثتْه لكى يفضفض ويفصح عما بداخله ... بعد لأْي .. دار بينهما هذا الحديث : هو..

02-17-2013 | 0 | 0 | 6348
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

نظر إليها ، فإتسعتْ حدقتاه. شعر بأن صورتها قد إنحشرتْ في زوايا عينيه ،، ودَّ لو يحبسها في قمقم و يغلق عليها الغطاء. تمنى أن تقبع داخل محجريه فيغمض عينيه فيراها متوهجة داخله و كأنها تترقرق..

01-20-2013 | 0 | 0 | 5770
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

يوم الإثنين يبدو أنه كان يوماً حافلاً في دواخل أبن خالتي( جبارة ) ... ليته دوَّن احساسيسه ومشاعره ذاك اليوم ... و لكنه تصرف كـ ( جبارة ) تماماً ... كما عهدناه منذ صغره .. حبس ما..

01-08-2013 | 0 | 0 | 5920
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

أعجبتني و آلمتني في نفس الوقت قصة المغترب الذي ظل يرسل كل ما يدخره من مال إلى أحد أقربائه بالسودان لبناء منزله .... و كلما سأله عن سير عملية البناء ومستوى ارتفاع السور عن الأرض ... يقول له قريبه : و..

12-18-2012 | 0 | 0 | 5886
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

البلد .. رغم العبوس ال بادي في محياهُ و ال بَتابِتْ ال نازلة يوماتي و عكْرة فضاواتو و سماهُ مع كلُّ دة .. و كل داك صورْتو كاسياها الوسامة .. لوحة ماليها الوجاهة ( موناليزا سمرا و قيافة..

12-06-2012 | 0 | 0 | 5806
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

أحد الأمراء الكبار بالسعودية طلب من مدير أعماله أن يقوم بتعيين غفير سوداني على بوابة قصره الجديد و التي ستسكنها عروسه الجديدة. مدير الأعمال يحب السودانيين جدا ،، فقام بواسطة أحد السودانيين بتعيين..

12-02-2012 | 0 | 0 | 5895
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

إلى الشعب حبيبي وأبي ( مُجاراة ): ********* علّموني صغيرا بان سودانيتي هي شرفي وناصيتي وبوصلتي وعنواني وكنا في مدارسنا نردد بعضَ الحانِ ونردد بيننا مثلاً : بلاد الفور أوطاني وبجبال..

11-21-2012 | 0 | 0 | 6226
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

عافاكم الله جميعا من كل مرض. أسهل شيء لدينا نطق الحلف بالله، ثم باليمين المغلظة وبالطلاق. ويأتي في الترتيب الثالث ، وصف الدواء لكل من نزوره من المرضى ، يعني لا نخرج من عند مريض إلا و قد عملنا..

11-15-2012 | 0 | 0 | 5834
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

ال قلبو طيب ... ديمة ليه خسران ؟ ( جاء حزيناً و محبطاً و لسان حاله يقول : بعد مراجعة حياتي كلها ، يبدو أنني لا بد أن أصير شيطاناً في لبوس إنسان .. أو أنساناً بداخله يعربد إبليس بحرية ... لأن..

11-08-2012 | 0 | 0 | 5876
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

العمدة *** العمدة ( جابر ) رجل فنجري بكل ما تحمل الكلمة من معنى .. )ديوانه *(المطل على النيل قِبْلة للسابلة. ضيوفه لا ينقطعون. به صرامة تكف عنه تطاول المتطاولين. و لكنه لا..

11-04-2012 | 0 | 0 | 6009
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

نظر إليها ، فإتسعتْ حدقتاه. شعر بأن صورتها قد إنحشرتْ في زوايا عينيه ،، ودَّ لو يحبسها في قمقم و يغلق عليها الغطاء. تمنى أن تقبع داخل محجريه فيغمض عينيه فيراها متوهجة داخله و كأنها تترقرق..

10-30-2012 | 0 | 0 | 5804
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

يقول الشاعر عمرو بن كلثوم في افتتاحية معلقته الشهيرة والتي تدل أبياتها أن الرجل كان لديه إحساس بأن شعبا أسمه شعب السودان سيأتي يوما على ظهر هذه البسيطة : أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِـكِ..

10-21-2012 | 0 | 0 | 6292
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

يقول المثل السوداني : بليلة المبشر و لا عزومة المكشر وقرأنا فيما قرأنا أن حاتم الطائي قد قام بذبح فرسه لإطعام ضيوفه الذين أتوه فجأة بالليل وقد عضهم الجوع بأنيابه ونهشهم بأظافره و قيل في بعض..

10-14-2012 | 0 | 0 | 6158
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

قلتُ في الجزء الأول كمقدمة لا بد منها : يقال ، أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، عندما أراد أن يضع كلمة عربية فصحى تدخل المعجم العربي بدلا عن كلمة ( ساندويتش ) التي يستعملها الفرنجة، قام..

09-27-2012 | 0 | 0 | 5908
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

رأيت في صغري جارنا ( الموقر و مهاب الشخصية ..) يحاول أن يتحسس صدر فتاة مراهقة بعمر حفيدته بشبق ولهفة، ورغبة مجنونة تنفر من عينيه المحمرتين بحُمَّى اللحظة، و هي تقاومه وتحاول التملص منه..

09-22-2012 | 0 | 0 | 6304
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

ريفي دنقلا .. ما بين السبعينيات /الستينيات من الألفية السابقة ذات صباح في عز ( الدميرة ) و الأم تحلب عنزتها و وليدها يلعب في براءة الأطفال بقربها .. خرج من جوف النيل .. ومياهه العكرة..

09-12-2012 | 0 | 0 | 5807
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

مَن لا تسافر به أفكاره وهواجسه إلى شواطئ لا حدود لها، فليرمها بحجر. ومن لا يسرح بقطعان حديث نفسه في مراعي الدنيا فهو من طينة أخرى. هذا الدماغ لا يفتأ ينبش وينبش .. ومتْرعٌ بالغث والثمين .....

09-04-2012 | 0 | 0 | 6337
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

ضَرا الحيطة والنفاج : قال عمنا ( فرح ) و هو يمسح بقايا الحليب من على شاربه بِكُم ( العراقي ) وهو يبتسم ابتسامة ذات مغزى : تتذكري العنقريب دة ؟ إشتريتو قَبّال عرسي بأسبوع ، و ياما..

09-03-2012 | 0 | 0 | 6329
بواسطة : جلال داوود ابوجهينة

بعد أن إنجلتْ معركة حامية الوطيس بين سرب (الصقور) وسرب ( النسور)... وبالرغم من أن الفوز كان حليف (سرب الصقور ) لكثرة عدده وعتاده، إلا أن ( سرب النسور ) خاف على..

07-21-2012 | 0 | 0 | 5806
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:0 السبت 28 نوفمبر 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019