• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-25-2024

تفعيل مُخرجات المؤتمر السادس للمغتربين خطوة ننتظرها كفر ووتر رئة ثقافية

رئيس الجالية السودانية في حائل يطالب بشداد وزيراً للشباب و الرياضة

رئيس الجالية السودانية في حائل يطالب بشداد وزيراً للشباب و الرياضة
حائل / احمد الفكي / بعد حضوره فعاليات المؤتمر السادس للمغتربين تحت مظلة جهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج الذي انعقد في العاصمة السودانية أواخر شهر أغسطس 2014م . عاد إلى مقر عملة في المملكة العربية السعودية مدينة حائل , رئيس الجالية السودانية في حائل الأستاذ الباشا حيدر محمد طه . لمن لا يعرفه هو شخصية مثقفة تعبيره دائماً جوهري , نصائحه ذهبية , عركته الحياة فصقلته بالخبرة فأخذ من شجرة الحياة التجربة الثرة حيث فروعها المتناثرة و المتنوعة الرياضية و السياسية و الاجتماعية و الثقافية . قابلته في حوار سريع أخذ شكل الدردشة عن إجازته التي قضاها في ربوع الوطن العزيز , وعن المشاكل و الحلول و الانطباع فإلى محاور الحوار :
في البدء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و ألف حمداً لله على سلامة الوصول و عوداً حميداً .
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته و ألف مرحب بشخصك الكريم وقراء صحيفة كفر ووتر الإلكترونية السودانية العالمية بحكم تواجدها الإسفيري نجدها في مكاتبنا و بيوتنا وإذا جاز التعبير (هي زي الشعاع تدخل رواكبنا و أوضنا )
نبدأ من حيث حضورك لمؤتمر المغتربين السادس الذي انعقد في أغسطس 2014م المنصرم .
أعتقد أنه كان مؤتمر ناجح وفق أطر محددة نوقشت فيه ما يعانيه المغترب من كافة النواحي التعليمية و الاجتماعية و الاقتصادية . وهنا أزجي التحية لمدير عام جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج سعادة السفير حاج ماجد سوار الذي أرى فيه تحقيق أمل لحل مشاكل المغتربين , و لمن كانت له اليد في إخراج ذلك المؤتمر في ذلك الثوب القشيب . وكل الأمنيات أن ترى مخرجات و توصيات ذلك المؤتمر النور في أسرع وقت ممكن وهي خطوه ينتظرها المغترب السوداني .
بدون مجاملة حيث نعلم أنَّ الكمال لله .. ماذا افتقد المؤتمر السادس للمغتربين ؟
لا أحد ينكر أن الكمال لله .. و ما تم في المؤتمر هو جهد المقل و جهد المقل لمن لا يعرفه هو كثير . وما افتقده المؤتمر هو التمثيل القنصلي لكافة السفارات السودانية , وكنت أتمنى أن يكون التمثيل القنصلي السوداني حاضراً لكافة الدول التي بها مغترب سوداني لأن التمثيل القنصلي هو الداعم الحقيقي للجاليات السودانية و مكمل لها .
بحكم رئاستك للجالية السودانية في حائل و بيدك ملف مشروع الأراضي السكنية الاستثمارية الخاصة بجالية حائل في ولاية الجزيرة . أين وصل المسعى ؟
لقد قطعنا شوطاً كبيراً فيما يخص الأراضي السكنية الاستثمارية لجالية حائل , ومن هنا لا بُدَّ أن أشكر كل من الأساتذة الأجلاء فقيري و محمد الأمين مصطفى المسئولين عن شئون الجاليات و الأستاذ حسن بابكر مدير الاستثمار بالجهاز لتكبده مشاق السفر إلى ولاية الجزيرة معاً بخصوص أراضي جالية حائل التي بذل فيها الأستاذ أزهري محمود مدير عام جهاز شئون العاملين بالخارج لولاية الجزيرة , جهده المقدر و مواقفه النبيلة و متابعته الدائمة لذلك الموضوع الذي سعينا فيه و لا زلنا , وهو المعروف بأراضي الجالية السودانية بحائل التابعة لولاية الجزيرة .
مشاكل و مناظر لفتت نظرك و تتمنى حلها
