• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

أمين عام الجالية السودانية بحائل الأستاذ عبد الماجد أحمد الشيخ في حوارٍ صريح : جاليتنا رسمياً هي الجهة الوحيدة التي تُخاطب أهل الاختصاص

أمين عام الجالية السودانية بحائل الأستاذ عبد الماجد أحمد الشيخ في حوارٍ صريح : جاليتنا رسمياً هي الجهة الوحيدة التي تُخاطب أهل الاختصاص
حائل - أحمد الفكي 

منذ العام 2007 م كان كالنحلة نشاطاً دون كلل أو ملل حيث يجري حب العمل الطوعي في عروقه , لم يبخل بماله ووقته فكان سبَّاقاً في خدمة أخوانه السودانيين من خلال تواجده في اللجنة التنفيذية للجالية السودانية لمختلف المناصب التي شغلها سابقاً و الآن يشغل منصب الأمين العام للجالية . إنه الأستاذ عبد الماجد أحمد الشيخ الذي فتح لنا قلبه و كان هذا الحوار :
* في البد من هو عبد الماجد ؟
بسم الله الرحمن الرحيم - أخوكم عبد الماجد أحمد الشيخ , من أبناء الفشاشوية , النيل الأبيض , تخرجت في جامعة النيلين - اقتصاد , متزوج ولي ثلاثة أولاد و بنت . أعمل في مؤسسة الطخيم التجارية , مقيم بمدينة حائل و السكن في السودان الرياض بالخرطوم . الأمين العام للجالية السودانية بحائل و لي عظيم الشرف .
* ماذا عن مظلة الجالية ؟
بفضل الله العظيم منذ أن كان الاجتماع الأول في العام 2007م الذي حضره جمع غفير من أبناء السودان المقيمين في حائل و منه انبثق نور الجالية التي تكونت في ذلك العام كانت مظلة الجالية واسعة تحتضن و تظل تحتها أي سوداني في منطقة حائل و ستظل المظلة واسعة تسع الجميع إلا من أبى
* ماذا تقصد بعبارة إلا من أبى ؟
أقصد أنه عند تكوين الجالية السودانية في حائل و عند الشروع في اختيار الأشخاص الذين يديرون دفة العمل التنفيذي وقع الاختيار على أشخاص منهم من كان حاضراً اجتماع التكوين و منهم من كان في إجازته بالسودان ليعتذر عن التكليف من كان حاضراً بحجة عدم التفرُّغ , لتكون المفاجأة بعد عودة من كان في إجازته و يتضامن مع الذين اعتذروا شاقين صف الوحدة و يختاروا لأنفسهم عنوان معارضة تحت مُسمَّى الجالية الوطنية , من واقع أجندة خفية و شيء في أنفسهم في الوقت الذي تم الاعتراف بالجالية السودانية من قِبل السفارة السودانية في العاصمة السعودية الرياض و اعتمادها من الجهات السعودية في مدينة حائل و كان رئيسها في ذلك الوقت البروفيسور طه عابدين طه و تم الجلوس أكثر من مرة مع من تزعموا شق الصف على أمل أن يكون الجميع تحت مظلة الجالية الواسعة النطاق ولكن كل المحاولات باءت بالفشل و ذلك من واقع الفهم الأيدلوجي الذي يكتنفهم .
* ماذا بعد الاعتراف الرسمي للجالية السودانية بحائل ؟
بعد الاعتراف الرسمي للجالية من قبل السلطات السودانية والسعودية أصبحت جاليتنا رسمياً هي الجهة الوحيدة التي تُخاطب أهل الاختصاص فيما يخص المعاملات و المسائل التي تحتاج لمراجعة و حلول .
* هل تم قفل باب المفاوضات مع من يعارض الجالية السودانية المعترف بها ؟
لا .. لا إطلاقاً لم نقفل أي باب و يد الجالية التي تضم في عضويتها أكثر من ألف شخص ممدودة للصلح و هدف الجالية أسمى وهو كيان خدمي طوعي في المقام الأول و الأخير , وقبل أربعة أشهر كانت هناك مبادرة من بعض الأخوة السودانيين أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل قيادة الدكتور أبو طالب و بعض من الإخوة الأطباء في حائل قيادة الدكتور محمد عبد الرحيم و لكن للأسف قد وقف الأخوة المعارضين حجر عثرة أمام الوحدة و الإندماج تحت مظلة الجالية السودانية في حائل التي تسع الجميع .
* أستاذ عبد الماجد أحمد الشيخ ما هي الخدمات التي تقدمها الجالية للإنسان السوداني في منطقة حائل .؟
لا يخفى على الإنسان السوداني المتواجد في منطقة حائل الأعمال التي تقوم بها الجالية برئاسة المهندس عماد الدين محمد أحمد شريف , على المستوى الاجتماعي بشكل عام بمختلف نوع الخدمة و على صدارة تلك الأعمال حالة الوفيات التي تحدث فتقوم الجالية بالواجب المتعلق بإنهاء كافة الإجراءات الرسمية حتى يتم الدفن بكل يُسر و سهولة و ذلك من فضل الله .
الوقوف مع الإنسان السوداني في حالة المرض و مد يد العون له و العمل على فك أسر من هم في السجون و الإسراع بترحيل من هو مخالف لنظام الإقامة وهو قابع في سجن إدارة الجوازات .
بمناسبة الجوازات فقد قامت الجالية بتمكين أي مقيم سوداني في منطقة حائل (عوائل و أفراد ) بالتعاون مع سفارتنا في الرياض باستخراج الجواز الإلكتروني بكل يُسر و سهولة معزز مكرم ذلك من خلال خطة الفوج الأسبوعي الذي تُسيِّره الجالية لأي مواطن سوداني دون فرز عضو بالجالية أو مُعارِض لها من واقع أنَّ أي سوداني موجود في منطقة حائل تحت مسئولية الجالية كما هو متعارف عليه قانونياً و هذه حقيقة لا تقبل النقاش .