أتمنى من كل قلبي إعادة النظر في الخدمة المدنية و كذلك في رجال المرور ( الحركة ) الذين أرهقوا أصحاب السيارات بالمخالفات .
كما لفت نظري هو وجود ازدواجية في دفع رسوم المركبات التي لها إفراج مؤقت , وذلك بأن تقوم بدفع كامل المستحقات المطلوبة قبل المغادرة في ميناء جدة وبعد الوصول في ميناء سواكن يُطالبون بدفع ما قيمته ( 150 ) مائة و خمسون ريال سعودي حتى تستلم أوراق المركبة . وسؤالي هنا لماذا دفع مبلغ الـ "150 " ريال وهي مدفوعة سلفاً ضمن الرسوم المقررة , وسبق أن ناقشت هذا الأمر مع جهاز المغتربين و أتمنى من الله أن تتم معالجة هذا الخلل الذي يُشكل إرهاق إضافي للمغترب .
مدن و مواقف في إجازتك
بحكم العمل الطوعي الذي أقوم به ممثلاً في رئاستي للجالية السودانية في حائل من باب وجود منافذ و مشروعات نحاول أن نقدمها لرعايا الجالية ذهبت إلى بورتسودان ولفت نظري التطور العمراني و النظافة التي بها . ثم توجهت إلى كسلا وهنا أقدم شكري للدكتور عبد المنعم إدريس مدير الاستثمار بولاية كسلا و للأستاذة عفاف فضل السيد .
ذرفت الدمع عند ذهابي لولاية الجزيرة و دخولي إستاد ود مدني و تذكرت رفيق دربي الحكم الدولي الراحل عابدين عبد الرحمن , ونجوم كرة القدم في مدني علي بلية و سيد مصطفى و سانتو أخوان . ثم ذهابي للحصاحيصا حيث أجد ذاتي بها . وكانت لي جولة لزيارة مصنع سكر كنانه وهنا وقفة إجلال و احترام للأستاذ عبد العزيز محمد بابكر النقي المدير العام للموقع في كنانة . وفي البداية والنهاية دعني أردد ما ردده الفنان الذري إبراهيم عوض " طيَّب الله ثراه " أحبَّ مكان وطني السودان .
رياضياً ماذا أنت قائل ؟
الرياضة في السودان كانت كلها هواية و الآن أصبحت لا تعرف المجانية . لو عُرِضَ عليَّ أمر أن أختار من يكون وزيراً للشباب والرياضة لاخترت البروفيسور كمال حامد شداد وزيراً للشباب والرياضة . و أتمنى من أبناء شداد د/ معتصم جعفر و رفاقه تسمية الأكاديمية باسم البروفيسور كمال شداد .
ما هي لحظات الفرح الرياضية التي عايشتها إبان أجازتك في السودان ؟
عايشت أفراح المريخ بكأس سيكافا و أعتقد أنها أفراح فيها زيادة عن اللزوم بحكم أنَّ هذه الكأس ليست جديدة على المريخاب . كما عايشت أفراح الهلال وهم يهدون انتصارهم العريق للشعب السوداني على الزمالك المصري في آخر مبارياتهم ضمن المجموعة الأولى بطولة الأندية الإفريقية في دور الثمانية رغم عدم تأهل الهلال للمربع الذهبي الشيء الجميل أنَّ الهلال افتتح مبارياته بفوز جميل مستحق على مازيمبي و ختمه بفوز أجمل و مستحق على الزمالك .
أجمل ما قرأت
خلاف القرآن و كتب السيرة تجد مؤلفات العقاد , موسى صبري , أحمد بهاء الدين , ومقالات جهاد الخازن .
كلمة في حق كفر ووتر
كفر ووتر هي رئة ثقافية و تُمثل لي أحد أركان بداية يومي حيث لا بُدَّ من مطالعتها و تصفحها عبر الماوس عنوان .. عنوان دون كلل أو ملل . وكل الأمنيات أن يوفق الله القائمين على أمرها وهم يبذلون الجهد و يُسابقون الزمن لتمليك القارئ الخبر و المعلومة من خلال السبق الصحفي وبها كُتاب أعتبرهم رموز في كل المجالات . وعبر كفر ووتر أنتهز هذه الفرصة و أقدم التهنئة للابن محمد عليش سليمان الذي حقق المرتبة الأولى في امتحان الثانوية العامة على مستوي مدينة حائل .
كلمة أخيرة :
شكري الجزيل لك أخي الأستاذ أحمد الفكي على هذه اللحظات الجميلة والحوار السريع و بالتوفيق والنجاح .
امسح للحصول على الرابط
 5  0  3940

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019