في الجانب الرياضي للجالية دورها البارز فهي مخصصة يوم في الأسبوع لممارسة النشاط الرياضي و ممارسة كرة القدم من خلال التمرين المسائي كما سبق للجالية أن أقامت دورة رياضية محصورة لأبناء السودان , إضافة لدورة رياضية ضمت أبناء الجاليات العربية بمشاركة كل من الجالية المصرية و اليمنية و السورية . و في الجانب الثقافي إقامة المحاضرات و الندوات و هناك درس أسبوعي بالتعاون مع مركز الملق . أما في الجانب الاقتصادي يقف مشروع شقق جالية حائل علامة فارقة يُشار إليه بالبنان دون الباع و الشكر أجزله للمهندس عادل يوسف سليمان أبو قرون , أمين المكتب الاستثماري للجالية .
* الجالية و الدبلوماسية الشعبية
الجالية السودانية في حائل هي ضيف عزيز على أهل حائل الكرماء و بهذه المناسبة نرفع أسمى آيات التهاني و التبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله . و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود , ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية . و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود , ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع . صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود , أمير منطقة حائل . صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز آل سعود , نائب أمير منطقة حائل و لكافة الشعب السعودي الشقيق , ذكرى اليوم الوطني 86 للمملكة العربية السعودية أدام الله لهم الأمن و الأمان و حفظها من كل سوء .
الجالية السودانية في حائل تقوم بدور الدبلوماسية الشعبية من خلال مشاركتها للأشقاء السعوديين فعالياتهم التي ينظمونها في مختلف المناسبات الثقافية , حيث الجناح السوداني دائماً متواجد و لله الحمد .
* كلمة في حق كفر ووتر
كفر ووتر هي المرآة التي تعكس لنا كل جميل بمختلف أقسامها التي نطالعها كل يوم و هي تمتاز بالسبق الصحفي و من خلالها نكون في وطننا الجميل رغم بعد المسافة . أسأل الله التوفيق للقائمين على أمرها و من نجاح إلى نجاح .
* هل لديكم تواصل مع الجاليات السودانية المتواجدة في المملكة العربية السعودية .؟
نعم لدينا جسر تواصل متين يربطنا مع إخواننا في الجاليات السودانية المختلفة المتواجدة في المملكة و هناك علاقة قد تصل للتوأمة مع جالية القصيم من حيث قرب المسافة و مشاركتنا و مشاركتهم لنا في كل الفعاليات التي نقوم بها و يقومون هم بها . كما الجسر المتين الذي يربطنا بالمنطقة الغربية في شخص الهرم الإعلامي الدكتور محمد طه محمد عبد الله ومنتدى وهج الغربة المظلة الواسعة الانتشار في الوطن العربي .
* رسالة للسودانيين في أرض المهجر
رسالتي للسودانيين في أرض المهجر عامة و للسودانيين بمنطقة حائل خاصة , عليهم التمسُّك بالأخلاق السودانية النبيلة التي عُرِفَ بها الإنسان السوداني في بلاد الغربة منذ قديم الزمان , أناشدهم باحترام قوانين البلد الذي هم بها و أهديهم الحكمة المتداولة ( يا غريب كن أديب )
* في ختام هذا اللقاء لمن تقول شكراً ؟
أقول شكراً للأستاذ محمد البشير بابكر رئيس مجلس شورى الجالية و الوفد الذي كان معه للملم الشمل و انتفاء صفة الأجندة الخفية للمعارضة التي تدعي الوطنية وهي ضد الوطن كما يعرف الجميع في حائل .
أشكر جميع رجال سفارتنا في الرياض بدءً من سعادة السفير إلى كل من يعمل في السفارة دون فرز , لما وجدناه من خدمات و مساعدات معنوية و مادية ساهمت في نجاح مشروع الجالية الخدمي الذي تقوم به .
أقول شكراً لجهاز شئون العاملين بالخارج بكافة أقسامة رئاسة الدكتور كرار التهامي .
أقول شكراً للمهندس أسامة مبارك نور الدائم مؤسس رابطة أهل الهلال بحائل و الحراك الاجتماعي الرياضي الذي تخلقه رابطة أهل الهلال .
أقول شكراً للأستاذ مصطفى محمد علي , الرئيس الفخري لرابطة مشجعي المريخ بحائل و أخلاقه السامية التي جعلت من محبي المريخ إخوة متكاتفة لهم دورهم في الحراك الاجتماعي . علماً أنَّ كل حراك ثقافي اجتماعي رياضي باسم الإنسان السوداني دون شك يصب في النهاية في بحر الجالية لأنها الماعون الكبير الذي يسع ابناء السودان في منطقة حائل .
أقول شكراً لك أنت أستاذ أحمد الفكي لمجهودك الوفير الذي لا ينكره إلا من في قلبه مرض . وشكراً لك مرة أخرى لهذا اللقاء و تحياتي للجميع .



امسح للحصول على الرابط
 1  0  4767

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019